أعلن رئيس لجنة البيئة بالمؤسسة التشريعية الأوروبية، جيوفاني لا فيا، أن البرلمان الأوروبي سيصوت يوم الثلاثاء المقبل، لإعطاء موافقته على تصديق الاتحاد الأوروبي.

وسيصوت البرلمان الأوروبي يوم الثلاثاء المقبل، لإعطاء موافقته على تصديق الاتحاد الأوروبي على الاتفاق العالمي بشأن تغير المناخ في باريس، بعد أن أعطى مجلس الاتحاد الاوروبي الضوء الأخضر لذلك أمس الجمعة.

وبحسب لا فيا، فإن القرار المعتمد من قبل وزراء البيئة الأوروبيين يمكن الاتحاد الأوروبي من تبوئ مكانة رائدة في العمل في مجال المناخ قبل الجولة المقبلة من المفاوضات التي ستعقد في مراكش في نونبر المقبل.

وأشاد لافيا " بقرار وزراء البيئة الذي اتخذ من أجل التصديق على الاتفاق بكيفية سريعة من قبل الاتحاد الأوروبي" مشيرا الى أن هذا القرار " يشكل إشارة قوية، كما يبرز ريادة الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء فيه، وجهوده المتواصلة المبذولة لمكافحة تغير المناخ على الصعيد الدولي ".

يذكر أن اتفاقية باريس ستدخل حيز النفاذ في اليوم الثلاثين الذي يلي التاريخ الذي سيوافق فيه ما لا يقل عن 55 دولة من بين 197.

وقد صادق على اتفاقية باريس حتى الآن، 61 طرفا، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، وهو ما يمثل 47.79 في المائة من الانبعاثات العالمية من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، في حين من المنتظر أن تصادق الهند على اتفاق باريس في 2 أكتوبر