العاهل الإسباني يطالب الأمم المتحدة بتقرير المصير في الصحراء

40
طباعة
خلال مشاركته في أشغال القمة 71 للأمم المتحدة، طالب العاهل الإسباني في خطاب له بتقرير المصير في الصحراء كما طالب بريطانيا بضرورة انهاء الاستعمار في صخرة جبل طارق بعد “البريكسيت”.

ووفقا لما ذكره موقع “ألف بوست”، فقد ركز الملك الإسباني على العديد من القضايا التي تهم مدريد، منها ملف نزاع الصحراء بحكم أن اسبانيا قوة استعمارية سابقة والذي يتصادف والتوتر في منطقة الكركرات الفاصلة بين المغرب وموريتانيا، حيث تتواجد قوات عسكرية للبوليساريو تحول دون بناء المغرب لطريق حتى موريتانيا.

وبحسب ذات المصدر فقد أكد العاهل الإسباني على موقف بلاده المتمثل حسبما جاء في الخطاب “ندعو الطرفين الى استئناف الحوار للحل النهائي للنزاع من خلال حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين ينص على تقرير المصير”.

وأشار المصدر إلى أن “هذا هو الموقف الكلاسيكي للدولة الإسبانية، إلا أن تشديد الملك الإسباني على تقرير المصير في أكبر تجمع لدول العالم لا يشكل إشارة ودية تجاه المغرب”.

من جهة أخرى، قال الملك فيلبي السادس أنه بعد البريكسيت، أي مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي على حكومة لندن وضع حد للمفارقة التاريخية المتمثلة في استعمارها لصخرة جبل طارق، بحسب ذات المصدر الإعلامي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. حسن يقول

    وماذا عن استعمار مدينتي سبتة ومليلية ألم يذكرهما العاهل الإسباني؟ يبدو أن سياسة التملق لإسبانيا من خلال لعب دور الحارس لحدودها الجنوبية من المهاجرين لميعد يجدي شيئا وتبقى إسبانيا ترى في المغرب العدو التاريخي

  2. عبد المجيد العماري يقول

    إذا تبنى المغرب ديمقراطية حقيقية بدون أية خصوصية مغربية فإن مشكل الصحراء سيحل أوتوماتيكيا،أقسم بالله العظيم،الإستبداد هو الذي أغرقنا في كل مشاكلنا،حتى المخجلة منها.

  3. عسو يقول

    اسبانيا ليست عضو دائم بمجلس الامن وكونها عضو بالجمعية العامة على قدم المساواة مع باقي اعضائها لا يمنحها الصفة القانونية للا نحياز لاحد اطراف النزاع من بلدان الجوار وتدخلها فيما لايعنيها يعطي الحق للمغرب الانحياز الى مطالبة الكطالونيين والاندلسيين بالاستقلال عنها ناهيك عن مطالبتها بالجلاء عن سبتة ومليلية على منوال مطالبتها الانجليز مغادرة جبل طارق الدي هو اصلا يعود الى السيادة المغربية

  4. ZIAD يقول

    لسم الله الرحمن الرحيم : أقول لفيليبي السادس : لماذا لا تقبل اسبانيا تقرير المصير في أقاليم الباسك وكتالونيا ؟ لماذا لم يشر الى الخروج من سبتة ومليلية والجزر الجعفرية؟ ان هذا الملك يبحث عن الشهرة، لكن ان شاء الله ستدكه ابريطانيا. قبل ان يفكر في الصحراء المغربية عليه ان ينصف أقاليم اسبانيا التي تطالب بالانفصال عنه وان يترك الكناري التي مازالت تستعمرها اسبانيا. اللهم اضرب اسبانيا بابريطانيا واخرج المغرب من بينهما سالما.امين

  5. Anyone يقول

    و أكثر من هذا ؛ السياح البريطانيين من السياح المجبوبين و المحترمين في أسبانيا رغم احتلال بريطانيا لجبل طارق . لماذا نحن ؛ دولة جائعة فقيرة متخلفة فاسدة و ندعي نفاقا اننا في طريق الديموقراطية و يمنع علينا فقط نقاش بعض المواضيع فقط نقاش !!!؛ ننقاش مثلا حق الشعب الصجراوي المجاهد في تقرير مصيره بنفسه !!!؛ العالم كله يشهد ان المغرب لا يعطي صورة إيجابية و مشعة في مجال الديموقراطية و حقوق الانسان ؛ فلماذا إذن يريدون ؛ عصابة الفساد المنافقين؛ ان يقرروا مكان الشعب الصجراوي؟؟؛ فاقد الشيء لا يعطيه.

  6. صاغرو يقول

    كان عليه ان يبدأ بمستعمرات إسبانيا الحالية.
    الله بنعل للي ما بحشم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.