أعلنت النقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية (الجامعة الحرة للتعليم UGTM والنقابة الوطنية للتعليم FDT والجامعة الوطنية للتعليم FNE) عن برنامج نضالي تصعيدي تزامنا مع الدخول المدرسي الجديد لموسم 2016-2014.

ووفقا لبيان مشترك من النقابات المذكورة، فقد تقرر عقد ندوة صحفية مشتركة بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط المدينة يوم الاثنين 19 شتنبر (س10)، ثم توزيع بيان مشترك في المؤسسات يدعو شغيلة التعليم إلى دعم الوقفة الاحتجاجية أمام المديريات الإقليمية للمسؤولين النقابيين.

كما تقرر تنظيم وقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية؛ الأربعاء 21 شتنبر، وخوض حملة احتجاج وطنية بحمل شارات "أنا احتج من أجل التعليم العمومي" في أماكن العمل وخارجها، وذلك من الأربعاء 21 شتنبر إلى الأربعاء 5 أكتوبر".

النقابات ذاتها قررت، بحسب البييان الذي توصل به "بديل"، حمل شارة موحدة "أنا أحتج" وبيان مشترك بالمناسبة يتلى بالمؤسسات التعليمية في وقفات احتجاجية يوم الأربعاء 5 أكتوبر يوم المدرس، تليها مسيرات احتجاجية جهوية  الأحد 16 أكتوبر(س11).

إلى ذلك سيتم تنظيم  اجتماع مشترك لتقييم المرحلة السابقة وتحديد خطة العمل المقبلة وذلك يوم الأربعاء 19 أكتوبر، ودعت النقابات نساء ورجال التعليم للاحتجاج، وفق البرنامج أعلاه، على الظروف الكارثية للمدرسة العمومية وعلى القرارات الرجعية والتراجعية والتفقيرية (“إصلاح” التقاعد، التشغيل بالعقدة، القانون التنظيمي للإضراب، مدونة التعاضد…) وعلى تماطل الحكومة في الإعلان على قراراتها فيما يتعلق بالعديد من الملفات المطروحة.