“الإتحاد الاشتراكي” يقترح إحداث هيئة قضايا الدولة لمحاربة الفساد

26
طباعة
بغية مكافحة الفساد الإداري، اقترح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ضمن برنامجه لانتخابات السابع من أكتوبر 2016 إحداث مؤسسة هيئة قضايا الدولة، وذلك لترسيخ الحكامة الجيدة داخل المرافق العمومية لوقايتها من المخاطر القانونية عبر تقديم استشاراتها واقتراحاتها لهذه المرافق، ومواكبة قراراتها الإدارية واتفاقياتها وعقودها، وكذا الدفاع عنها أمام المحاكم الوطنية والأجنبية وأمام هيئات التحكيم الوطني والدولي في جميع الدعاوى والمنازعات.

وأكد الإتحاد الإشتراكي الدافع الأساسي وراء هذا المقترح هو “ضعف مؤسسة الوكيل القضائي للمملكة كأداة مؤسسية لتكريس مبدأ المشروعية من خلال ترشيد السلوك القانوني لهذه المرافق ووقايتها من المخاطر القانونية، وكذا للدفاع عن أموالها ومصالحها العمومية أمام القضاء الوطني والأجنبي”.

وشدد حزب الوردة في مقترحه على أن “مرتكزات المحاربة الفعالة لظاهرة الفساد تستلزم وجوب ربط المسؤولية بالمحاسبة، لترسيخ حكامة قانونية جيدة في السلوك العمومي من خلال إسنادها وظائف تتمحور حول وقاية المرافق العمومية من المخاطر القانونية في القرارات التي تتخذها والعقود والاتفاقات التي تبرمها، وكذا من خلال تمكينها بوظائف تقريرية في تدبير منازعات الدولة هدفها المساهمة الفعالة في محاربة الفساد وتفعيل قاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وينص المقترح، على “أن تتولى هيئة قضايا الدولة وجوبا تمثيل الدولة بجميع إداراتها العمومية وجماعاتها الترابية ومؤسساتها العمومية، مهما كانت تسميتها وطبيعة نشاطها في جميع المنازعات القضائية، والتي تكون طرفا فيها سواء بصفتها مدعية أو مدعى عليها، أمام المحاكم الوطنية والأجنبية وأمام هيئات التحكيم الوطنية والأجنبية المؤسساتية والخاصة، فضلا عن الدّفاع عن موظفي الدّولة أمام المحاكم بخصوص المنازعات القضائية المرتبطة بالاعتداءات الجسدية وبالتهديدات والتهجمات والإهانات والتشنيع والسب والقذف الذين يتعرضون لها أثناء أداء مهامهم”.

ويورد الإقتراح المُضمّن في البرنامج الإنتخابي للحزب، أنه “في حالة تحريك الدعوى العمومية ضد أي موظف عمومي، وجب تبليغ إقامتها لهيئة قضايا الدولة،على أن تتولى المرافق العمومية وهيئات الرقابة مد هيئة قضايا الدولة بكل الوثائق والمستندات والتقارير والمعلومات الضرورية للقيام بمهامها وإشعارها بكل الإخلالات والتجاوزات في التصرف الإداري والمالي، ولو دون سابق طلب منها”.

إلى ذلك أكد المقترح “على ضرورة أن تعرض إدارات الدولة ومؤسساتها العمومية وجماعاتها الترابية جميع مشاريع العقود والاتفاقات وملاحقها، قبل التوقيع عليها، على هيئة قضايا الدولة وتمدها بجميع الوثائق والمعطيات المرتبطة بها”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. طارق بن زياد يقول

    انت جزء من الفساد بلا شك. والفساد يحارب بالنضال الجماهيري المنظم والمؤطر يا حمار وليس بهيئة مخزنية.الفت طعام الذل يا حيوان .اللعنة عليك يا من لا شان له.

  2. عبد المجيد العماري يقول

    حتى داك الفساد اللي ف طريق زعير؟

  3. Premier citoyen يقول

    يا لعبقريتك أيها المحتال ! تريد إضافة هيئة أخرى و كأن ما يوجد من الهيئات و المؤسسات لايكفي . من ، في نظرك ، سيشتغل في هذه الهيئة ، أطر من السويد ، أو ألمانيا ، أم من اليابان ؟ حتى لو أحدثت هذه الهيئة فهي ستظم المستفيدين من الريع . صدق من قال ” شحال تعطيوني نحيد ليكم الرشوة “. تريد فقط تبديد المال العام.

  4. ب.عبدالواحد من المغرب يقول

    و كون تحشم شويا أسي بنادم !

  5. chaffara يقول

    أتعجب كل المفسدين يريدون محاربة الفساد ، نعم الرأي، نحن معك في هذا ، وابدأ بنفسك وأرجع أرض طريق أزعير للشعب لأنها ملكه أم تريد أن تحارب الفساد بالإستيلاء عليه لصالحك وهذا ماتسعون للوصول إليه فأصبحتم مذمنين على مصلحكم الشخصية كالرضاعة من الصعب فطامكم

  6. رشيــــــــــد أباظـــــــــــــــــــــــــــة يقول

    اظن ان المغرب البلد الوحيد الذي حطم الرقم القياسي في تناسل هاته الهيئات التي تسمى تارة بالوطنية وتارة بالمستقلة واخرى
    بالمركزية ولجن تقصي الحقائق وما يترتب عنه من اعتمادات مالية ولوجيستيكية من اجل تسييرها والنتيجة لا شيء فالمفسدون لايزالون يتمادون في فسادهم وينهبون الثروات الوطنية ولم ينالوا عقابهم وجميع التقارير ظلت حبيسة الرفوف ولم ينفض عنها الغبار CNSS.CIH.CMR …. وما خفي كان اعظم
    استغرب كيف لمثل هؤلاء الساسة ” بوجههم القاسح” ان يتبنوا مثل هذه الافكار وهاته المقترحات وهم بالامس القريب استفاذوا
    من الريع المخزني او ما يعرف ب ” خذام الدولة ” اي فساد اكثر من هذا والاولى محاربتكم ومحاكمتكم كيف يؤتمنون على مصالح الوطن انه ذر الرماد في العيون او كما قال الشاعر كالهر يحكي انتفاخا صولة الاســــد ( تقليدا ليس الا)

  7. علي يقول

    علي من كنضحك اسي لشكر الشعب المغربي عاق بيك ،عن أية خطة لمحاربة الفساد تتحدث وانت استقطبت مجموعة من الفاسدين وعلى رأسهم عراب الفساد بكلميم،لقد دمرت حزب بن بركة وأرجعته حزبا قزما، وقريبا نهايتك يا لشكر مع انتخابات سبع أكتوبر،تدكر هزيمة مجلس المستشارين ٠

  8. usfpiste يقول

    باش تبدا بيك انت الاول ا الكاتب الاول

  9. مبارك فتيح يقول

    وتكون البداية بكم وبجميع الاحزاب والنقابات البلا بلا…. كذب الانتخابات فقط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.