بالفيديو..الهيني يدعو إلى حشد العائلات وجميع فئات الشعب لمعاقبة الحكومة على قراراتها في مسيرة اسقاط خطة التقاعد

112
طباعة
دعا المستشار القانوني، ومنسق “الجبهة الوطنية لمناهضة العنف والتطرف”، محمد الهيني، إلى جعل المسيرة الوطنية المزمع تنظيمهما من طرف “التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد”، مسيرة شعبية ومجتمعية وألاّ تقتصر على الموظفين فقط”.

وقال الهيني خلال كلمة له في الندوة الصحفية التي نظمتها التنسيقية المذكورة صباح يوم الإثنين 26 شتنبر الجاري، بالرباط، للإعداد لمسيرة 2 أكتوبر (قال): ” إن احتجاجات ومرافعات التنسيقية لم تعد فئوية بل أصبحت مجتمعية، وأقترح أن تكون المسيرة التي ستنظمها مسيرة مجتمعية شعبية، تكون فيها الدعوة لجميع الفئات الشعبية، حتى أجراء القطاع الخاص”، مضيفا، ” وعلى الموظفين أن يشاركون بعوائلهم وآبائهم وأمهاتهم وأطفالهم، لأنه عندما يُضرب قوت الموظف لا يُضرب لذاته بل تُضرب الأسرة بكاملها، وبتالي بغينا حتى في النداء للمسيرة يكون مجتمعي للموظفين ولجميع فئات المجتمع لكي تستنكر هذا الإصلاح الانفرادي والتعسفي والذي يمس بالقدرة الشرائية للموظف البسيط “.

وأردف المتحدث ذاته قائلا: ” يجب أن نكون واضحين شئنا أم أبينا سنتدخل في القرار السياسي، لأن هذه الحكومة هي من اتخذت القرار، وحتى لا يقال أننا ضدها، نحن ضد قراراتها، ويجب أن لا نغطي الشمس بالغربال، فالحكومة يجب أن تعاقب على القرارات التي اتخذت، والاحتجاجات ستستمر حتى لو أتت حكومة أخرى، وحتى يرفع هذا الإجراء”، مشيرا إلى أن ” الإصلاحات كي تكون متوازنة كان من الممكن أن يتخذ فيها إجراء واحد مثلا ولا يتخذ كل هذه الإجراءات التي كانت كلها ضد الموظف”.

واسترسل الهيني متسائلا : “لماذا لم يتم إصلاح وإلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء؟ لماذا لا نطالب بضرورة تحديد الحد الأدنى للأجور وجميع الدول عندما تريد أن تعطي المثل لمواطنها فيما يتعلق بترشيد النفقات ومواجهة العجز تبدأ بنفسها، وذلك بتخفيض رواتب الوزراء والبرلمانيين كما حصل في تونس مؤخرا”، معتبرا أن “الحكومة لم تقم بإجراءات جريئة لأن شعارها هو عفا الله عما سلف وتفقير الفقير”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. lamzabi يقول

    le match est tés difficile et très grand pour toi
    MAHDAOUI et BAKIOUI sont entrain de se moquer de toi
    réveille toi
    tu n’est pas fait pour la politique

  2. مغربي حر يقول

    في السعودية اليوم اعطى خادم الحرمين اوامره لنقص اجور وزراء ومسؤولين كبار في المملكة .

  3. citoyeen ,oracain يقول

    vous avew raison Mr Hini cest une bataille social il faut pas s arrete la…

  4. Premier citoyen يقول

    نعم لتخرج العائلات لإسقاط خطة التقاعد ، لإسقاط خطة تخريب التعليم و لإسقاط جميع المستفيدين من الريع . لقد جعلوا من الشعب قطيعا يرعى في حقول الجهالة .

  5. محمد**المغرب يقول

    لا اظن ان هدف مسيرة السبت 2 اكتوبر ضد التقاعد ،ولكن ستكون الطابور الخامس بالنسبة للحزب القفقاف لخيفان ما يجيب والو.
    نخاف ان تكون شعارات اللافتات كلها antipjd مع ان قانون التقاعد صوت عليه البعض وهرب الباقي.

  6. khalid يقول

    La place est bonne qu’ils viennent ou pas les parlementaires sont très bien payés et ils n’ont aucun rendement à assurer et une retraite avantageuse a la fin de leur mandat alors qu’au moins elle doit s’aligner avec les particulier a l’âge de 60 ans ou 63 si la nouvelle loi s’applique …..pas mal de lois ont été votés seulement par 15 ou 17 des élus les autres sont absents et même en plus ils font des lois sans connaitre la vraie vie des marocains

  7. احمد سلام يقول

    تحية للأستاذ المناضل محمد الهيني صحيح أن قضية إصلاح التقاعد و قضية معاشات الوزراء و البرلمانيين من القضايا الأساسية التي بقية على هامش أجندة الحكومة طيلة مدة ولايتها دون مراجعة أو إشراك للفعاليات النقابية في بناء تصور عام حول مداخل الإصلاح لكن استاذي السؤال المطروح لصالح من ستجري الرياح الانتخابية و السياسية بتنظيم هذه المسيرة لا سيما إذا أخذنا بعين الاعتبار أن كل الأحزاب المغربية لم يستطع إلى حدود الساعة الالتزام بتغير خطة الإصلاح أو إعطاء بديل عنه ؟ هذا من جهة ومن جهة أخرى لم يستطع اي حزب مغربي الالتزام بإصلاح معاشات الوزراء البرلمانيين من جهة ثانية خوفا من فقدان حلفاء حزبين مفترضين . لذلك أرى أن نجاح المسيرة يكون بدايته بقدرة الأحزاب الوطنية على إعطاء و الالتزام بالبدائل ما دامت ألاحزاب صامتة ستكون المسيرة كمن يريد أن يطرب الصم بغنائه وشكرا لكم على غيرتكم الوطنية وتقبلوا إحترامي استاذي

  8. محمد الفرشة يقول

    كنت رائعا وستبقى بدون ادنى شك.فكرة نضالية جهنمية وانا اوافق عليها وساطبقها وموعدنا 2 اكتوبر في مسيرة ضد الحكرة .ايها الموظفون افهموا وعوا مين فينا بيحكم مين.تحركوا ترزقوا ضد حكومة الكرطون والذل . حكومة الخوانجية التي تتشفى فينا لاننا رفضناها ورفضنا مريدي حزب النذالة والتعمية. لنقم وقفة رجل مناضل مصمم العزم على الانتصار تحت شعار الموت ولا المذلة.

  9. amina يقول

    الله انصرك انت وأصدقاء. سنكون في الموعد بحول الله، وكم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة انشالله .اتمنى من زوار بديل ان يكونوا في الموعد ، يد الله مع الجماعة، وماضاع حق وراءه طالب.

  10. moussailima al kaddab يقول

    نريدها يوم الأحد ٢ أكتوبر في الرباط ، مسيرة شعبية ومجتمعية ، وألاّ تقتصر على الموظفين فقط”من أجل إسقاط تالوت إصلاح التقاعد”لمسيلمة الكذاب وأتباعه الزانيون تجار الدين ، بل على الموظفين أن يشاركون بعوائلهم وآبائهم وأمهاتهم وأطفالهم، لأنه عندما يُضرب قوت الموظف لا يُضرب لذاته بل تُضرب الأسرة بكاملها، كما يجب على جميع فئات المجتمع التظاهر لتكون بداية نهاية كل القوانين التي مررها هذا الإنتهازي لأسياده حتى يوظف هو ابنته ويستفيد ابنه من منحة دراسية بالخارج ويتمكن هو من منحة تقاعد مريح من النقود المقتطعة من هذا الذي يسمى إصلاحا وينعم أسياده اللصوص بأموالنا بعدما أسن العفو لحمايتهم وهي جريمة يجب أن يحاكم عليها لأن هذه الأموال ليست أمواله بل أموال الموظفين الذين أفنوا عمرهم لجمعها

  11. BONZO يقول

    M LHINI a raté son coup lors de la manifestation du dimanche 18/09 et maintenant il est entrain de ressayer une autre fois le montage d’une autre manifestation contre le PJD . je me demande pour qui il joue ????

  12. عبدالقادر يقول

    لو استقلت قبل أن يقيلوك من منصبك لكان لكلامك مغزى، وأما والحال أنك تدردكتي…..؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.