بنكيران معلقا على منع القباج: نحن أيضا لم نكن نعترف بالدولة والآن أصبح منا وزراء ورئيس حكومة (فيديو)

18

في أول خروج إعلامي له للتعليق على واقعة منع السلفي حماد القباج من الترشح باسم  حزب “البيجيدي”، قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، “واش السلفيين ماشي مغاربة؟  كنا في الثمانينات لا نعترف بالجمعيات فبالأحرى الدولة، أما الآن فقد اصبح منا وزراء ورئيس حكومة…”.

وأضاف بنكيران خلال حلوله ضيفا على طلبة أحد المعاهد بالدار البيضاء اليوم السبت 17 شتنبر، “إن حماد القباج شاب سلفي صحيح لكنه إنسان متنور ضد التشدد استقبلته في بيتي”، متسائلا:”بغيت غير نعرف واش هاد الإخوان السلفيين مغاربة ولا ماشي مغاربة؟ إلى كانوا مغاربة راه الدستور كايضمن ليهوم الحقوق ديالهوم، وإذا ماكانوش مغاربة قولوهالينا”.

وأردف الأمين العام لحزب “المصباح”، “القباج كايكذبوا عليه فالآلة الإعلامية المغرضة اللاأخلاقية التي تتحرك ضد الاشخاص، الله يعفو علينا منها، لأنها ذكرت أن القباج تحدث بسوء عن عائشة الشنا، بينما هو أكد لي أنه ماتكلمش عليها إلا بالخير، وإذا افترضنا انه تحدث عنها سابقا، واش حتى واحد ماكايتبدل الراي ديالو؟”

وفي سياق آخر، أوضح بنكيران، “أن ما أثير حول موقف القباج من اليهود، فالدعاء عليهم كان أمرا شائعا ما بعد سنة 1967، لكن وجب عليه ألا يعمم لأن هناك يهود مغاربة، ولنفرض أن القباج أطلق هذه التصريحات سابقا اطلبوا منه أن يعتذر، علاش ماحيدوهش من الأول واش القباج مجهول، وهو 20 عام تايدير محاضرات داخل وخارج المغرب ويدافع عن الدستور، وماكاينش اللي هضر معاه”، وختم حديثه بالقول:” الإعلاميين واعرين شي شوية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. مواطن مغربي يقول

    يقول بنكيران :”كنا في الثمانينات لا نعترف بالجمعيات فبالأحرى الدولة، أما الآن فقد اصبح منا وزراء ورئيس حكومة…”.

    و إذا فقدتم الوزارات و الحكومة في 7 أكتوبر 2016 فهل ستعترفون بالجمعيات و الدولة أو ستكفرون بالكل حتى بالشعب الذي وصوت عليكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. كاره الظلاميين يقول

    بن لادن مواطن سعودي، الزرقاوي أردني، موسوليني ايطالي، ايوا ومن بعد؟ هل نسمح لارهابي بالترشح لمجرد أنه مغربي؟
    لقد جربنا اللصوص وسراق المال العام والمنافقين وتجار الدين وكلهم مغاربة وأصبحوا برلمانيين ووزراء فهل تريد منا أن نجرب الارهابيين؟

  3. ELMOSTAFA يقول

    نعم كنتم لا تعترفون بالدولة ولا الجمعيات سابقا لكن اليوم بعد أن دقتم حلاوةالوزارة و كرسيها المريح شتشدون بالأنجاد للحفاظ عليها. ستكفرون خصومكم و ستنعتوهم بكل الصفات “التماسيح،العفاريت، التحكم ……” من اجل ماذا؟ بالطبع من اجل البزولة التي لا تنضب. الالمرسيديس و الشيفور ، التقاعد المريح، تعويضات السفريات …ال200 هكتار لاتي لم يكتب لأحدكم ان يستولي عليها ، المناصب العليا لانصاركم و ذويكم …..
    من سيعارضكم فهو علماني أو كافر زنديق أو ربما نعوت اخرى يزخر بها قاموسكم اللغوي.
    اذا كنتم تحترمون أنفسكم قبل احترام المغاربة قولوا لهم ماذا انجزتم خلال ولايتكم …الزيادات في كل شيء ، الاخفاق في كل شيء.

  4. c'est bizarre يقول

    كيف لم تكن تعترف بها و انت كنت مخبرا شكاما على اخوانك و هذا ما قالوه في حقك

  5. moha يقول

    oui mr. le président , il faut changer ses convictions là où il y a pognon et autres.choses (pas la peine de les citer)

  6. محند يقول

    يعتبر بن كيران من اكبر المنافقين السياسيين والدينيين واكبر عبد يدافع عن العبودبة والاستبداد والفساد والمفسدين واكبر خاءن للامانة والعهد والوعد. 5 سنوات في الحكومة المحكومة “عفا الله عما سلف وعما خلف” التي افقرت الفقير واغنت الغني. السيد بن كيران في الولاية الاولى قطع ارزاق اغلب الشعب المغربي بقرارات جهنمية وهو الان لا يخجل بان يقطع اعناقهم في الولاية الثانية بتىرشيح الدواعش امثال القباج. فلتذهبوا الى مزبلة التاريخ ايها العبيد.

  7. ولد الدرب يقول

    بنكيكي يقول أن صاحبة القباج دافع على الدستور، و نحن نقول له و للقباج و للظلاميين و للأحزاب النعامسدية جميعها التي دافعت على الدستور الممنوح الذي يعطيها قسطاً وافراً من المال العام المحصل من عرق أبناء الشعب، مقابل التطبيل للنظام و الإحتماء خلفه، نقول لهم جميعاً : اذهبوا إلى الجحيم، خوانجةً و يميناً و شبه يسار. فلن و لن نشارك في الضحك على الجماهير الشعبية، و لن نزكي هذه المسرحيات البئيسة، فكما اعترف بنكيكي كم من مرة فالملك هو ومحيطهمن يحكم البلاد كيفما كانت الشبه أحزاب المشكلة للمحكومة ، طبقاً لدستورهم الذي صاغوه تحت جنح الظلام، تباً لكم جميعاً، فالمشاركة في اللعبة المخزنية خيانة للشعب و للوطن. GAME OVER !!!

  8. اباهيم يقول

    ما أثار انتباهي في رد ب نالطوبيس هو ان القباج تكلم بسوء عن عائشة الشنى ثم بدل رأيه بعد وبدل رأيه في اليهود والله أعلم كن من مرة قد بدل رأيه ومنذ 20 عاما وهو يحاضر ذاخل و خارج المغرب كيف أصبح يحاضر ويعطي الآراء وهذه السيدة عائشة ماذا فعلت لكي يتكلم عليها بسوء و هذا يعبر عن مستواه الخلاقي لهذا أؤيد منعه من الانتخاب منه حثى بنكيران اللذي زكاه الم يجد بنكيران في المغرب غيره.

  9. سنواصل النكاح يقول

    يا حماد ارتاح ارتاح سنواصل النكاح… امام البحر و في السيارات

  10. abedellah يقول

    اسمع يا هذا الا تفهم انه من غير المعقول ان تدك الدولة العميقة في مصر جماعة الاخوان المهرطقين و دولة بنعلي جماعة الغنوشي في تونس و لا يقع مثل ذلك في المغرب رغم ان المغرب هو الاولى بالنسبة للمخزن و الدولة العميقة اما بالنسبة لي انا شخصيا فلتذهبوا الى الجحيم انت و رهطك و خذوا معكم الدولة العميقة لا فائدة ترجى منكم مادام عدد المتسولين يزداد في المغرب يوما بعد يوما و عدد الاسرة في المستشفيات ينقص يوما بعد يوما و عدد الكراسي في الاقسام كذلك و فرص الشغل اصبحت معدودة و شعب المرقة لا يريد ان يعتبر من الماضي البعيد و القريب و حتى حاضره الذي لا يبشر بمستقبل واعد..

  11. Premier citoyen يقول

    الإعتراف بالجمعيات شيء و بالدولة شيء آخر أيها المنافق . فما وصولك لرآسة الحكومة سوى تفانيك في خدمة الدولة منذ الثمانينات . في هذه الفترة كنت و من معك تنفدون جرائمكم ضد اليسار و هذفكم إرضاء الدولة . هل ذاكرتك مثقوبة إلى هذا الحد ؟ بفضلكم نعيش اليوم هذا البؤس السياسي . يمكن لك أن تدعي ما شئت ، فذاكرة التاريخ أقوى من ذاكرتك .

  12. أنا مستفيد إذن أنا وطني يقول

    المعادلة واضحة: اعطوني منصبا وراتبا سمينا وامتيازات، أعترف لكم بما تشاؤون وأردد معكم ما تشاؤون وأتخلى على من وما تشلؤون… أنا مستفيد من الامتيازات إذن أنا معكم على طول, وطبعا العكس بالعكس..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.