مصدر استقلالي: ولد الرشيد حسم في ترتيب اللائحة الوطنية للشباب ووضع صهره على رأسها

42
طباعة
كشف مصدر مطلع من داخل حزب “الإستقلال” لـ”بديل”، ” أن اللائحة الوطنية للشباب التي ستقدم للانتخابات التشريعية المقبلة، قد تم حسمها من طرف القيادي النافذ في ذات الحزب، حمدي ولد الرشيد، والذي وضع صهره الشيخ ميارة، وكيلا لها”.

وبحسب ذات المصدر فإن “ترتيب اللائحة النهائي لم تراعَ فيه أية محددات من تلك التي تم اعتمادها في انتخابات 2011، وتم الاعتماد فقط على محدد القوة والنفوذ في الحزب، حيث كان لولد الرشيد الكلمة الفصل في الترتيب النهائي لهذه اللائحة، والذي سيكون على الشكل التالي: الشيخ ميارة، وكيلا للائحة، عبد المجيد الفاسي الفهري، وصيفا له، نوفل شباط، في المركز الثالث، و خالد الكورشي، المدعوم من طرف قيوح رابعا”، حسب مصدر “بديل”، الذي يضيف “أن اللائحة تنتظر فقط تأشير شباط عليها لتقديمها حتى من دون أن تجتمع اللجنة التنفيذية للنظر فيها”.

وأكد المصدر “أن العناصر الذين تم اختيارهم في المراتب الأولى لا ينشطون في أي فرع من منظمة الشبيبة الاستقلالية ولا في أي من الجمعيات الست العاملة تحت لوائها”، موضحا أن ما تحكم في هذه العملية هو “نظام محاصصة عائلي، لكون ولد الرشيد يعتبر القوة الموجهة لاختيارات حزب الاستقلال، ففرض صهره، زوج ابنته الصغرى، الشيخ ميارة وكيلا للائحة، وتم منح المرتبة الثانية لابن عباس الفاسي، الأمين العام السابق لنفس الحزب، نظير وقوفه إلى جانب شباط في الصراع الذي كان دائرا بينه وبين تيار لا هوادة، وهو (عباس الفاسي) أول من طالب بولاية ثانية لشباط، فيما منحت المرتبة الثالثة لابن شباط، جزاء عدم معارضته لاختيارات ولد الرشيد، والمرتبة الرابعة للكورشي المدعوم من طرف قيوح الذي يعتبر قوة الحزب بسوس ماسة”.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته “أن ولد الرشيد هو من عارض وبشكل قوي وضع الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، عمر العباسي، على رأس لائحة الشباب، لاعتبارات قبلية، ووظف لذلك كل قوته، إلى درجة إثارته نزعات عنصرية، ووصفه للعباسي بالحرطاني، مهددا بأن الصحراويين الموالين له (ولد الرشيد) لن يصوتوا على هذه اللائحة إذا ما وضع العباسي على رأسها”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. صاغرو يقول

    المشكلة ان ولد الرشيد ليس ابيض بما بكفي.
    رلما ابيض بمعايير صحراوية.
    متخلفون وزاحفون على كروشهم.

  2. Alhaaiche يقول

    Qu’est ce que vous attendez des partis de Bouzebal.
    Fine houa. à Wali daba,on le voit pas.
    Al Wali strictly for Kebaj & PJD

  3. moha يقول

    vive ,parti de l”istighlal ! pardon, de l’istiblad , pardon, de l’istiqlal

  4. abdou يقول

    Je n ai pas pitié pour les jeunes du PI, quand je les entends parler on dirait qu’ils ont un parti propre et d’une démocratie interne exemplaire, avant de parler il faut militer pour nettoyer votre parti.

  5. مستقل يقول

    و يحدثونك عن التحكم عند المخزن و لولا انكم مجموعة من التحكمات الصغيرة شباط و ولدالرشيد في الاستقلال بنكيكي عند الباجدة و نبيل عند بيبسي و الياس عند البام يعني كلكم تحكم و مجموعكم يعطي التحكم الكبير

  6. moha يقول

    celui qui disait hizb al istighlal et non al istiqlal n’avait pas tort

  7. أبو صلاح يقول

    الظاهر أن الأحزاب المغربية في طريقها لتصبح اقطاعيات وممتلكات خاصة %%%%% فالمناضل عليه أن يكون من الأعيان…ها هو شباط امم حزب الاستقلال ولشكر والمالكي في نفس النهج….بالله عليكم لمن سنصوت لمن سن سلم أعناقنا…حسبي الله ونعم الوكيل..

  8. أبو صلاح يقول

    الظاهر أن الأحزاب المغربية في طريقها لتصبح اقطاعيات وممتلكات خاصة %%%%% فالمناضل عليه أن يكون من الأعيان…ها هو شباط امم حزب الاستقلال ولشكر والمالكي في نفس النهج….بالله عليكم لمن سنصوت لمن سن سلم أعناقنا…حسبي الله ونعم الوكيل..بقي جزء صغير جدا هو أن يذهب شباط وحمدي إلى دار المحافظة لتسجيل الملكية ومريضنا ماعندو بأس.

  9. Premier citoyen يقول

    لا يمكن للحديث عن احزاب سياسية في المغرب بل احزاب عائلية. كلشي ديكور او مكيط. الفساد اصبح مقنن و مهيكل. سبب ذلك غياب الوعي السياسي و سبب غياب الوعي السياسي هو غياب تعليم جيد و هذا شيء مقصود و مبرمج منذ لثمانينات القرن الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.