موظون يطلقون حملة لمقاطعة الاشراف على صناديق الاقتراع

47

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة المنتمين لقطاع الوظيفة العمومية بشكل عام وقطاع التعليم بشكل خاص، (تداولوا) منشورات وتدوينات فيما بينهم تدعو إلى مقاطعة الإشراف على صناديق الاقتراع، يوم الانتخابات التشريعية لـ 7 من أكتوبر المقبل.

وبحسب ما اطلع عليه “بديل”، فإن المنشور الذي يتم تداوله بين الموظفين جاء فيه ” أنا موظف، لن أشرف على صندوق يفرز برلمانيين ووزراء يسرقون تقاعدي”، كما تم تداول العديد من التدوينات بهذا الخصوص، من أبرزها تدوينة للناشط النقابي والحقوقي، عبد الوهاب السحيمي، الذي قال فيها: ” واش الداخلية العام كامل و هي تتفرشخ رؤوس الأساتذة و تبهدلهم في الشوارع و تسحلهم و تشطب بهم شارع محمد الخامس بالرباط و في الأخير نستجيب لدعوتها للاشراف على صندوق الانتخابات!!! هاذي راه حتى القردة لن يقبلوها..”.

وأضاف السحيمي في تدوينة أخرى في نفس السياق، ” فقط من أجل التوضيح لا يوجد أي قانون يفرض على رجل التعليم الإشراف على صندوق الانتخابات يوم الاقتراع و من حق أي أستاذ رفض هذه المهمة و لن يعرض نفسه لأي طائلة قانونية..”، مضيفا ” لو توحد نساء و رجال التعليم ليوم واحد في خمس سنوات و قرروا جميعا رفضهم الإشراف على صناديق الانتخابات يوم الاقتراع إلا بإصلاح فعلي لمنظومتنا التربوية و رد الاعتبار للمدرسة العمومية و صيانة كرامة نساء و رجال التعليم، لأربكوا الدولة و السلطات العمومية و جعلوها ترضخ لأهم مطالبهم العادلة و المشروعة، لكن هيهات هيهات..، كاين اللي تيقول هاديك 300 درهم غادي يشري بيها مانطة…”.

وتفاعلا مع ذات الدعوة كتب ناشط أخر ” سبق و رفضت ذلك مرتين.. رغم الحاح السلطات التي وصلت للتهديد…و لم أتعرض لأي تداعيات قانونية…”، فيما قال آخر ” دعوة إلى أصحاب الضمائر الحية من أجل مقاطعة هده المهمة و الحفاظ على ما تبقى من كرامة المهنة..”، وكتب ناشط أخر تفاعلا مع نفس المبادرة ” لن أساهم في تفشي المنكر أبدا”.

بالمقابل قال أحد النشطاء، ” الإشراف يكون بناء على طلب المعني بالأمر . فهو أمر اختياري “، وكتب نشاط أخر ” راه كي خلصوهم امولاي. راه بعض الأساتذة كي يضاربو عليها. للتوضيح فقط”.

وتأتي هذه الدعوات في سياق توتر بين عدد من موظفي القطاع العمومي، والحكومة الحالية بعد تمرير هذه الأخيرة لما سمته بـ”قوانين إصلاح التقاعد”، من دون التوافق مع النقابات الأكثر تمثلية حوله، وكذا بعد تصعيد “التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد” لاحتجاجاتها، وعزمها تنظيم مسيرة وطنية يوم 2 أكتوبر المقبل، أي قبل أيام فقط من يوم الاقتراع.

كما تأتي هذا الخطوة بعد أن دعت نقابة الاتحاد المغربي للشغل كافة منخرطيها إلى التصويت العقابي ضد الحكومة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. hmida يقول

    وريونا الكرامة ديالكم الموظفون وباراكا من الانتقادات في المقاهي

  2. عصام يقول

    التقدم و الشباكية.. الحركة الشعرية.. النذالة والتعمية التجمع الوتني للاشرار.. الى المزبلة.. الى الجحييييم.

  3. محمد ناجي يقول

    خطوة جريئة رائعة ..
    إنها لا تعني مقاطعة الانتخابات ؛ بل هي أشد وطأة على الدولة من المقاطعة التي هي موقف أعتبره في صالح الفاسدين والمفسدين وتجار الدين الذين يجيشون جيوشهم للتصويت عليهم .
    الدعوة إلى رفض الإشراف على صناديق التصويت ومكاتبها، ستجعل الدولة مضطرة لمراجعة طرق تمرير القوانين في البرلمان، وهل يحق للبرلمان أن يضع قانونا لنفسه ؟
    هل يمكن أن نتصور في دولة يعمها الفساد والرشوة والمصالح الشخصية؛ هل ننتظر من برلمانها أن يضع قانونا يوقف بموجبه ذلك الريع السياسي الذي يتقاضاه ويستفيد منه ، والمتمثل في التقاعد مدى الحياة ؟ ..
    موقف البرلمانيين من هذا التقاعد هو الدليل القاطع على أنهم لا يملكون شعرة من غيرة على الوطن، وأن ليس لهم أي حس وطني أو أخلاقي أو تضامني ..
    عدم الأشراف على صندوق يسرق تقاعدي، هو شعار رائع أرجو نجاحه وتنفيذه

  4. الكاشف يقول

    إياكم أن تخافوا من تهديدات السلطة فليست لها عليكم أية سلطة إجبارية للإشراف على صناديق الاقتراع فسوف يهددونكم بقانون السخرة التي يعتمد عليها غالبا القياد و الباشوات من أجل إنجاح أية عملية يشرفون عليها ويربحون على ظهور الموظفين علاوات وتعويضات بل وترقيات إلى أعلى المراتب فقانون السخرة لا يتم اللجوء إليها إلا في حالة الحرب أو حالة الكوارث كالزلزال أو النيران أو الفيضان أو الجراد أو ما شابه ذلك من الكوارث الجماعية ، إلا إذا صنفت الانتخابات في نفس الخانة فنحن مستعدون لمقاطعتها بشكل نهائي

  5. amina يقول

    فكرة ممتازة جدا تستحق التضامن الكلي و الفعلي .لتعلم هده الفئة من الطفيليات الادمية أن السيل بلغ الزبى وﻻ يمكن ان يستمر الوضع على ما عليه، حثالة من اشباه اﻻنسان تطاولت على ارزاق وخيرات بلدي لتعيث فيه فسادا ، مسؤلين مفروض منهم ان يكونوا ساهرين على أموال الشعب، سرقوها وهربوها إلى ابناك بنما الدولة التي تعترف بالجمهورية الوهمية ، ويطلبون من الشعب اما ان يكون وطنيا او خائنا، قمة الحكرة.

  6. بكري سعيد يقول

    اخواتي الموظفات اخواني الموظفين شاركوا بكثافة في الانتخابات وعاقبوا الاحزاب التي سلبت حقوقكم بالتصويت ضدها والقيام بحملات دعائية ضدها (حزب العدالة والتعمية ,الحركة الشعبية ,التأخر والاشتراكية وحزب الاحرار وكذلك حزب الاستقلال الذي كان بامكانه ان لا يترك القانون المشؤوم للتقاعد ان يتم تمريره ) واذا عادوا سيسلبون اكثر واكثر.فهلم جميعا مع عائلاتنا واصدقائنا للتصويت ضد اولائك المنافقين والكاذبين والمتحكمين.

  7. محمد الفرشة يقول

    خطوة نضالية محمودة نتمنى ام تنجو من الطماعين المرتزقة والمتهورين .الموعد اقترب وسنرى مدى دفاع رجال ونساء التعليم عن كرامتهم وشرفهم.

  8. moussailima al kaddab يقول

    بهذه الأفكار و المبادرات الحميدة يمكن للمغاربة الأحرار أن يتلمسوا بداية الطريق للإنعتاق من مخالب الإنتهازيين الطامعين في زيادة تضخيم ثروثهم المنهوبة لأبناء الشعب المغربي الذي أفقرتموه بسرقته نهارا جهارا بعد سياسة عفى الله عما سلف لمسيلمة الكذاب بتوظيف ابنته ومنحة دراسة ابنه في الخارج على حساب أموال المكفوفين الذين يضربون أمام بيته أتساءل إن كانت هذه تعاليم الدين الإسلامي ؟ أمثالك هم الذين يكرهون المسلمون من الإسلام٠ ماذا تقول أمام الله؟ اقتطعت من أجري وتقاعدي لتتقاعد أنت براتب مريح من رزقي ورزق أولادي بيني و بينك الله

  9. كاره الظلاميين يقول

    نداء من أجل المشاركة في انتخابات 7 أكتوبر 2016 :

    أخي الناخب أختي الناخبة :

    أدعوكم للمشاركة القوية في الانتخابات المقبلة لاختيار ممثلين في البرلمان القادم وذلك من أجل :
    – الاجهاز على ما تبقى من حقوقكم الاجتماعية والسياسية والثقافية والحقوقية
    – السهر على تشريع قوانين تزيد من فقركم وجوعكم وتكريس الفوارق الاجتماعية بين مختلف الطبقات الاجتماعية
    – العمل على زيادة أجور نوابكم ووزاءكم وسياراتهم الفاخرة
    – التكالب على مصالحكم ومطالبكم كما حدث في التقاعد من طرف معارضة وحكومة صاحب الجلالة
    – الدفاع عن تقاعد النوام والوزراء وامتيازاتهم
    – فرز حكومة تشجع الفساد والمفسدين وتعفو عما سلف وخلف
    – محاكمة فاضحي الفساد والزج بهم في غياهب السجون
    – العمل على الرفع من مداخيل الاستيراد وذلك بجلب نفايات الطاليان وأزبال أفريقيا جنوب الصحراء
    – توفير وسائل الراحة والعيش الكريم لوزرائنا ونوامنا وذلك ب:
    + الرفع من أجورهم وتقاعدهم وتخصيص ميزانية مهمة لتعويضات التنقل وشراء الاواني الفضية وسيارات الميرسديس والكاطكاط لخدمة مصالحنا
    + توزيع الأراضي عليهم مجانا أو بثمن رمزي باعتبارهم خداما للدولة وناهبي أموال الشعب
    + منحهم تراخيص الصيد في أعالي البحار ومقالع الرمال للتغلب على شظف العيش
    + التضحية بالغالي والنفيس لمواجهة أزمة الاقتراض من المؤسسات المالية الدولية لتحقيق الرفاهية لحكومتنا ونوامنا ومسؤولينا المنتخبين

    أخي الناخب أختي الناخبة :
    التصويت واجب وطني من أجل الرفع من مستوى المنتخبين لنلحق بركب الدول المتخلفة

  10. كاره الظلاميين يقول

    ممصوتينش الى أن يستجيب النظام المخزني لمطالب الشعب المغربي:

    – محاكمة ناهبي ولصوص المال العام وارجاع الأموال المهربة الى بنما وسويسرا وغيرهما
    – التراجع عن اصلاح التقاعد ومحاسبة كل من نهب أمواله وتقديمهم الى العدالة
    – الغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء وتقليص أجرهم وامتيازاتهم
    – القطع مع سياسة الريع وخدام الدولة ومحاسبتهم وارجاع ما نهبوه
    – حل كل حزب يقوم على أساس ديني أو عرقي أو طائفي
    – التقليص من ميزانية القصر والغاء منح رخص الصيد في أعالي البحار ومقالع الرمال وغيرهما للمقربين من وزراء وولاة وعمال وكبار الجيش
    – توزيع عادل للثروة واستقلال القضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.