البقيوي يصطف إلى جانب مقاطعي الإنتخابات ويسرد الأسباب

54
طباعة
قدم الرئيس السابق لجمعية “هيئات المحامين بالمغرب”، النقيب عبد السلام البقيوي، العديد من الأسباب التي دفعته إلى تبتي خيار مقاطعة الإنتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في السابع من أكتوبر المقبل، والتي اعتبر أنها ستكون مماثلة لنظيرتها التي جرت في 25 نونبر من سنة 2011.

ومن الأسباب التي ساقها البقيوي لتعليل مقاطعته للإنتخابات، “وجود دستور لم يتم إعداده بكيفية ديمقراطية ولا تتوفر فيه مقومات البناء الديمقراطي التي من بينها كون إرادة الشعب هي مصدر السلطات”، مشيرا أيضا إلى أن “هناك  قوانين، لا زالت، رغم المراجعات الجزئية التي قادت مسودات مشاريعها وزارة الداخلية ويقرها البرلمان تشكل في نطاق مخطط مخدوم”.

البقيوي، أكد أيضا أن “العديد من اللوائح الإنتخابية مغشوشة مع عزوف كبير، ونتائج مطبوخة”، إضافة إلى “استمرار هيمنة وزارة الداخلية في الإشراف على العمليات الانتخابية”، مشيرا إلى أن “النظام مستمر في في مخططه لإرساء ديمقراطية الواجهة والاستهلاك”.

وأورد البقيوي أيضا في تدوينة على صفحته الإجتماعية،” بناء على ما ذكر بكل اختصار وغيره من الملاحظات المضمنة في مذكرات المطالب لأحزاب اليسار الديمقراطي، فإن الشروط والظروف التي ستمر فيها انتخابات 7 اكتوبر 2011 لا يمكن أن ينتج عنها إلا مجلس نواب وحكومة لا يمكن، بأي حال من الأحوال، أن يعبرا عن الإرادة الحقيقية للشعب المغربي”.

ثم قال النقيب والناشط الحقوقي “إني ارتأيت و قررت الإصطفاف إلى قوى اليسار الداعية لمقاطعة الإنتخابات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 7 اكتوبر 2011، مع دعوة القوى الديمقراطية إلى تأسيس جبهة وطنية واسعة للنضال من أجل الديمقراطة و الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. alhaaiche يقول

    A si Al Abdou, Hna Zmagria dial Bera, la constitution nous donne le droit de voter,
    Ou Al Melkzen Laanah Allah, nous interdit de voter.
    Ach Had la Constitution dial Zbel, Ichwini Fel Mekhzen, Al Balid.

  2. nash يقول

    و لنفس الأسباب ، شريحة عريضة من الشعب المغربي ستقاطع مهزلة “الإنتخابات” التي لم و لن تعكس خيارات الشعب الحقيقية مادامت تجرى تحت وصاية وزارة الداخلية التي تعمد إلى ترجيح كفة المقربين من المخزن بواسطة آليات طخبيثة” من قبيل التقطيع الإنتخابي و العتبة…..
    للإشارة فقط، 7 أكتوبر 2016 و ليس 2011 كما تكرر عدة مرات في المقال. أرجو التصحيح!

  3. libre يقول

    اول طريق لاصلاح البلاد هو إعادة الهوية الاصلية للبلاد وقطع الصلة العرقية المزيفة مع المشرق وربط علاقات اقتصادية معهم ثم يبدأ الاحساس بالانتماء للوطن آنذاك سنتمكن من بناء جبهة للديمقراطية اما ونحن ننافق بلدنا وتاريخنا وننسبها لعرق في آسيا مع العلم اننا في افريقيا ف’كلها الغي بلغاه’ إلى يوم الدين مصارحة الوطن اولا

  4. Premier citoyen يقول

    ما يجب على المغاربة فعله هو مقاطعة المدرسة و العمل قبل مقاطعة الإنتخابات . فما يقع للشعب من قهر و جهل لا يحتمل المزيد . سيكون المزيد طالما هامش الصبر كبير . فوزارة التربية اللآوطنية سبق لها ان اصدرت مذكرة فبما يخص عدد التلاميذ الذي لايجب ان يتجاوز اربعين ثلميذا في الفصل. وبما ان الجميع قبل بها ، اطر تربوية و آباء ، لما لاتكدس ستون ثلميذا في الفصل في افق تحقيق رقم فياسي يصل لمئة ثلميذ ؟ ويتشدقون بالإنجازات ، وكأن العالم لا يرى هذه المهزلة.

  5. كاره الظلاميين يقول

    ممصوتينش الى أن يستجيب النظام المخزني لمطالب الشعب المغربي:
    – محاكمة ناهبي ولصوص المال العام وارجاع الأموال المهربة الى بنما وسويسرا وغيرهما
    – التراجع عن اصلاح التقاعد ومحاسبة كل من نهب أمواله وتقديمهم الى العدالة
    – الغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء وتقليص أجرهم وامتيازاتهم
    – القطع مع سياسة الريع وخدام الدولة ومحاسبتهم وارجاع ما نهبوه
    – حل كل حزب يقوم على أساس ديني أو عرقي أو طائفي
    – التقليص من ميزانية القصر والغاء منح رخص الصيد في أعالي البحار ومقالع الرمال وغيرهما للمقربين من وزراء وولاة وعمال وكبار الجيش
    – توزيع عادل للثروة واستقلال القضاء
    ملحوظة:
    لو كان الخير في هذه الانتحابات لما دعى المخزن المواطنين للمشاركة فيها

  6. مرروكي يقول

    تحية نضالية للأستاذ النقيب المناضل و إلى كل شرفاء هذا الوطن الذي يرزح تحت الحماية منذ قرن و لازال. لن يشارك في هذه المهزلة إلا أشباه الشماكرالمشاركين في مسيرة الأحد الأضحوكة و الخونة و الجاهلين. ليس هناك حر راضع من ثدي حرة سيصطف أمام كراجات التصويت لتزكية الوضع المزري الذي يريد النظام الطاغي و أزلامه أن يحافظوا عليه. GAME OVER !!!

  7. محمد يقول

    انا معك.لكن عدم التصويت فتح الساحة للباجدة لاحتلال المرتبة الاولى لاتمام مخططها الجهنمي كالزيادة في اسعارقنينات الغازوخوصصة بعض القطاعات الحيوية وتمريرها في طبق من ذهب لاصحاب النفود والمال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.