داعية مغربي يُحرّم التصويت على من لا يحمل مشروعا إسلاميا (فيديو)

26

فاجأ الداعية المغربي حسن بنموسى كل المتتبعين، بدعوة غريبة إلى عدم التصويت على من لا يحمل مشروعا إسلاميا، أي التيارات الأخرى الحداثية والتقدمية.

وقال الشيخ في جوابه عن المشاركة في التصويت: “التصويت حق وأمانة، وأدعو الإخوة إلى التصويت، على من يرونه أهلا ومستحقا لأصواتهم”.

وأضاف، “أدعو الإخوة إلى التصويت على المشروع الذي يدعو لتشجيع الإسلام والمحافظة على العقيدة وسلوك المسلم، وكل من له برنامج يخالف العقيدة والدين في شيء فيحرم التصويت عليه أو مساندته أو مؤازرته، لأن المغرب بلد إسلامي شريعته إسلامية، ملكه أمير المؤمنين”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. ب.عبدالواحد من المغرب يقول

    الدين +السياسة = النفاق و الاستبداد

  2. محمد يقول

    كم منحك الاباجدة لتدافع عنهم…. فتوتك لا قيمة لها…. و كلامك لا قيمة له… و بالتالى ما قلته يلزمك وحدك… وما افتيت به يعد اهانة لنا … نحن احرار … ولى زمن العبودية… و الهدرة فراسك.

  3. سمير يقول

    أتعجب كل العجب من هكذا تصريح ما دخل العبادة في القيام على أمور الناس؟ هل نستغبى من طرف المنافقين لأنهم يصلون؟ أو يتظاهرون بالتقوى والورع من أجل تعويضات وتقاعد مريح؟ أين الورع من هذا ” الزهد”؟ محافظ العاصمة برلين مثلي جنسي ولكنه في السياسة افحل الرجال. أعطيك صوتي لاحاسبك لا أن اتركك تحاسب يوم القيامة. الصراع على جنة الدنيا هو ميدان السياسة. أما من أراد جنة الآخرة فله أن يؤسس جمعيات خيرية ويشتغل متبرعا لأعمال الخير والإحسان وما أحوج المغاربة لأعمال الإحسان. متى يأتي يوم يفهم المغاربة لعبة الديمقراطية؟؟ ما دخل أمير المؤمنين في هذا الأمر إلا أن يكون طاغية من العصور الوسطى؟ عنده يرفع الخلاف كما تذهب القاعدة الفقهية التي تؤصل للاستبداد. أي رأيه يسكت كل مخالف ومعارض لفكرته. تبا لأمة جاهلة. فقدت الأمل في بني جلدتي وغصة في حلقي

  4. Yugurtha يقول

    مهرطق اخر الزمان!!
    تنمرت

  5. idrissi يقول

    فتوى فتيها لأولادك اللدين تقمعهم و تستغلهم ، من أنت لتصدر فتوى ،ا مسح ثيابك الداخل من …… أولا
    بقت الدعوة في اللحية

  6. الصحراوي يقول

    ياله من زمن لما كان الانسان الناس هم من يختارونه ليحكم بينهم او يسيرهم الان اصبح الناس يفرضون انفسهم على الناس بالمال الحرام والكدب اينك يازمن الخير

  7. الصحراوي يقول

    كلام في محله الشيخ يدعو لعدم التصويت لان ليس هناك حزب اسلامي في المغرب لا تخطؤوا حزب العدالة والتنمية ليس حزبا اسلاميا.لو كان اسلاميا لما اقهر الشعب بالزيادات ولرفض الرواتب الخيالية لهم وللوزراء والبرلمانيين ولاشفق على الفقراء في التعليم والصحة ولما ركب سيارة فارهة تشترى من اموال الشعب ولملا البنزين على حساب الشعب.
    لا يوجد حزب اسلامي في المغرب لايغركم المظهر النفاقي للاحزاب.كلام الشيخ صحيح وهو يدعو لمقاطعة الانتخابات بطريقة مفهومة وواضحة

  8. jamal يقول

    et bien sûr un fkih n’appriciera qu’un gouvernement islamiste c tt cequ’il sait,iol ne conçoit pas que ce gouvernement q u’il revendique s’il s’empare du pouvoir lui mm le regrettera

  9. Amine يقول

    شياطين في صفة بشر

  10. مبدل يقول

    الديمقراطية لا تحتاج الى وصاية أو فتاوى

  11. الموضوعي يقول

    فكر لا علاقة له بالديموقراطية

  12. الحسن المغربي يقول

    كل الأحزاب ليس لها مشروع إسلامي بما هيم البيجيدي فبنكيران بنفسه قال بأن حزبه حزب سياسي و ليس بحزب إسلامي و أن الإسلام من إختصاص أمير المومنين.

    إذن لا تصوت على أي حزب بما فيهم البيجيدي اللهم إلا إذا كان البيجيدي يمارس التقية و يظهر عكس ما يبطن.

  13. جبلي يقول

    من اين خرج علينا هذا الزنديق الوسخ .انت يا غبي اخر من يتكلم عن الحرام والحلال.اما السؤال هو كم تقاضيت مقابل هده الفتوى المبهدلة.وبالمقابل نرد غليك قائلين البرامج التي تدمج الدين في السياسة حرام حرام حرام حرام حرام يا حرامي.انت كلب جديد اضيف الى لائحة الكلاب المخونجين.

  14. سيفاو يقول

    رحم الله الشيخ العلامة فولتير (Voltaire) وأسكنه فسيح جنـــانه،عندما قال:
    Quand une personne souffre d’une illusion on appelle ça de la folie,Quand beaucoup de gens souffrent d’une illusion on appelle ça de la religion
    الدين يزدهر في ظل العلمانية لكن الديموقراطية ،حقوق الإنسان والحريات تموت في ظل الاستبداد الديني وبالمناسبة الاستبداد السياسي هو إبن شرعي للإستبداد الديني. المرحوم عبد الرحمان الكواكبي.
    الديموقراطية عند الملتحين هي بمثابة سفن طارق بن زياد،يحرقونها بمجرد العبور إلى الضفة الآمنة.

  15. ولد الدرب يقول

    لو أراد إبليس أن يترائى لنا في صفة آدمية، لما وجد مثل هذا الخلق ليأخذ صورته،هل تريد “آ لفقيه” من المغاربة. أن يكونوا أجمعين على صورتك و يتصرفوا على طريقتك و يحفظوا كتب البخاري و بن تيمية و يجلسوا للفتاوي أرضاً؟ هذا هو النموذج الأمثل الذي يريد الظلام أن يوقف الزمان عنده ضد أي تطور طبيعي أو فكري. بئس النموذج و بئس الوجوه!!

  16. واحد من الشعب يقول

    مشروع اخونة الدولة لا نقبله لانه سيعيدنا الى الوراء بمئات السنين وسيخلق لنا مشاكل لا حصر لها . انظروا الى جميع الدول العربية هل شعوبها مرتاحة ؟ الشعوب العربية الاسلامية كلها تهرب الى اوربا لانها لم تعد تجد حتى لقمة الخبز على اراضيها ! اما مشاكلها الاجتماعية والسياسية فحدث ولا حرج ! يوم الجمعة 7 اكتوبر سنكون في مفترق الطرق فاما الى الديقراطية او الى التخلف والفقر والامية حيث ستتوسع قاعدتهم .

  17. Premier citoyen يقول

    أين كنت مختبئا يا سمسم ؟ إذا كنت تلمح إلى البيجيدي أو أي حزب آخر يدعي حمله لأي مشروع إسلامي ، فربما كنت كل هذه السنين مختباء في مكان ما و لايربطك الخارجي أي اتصال . ألما تعلم أنه خخلاال ولاية الباجدة إزداد الفساد أنواعا و أشكالا ؟ ألا تعلم أنه في المغرب المشروع الإسلامي الوحيد هو مشروع إمارة المؤمنين ثم ما موقع فتوتك هذه في سياق عملية من صنيع العلمانية التي تكفرونها صباح مساء؟ الذئب حلال ، أمعاءه حرام .

  18. صاغرو يقول

    ها للي كلنا
    بالله عليكم اي معنى بقي للتصويت؟
    هل يعقل هذا
    ما موقف العدالة والتنمية وهو الحزب الذي يقدم نفسه بأنه يحمل مشروعا إسلاميا بمفرده
    أليس هذا إبطالا كليا للعملية الإنتخابية
    أدعو الأحزاب السياسية إلى اتخاذ موقف حازم من هذه التصرفات
    للإشارة سبق للريسوني أن طفح بموقف مماثل في الإنتخابات السابقة.
    أما هذا السفيه فأقول له لو كان ما تعتقده صحيحا لأرسل الله إليكم جيشا من الجن والملائكة لمساندة العدالة والتنمية.

  19. المختار يقول

    التصويت آلية من آليات العملية الديمقراطية ابتدعها الغرب, لم تكن معروفة في الإسلام فكيف بالفقيه يتحدث عن الأمانة إلخ…هذا اجتهاد دنيوي منه لايجب أن ينسبه للدين. ثم التصويت للأحزاب الدينية دون غيرها , يعني استعمال الديموقراطية في ضرب نفسها بنفسها. شيء غريب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.