الهيني: استدعاء العلمي لبوانو قانوني ويجب على الأخير التحلي بالوقار واحترام البرلمان

29

اعتبر المستشار القانوني، القاضي السابق محمد الهيني، أن استدعاء رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، للنائب البرلماني ورئيس الفريق النيابي لحزب “العدالة والتنمية”، عبد الله بوانو، هو “استدعاء قانوني سليم وينسجم مع القانون التنظيمي لمجلس النواب”.

وقال الهيني في حديث لـ”بديل”، ” إن استدعاء الطالبي العلمي، لبوانو، ” يؤطره القانون التنظيمي لمجلس النواب ونظامه الداخلي، اللذان يلزمان النائب البرلماني بالتحلي بالوقار والأخلاق واحترام هيبة وسمعة المؤسسة باعتبارها عنوان الإرادة الشعبية”، مشيرا إلى أن ” الاستدعاء هو إجراء لاستفسار النائب البرلماني عما ورد في الورقات الثلاث من تقرير موقع “أحداث أنفو”، حول شبهة فضيحة الكوبل البرلماني”، وكذا “إخلالهما بالتزاماتهما عند تغيبهما عن حضور بعض اجتماعات الصداقة المغربية الفرنسية أساس زيارة الوفد المغربي رغم تلقيهما تعويضات من ميزانية الدولة”.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه ” ليس صحيحا أن النائب البرلماني مسؤول فقط عما يرتكبه من مخالفات داخل البرلمان، حسب ما أشار إليه الطالبي العلمي، بل مسؤول عن جميع المخالفات التأديبية سواء كانت داخل البرلمان أو خارجه أو أثناء مزاولة المهام أو خارجها لأن سمعة المؤسسة في الميزان “، يقول الهيني، ويضيف، “فقبل أمانة تمثيل الشعب يجب أن يتحلى بالأخلاق الحميدة التي يفرضها المنصب، فهو ليس مجرد مواطن عادي لأن الثقة التي يفرضها المنصب تطوق أمانته”.

وأبرز المستشار الهيني، ” أنه لاشك أن رفض النائبين المثول أمام الرئيس يعد في حد ذاته مخالفة تأديبية ثانية يتعين معه إحالته على مكتب مجلس النواب لاستدعائه والاستماع إليه وإصدار عقوبة التنبيه، في حالة ثبوت المخالفات التأديبية المنسوب إليهما لاسيما أن بعض الصحافيين استنادا لمصادر برلمانية يطرحون أن المخالفات المزعومة الماسة بحرمة المؤسسة ارتكبت داخل مكتب النائبين وموضوع فيديو مصور”.

من جهة أخرى، قال الهيني “كثر النقاش حول قضية تعرض الصحافة للحياة الخاصة للأفراد، ولم أشأ الدخول في هذا الجدال، لكن تبين لي أنه حينما يكثر الإفتاء بغير علم إلا ووجب على المختصين إماطة اللثام عن التفسير الحقيقي لمضامين المبادئ المجردة حتى لا يتم اجترارها دون إدراك خصوصيتها والاستثناءات الواردة عليها”.

وأوضح متحدث الموقع أنه “إذا كان صحيحا أن الدستور تعرض لمبدأ حرمة الحياة الخاصة، فهذا أمر لا يجادل فيه أحد، لكن ما يدخل في الحياة الخاصة للشخص العادي فلا يعتبر كذلك بالنسبة لشخصية عامة، لأن الشخصيات العامة والمتقلدة لمناصب عامة يفرض عليها منصبها أقصى درجات الاحتياط وتجنب الوقوع في الشبهات، لأنها عنوان الثقة العامة في المنصب العام، ولا يجوز الإخلال بهذه الثقة أو المس بها”، فالشخص العام يضيف الهيني، ” يتقاضى راتبه من الدولة ومن واجب المواطنين مساءلته عن كيفية صرفه وعن تنفيذه للمهمة المكلف بها، وعن علاقاته الشخصية المندرجة في إطار الوظيفة أو خارجها لأنها تتعلق بوقار المنصب وأخلاقيات المرفق وواجب التحفظ”.

واعتبر الهيني الذي يشغل مهمة منسق “الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب”، أن “الصحافة تبحث عن جرائم الموظفين أو الشخصيات العامة أو عن المسلكيات الخارجة عن أخلاقيات الوظيفة أو المركز، ولا يلزمها أن تتوفر على الأدلة القاطعة لأنه يكتفى بعناصر الشبهة، لأنها ليس بقضاء”، مشدد على أنه “من يريد من الصحافة ألا تنبش في أعراضه ومخالفاته المالية أو الأخلاقية، فليخرج وليودع المرفق العام بما حمل، ويتحصل على حريته في التصرف وفق ما يشاء وكيفما شاء”، مؤكدا (الهيني) على أن “الحياة الخاصة لا تشمل قيام الشخص العام بارتكاب جرائم أو مسلكيات مخالفة للمنصب العام سواء أثناء مزاولة الوظيفة أو بمناسبتها أو خارجها”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. الحاج يقول

    الى صاحب التعليق المسمى عبد القدر
    القضايا التي تعرض على أنظار القضاء لا حق للبرلمان في التدخل فيها …

  2. عبدالقادر يقول

    لنكن منصفين، سؤال للأستاذ المحترم لماذا لم يتم استدعاء برلمانيين أدينوا قضــــــــــائيا في قضايا الإغتصاب ؟؟؟
    متى كان من اختصاص البرلمان النظر في خصوصيات الأشخاص والبلمانيين ؟؟؟
    ألستم من تنادون أو مع من ينادي بالحرية الفردية ؟

  3. Simohamed يقول

    السيد الهيني انت خارج النص و غير واضح، 1 عليك إعادة قراءة القانون التنظيمي للمجلس ،
    2 البرلماني طلب من الرئيس مراسلته كتابيا
    3 لماذا الرئيس وجه للدعوة عبر الصحافة
    4 اترك لك التعليق على التوقيت
    5 أين كان الرئيس عن الفضائح السابقة و الثابتة

    تأكد اني لست محزب و لكن ما تقوم به ضد حزب معين يجعلك صغيرا عند أغلبية المتتبعين.
    كما كتبت عن المسيرة وحدك في المغرب كنت معها ، ما هو المعنى ؟

    أخيرا كن صادقا في كتابتك حتى نستفيد من خبرتك !!!

  4. متتبع يقول

    لقد أصبح هذا القاضي المعزول الخبير القانوني الأول بالمغرب.
    فلو كان كذلك لما تم عزله.
    راه كاري حنكو.

  5. Ahmed يقول

    بضراحة لم يبين لنا الأستاذ الهيني فضول القانون التنظيمي للبرلمان الذي يجعل استدعاء بوانو واعتماد قانونية وهو ما يسمى في القانون بالتعليل. فاذا كانت أحكامه لما كان قاضيا على هذا الشكل فأتساءل عن عدد المظلومين !!! أنا لست بمتحزب أو لدي ميولات لحزب أو آخر وانما المنطق هو الذي أجبرني على هذه الملاحظة والمرجو من الأستاذ أن ينيرنا أكثر واستنادا على القانون.

  6. Alhaaiche يقول

    Iwa à si al mousstachar
    Hadak sik Al Alami qui représent le parlement, ne paie pas les impôts depuis des années,
    Tu as jamais vu dans un pays qui se respecte le 3eme homme du pouvoir ne paie pas ses impôts.plus de 1,300
    milliards, et Mr s’assoit en haut du parlement avec ses lunettes et sa
    cravate bien rasé ou mbender, ou mkhenzer,houa hta les impôts makhelesshoum, ban lik chi inspecteur dial les impôt dakhel al parlement qui le cherche pour payer ces impots.
    S’il a été chez nos voisins espagnole
    Koun jerouh men rejlih bhal Messi
    Ou jabouh and Rmid, tkheless.
    C’est pour ça qu’il y a des embarcations qui partent du Maroc vers l’Espagne,des terres de l’islam vers les infidèles, Rah hna houma les infidèles
    Meli andna Bachar bhal hada et comme un malheur ne vient jamais seul, je vois sik Al Alami prier à côté de SM.
    Machi chouha hadi, haref ala les impôts et prie à coté de SM,hadi Rah hiya Skyso
    Nssit,apres les élections il va été nommé ministre,zid hadi hta hia

  7. الكاشف يقول

    ألاحظك يا السي alhaaiche عن بووانو هل يعتبر في القانون من يشرب الخمر في بيته أو في خمارة بدون إزعاج الآخرين وبدون أن تصدر عنه أي فوضى الشارع العام وبدن سياقة مركية جريمة يعاقب عليها القانون في وجهة نظري فرق كبير بين القضيتين ولا يجب أن أن تقيسها بنفس المقياس

  8. alhaaiche يقول

    Tu n’as rien prononce concernant Si Mezouar, a Dawha, Tassatoun, Wa Kourtassatoun
    Wa Himatoun, Aliatoun.
    Hallaloun Fa Haramoun,

  9. صاغرو يقول

    اي سوبحان الله
    ان الله لا يهمل. السي بوانو رئيس الفريق قدم شكاية ضد قاضي.
    ودابا ما بغاش يكلس للرض
    زعما المظاهر خداعة و مخادعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.