القاضي الهيني يقدم ملاحظاته على المحاكمة..و”يقصف” النيابة العامة الإبتدائية

36

عبر القاضي السابق وعضو الجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، محمد الهيني، عن ارتياحه الكبير، للأطوار التي مرت فيها اليوم الأربعاء(5شتنبر)، الجلسة الإستئنافية، لملف صلاح الدين الخاي، المحكوم إبتدائيا بالمؤبد في جريمة قتل رجل أعمال بآسفي.

وقال الهيني الذي حضر اليوم كمراقب وملاحظ للمحاكمة في إطار مهمه الحقوقية، “لقد تلقينا هذه المراسلة (مضمون نتيجة خبرة)، بالفرحة والسرور والارتياح مما يؤكد الفكرة التي بدأنا عليها في تعاطينا مع الملف على أن هناك خطأ قضائي، فالبصمة العلمية لا تقبل النقاش لأن العلم لا يخطئ وبالتالي فهذه أولى بوادر كشف براءة المتهم”.

وأضاف الهيني في ذات السياق: “تفاجأنا بأنه إذا كانت الخبرة تنفي نسبة الجرم عن المتهم، فإن التقرير لا يشير بصفة صريحة إلى من هم الأشخاص الموجودة بصماتهم في هذه الجريمة، وهذا يرجع إلى الخطأ الذي ارتكبته النيابة العامة الإبتدائية، فليس السؤال هل هذه البصمات ترجع إلى صلاح الدين الخاي، فالعبرة هي اكتشاف الجريمة وليس فقط المجرم، وهذا كان خطأ فادحا والحمد لله، هذه أولى بدايات اكتشاف الحقيقة”.

وحول سؤال ارتكاب للنيابة العامة لخطأ في بداية الإحالة، وهو أنه عدم إضافة جملة “كل من ثبت تورطه” حيث كان فقط التركيز على صلاح الدين خاي؟ رد الهيني قائلا: هناك قاعدة قانونية بديهية في جميع دول العالم، وهي أن التحقيق عيني وليس شخصي، نبحث في وقائع وليس في أشخاص، للأسف لاحظنا النيابة العامة في القرص المدمج تسأل متى دخل صلاح؟؟ وهذا خطأ، حيث أن السؤال هو من هم الأشخاص الذين دخلوا العمارة وخرجوا منها؟

وأضاف الهيني “أن المحكمة كان صدرها رحبا وأبانت عن تفاعلها مع جميع الصلاحيات التي يمنحها لها القانون واستجابت لأغلب الدفوع والملتمسات الأولية، حيث أن الوكيل العام كانت مرافعته قيمة وحقوقية”، مشيدا بدفاع المتهم ومرافعة النيابة العامة وموقف المحكمة، قائلا: بالفعل كنا في جو من الحقوق والحريات”.

وحول حضوره للجلسة المقبلة قال الهيني: “الجمعية ستتبع جميع أطوار المحاكمة وسينضم أشخاص آخرون في المستقبل القادم واعدا بإعادة تقرير للجلسات التي تمر فيها المحاكمة، من أجل مد المنظمات الحقوقية الدولية المعنية بحقوق الإنسان، للاستفادة من هذه الحالة لتقليص الخطأ القضائي بالمغرب”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    تحية نضال حقوقية للأستاذ الهيني وللأساتذة الآخرين الذين هبوا للمرافعة لصالح المتهم صلاح الدين كما أشد على عضد الأستاذ عبد المولى خرشش الذي كان هو الآخر ضحية العزل من سلك القضاة مع زميل له قاض آخر الكل بمنطقة سوس يشهد له بنزاهته ألا وهو الأستاذ جعفر حسون الذي كان قاضيا بالمحكمة الإدارية باكادير فتحياتي لكافة السادة القضاة النزهاء

  2. Kurt Bernstein يقول

    Bravo pour vos formidables efforts

    Vous êtes des exemples uniques

    Et représentatifs de ce que comment doivent être des êtres humains

    Cependant

    Il ne faut pas oublier l’intervention certaine de notre formidable Roi

    Le roi et vous

    Êtes entrain de construire la vraie JUSTICE dont l’être humain a besoin pour s’améliorer dans la société

    Afin que la société puisse s’améliorer par déduction

    Et quand je dis Vous

    Je parle de TOUS

    Pas seulement l’honorable Dr Al Hini

    Que la paix et la bonne santé soit sur le chemin de notre Roi et sur vos chemins

  3. tounfite يقول

    قررت قبيلة ” أيت مرزوك ” التابعة لجماعة أكديم بمنطقة تونفيت مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة و توقيع عقوبات على كل شخص من القبيلة يتجه نحو صناديق الاقتراع. وقد أفادت مصادرنا أن الساكنة و “إجماعن” شيوخ القبيلة، اتخذوا هذه الخطوة نظرا للتهميش الذي طالهم منذ أمد بعيد. ويتجلى ذلك( حسب ذات المصادر) في اختلاس ميزانية الطريق الرابطة بين أكوديم و أيت مرزوك بعد تدشينه في الزيارة الملكية لأنفكو. كما أن الساكنة عانت في الاونة الأخيرة من فيضانات أفسدت محصولاتهم الزراعية، وكذلك هدم سور المدرسة والمستوصف ولا أحد أعار لهم أي اهتمام. أما مستوصف المنطقة فقد بقي بدون ممرض وأصبح مسكنا للمعلمين بدل مكان لعلاج المرضى. فقد اتخذت الساكنة قرار مقاطعة انتخابات 07 أكتوبر 2016 كتعبير عن يأسهم من جميع البرلمانيين والسياسيين الذين لم يقدموا شيئا للمنطقة،.

  4. رطاط يقول

    انك استاذ المرحلةومنك نستفيد. تحية لك ايها الشريف العفيف.

  5. السعيد يقول

    وأنا كذلك أشاطركم نفس الفرحة ، وأرجو الله أن يكلل مسعاكم بالنجاح ،كما أرجو أن تظل الأجواء داخل محكماتنا أجواء حريات وتحمل المسؤوليات. مرة أخرى لكم مني أنتم خلية متابعة هذه القضية كل الشكر وكل الامتنان ، فما أصاب هذا الأخ فرج الله كربته كان من الممكن أن يصيبني أنا أو أحد أقربائي فلا أحد منا في مأمن من جبروت الطغاة. والله فرجتم عني رغم أنني لا أعرف البتة هذا الأخ ولكني كنت أحمل همه في نفسي . فرج الله وعنكم وتقبلها منكم في ميزان حسناتكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.