بنعبد الله غير راضٍ على نتائج حزبه في الإنتخابات ويشكو وجود “قطبية حزبية”

16

أكد حزب “التقدم” والإشتراكية” أن النتائج التي حصل عليها في الإنتخابات التشريعية الأخيرة “لم ترق إلى مستوى الانتظارات والطموحات الواقعية لمناضلاته ومناضليه”، مشيرا إلى أن هناك “تجاوزات واختلالات وممارسات مشينة”، مؤكدا لجوءه إلى القضاء.

وذكر الحزب في بيانه، “أنه يسجل بكل أسف، ما شاب انتخابات 7 أكتوبر2016 من تجاوزات واختلالات وممارسات مشينة، وجب التصدي لها بقوة في إطار القانون، خاصة ما عرفته بعض الدوائر التشريعية يوم الاقتـراع من استعمال لأساليب منبوذة للضغط على المواطنات والمواطنين، وتوجيه تصويتهم في اتجاه معين”.

وأوضح المصدر أن الهدف من هذه الخروقات هو ” إفراز قطبية مصطنعة قد يكون مصيرها النهائي القضاء على التعددية السياسية والفكرية التي ظلت تميز النموذج الديمقراطي المغربي. وهي الأساليب التي سيتخذ في شأنها الحزب ما يلزم من مساطر قضائية وطعون أمام الجهات المختصة وفق ما يسمح به القانون”، مشيرا إلى أنه “سيتابع الحزب على الخصوص معالجة حالات الدوائر التشريعية التي وجدت فيها لوائح الحزب في وضعية تؤهلها للظفر بمقاعد قبل أن ينقلب الأمر إلى عكس ذلك بشكل مفاجئ وفي آخر اللحظات، مما كان سيرفع بشكل جلي عدد منتخبي الحزب بمجلس النواب”.

وأضاف حزب بنعبد الله، “أن ما يساءل أيضا الطبقة السياسية، وخاصة منها الأحزاب الوطنية الديمقراطية والتقدمية، نسبة المشاركة الضعيفة التي تؤكد مرة أخرى أن لا سبيل لحياة سياسة سوية وسليمة غير طريق المصداقية والجدية واحترام الأخلاق والمبادئ في الفضاء السياسي، مما يتيح انخراط واسع لكافة فئات شعبنا في توطيد دعائم المسار الديمقراطي الوطني”.

إلى ذلك شدد “التقدم والاشتراكية”، على “أن النتائج التي حصل عليها لم ترق إلى مستوى الانتظارات والطموحات الواقعية لمناضلاته ومناضليه، حيث أنها لا تعكس أبدا مستوى المجهودات والتضحيات والانجازات التي تميز بها الحزب في الخمس سنوات الأخيرة، من خلال مشاركته المثمرة في الحكومة، وعمل منتخباته ومنتخبيه الجاد، كما أنها لم تعكس التجاوب الكبير الذي لقيه الحزب في كل محطات حملته الانتخابية، تفاعلا مع مواقفه الجريئة والمقدامة وخطه السياسي الواضح ووفائه لاختياراته والتزاماته”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. arrifi يقول

    إن كانت في خنشوشك نقطة دم فقدم استقالتك, يسار آخر الزمان,

  2. Premier citoyen يقول

    كان عليك تشد لسانك قبل ما تشد راسك ( الصورة) . ماذا كنت تنتظر من زواج المتعة مع البيجيدي . في أول فرصة ( بيان الديوان الملكي) تبرأ منك كبير السحرة ، فكان مصير حزب علي يعتة في مهب الريح. أتسائل كيف تقلدت منصب وزير السكنى و أنت لم تستطع بناء حزبك ، بل خربته .
    ثم تتحدث عن المصداقية و الأخلاق ! أي تقدمية يدعيها حزب تحالف مع الرجعية . نقص شوية لادوز راك ماشي بقي صغير و ركز معنا الله إخليك.

  3. فيلالي يقول

    لم يعمل بنعبد الله الا على تكريس هذه القطبية من حيث لا يدري وقدم اصطفافا مجانيا مع العدالة والتنمية ، وبالتالي ما يعتقد من انجازات قدمها الحزب بواسطة وزرائه لم تسقط الا في سلة الحزب الأغلبي الذي كان يتحدث عنها في الاعلام والمهرجانات الخطابية ويقدمها كانجازات للحكومة التي يقودها ، ولم يحصل ان تم ذكر دور اي وزير تقدمي او حتى ذكر دور الاحزاب المشكلة للحكومة فيما اعتبر انجازات تحققت .
    لقد ظل العديد من المغاربة ينظرون الى الحكومة في شخص بنكيران اي في المحصلة سيصب ذلك في صالح العدالة والتنمية ، وبالتالي لم يكن نوع من الفرز على مستوى ما تحقق ، لهذا ومن حيث لا تدري الأحزاب المشكلة للحكومة كانت في الهامش تقدم العمل بينما حزب العدالة والتنمية يجني النتائج . ولقد انتبه حزب الاستقلال الى هذا الأمر مبكرا خلال الحكومة الأولى ، واكد عليها شباط في احدى تدخلاته ، فلا يمكن لبنكيران وبالتحديد حزب العدالة والتنمية ان يحجب الأدوار التي تقوم بها باقي الاحزاب المشكلة للحكومة ، ومن هذه النقطة بدأ الخلاف بين شباط وبنكيران الذي كان يريد واستطاع ذلك ان يجعل جميع العمل يعود اليه ، وما باقي الأحزاب الا مجرد كنبارس وكفى .
    ان كان على بنعبد الله ان يحتج فعليه ان يحتج على نفسه ، ويعترف بهذه الحقيقة ، وبانه ساهم من حيث لا يدري في بناء هذه القطبية وظل بمواقفه يصر على ذلك حتى عندما بدأ يتكلم بلسان العدالة والتنمية عن التحكم كما لو ان بنعبد الله مجرد عضو داخل هذا الحزب ، وبالتالي الكارثة التي تعرض لها حزب التقدم والاشتراكية فهو يتحمل جزءا منها ، وعليه أن يقدم الحساب ان كان يعتقد في نفسه انه إنسان ديمقراطي ، اما الاختباء وراء أشياء أخرى فلن يجدي نفعا ، وكثيرا ما حدرت نبيلة منيب من هذا السقوط المدوي لأحزاب من حيث لا تدري لصالح القطبية لهذا كان لابد من اختيار طريق آخر بعيدا عن القطبية ، فلا نعتقد ان التقدم والاشتراكية عانى مثل ما عانى منه الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال اللذان تعرضا لأكبر عملية نصب لم يشهدها تاريخ المغرب لصالح هذه القطبية منذ زمان في انتخابات سابقة واليوم لصالح كلا طرفي القطبية وما شهدته الانتخابات اليوم وقبل في فاس لصالح حزب معين والدار البيضاء شفشاون وغيرها من المدن الا تعبير للسرقة المفضوحة من رصيد الاحزاب الديمقراطية …

  4. في خدمة القطبية يقول

    اصطفاف حزب التقدم والاشتراكية إلى جانب العدالة والتنمية يطرح مشكلة عويصة بالنسبة لليسار عموما ، وفدرالية اليسار على الخصوص .
    بنعبد الله يتكلم عن التحكم بصيغة مختزلة ، الأمر الذي جعله يتعرض للهجوم من تلك الجهة ، أما بالنسبة لفدرالية اليسار فتطرح إصلاحا دستوريا عميقا وهو ما يمكن أن يوضح الرؤيا جيدا .
    اليسار ليست له مشكلة مع التقدم والاشتراكية ، وما كان يمكن لبنعبد الله أن يتعرض لما تعرض له ، لو أن التقدم والاشتراكية جسد ما كانت الكتلة الديمقراطية تدافع عنه
    ويبدو آن بنعبد الله ابتعد كثيرا عن اليسار الذي لا زال يناضل من اجل بناء الدولة الديمقراطية ، لقد جسد التقدم والاشتراكية موقعه داخل الحكومة كحزب صغير غير قادر على الفعل تحت سطوة حزب اغلبي ساهم في تدمير بعض أسس مقومات الدولة الديمقراطية التي ناضل من اجلها المغاربة ولم يستطع التقدم والاشتراكية وقف النزيف والعمل على بلورة الرؤيا التقدمية والديمقراطية . لا يمكن الادعاء الدفاع عن التقدمية والديمقراطية وفي نفس الاصطفاف إلى جانب حزب محافظ ، والدليل أن مع وقع من تراجعات خلال الحكومة الحالية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي يؤكد غياب الرؤيا الاقتصادية والاجتماعية حيث سقطت الحكومة في ليبرالية متوحشة وتوسعت قاعدة الفساد والريع وانهارت الحقوق الاجتماعية والحقوقية وكل هذا يضرب في العمق المكتسبات التي حققها اليسار ويناقض الأهداف التي لا زال اليسار يناضل من اجلها . لهذا يلاحظ أن حزب التقدم والاشتراكية يعيش شرودا فكريا وسياسيا ومنهجيا …

  5. محمد المغربي يقول

    غعلا الانتخبات عرفت تجازوات ولكن المرشحين ديالك كانوا من اكبر المتجاوزين واستافدوا من حياد السلطة السلبي ووظغوا المال الحرام واشراو الدمم وحصلتي فتطوان ومرتيل على مقعدين بفضل التجاوزات واستعمال المال الحرام وتسخير ممتلكات الجماعة بمرتيل وازلا. وحشم شوية الله يهديك وسد ديك الحانوت ورتاح حتى تجي للانتخابات مرة اخرى ووزع التزكيات على المفسدين ونظم مهرجات انتخابية شهد فيها بالزور حول سمعة وسيرة المرشحين . ومتساش تكلف الشركة ديال المدام بتنظيم المهرجانات الانتخابية ديالك بحال ديما الحبة والبارود من دار المخزن

  6. محمد يقول

    رغم تصريحاتك فانت ارتميت في حضن الباجدة وساندته في قراراته الظالمة ضد الشعب

  7. محمد يقول

    احسن ماقمت به هو تصريحك ان الغرفة الثانية مهزلة وانا معك وعامة الشعب وتصريحك الثاني حول التحكم .صدقت صدقت ,

  8. كاره الظلاميين يقول

    نسبة المشاركة الضعيفة ساهمت فيها أنت والأحزاب التي تدعي التقدمية والحداثة والديمقراطية يوم بعتم المواطن واشتريتم رضى الحاكم فأصبتموه بالاحباط
    أما الأحزاب المخزنية والمفبركة فلم يعلق عليها الأمل يوما لاخراجه من الظلم والحكرة والاستبداد الذي عانى منهم عقودا طويلة فأطلق عليكم المواطن مقولته التاريخية والمعبرة والواعية : أولاد عبد الواحد كلهم واحد

  9. abdo chbabi يقول

    اسي الحاج فهم راسك. لقد انتهى رصيدك. لكن ان كنت لاتسيتطيع فراق حلاوة المخزن. فما عليك سوى الانشقاق عن حزبك والانضمام الى بن كيران الذي سبق و وصف تحالفك معه بتحالف الرجال.

  10. marocain يقول

    هذاك هو حجمكم الطبيعي و لولا الخاونجية لحصلتم على 4 مقاعد ليس 12 حتا نتوما حزب ؤ المشكلة انكم عندكم من الاطر اللي ماكايناش عند البيجيدي يا الله سيرو تكتلو نتوما ؤ الاتحاد ؤ الفيدرالية ؤ النهج باش تخلق تكتل يساري ؤ لا هادي ما تبغيوش تديروها لان ما فيهاش مصلحة شخصية التي تبحثون عنها دونا عن مصلحة المغاربة

  11. ب.عبدالواحد يقول

    و أنت براسك شكون لدارك تم . باراكا من الضحك على المغاربة ، النتيجة راك كنت عارفها من قبل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.