انقلاب شباط على بنكيران لا علاقة له ببلاغ الديوان الملكي و”بديل” ينفرد بالسر

28

لم يفهم العديد من المتتبعين للشأن السياسي سر انقلاب الأمين العام لحزب “الإستقلال” حميد شباط عن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” بعد أن أبدا شباط تقربا كبيرا من بنكيران مباشرة بعد  إعلان نتائج الإنتخابات الجماعية الأخيرة.

شباط عزا انقلابه في تصريحات صحافية لكون حكومة بنكيران تسببت في كوارث للشعب المغربي ولا يمكن قبوله بعودتها، ومصادر أخرى عزت الأمر إلى بلاغ الديوان الملكي، بخصوص بنعبد الله، لكن تحريات دقيقة للموقع أفضت، بحسب مصادر حزبية موثوقة، إلى أن السر يعود لمجهود شخصي قام به الكاتب الاول لحزب “الإتحاد الإشتراكي” ادريس لشكر، بعد أن أدرك لشكر صعوبة تواجد “الإستقلال” إلى جانب “العدالة والتنمية” في المعارضة، إذا ما كُتِب لهم أن يقودوا الحكومة المغربية إلى جانب “البام” بعد 07 أكتوبر المقبل، الأمر الذي جعل لشكر يتصل بالياس العماري ويقنعه بضرورة الجلوس مع شباط بحكم الدور القوي لحزب “الإستقلال” داخل المشهد السياسي المغربي، قبل أن يقتنع العماري بالفكرة ويجري تنظيم مأدبة غذاء في بيت لشكر، حضرها إلى جانب لشكر والياس شباط وساجد، أفضت إلى عودة حزب “الاستقلال” إلى تنسيقية المعارضة داخل البرلمان.

لكن لماذا انقطع حبل الود بين شباط والعماري؟ يسأل الموقع فترد المصادر: شباط كان يريد ترأس جهة فاس مكناس، وكان يتصل بالعماري لإقناع مستشاريه للتصويت عليه، لكن العماري رفض التجاوب معه، الأمر الذي أزعج شباط، ودفعه للتقرب من العدالة والتنمية.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. Lamzabi يقول

    Ma kain walooo

  2. مول جفيل يقول

    هاد الناس تيبعو أقود وتيضحكو علي على لشراه في الواقع فقدت التقة فجميع الأحزاب لانهم تييضربو على مصالحهم الخاصة وعلى ولادهم يقراو برى وحنا ولادنا يمشو يتشمكرو وللحديث بقية……

  3. Boycott ! يقول

    Mamsawoutinch !
    -Partis coquilles vides les marocains ont perdu tout espoir de changement ! l experience Benkirane telecommandee par mahkzen – le peuple n a pas de place au maroc ! (allah -al watan -al malik . peuple ??? est la preuve ) despotisme accappatement des richesses par :0,01 /’, est une faute grave !

  4. elmous يقول

    الالهما الاتحاد الاشتراكي و الاستقلالوالبامولاالمنا ف قين البيجديين الزين اهرقوا المغرب بالديون والفقر والزلط لينعموا بالكراسى والمرسديس والموائد مما طاي ولزا والسفريات وووو

  5. مبارك فتيح يقول

    احزاب الاستغلال الاتحاد الاشتراكي والندالة والتعمية هم سبب تردي الاوضاع في البلاد وتفشي الفساد والامية والرشوة والتستر وحماية لصوص المال العام اما الاحزاب الاخري التي شاركتهم فهي مجرد كراكيز لا قيمة لها تحية للهرم بن سعيد ايت يدر الذي لم يبع وطنه

  6. محمد ناجي يقول

    البيع والشرا ، وصافي . مكاين لا مبادئ ولا برامج ولا يحزنون.. كلشي خصو يتكاد بالميليمتر والسنتيمتر، قبل ما يتعلن على نتائج الانتخابات.
    والله لهذه الأمور تدعو المرء إلى التشكك في كل شيء.. تشكك يكاد يصل في بعض لحظاته وأحداثه إلى درجة اليقين.
    تشكك نتيجته أننا ما زلنا سائرين في الطريق إلى الهاوية ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.