أفادت وزارة الداخليّة، اليوم السبت، أنّ عملية فرز وإحصاء الأصوات بالنسبة إلى كل الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الانتخابية الوطنية، برسم الاقتراع التشريعي ليوم أمس الجمعة، قد انتهت؛ وهو ما مكّن من حساب دقيق للمقاعد المحصل عليها من طرف المترشحين لانتخابات 7 أكتوبر.

وذكر بيان للوزارة، أن حزب العدالة والتنمية، بحلوله في المرتبة الأولى من حيث عدد المقاعد، قد حصل على 98 مقعدا بالغرفة التشريعية الأولى، بينما جاء ثانيا حزب الأصالة والمعاصرة بـ81 مقعدا، وتموقع ثالثا حزب الاستقلال بعد التحصّل على 35 مقعدا.

واضاف المصدر أن حزب التجمع الوطني للأحرار نال 28 مقعدا، وحزب الحركة الشعبية له 20 مقعدا، مقابل 15 من المقاعد لحزب الاتحاد الدستوري، و14 لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ثمّ 7 لحزب التقدم والاشتراكية.

وأورد البلاغ أن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية نال 3 مقاعد، بينما فيدرالية اليسار الديمقراطي تحصّلت على مقعدين، ولحزب الوحدة والديمقراطية وحزب اليسار الأخضر المغربي مقعد واحد لكلّ منهما.

"فيما يتعلق بالدائرة الانتخابية الوطنية فيمكن تقديم النتائج المؤقتة المتوفرة بخصوص عدد المقاعد المحصل عليها، بحسب الانتماء السياسي، كما يلي: حزب العدالة والتنمية ـ 27 مقعدا.. حزب الأصالة والمعاصرة ـ 21 مقعدا.. حزب الاستقلال ـ 11 مقعدا.. حزب التجمع الوطني للأحرار ـ 9 مقاعد.. حزب الحركة الشعبية ـ 7 مقاعد.. حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ـ 6 مقاعد.. حزب التقدم والاشتراكية ـ 5 مقاعد.. حزب الاتحاد الدستوري ـ 4 مقاعد"، تقول وزارة الداخليّة قبل أن تشير إلى أن النتائج الخاصة بالدائرة الانتخابية الوطنية تبقى مؤقتة إلى حين المصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية للإحصاء، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

النتائج باحتساب الدوائر المحلية والدائرة الوطنيّة:

1ـ العدالة والتنمية : 125 مقعدا.

2ـ الأصالة والمعاصرة: 102 من المقاعد.

3 ـ الاستقلال: 46 مقعدا.

4 ـ التجمع الوطني للأحرار: 37 مقعدا.

5 ـ الحركة الشعبية: 27 مقعدا.

6 ـ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: 20 مقعدا.

7ـ الاتحاد الدستوري: 19 مقعدا.

8 ـ التقدم والاشتراكية: 12 مقعدا.

9 ـ الحركة الديمقراطية الاجتماعية: 3 مقاعد.

10 ـ فيدرالية اليسار الديمقراطي: مقعدان.

11 ـ حزب الوحدة والديمقراطية / حزب اليسار الأخضر المغربي: مقعد واحد لكلّ منهما.