الجامعي: البيجيدي صمد ولم يفز وأصبح رهينة من سيتحالف معهم

67
طباعة
قال الإعلامي والمحلل السياسي خالد الجامعي، تعليقا على النتائج المؤقتة للانتخابات التي جرت بالمغرب يوم 7 أكتوبر الجاري، ” إن البجيدي صمد ولم ينجح، وأصبح رهينة للأحزاب التي يمكن أن تتحالف معه ولم يعد في موقع قوة لفرض شروطه”، معتبرا أن “نصف المسجلين في اللوائح الانتخابية لم يصوتوا، وهذا يدل على أن العدالة والتنمية لهم شرعية قانونية ولكن ليس لهم شرعية شعبية، وبالتالي فهم لا يمثلون إلا فئة قليلة من الشعب المغربي”.

وأضاف الجامعي في حديث لـ”بديل”، حول ذات الموضوع، “أن المستقبل السياسي لحزب العدالة والتنمية، رهين بما سيقرره حزب الاستقلال والأحرار والحركة الشعبية من تحالفات، وموقف هؤلاء رهين كذلك بما يريده القصر وسيكونون منصتين للنصائح التي سيقدمها لهم (القصر)”.

وأوضح الجامعي، أنه “رغم النتائج التي حققها البيجيدي، فلم تعد هناك ثقة بينه وبين المؤسسة الملكية، وهُوة الثقة ستبقى دائما بينهما، لأن القصر لن ينس قضية الدولتين والحكومتين والتحكم”، وما يؤكد ذلك يقول الجامعي، “ما نشرته مجلة جون أفريك بكون المحيط الملكي لم يعد راض عن تصريحات بنكيران، والبلاغ الملكي الذي يدين البجيدي بكيفية ملتوية، وخطاب الملك الأخير حول التطرف الديني”.

واعتبر ذات المتحدث أن “هذه المعركة الانتخابية لم تكن معركة سياسية حول برامج وإنما معركة بين فكرين وعقيدتين”، مشيرا إلى أن “هناك أناس يمثلون المنفتحين على العالم والكون والحقوق الشخصية وحقوق الإنسان، بالمقابل هناك أناس آخرون يمثلون فكر ابن تيمية، ويحاولون الرجوع إلى الخلافة الراشدة”، مضيفا أنه “في هذه المعركة تحالف كل من البام والاستقلال والحركة الشعبية والأحرار ضد فكر العدالة والتنمية الذي ينتهل من فكر ابن تيمية”.

وأكد الجامعي أن “الحزب الذي حقق نتائج جيدة وعرف تقدما واضحا في عدد المقاعد المحصل عليها هو حزب البام، فعندما حصل (البام) على 80 مقعدا ضاعف بذلك النتائج التي سبق أن حصل عليها في انتخابات 2011، وهو يبرهن على صعود الفكر المضاد”.

وبخصوص نسبة المشاركة أردف الجامعي قائلا : “النسبة المعلنة عنها ‘فيها إن’، وإلا كيف يمكن تفسير تطور في هذه النسبة من 10 في المائة في منتصف النهار إلى 38 في المائة حوالي الساعة 7، لتنتقل إلى 43 فئ المائة كنسبة شبه نهائية”، مبرزا أن من أسباب العزوف وارتفاع نسبة المقاطعة هناك ثلاث أمور:” الأول أن هناك فئة تقول بأن الملك موجود وهو السد المنيع ضد “البجيدي” وبالتالي لا داعي للتصويت. الفئة الثانية بها أناس لا يعتقدون أن بنكيران سيحكم وبالتالي لا يشكل خطرا فحتى إذا وصل للحكومة فالملك هو الذي يحكم ولا داعي لتصويتهم، وفئة ثالثة وهي التي تقاطع بناء على موقف سياسي”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

21 تعليقات

  1. Anas يقول

    لقد إنهزم حزب العدالة والتنمية،الفرع المغربي للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين. هزمته الأغلبية الساحقة التي قاطعت الإنتخابات وهزمته الأحزاب المعادية لمشروعه الإخواني التي حصلت على أزيد من 270 مقعدا برلمانيا.

  2. حسن المغربي يقول

    بالنسبة لكون البام ضاعف النتيجة فهدا نتيجة لتدخل السلطة السافر في الانتخابات والدعم الكبير الدي قدمته وزارة الداخلية بجميع جنودها لحزب الجرار، فالعدالة والتنمية كالتلميد المجتهد الدي نجح بجهده الشخصي وبدراعو والبام تلميد كسول اعتمد على الغش والخداع النقيل، هدا هو الفرق فكر العدالة والتنمية هو ليس فكر ابن تيمية ولكن فكر حداثي متطور جدا، يعتمد القواعد الديمقراطية الحقيقية والحضارية وليس الرشوة والزرقة والمرقة والسرقة، بل العدالة واتنمية هو حزب النقا والصفا والتقة، هدا هو الفرق

  3. hassan de oujda يقول

    سي هشام تحياتي الخالصة، يبدو لي أن الأستاذ خالد الجامعي يتخبط في آرائه و توقعاته و تحليلاته، بل الأكثر من ذلك أن صدمة حزب الإستقلال التي تلقاها في استحقاقات 07 أكتوبر 2016 سيكون لها و ما عليها من تبعات على السي خالد الجامعي الإستقلالي. البارحة في هذا المنبر وجهت له كلاما، قاله الشاعر محمود درويش، تصرفت فيه “أمامنا واقع لا نجيد قراءته”. يحصل البيجيدي على 125 مقعد و نقول عنه يفتقد إلى شرعية شعبية؟ و ما عدد المقاعد التي تمنحه الشرعية الشعبية في ظل تقطيع انتخابي أنت تعرف مغزاه جيدا؟ ثم لو حصل هذا الحزب على عدد قليل من المقاعد هل كنت ستقول أيضا إنه افتقد لشرعية شعبية بقراراته اللا شعبية؟

  4. عبدي يقول

    الملاحظ ان روتر تحدثت عن فوز العدالة قبل بدأ الفرز، رسالة ان الغرب
    يريد البيجيدي ولاية ثانية لإتمام اجندتهم ، إغراق المغاربة في المديونية مزيد من الحريات التفسخ الاجتماعي تخريب منظومة التعليم والصحة والعدل والتشغيل .
    ما لم يستصيغه العقلاء سبق بنكران اعلان فوز حزبه قبل فرز 30٪ من الأصوات المعبر عنها ، كانت مفاجئة
    قيل انها تمهيد لادعاء تزوير الانتخابات
    واعتبرها البعض استفزاز ، اجزم البعض ان العدالة لن يفوز ، اذا اخذنا معطى المعارضة الشرسة من كافة أطياف المجتمع الشعبية والنخبة والانسحاب من عضوية الحزب الجماعية في الدوائر الي أعلن الفوز بها مفاجأة وفوز غير منتظر ، لا تفسير لذلك الا ان أمرا نافذا وقع
    في كل الأحوال يبقى سكوت الاحزاب
    وقبولها الامر الواقع شيء لا مفر منه غير انه ينبغي عليها الا تنسى هذه المرة ان الهزيمة مزدوجة !!!

  5. قارئ يقول

    أيها الإخوة أنا عندي واحد القراءة لهذه النتائج. أقول أن الأحزاب كلها شافت وجهها فالمراية لأن القواعد ديالها توجهت إلى الصنادق وصوتات. أما الأغلبية الصامتة فهي التي أشار إليها الأستاذ الجامعي والتي تؤمن وتسلم بأن الحاكم وصمام الأمان في هذا البلد هو الملك. إذن هذه الأغلبية هي في الحقيقة ليست صامتة، بل هي الأكثر تعبيرا. لكن على كل حال، فالرابح الأكبر هو الوطن، حيث صار بإمكان المغاربة أن ينظموا انتخابات ويحتكموا لنتائجها.

  6. مغربي حر يقول

    الى المعلق premier citoyen انا لم اقل ولم اتكلم عن القومية العربية في تعليقي و اقولباختصار شديد ان القومية العربية تقول ان عالمنا العربي الاسلامي يعيش في ماساة مند 15 قرنا ، لم يصنعها العرب ، ولم يفكروا بها يوما،بل كانوا من الد اعداء هده الماساة .وان الاسلام حاول انتزاع النفس العربية الابية بكل ما تحويه من عادات واعراف الصالح منها والطالح واستبدالها بقيم دينية ….هدا تعريف بسيط عن القومية العربية وفلسفة القومية العربية والتي انتشرت في العراق وسوريا اي مع حزب البعث ولم تجد لها قبولا في مصر التي عرفت قيام دعوة الاخوان امثال حسن البنا وسيد قطب . مع احتراماتي

  7. Abdou adam يقول

    لست مع السيد الجامعي في ارجاع نجاح الباب في الانتخابات التشريعية الحالية الى زيادة الوعي الاخر بل الصحيح هو زيادة الضغط والقمع داخل المجال القروي بحيت يجبر المصوت على التصويت على البام تحت طائلة التهديد واستغلال القصر وقد تبت دلك بالدليل في المجال الحضري فما بالك بالمجال القروي الدي تمتل فيه سلطة القائد والمقدم سلطة عليى لا يقدر احد على مخالفة اوامرها

  8. lamzabi يقول

    كنت أعتبرك حكيم الإستقلاليين
    لا يعميك حسدك تعقل أيها الحكيم فما يجمع العدالة و التنمية و حزب الإستقلال أكتر ما يفرقهم
    دعك من الغرور و ادعوا أصدقائك الى الإنظمام إلى الحكومة و المساهمة في تنزيل الدستور وجودكم في المعارضة لا فائدة منه
    هل ترضى أن يتحالف حزب الإستقلال مع PAM
    لا أعتقد

  9. point final يقول

    عجبني الخيال العلمي للعجزة ؛عندهم قابلية لابهار الاطفال.

  10. Premier citoyen يقول

    أول أهنئ الصحفي المقتدر خالد الجامعي على تحليله و قرائته للحدث . ثانيا أقول للمعلق “مغربي حر ” أن الفكر العربي الإسلاميبلور لنا القومية العربية التي انزوت و انغلقت على نفسها لحد النرجيسية. لهذا السبب نحن نعيش و نتحمل ضريبة وضعنا الكارثي. أما بالنسبة لحزب البيجيدي فهو لم يحقق أي أنتصار سياسي ـ تاريخي لأن نسبة المقاطعين كبيرة جدا و إن لم تعلن عنها الجهات الرسمية . المقاطعة ليست بسبب البيجيدي فقط بل بسبب عدم رضى الشعب عن اللعبة السياسية برمتها.

  11. كمال يقول

    انا موظف في التعليم و اكره حزب pjd بشدة و كنت اتمنى ان يكون هناك بديل حقيقي لهذا الحزب المجهول الهوية
    و هنا اتسائل و بالحاح: كيف استطاع حزب سياسي اجهز على مكتسبات شعبية لفئات مختلفة من ابناء الشعب المغربي-و منها الموظفون- ، ان يتصدر الانتخابات و بالتالي تكوين الحكومة …..؟؟؟؟؟؟
    ساحاول الاجابة على هذا التساؤل :
    المواطن المغربي يرى الاحزاب السياسية مجرد مطية للمخزن للحكم بغطاء حزبي سياسي و لعل احدث حزب -و هو pam- تأسس بتدخل مباشر من مستشار الملك القوي و كان هدفه حصر السلطة و الحكم في يد الملك و صديقه ؛ و جائت سنة 2011 و رفع المتظاهرون صور المستشار الملكي كرمز للسلطة و التسلط و تبعه فرار المستشار من المشهد السياسي المباشر و توارى في الظل …و الخطأ الاستراتيجي الذي وقع فيه زعماء الحزب الجدد هو ابقائهم على وجوه فاسدة -خاصة في البوادي- و التي تحصد مقاعد لحزب pam لكنها بالمقابل تزيد من النفور الشعبي نحو احزاب منافسة و على راسها pjd
    اتمنى من مناضلي حزب الاصالة ان يفكروا بجدية في استراتيجية حقيقية و فعالة لكسب تاييد شعبي خاصة في المدن و معاقل حزب ما يسمى “العدالة و التنمية” و اول خطوة في هذه الاستراتيجية هو اعادة النظر في رمز الحزب و اسمه …….

  12. أبو عمار يقول

    تحليل جيد، و أنا أتفق مع الأستاذ الجامعي في الكثير من جزئيات تحليله..إلا أني أرى أنه، رغم الورطة التي حصلت فيه العدالة..فليس هناك، في الأفق، بديلا لبنكيران..ما لم يرتكب خطأ فادحا آخر..
    و أظن أن معظم المغاربة شعروا بالارتياح، فالتجربة الديمقراطية في المغرب..تتقدم ..ببطء، و لكنها تتقدم، و ستتحسن مخرجاتها بمرور الزمن.

  13. مواطن يقول

    غصة فوزالعدالة تخنقه
    الاستمرار في نشر الاكاذيب و الاراجيف لايفيد
    لقد رفضكم الشعب والتاريخ
    فابحث عن مومياء تحنط فيها يا جامعي

  14. ali يقول

    الله يهديك أسي الجامعي آش من فكر مضاض هدوك غير الفلوس . أما الفكر المضاض يالله جاب2. بلد تنعدم فيه اﻷخلاق السياسية . المخزن طلق السيبة فالبني والفراشة والضغط على البام وما دار والو .أودي مصاب نيت شي فكر مضاض صخيح ونمشيوا معاه في إطار احترام المؤسسات والتوابت. مشي اﻷمية واﻹنحطاط الي هما منتوج سياسات متراكمة

  15. Alhaaiche يقول

    Je. Ne partage pas ton analyse pour les 3raisons qui poussent les gens à ne pas voter.
    Il y juste une et seule raison
    Les gens sont convaincu que c’est Al Mekhzen qui gouverne par l’intermédiaire de Tracteur Rhamna, et tout le reste
    C’est juste du cinéma pour l’étranger
    Choifouni Rah kandir les élections

  16. محمد يقول

    تحية للأستاذ تحليل منطقي مقنع غير ان ما اثار انتباهي هو ان حزب العدالة و التنمية لم يتعرض لمحاولة الغش في معاقله و هذا يؤكد ان المخزن لا يهمه سوى نسبة المشاركة اما مسالة الحزب فلها حلول قادر على جعل حتى الأنصار ينقلبون ولهذا أمهلهم هذه الخمس سنوات ونسأل الله اللطف.

  17. jablox يقول

    Ce n’est pas grave.au moins y aura pas une merde comme Ilyas oumari qui gérera le pays.

  18. محمد**المغرب يقول

    السيناريوا -1- قد يكون هكدا : سيحتل البيجيدي المرتبة الاولى لتفادي انتقادات تدخل المزعوم لادارة لصالح الحزب ” المعلوم”…… لترءيس الحكومة ،هنا سيقف حمار الشيخ في العقبة، ستطبق قواعد الدمقراطية، المغربية بطبيعة الحال. لن يستطيع البيجدي اكتباس تحالف ما وسينتهي الوقت القانوني لاعلان التحالف ،وسنمر الى pam الدي يمكن بكل سهولة تكوين اغلبية لترؤس الحكومة….فقط سيكون له مشكل تضخم الاحزاب المريدة.
    السيناريو -2- : يتحالف البيجيدي والpam مع اقصاء العماري وبن كيران، وعمليا لا يمكن ان يبقي هدا الاخير وزير اول لمدة ولايتين متتاليتين ( 10 سنوات )….وهدا في الاصل مشكلة دمقراطية داخلية للحزب.
    والله اعلم.

  19. مغربي حر يقول

    هده الانتخابات بالنسبة لكل مثقف سواء صحافي او استاد او كاتب او قاريء للتاريخ العربي الاسلامي هي انتخابات غير مفاجئة . لقد سبق لي عبر هدا المنبر المحترم ان اشرت ان حزب العدالة والتنمية في المكون الثقافي المغربي بالشكل الدي افرزته الانتخابات هو امتداد للفكر العربي الاسلامي من الشرق بالخصوص بكل خلفياته الايديولوجية والسياسية وهنا تحضرني فلسفة اخوان الصفا وخلان الوفا السياسية …
    وبالعودة لقراءة تبسيطية عن علاقة pjd مع المؤسسات من احزاب ونقابات ومجتمع مدني يتضح بشكل واضح امتدادهم في الحقل السياسي والفكري لان مبدا pjd هو اقصاء الاخر وخلق مجتمع عنصري لا يقبل بالاخر ولا يقبل باي مؤسسة في الدولة بمعنى في افق خلق دولة فاشية .
    عندما كتب الشهيد الدكتور والمفكر المصري فرج فودة كتابه الحقيقة الغائبة دكر التقدميين والوطنيين والديمقراطيين في العالم العربي بماساة التاريخ العربي الاسلامي وبخطورة اهداف الاخوان في مصر ومنها الى العالم العربي لما شرح هدا الموقف في كتاب الملعوب ليصل الى نتيجة كتبها في اخر كتبه قبل ان يغتال على يد مجموعة من الاخوان .

  20. عبدالسلام المغربي يقول

    لست موفقا في تحليلك هذه المرة . البام ونتائجه لا تمثل معيارا لأي حداثة بل هي معيار لتزعزع المخزن العام وأخواتها منوالأحزاب الأخرى ليس لها أي عمق شعبي بما في ذلك فيدرالية اليسارالمعول عليها وتبين أنها كانت تحلم . نتائج الانتخابات باختصار مخيفة والظلاميون قادمة لا محالة واستقرار المغرب في كف عفريت.

  21. كاره الظلاميين يقول

    السي الجامعي الانتخابات تم تزويرها لصالح البيجيدي وكل الأحزاب ضربات الطم على التزوير لأنه تم ارضاؤها كل حسب موقعه على الساحة السياسية والشعبية
    الكل تآمر على الشعب وهذا هو شرط المخزن للسماح لأي حزب للاشتغال في اطار “الشرعية”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.