المجلس الوزاري يصادق على قوانين الإضراب وتفعيل الأمازيغية

15

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بطنجة مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية وعلى مشروع مرسوم بقانون.

المجلس الوزاري افتتح بتقديم وزير الاقتصاد والمالية أمام الملك عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2017، حيث يرتكز هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على التوجيهات الملكية، على أربع أولويات كبرى، منها تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني عبر التركيز على التصنيع والتصدير، لاسيما من خلال الرفع من وتيرة إنجاز مخطط التسريع الصناعي، وتطوير النظم الصناعية، وتنويع القيمة المضافة الفلاحية، وتوجيه قطاع الخدمات نحو الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وإنعاش الاستثمار الخاص، من خلال مواصلة تحسين مناخ الأعمال، وتفعيل مخطط إصلاح الاستثمار، وتحديث القطاع المالي وتحسين ولوج المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، إلى التمويل. تأهيل الرأسمال البشري، عبر مجموعة من التدابير المتعلقة بتفعيل إصلاح التعليم والصحة، وتيسير الولوج إلى السكن اللائق، ودعم تشغيل الشباب، ومواصلة تنفيذ برامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتعزيز آليات الحكامة المؤسساتية، خاصة في ما يتعلق بمواصلة إصلاح القضاء، وتفعيل الجهوية والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، والشروع في إصلاح أنظمة التقاعد.

إثر ذلك، وفي إطار مواصلة تفعيل المقتضيات الدستورية، تدارس المجلس الوزاري وصادق على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، حيث أقر مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الاولوية.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم اتخاده بناء على أحكام الفصل الخامس من الدستور، إلى تحديد المبادئ العامة المؤطرة لتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية، وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم والتشريع والعمل البرلماني والإعلام والاتصال، والإبداع الثفافي والفني، وفي الإدارة والمرافق والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، وفي الفضاءات والخدمات العمومية، وكذا تحديد مراحل وآليات تتبع هذا التفعيل.

كما وافق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، حيث يحدد هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على مقتضيات الفصل الخامس من الدستور، صلاحيات المجلس وتركيبته وكيفيات سيره.

وسيجمع هذا المجلس، كافة المؤسسات المعنية باللغتين العربية والأمازيغية، وباقي الهيآت المكلفة بتنمية التراث الثقافي، كما سيقوم باقتراح التوجهات الاستراتيجية للدولة في مجال السياسات اللغوية والثقافية، والسهر على تناسقها، علما بأنه سيتم عرض هذه التوجهات على المجلس الوزاري قصد المصادقة عليها.

ثم صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، حيث يهدف هذا المشروع الذي تم إعداده طبقا للفصل 29 من الدستور، وطبقا للمعايير الدولية المعترف بها من طرف منظمة العمل الدولية، إلى تحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب في القطاعين العام والخاص وفي المرافق الحيوية.

كما يحدد، في إطار التوازن بين الحقوق والواجبات، التدابير الواجب الالتزام بها قبل وأثناء القيام بالإضراب، والعقوبات المطبقة على مخالفي أحكام هذا القانون التنظيمي، فضلا عن تمكين السلطات العمومية من ضمان النظام العام وحماية الأشخاص والممتلكات.

وبعد ذلك، صادق المجلس على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بإخضاع الموظفين العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية لقواعد الانضباط العسكري، ولاسيما فيما يتعلق بالقيادة والحقوق والواجبات والمسؤوليات، والتكوين والتدريب العسكريين، ومظاهر الانضباط واللياقة العسكرية، وكذا المكافآت والعقوبات التأديبية.

ويهدف هذا المشروع أيضا إلى إخضاع جميع فئات الموظفين العاملين بهذه المديرية العامة للضمانات الممنوحة لأفراد القوات المسلحة الملكية ولأحكام القانون المتعلق بالقضاء العسكري.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. موسوليني يقول

    إلى الحسين وعزي
    لا أدري من هو العنصري في الوضعية التي نعيشها حاليا ومن يسيطر على زمام الأمور في شتى مجالات الحياة ومن يكن العداء للامازيغ بتهميش لغتهم وثقافتهم في شتى مجالات الحياة هل هم الأمازيغ برايك؟ أعلم أن الأمازيغ لم يكونوا يوما عنصريين وانظر إلى تعليقك المليء بالخطاب العنصري الموجه للامازيغ.واعلم جيدا ان الأمازيغ هم أصحاب الأرض شئت أم ابيت.

  2. الحسين وعزي يقول

    الحمد لله الذي أحبط الملك رغبة المستمزغين العنصريين الذين كانوا ينتظرون تدخله لوقف تنفيذ القانون التنظيمي الخاص بترسيم الأمازيغية على أن يقدم لهم قانونا على شهوتهم. الملك صفعهم حين صادق وبارك القانون المعروض من طرف الحكومة، فلا عزاء للعرقيين المرضى بحقدهم على العرب والمسلمين.

  3. Rifi يقول

    Todo es una farsa ,una escenificación teatral para engañar al pueblo marroquí mayoritariamente amazigh aun que muchos de los que ahora son arabofonos han sido arabizados por la fuerza. Ni el racista Ben kiran ni el estado tienen la firme voluntad política de respetar la cultura amazigh. Ahora mismo en Europa nadie reconoce que Marruecos es un Estado árabe..los europeos que defienden el derecho de los saharauis a tener su propio Estado ,cambien de opinión cuando se enteran de que esa tierra es de los sanghajies y que los hassanies son emigrantes que llegaron del Yemen en siglo XVII .

  4. موروكوكو يقول

    قوانين يتم المصادقة عليها في الدقيقة 90 لن يتقبلها المغاربة وستساهم في الاحتقان الاجتماعي خاصة كانوني تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية والاضراب الذي تقدمت بهما ححومة بنزيدان.

  5. alhaaiche يقول

    Al Kawanine,Al Kawanine,Al Kawanine
    Touma Ach men Kawanine.
    La constitution donne aux RME le droit de voté, je parle de la constitution
    Ou Al Makhzen nous interdit de voter,
    Allach men Kawanine Kayhedrou hadou.
    Had Nass Rah Aychine fel Merikh

  6. مغربي حر يقول

    اليوم تتحقق نبوءة فوكوياما عن العولمة وزمن العولمة او زمن قمة التوحش الراسمالي زمن نهاية السياسة والاحزاب وموت النقابات . لما تحاصر النقابات بهده القوانين العقابية التي توافق عليها الحكومة وتمررها في اخر ايامها وكانها بها توقع على ورقة موت النقابات وما على امناء النقابات الاربع الاكثر تمثيلية الا حمل نعشهم المشترك على اكثافهم ودفن نقاباتهم في مقبرة الشهداء بالرباط ، والبقاء والدوام للله وللله الامر من قبل ومن بعد .

  7. كاره الظلاميين يقول

    الحمد لله لقد وضع المجلس الوزاري قطار المغرب على سكة التخلف بفضل حكمة وحكامة حكومتنا المحكومة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.