سابقة..قيادة النهج تدعو المغاربة إلى مقاطعة الانتخابات في الشارع العام دون تدخل السلطات

22

في سابقة مثيرة أظهر شريط فيديو قيادة حزب “النهج الديمقراطي” وهي تقود مسيرة شعبية تدعو إلى مقاطعة الانتخابات دون أن تتدخل السلطات، بخلاف ما دأبت عليه السلطات في مثل هذه المواقف.

وظهر زعيم الحزب المصطفى البراهمة والقيادي بنفس الحزب عبد الحميد امين يتزعمان المسيرة، مرددين  هتافات من قبيل ” كلشي غادي بالرشوة..الانتخابات بالرشوة”.

يشار إلى أن حزب النهج الديمقراطي يعتبر من بين أنزه الأحزاب وأكثرهم مصداقية وسط الرأي العام بصرف النظر عن بعض مواقفه تجاه بعض القضايا الخاصة بالحريات الفردية أو القضايا الوطنية، إلا أن كثير من الشعب يكن تقديرا خاصا لهذا الحزب، بحكم تباثه على مواقفه إضافة إلى ماضي تضحيات مناضليه.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. ب.عبدالواحد من المغرب يقول

    يجب الدهاب الى صندق الانتخابات ولكن للتصويت لصالح حزب لم يشارك من قبل في أية حكومة و له مبادئ حسنة . سؤصوت لصالح فيدرالية اليسار الديموقراطي

  2. الرد يقول

    إن العدل والإحسان والنهج إذا ما حللنا جيدا مواقفهم التي يختارون مواقيتها تدل بشكل قاطع أنهم حراس المعبد الحقيقيون إنهما يشتركان في مسألة واحدة وهي كل ما احسوا بشعبية أحد الأحزاب تكبر يصدرون موقفا ليقولوا أن كل أبناء عبد الواحد كلهم واحد وبذالك يخدمون التحكم من خارج الملعب وهم بمثابة الجمهور الذي يصفر أثناء هجمة هذآ الفريق أو ذاك وإذا كان امتياز لإحدى الفرق يناصر بخبث الفريق الآخر حتى يتحقق التعادل وهو في كل الأحوال داخل الجماهير بمثابة الترا makhzanica.وكذلك يناصر قرارات الحكم حسب تلك المعادلة.

  3. nordine bahassane يقول

    هناك اسباب عدة ، دفعت حزب النهج الديمقراطي ليتخد موقف المقاطعة .ادا رجعنا الى تاريخ الانتخابات او الاصلاحات الدستورية فجلها عرفت التزوير و الرشوة الى غير دالك .فالدعوة الى عدم التصويت ليوم 7 اكتوبر 2016 في تقديري يبقى صائبالان فاقد الشئ لا يعطيه .فالكل يعلم ان غيأب فصل السلط في ا ي دولة يكون القمع العتقالات المحاكمات الصورية.فسلطة المال hتعطينا مؤسسات لامصداقية لها.النهج الديمقراطي حزب مناضل مكافح في السا حة وعلى جميع الجبهات.

  4. fassi يقول

    je suis pas accord avec c’est gens il faut voter pour éviter benzidane

  5. مهتم يقول

    وهل يوجد حزب آخر أنزه كالنهج في مواقفه الصريحة والمنطقية ؟ يبدو من خلال التقرير أن هناك أحزاب اخري ؟ لكن لم تذكروها ؟

  6. Premier citoyen يقول

    شخصيا لا أنتمي لأي حزب ، في نظري جميع الأحزاب لافائدة منها . فهي أحزاب إيديولوجية و ليست بسياسية ، لأنها تدور في فلك المخزن . كيف يعقل أن حزبا رفض االتصويت على الدستور ،، نجده يترشح لممارسة هذا الدستور . و عليه ، أثمن موقف النهج من الإنتخابات و أحيي قياداته و كوادره .

  7. Talib يقول

    كيف سنعرف ان النهج الدمقراطي من انزه الاحزاب؟و ان المغاربة يكنون له التقدير؟هل قمتم باستمزاج للراي ام هو التضليل؟
    هذا الحزب لا يوجد الا في مخيلة شرذمة ممن ينتمون اليه و جل الشباب المغربي لا يعرفون عنه شيئا.
    و مواقفه المخزية من القضية الوطنية و مناصرة الفساد الاخلاقي بكل أشكاله لكفيلان بجعل المغاربة يمقتونه.

  8. التيار الرابع يقول

    النهج الديمقراطي مكون سياسي له قاعدته عانى من التهميش نظرا لمجموعة من المواقف الراديكالية التي كان يتميز بها ، لكن جرت مياه عديدة جعلت الحزب يعدل نسبيا من خطابه ولعل التجربة الحكومية الحالية لبنكيران من خلال مجموعة من الكوارث التي أنتجتها التجربة جعلت البعض من داخله يفكر في الانتخابات وان كانت لا تزال المقاطعة الطرح السائد في الفترة الحالية . وبالتالي ف ” الأصولية البنكيرانية ” التي تستفيد من وجودها المؤسساتي يسمح لها بتمرير قضايا تراجعية وخطيرة خصوصا بالنسبة للقضايا الاقتصادية والسياسية والحقوقية التي يدافع عنها النهج الديمقراطي وبالتالي فهي في حاجة إلى قوة ممانعة ، سيما وان المقاطعة تترك الفراغ لهذه الأصولية للنفاذ أكثر .
    الأساسي هو التغير في النظام المغربي حيث بدأ يظهر نوع من اللين والبعد عن الأسلوب ألصدامي والقمعي ضد ما كان يعبر عنه الحزب من مواقف ، وهي بادرة قد تسهم في الدفع نحو مزيد من القبول بهذا الحزب داخل الساحة السياسية .
    لقد بدأ يظهر خطاب جديد يصرح بالقبول للعمل داخل النظام الحالي إذا توفرت الشروط لذلك .
    ولكي لا تظل هذه الفئة من الشعب المغربي على الهامش بسبب راديكالية الحزب و قمع النظام يقتضي الأمر تفهم الطرفين لتقليص الهوة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.