بالفيديو.. أستاذ مغربي يُطلق نداء استغاثة من داخل القسم بسبب الإكتظاظ

42
طباعة
أطلق أستاذ مغربي من داخل فصله الدراسي بإحدى المدارس بالدار البيضاء، نداء استغاثة بسبب إحدى مظاهر التقهقر التي يعاني منها التعليم العمومي بالمغرب، والمتمثلةفي الإكتظاظ.

وانتقد الأستاذ عبر شريط فيديو تم تداوله على نطاق واسع، السياسة التي نهجتها الحكومة المغربية تجاه التعليم، متسائلا “كيف لهذا التلميذ أن يقرأ ويكتب وهو مرتاح؟”

كما تساءل ذات المتحدث، “كيف للأستاذ أن يُدرس هذا المحشر من التلاميذ؟”، قبل أن يقوم بتجربة بسيطة أظهر من خلالها حجم الضجيج والفوضى التي تعم القسم كلما أراد التلاميذ الإجابة على سؤال ما.

وبمعاينة للقسم من خلال الفيديو يتبين أن عدد التلاميذ يتجاوز الستين، فضلا عن كون الصفوف جد متقاربة ومزاحمة لبعضها، مع إضافة صف آخر بشكل أفقي مما يُصعب على الأستاذ التحرك بحرية داخل الفصل كما يجعل التلميذ مشوش الذهن بسبب الإكتظاظ والضجيج.

يشار إلى أن مدينة الدار البيضاء قد عرفت مع انطلاق الموسم الدراسي الحالي احتجاجات لآباء وأولياء التلاميذ بسبب سوء تدبير انطلاقة الموسم وعدم توفر قاعات دراسية كافية لأبناءهم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. hassanitri يقول

    هذه الاكتظاظ يتحمله كل من الملك وحكومته لأنهم لبوا رغبة البنك الدولي لأن السؤول في هذا البنك قال لحكومة بن كيران الاموال الذي تقترضونها تمشي كاملة في الصحة والتعليم بهذا السبب تم تقليص عدد الاساتذة من طرف هذه الحكومة التي يترأسها الملك كما يعلم الجميع بأن اليهود من أسس هذا البنك هم من يتحكمون في الاقتصاد العالمي متى كان اليهود يريد الخير للمسلمين انظر معي ياأولي الأباب البنك الدولي ركز على التعليم والصحة لأنها ركيزة المجتمع حتئ يصبح المسلم المغربي بدون تعليم ولا صحة فرنسا مثلا التعليم والصحة مزانيتها لا تناقش خط أحمر لأنها مقدسة عندهم وبهذا أقول للملك وحكومته أن يتحملوا مسؤوليتهم عن هذا الاكتظاظ وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا أمام الله لأن التعليم هي أساس الأمة إياكم ثم إياكم من هذا التفكير الرجعي ارحموا أبنائكم من هذا الاكتظاظ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. كمال يقول

    هذا الاستاذ المسكين الذي فضح الفساد في وزارة التربية الوطنية…ستلفق له عدة تهم وسيتابع …بسبب تصوير الغير دون ادن مسبق منه….وذلك من اجل اسكات وترهيب رجال ونساء التعليم من نشر فيديوهات…تسئ للمدرسة العمومية …وللتلميذ بالخصوص….
    ….نسأل الله السلامة….السلامة…

  3. kamal يقول

    ….سيرد قريبا وزير التعليم….وسيكون جوابه كالتالي…انه شئ يبشر بالخير …هناك اقبال على التعليم…وخاصة المدرسة العمومية….وهذا راجع الى المجهودات المتواصل للوزارة….فهو عمل يحتسب لها…

  4. Alhaaiche يقول

    La solution est simple
    Boycotter l’école, je préfère que vos enfants perdent une année que perdre toutes les années futurs
    Al Mekhzen Rah kamouni
    Ila ma hekitihch
    Maa yatech riha
    Sinon prenez vos enfants et dirigez vous vers les bureaux des nations unis à Rabat.
    Au moins l’éducation des nations
    unies est 1000 fois meilleurs que celle du mekhzen

  5. محمد أيوب يقول

    هل يسمعه ملك البلاد؟:
    بالأمس أعطى الملك بداية انطلاق الموسم الدراسي من مدينة طنجة،وكما هي العادة دائما فقد كانت المدرسة في أحلى وضعية ممكنة..صباغة جديدة..ومقاعد نظيفة..وعدد قليل من التلاميذ بالقسم تم اختيارهم من بين أنجب تلاميذ وتلميذات المؤسسة وبلباس أنيق جدا..مساحات خضراء متنوعة..الى غير ذلك منما نحن بارعون فيه من آليات الكذب على النفس والنفاق من أجل تغطية واقع يأبى الا أن يفضح نفسه ويفضح بالموازاة مع ذلك واقع تعليمنا البئيس الذي يتعمد المسؤولون على مختلف درجاتهم ورتبهم التغاضي عن معاناته…ان صرخة هذا الأستاذ هي صرخة ضد واقع أبت الفئات الحاكمة استمراره منذ الاستقلال الى الآن…فهذه الفئات لا يهمها من أمر المدرسة العمومية شيء اطلاقا لأنها دأبت على ارسال ابنائها الى البعثات الأجينبية بالوطن ثم الى المدارس العليا بالخارج لتعود الى كراسي الحكم التي تنتظرها لتخلف آباءها وأفراد أسرتهم في حكمنا نحن بؤساء الوطن…ماذا لو قام الملك مثلا بزيارات مفاجئة لبعض مدارسنا المنتشرة في ربوع المغرب غير النافع؟ماذا سيكون موقفه لو رأى بأم عينيه الاكتظاظ والحجرات المهترئة والطاولات المكسرة ووجوها بريئة تعاني من الفقر والجوع والتهميش وتنتعل”صنادل”لا تقيها شوك الأرض ولا برودتها شتاء ولا لسعات الحشرات صيفا… ماذا لو زار الملك مدارس لا تتوفر فيها الانارة ولا الماء ويقضي التلاميذ حاجتهم الطبيعية في الخلاء ومعهم معلميهم ايضا؟الا يكفينا لاكذبا ونفاقا وانتهازية؟الا يكفي ترتيبنا في رتب متأخرة عن دول اقل منا على مستوى التربية والتعليم؟انني مع صرخة هذا الأستاذ وقبله مع الأستاذة التي انهارت بقسمها بعد علمها بعدد التلميذات والتلاميذ به…انني معهما أصرخ وبكل ما أوتيت من قوة:لا تقدم الا بالعلم…وما دام علمنا بهذا الشكل المريع فاننا سنظل نحتل الرتب الأخيرة على مختلف الأصعدة…واقع الحال أن صرخة هذا الأستاذ لن تجد صدى لدى من يعنيهم الأمر لأن هؤلاء لا يلتفتون الى معاناة الشعب الفقير والبئيس…فما يهمهم هو مراكمة الثروة تلو الثروة..لا فرق في ذلك بين يمين ويسار وليبيرالي ومسلم وملحد…المهم هو الاستفادة من الريع لجمع الثروة على حساب فقراء الوطن ومهمشيه…

  6. مغربي حر يقول

    العديد من الصور الماساوية التي يحسها المثقف العربي ويحمل ماساتها لوحده فقط ، في الشوارع ، الازقة ، في الحافلات في المقاهي والجوامع والملاعب في الارواض والمدارس والجامعات والمستوصفات والمستشفيات في الاسواق …في الملك العمومي في الادارات في السجون ….باختصار فوق هدا الوطن الجريح الدي يحمل ثقل معاناته في صمت . كفي من تعديب الشعب . كفى من النهب . كفى من الكدب على هدا الشعب . كفى من التهريج في البرلمان . لم يبق لنا سوى ان نتوسل اليكم ايها المسؤولون كي تتخلوا عن كراسيكم في البرلمان لانها لم تعد تكفيكم .كفى ، اكلتم ،شربتم ،اخدتم من الاموال ما يكفيكم ،انسحبوا في هدوء ….عندما تنهار المدرسة فانه نبء شؤم .

  7. Bencheikh يقول

    هي حقبة بن مختار وبن كيران أدخلوا التعليم العمومي لغرفة الانعاش حتى يلفظ أنفاسه الأخيرة ويصلى عليه في كواليس مؤسسات الإقراض الدولية
    واش ليداير مدارس خاصة كيهمو التعليم دولاد الشعب

  8. abdo chbabi يقول

    الكارثة خطيرة. اتمنى ان يفعل من بيدهم الحل والعقد مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة المحاسبة المحاسبة اعباد الله والا لن تقومة قائمة لهاذا المواطن البسيط الذي هو وامثاله يمثلون الغلبية العظمى لهذا الشعب. لان التعليم هو الاساس لتقدم الامم. ارجوكم ارجوكم لا تتنازلوا عن الحساب الحساب ثم العقاب اذا ثبتت الجريمة

  9. Colonel ABABOU يقول

    مغرب حميدة ستة الدكتاتور الزاهر. تفو

  10. عبد العالي. يقول

    بدلا من أن تضع النقط على حروفها وتحمل المسؤولية للمسؤلين الحقيقيين الذين عملوا بمكر لأجل توقيف عجلة التطور للتعليم منذ عقود خوفا من بروز أجيال تعرف ما لها وما عليها قولا وفعلا تلقي بالائمة على حزب بنكيران الذي هو أداة من أدوات المخزن . أقولها بكل جرأة أن السواد الاعظم من الشعب المغربي ساهم بشكل أو بآخر في تكريس سياسة الدولة العميقة بتخاذله أو نفاقه , او انقياده للتسلط .

  11. Premier citoyen يقول

    بما أنكم ، أيها الآباء ، لم تقاطعوا الذخول المدرسي الكارثي لهذه السنة ، فقد رضيتم بالذل و الجهالة و الهانة. سيأتي عليكم يوم تجدون أنفسكم مجبرون على تعليم أبنائكم بأنفسكم في بيوتكم . من يرضى بهذه الوضعية يستحق الإبادة .

  12. No vote يقول

    كلمات من النشيد الوطني الاصلي بعد الاستقلال:

    ايه دولة المغرب …..ايهامة المغرب
    .
    .
    انقدوهامن حياةالفقروالجهل
    …..

  13. مبارك فتيح يقول

    كن علي يقين ان لااحد سيستمع لصرختك لان ابناءهم يدرسونهم بالبعتات والمدارس الهاي كلاص كي يسيروا ابناء كم بدورهم اما ابناء الشعب فتكفيهم محاربة الامية وفي. احسن الاحوال جامعات تكوين العاطلين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.