ترشح السلفيين وعلاقة الهمة ببلاغ الديوان الملكي على قناة عالمية (فيديو)

44
طباعة
في الشريط أسفله تتناول القناة التلفزيونية الفضائية المغاربية، موضوع مشاركة سلفيي المغرب في الانتخابات التشريعية بالمغرب، وكيفية تفاعل مكونات المجتمع المدني والسياسي المغربي مع هذة المشاركة.

وفي ذات الشريط، يتحدث الباحث والمحلل السياسي المغربي محمد فنيش، عن “التخوف من سيطرة اتجاه معين على البرلمان ورهانه في اتجاه ما”، معتبرا أنه “من السداجة أن تترك الدولة المتطرفين يسيطرون على البرلمان”، مشيرا إلى ” أنه لا يمكن التفاوض مع الإرهاب والجماعات المتطرفة تحت أي مسوغ كان”.

كما يعتبر الفنيش في تعليق على موضوع بلاغ الديوان الملكي الذي يرد فيه على تصريحات نبيل بنعبد الله، (اعتبر) ” أن الديوان الملكي هو من أقحم الملك في الصراع السياسي، لأن نبيل بن عبد الله عندما تحدث عن التحكم قصد الهمة وهذا الأخير موظف لدى الملك قد يخطأ وقد يصيب”، مشددا على انه ” لا يمكن أن يقبل بتقديس الأشخاص، وأن هناك رمزا واحدا اسمه الملك، الذي أعطاه الشعب بيعة مطلقة ولا يمكن الخلط”.

وأكد فنيش “أن فؤاد علي الهمة لديه علاقة وطيدة بحزب البام وهو من أسسه”، مشيرا إلى أن “الديوان الملكي لم يصدر بلاغا في عدد من القضايا حتى تمت الإشارة لفؤاد علي الهمة وأنه لا يمكن قبول عودة البصري”.

من جهته يقدم الحقوقي أحمد عصيد، وجهة نظره حول الموضوع ذاته، ويعتبر أنه من الناحية الحقوقية لكل مواطن الحق في المشاركة السياسية والدخول للبرلمان والإسهام في تدبير الشأن العام وليس لسلطة كيف ما كانت منعه من ذلك، إلا إذا كان لهذا الشخص تحفظ من هذه المؤسسات”.

ويرى عصيد، أنه لا يمكن محاسبة مواطن على مواقف سابقة، وأنه منذ إعلانه ترشحه أظهر مواقف معتدلة وتدل عن تراجعه على مواقفه السابقة”، وأن الذي يدعو للقتل وإرهاب الناس ويدعو لإقاصاء المرأة من الحياة العامة وتزويج القاصرات، لا يصلح للمؤسسات، وأن هذه أمور مخالفة للقانون ومن لا يعترف بالقانون لا يمكن المساهمة في تدبير الحياة العامة”.

وفي ذات الحلقة تدخلات لكل من رئيس المجلس الوطني لحزب النهضة والفضيلة عبد العالي الحارثي، وكذا عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية سعيد فكاك، يوضحان فيها موقف حزبيهما من إشراك السلفيين في الحياة السياسة وموضوع دخولهم لمؤسسة البرلمان.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. عبد القادر زيني يقول

    تحية عالية للاستاذ الشاب محمد فنيش الذي اكتشفناه في الاعلام الخارجي و لم نتعرف عليه مع الاسف في قنواتنا المغربية . و عدد مثله كثير لا راي و لا صوت للمحللين المحايدين و لا مكان لهم في المشهد الاعلامي الرسمي المخزني حيث نجد فقط محللين مأجورين يدافعون عن المخزن و اللوبيات و الفساد بجميع الاشكال و الطرق و حين محاصرتهم من طرف محللين علماء حقيقيين عقلاء يتهمونهم بالارهاب بزعزعة النظام … كما حدث حول مناقشة اقحام اسم الملك في بيان الديوان الملكي للدفاع عن شخص اسس حزب و يدعمه كاي مواطن يدعم و يتعاطف مع حزب … من طرف طارق الثلاثي الأبعاد في فرانس 24 … لا ننسى ان الملك قرر رفع القداسة عن شخصه بل طالب بعدم متابعة من ينتقده … قضية اشعال الفتنة حين ذكر عالي الهمة و قبل الحملة الانتخابية سابقة خطيرة تؤشر الى مزيد من التوجيه و التحكم لحزب كوكوت مينوت … نحن مقاطعون للانتخابات و لكن كما هذا الشاب لا نسمح بعودة بصري جديد …و نطالب بتعديل دستوري و ملكية برلمانية رئيس السلطة التنفيذية فيها منتخب رئيس حكومة ، و فصل لسلطة التنفيذية عن القضائية نهائيا ، و السلطة عن المال و الاستثمار باسم الملك و احتكار السوق … و الانتخابات يجب ان تمر على دورتين لاتاحة الفرصة لحزب واحد يدبر ولاية لتكريس مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة … فهل سنحاسب كشعب اليوم رئيس السلطة التنفيذية باعتباره هو من وزع الميزانيات … هل ممكن ربط المسؤولية بالمحاسبة و المتابعة حول الفشل في عدد من الملفات و الخضوع لصندوق النقد الدولي و الامم المتحدة حول اصلاح العجز من جيوب المواطنين و ترك المفسدين و المتهربين من اداء الضرائب ، و حول ملف المخدرات و العفو العام ، و ملف الصحراء و تحرير السوق المغربي حتى للصهاينة …. لن نشارك في العملية الا بعد اصلاح و عودة الديمقراطية الى سكتها الحقيقية و لا يمكن شغل المغاربة بقضايا هامشية و صراعات وهمية لنسيان الاولويات ….نريد تفعيل خطاب 9 مارس 2011 بحذافيره و تطبيق الجهوية الموسعة و ليس الضيقة المتقدمة التي تركت التحكم في الثروات للرباط و للوبيات نافذة ….

  2. التعليم الجيد هو ضد التطرف يقول

    لو وفرت الدولة تعليما عموميا جيدا بعد ارادة سياسية حقيقية لما وقعت كل هده الامور. فالشعب المتعلم بما فيه الكفاية لا يخاف عليه احد و هو كفيل بان يحسن الاختيار في اي شئ بما في دلك الانتخابات. والشعب غير المتعلم جيدا يعتبر و كانه قاصر ولهدا تراهم يقررون مكانه. ولدى، فاعطونا تعليما جيدا وستحصلون على مواطن صالح سيكون لا محالة منتجا اقتصاديا و موفق اجتماعيا والاكيد انه سيكفيكم كل شرور التطرف. ان الطبيعة لا تقبل الفراغ، اي الفراغ في التحصل على العلوم العصرية الصحيحة. ولهدا فاالظلامية لا تجد ظالتها الا في العقول الفارغة او المملوؤة بالافكار التخلفية والرجعية. ان المغرب يستتمر في من البنيات التحتية، وهدا شئ مطلوب، لكن هدا سيبقى بلا معنى اد ان اادولة لا تستتمر جديا في الانسان.

  3. مغربي حر يقول

    تزكية السلفيين معناه الرجوع الى الوراء تاريخيا ودينيا اي تغييب الحاضر الدي نتوق ونامل في صناعته على شاكلة الدول المتحضرة الديمقراطية .ف 1400 سنة في كل العالم العربي لم تتحقق فيه سوى الصراعات الدموية والاثنية والطائفية لن تنتهي ابدا الابانتهاء الانسان العربي من الارض وهده الايديولوجيات للاسف هي ماساة العرب . المشكل في العالم العربي هو العقل العربي الدي تكون باطنه خلال 1400 سنة ويجب اعادة بنائه بالتعليم ومباديء الديمقراطية المتعارف عليها عالميا والا لن تنتهي ماساتنا وسنظل في موقع احتقار الدول الديمقراطية الى الابد . اما بخصوص موقف الاستاد عصيد فانا لا اتفق معه . مع احتراماتي

  4. الحسن المغربي يقول

    “السلفيون” المترشحون مع حزب البجيدي أو عيره من الأحزاب هم إخوانيون ينتحلون السلفية زورا و بهتانا.
    و الله لن تجد سلفيا يترشح في الانتخابات و لن تجد إخوانيا يزكي سلفيا و يضعه وكيلا للائحته
    السلفيون يحذرون المسلمين من الإخوانيين و من أفكارهم التكفيرية؟

    هؤلاء “السلفيون” المزورون كلهم إخوانيون يتبادلون الأدوار فقط.

  5. moha يقول

    de haut en bas , le premier est loyal et royaliste , celui du milieu se métamorphose selon les circonstances , enfin ,celui du bas ,tous les marocains (sauf ses troupeaux) lui souhaitent tous les maux de la terre ….et vive le roi

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.