تفاصيل الإقتطاعات التي ستعرفها أجور الموظفين بعد تطبيق “خطة إصلاح التقاعد”

35

بينما تعتزم تنسيقية إسقاط خطة التقاعد النزول الى شوارع العاصمة الرباط يوم غد الأحد 2 أكتوبر، وتنظيم مسيرة وطنية للاحتجاج ضد خطة إصلاح أنظمة التقاعد المثير للجدل، وجد الموظفون في الإدارات العمومية أنفسهم أمام حقيقة دخول التطبيق العملي لمضامين “الإصلاح” مع مطلع شهر أكتوبر.

القانون الجديد تضمن، مقتضيات تهدف إلى الرفع من الاقتطاع، بمن فيهم الموجودون في حال إلحاق، ومن مساهمات الهيأة المشغلة إلى %14 ابتداء من يناير 2019.

وبصفة انتقالية سترتفع نسبة الاقتطاعات والمساهمات بنقطة واحدة كل سنة على مدى ثلاث سنوات ابتداء من فاتح الشهر الموالي لدخول الإصلاح حيز التنفيذ فيما يتعلق بعام 2016 بنسبة 11%، وابتداء من فاتح يناير بالنسبة للسنتين المواليتين 12 ثم 13 %.

كما ينص القانون الجديد، حسب ما أوردته يومية “الأحداث المغربية “في عددها لنهاية الأسبوع، على زيادة معدلات مساهمة الموظفين في الصندوق المغربي للتقاعد زيادة أربع نقاط كل سنة إلى حدود 2020، وهو المعدل الذي كان في حدود 10 في المائة، لينتقل إلى 11 في المائة ابتداء من الشهر الجاري، وسيصل إلى 12 في المائة و13 في المائة و14 في المائة في السنوات الثلاث المقبلة.

وستبلغ نسبة الاقتطاعات من أجرة الموظفين المدرجين، في صفوف الوظيفة العمومية ضمن السلالم المتدنية إلى حدود السلم 9، من 192 درهما وصولا إلى أزيد من 230 درهما، بينما تبدأ الاقتطاعات من أجرة الموظفين في السلم 10 من 232 درهما للدرجة الأولى إلى 319 درهما.

وبالنسبة للموظفين في الدرجة الاستثنائية من السلم العاشر، ستصل الاقتطاعات الى 343 درهم في الرتبة واحد من السلم 11 وتنتهي إلى 578 درهما في آخر درجة من السلم 11، فيما ستصل الاقتطاعات إلى 800 درهم خارج السلم، وسنتعرف رواتب هيئات الأطر المشتركة اقتطاعات مرتفعة، ستبدأ من 97 457 درهما بالنسبة للرتبة الأولى من السلم الأول، فيما سيتم اقتطاع مبلغ 903 دراهم من أطر الدرجة الاستثنائية، في الوقت الذي سيصل . الاقتطاع الإضافي بالنسبة للمرتبين خارج الدولة نحو 1433.68 درهما مع التعويض عن التخصص.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. أحمد يقول

    الى الأخ صلاح اذا كان غالبية الموظفين يرغبون في تمديد سن التقاعد الى 65 كما تتدعي فلماذا لم يتركوا هذا الشرط اختيلريا ؟
    الظاهر أنك ضحية الآلة الاعلامية لينكيران
    أتدري عدد رجال التعليم الذين غادروا الوظيفة عذه السنة متنازلين على 15 نقط على الأقل

  2. ب.عبد الواحد يقول

    اليجيدي هو قمة الفساد و لكن لن ننسى كدلك الأحزاب الأخرى التي تدعي الديموقراطية و التي ساهمت أثناء حكمها في الأزمة الحالية . أنا لست متحزبا و لا أثق في كل الأحزاب التى حكمت من قبل و أعتبرهم سواسية و لا تختلف عن بعضها الا في التسمية ، و حتى أكون منطقيا مع نفسي فاني سؤصوت لصالح فيدرالية اليسار الديموقراطي لان مناضليها لم يسبق لهم أن حكموا البلاد ولأنهم يحملون برنامجا واضحا و مهما . أما هؤلاء المهرجين و المنافقين الدين يسمون أنفسهم بالاسلاميين أو التقدميين فاليدهبوا الى الجحيم ان شاء الله ، لن نغفر لهم و نطلب من الله أن يتتقم لنا منهم .

  3. أحمد يقول

    لأخ الذي قال أن الاقتطاع هو فقط 91 درهم – Caramelle Soudan- راك ما فاهم والو
    في 2016 ستقتظع 91 درهم
    في 2017 ستقتظع 91 درهم
    في 2018 ستقتظع 91 درهم
    في 2019 ستقتظع 91 درهم
    في نهاية 2019 سيكون قد تم الاقتطاع حوالي 360 درهم
    أسألك الآن من الكذاب ؟

  4. Caramelle Soudan يقول

    واباركا من الكذوب والإشاعات المغرضة وحبل الكذوب قصير
    اليوم اطلعت على الإقتطاع ضمن حوالة شهر فبراير السلم 11 الرتبة 10 ولم أجد سوى 91 درهما
    السلم 11 الرتبة 10 91 درهما السلم 11 الرتبة 10 91 درهما السلم 11 الرتبة 10 91 درهما
    السلم 11 الرتبة 10 91 درهما السلم 11 الرتبة 10 السلم 11 الرتبة 10 91 درهما السلم 11 الرتبة 10 91 درهما
    كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى

  5. محمد من الدار البيضاء يقول

    لو كنتم تخرجون زكاة أموالكم لما سلط الله عليكم من يأخذها منكم رغما على أنفكم الرباعة ديال المرتشين أذهب إلى الإدارة ولا موظف واحد في قلبه الرحمة مكاين غير هذه المسالة ليس من اختصاصي الله يعطينا وجهكم

  6. مغربي حر يقول

    هده نتائج عفى الله عن ماسلف المقولة التاريخية التي خرج بها بنكيران ليصنع تاريخا كله الام واستبداد وقهر واحتقار واهانة واعتباط وديون واكتئاب للشعب بصفة عامة والموظفين المدنيين بصفة خاصة وليترك ناهبي صندوق التقاعد الحقيقيين احرارا ! فاين هو برنامج اللاعدالة واللاتنمية التي كان فقط شفويا ، سنقوم وسننام سناكل ونشرب سنوظف ولكن عوائلنا ،سنتعب ولكن من الكدب ،سنلعب وسنمرح ،سنسافر ولكن لنتبضع ، سنركع ولكن لنتملق،…سننقص من اثمان الادوية ولكن المتجانس ، سنملا بطوننا حتى لا نقدر على المشي باقدامنا ولهدا سنطالب بشراء الميرسيديسات مما ادخرناه من اموال اقتطعناها من المضربين ! سنشبع ضربا كل استاد او طبيب رفع صوته من اجل الحق في المواطنة . سندافع عن زواج العرف وسنفكر في زواج المتعة ….هده باختصار خطابات و تطلعات حزب اراد ان يعيد بناء التاريخ المغربي بدون حياء ويعيد المغاربة الى ما قبل الدولة . ياسلام عليها يا سلام حكومة بنكيران رجعت المغاربة للورى للورى ، وقالت سنحارب الشفرا الشفرا .

  7. عبد الصمد يقول

    أين ملك الفقراء؟ لماذا لم يتدخل؟ لماذا لم يفكر في بيع أحد قصوره من أجل إصلاح أنظمة التقاعد؟ القضاء على المكتسبات لا يمكن أن يؤدي إلا إلى الاحتقان والقضاء على القوة الشرائية بالنسبة للطبقة الفقيرة والمتوسطة.
    هنيئا لك السي بنكلبان ولوزرائك الفاشلين ضمان تقاعد مريح على ظهور المزاليط، هنيئا لكم بسياسة الكيل بمكيالين، ولكن والله حتى نوحلوها ليك فحلقك!!

  8. بوعو يقول

    نطلب الله قطع الرحمة عن بنكلبان الوسخ .بنكلبان الصهيوني.بنكيران الص والكذاب والمنافق.لعنة الله عليه يجوعنا باسم الاصلاح.

  9. youssef يقول

    jayak darba a weld 3ami

  10. skikra يقول

    كل موظف يلزمه رفع دعوى قضائية بالسفاح إبن الكيان الصهيوني على التعسف وسرقة رزقه بالإضافة إلى لدخول في عصيان مدني حتى نعرف ثروة هذا البلد أين هي الفوسفاط وحدة بمداخيله الحقيقية ممكن أن الموظفين تزداد رواتبهم بالضعف ناهيك عن خيرات البلاد الأخرى.الملك وحاشيته هم من ينهبون خيرات البلد وجاؤوا بالمجرم إبن الكيان الصهيوني لإلصاق كل شيء فيه وهو حيوان باع نفسه ويوم 7 أكتوبر سيرمى كالكلب ويأتون بآخر من نفس الفصيلة ل5سنوات قادمة .الشعب يلزمه التحرك ولم يعد أي حل لذلك لأن الملك وحاشيته ظلموا وقهروا وعاتوا في المغرب فسادا لا مثيل له

  11. salah يقول

    D’abord cette réforme ne concerne que les fonctionnaires des ministères. Le reste secteur privé et établissements publics ne sont pas concernés. Cette réforme à seulement corrigé les inégalités entre retraite des ministres et le reste. Cette réforme est appliqué depuis longtemps pour les retraités des établissements publics par rcar. Le nouveau c’est l’âge de retraite qui va passer à 63 ans. A ce niveau là plupart des fonctionnaires souhaitent qu’il soit rallongé à 65 ans.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.