نقابات تعليمية تُعلن التصعيد في وجه الحكومة مع بداية الموسم الدراسي

50
طباعة
أعلنت النقابات التعليمية الثلاث الأكثر تمثيلية (الجامعة الحرة للتعليم UGTM والنقابة الوطنية للتعليم FDT والجامعة الوطنية للتعليم FNE) عن برنامج نضالي تصعيدي تزامنا مع الدخول المدرسي الجديد لموسم 2016-2014.

ووفقا لبيان مشترك من النقابات المذكورة، فقد تقرر عقد ندوة صحفية مشتركة بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط المدينة يوم الاثنين 19 شتنبر (س10)، ثم توزيع بيان مشترك في المؤسسات يدعو شغيلة التعليم إلى دعم الوقفة الاحتجاجية أمام المديريات الإقليمية للمسؤولين النقابيين.

كما تقرر تنظيم وقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية؛ الأربعاء 21 شتنبر، وخوض حملة احتجاج وطنية بحمل شارات “أنا احتج من أجل التعليم العمومي” في أماكن العمل وخارجها، وذلك من الأربعاء 21 شتنبر إلى الأربعاء 5 أكتوبر”.

النقابات ذاتها قررت، بحسب البييان الذي توصل به “بديل”، حمل شارة موحدة “أنا أحتج” وبيان مشترك بالمناسبة يتلى بالمؤسسات التعليمية في وقفات احتجاجية يوم الأربعاء 5 أكتوبر يوم المدرس، تليها مسيرات احتجاجية جهوية  الأحد 16 أكتوبر(س11).

إلى ذلك سيتم تنظيم  اجتماع مشترك لتقييم المرحلة السابقة وتحديد خطة العمل المقبلة وذلك يوم الأربعاء 19 أكتوبر، ودعت النقابات نساء ورجال التعليم للاحتجاج، وفق البرنامج أعلاه، على الظروف الكارثية للمدرسة العمومية وعلى القرارات الرجعية والتراجعية والتفقيرية (“إصلاح” التقاعد، التشغيل بالعقدة، القانون التنظيمي للإضراب، مدونة التعاضد…) وعلى تماطل الحكومة في الإعلان على قراراتها فيما يتعلق بالعديد من الملفات المطروحة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. dghoghi nordine يقول

    وعلى شعيبة (الشعب) ان يتحرك يغضب لان مشكل التعليم والمعطلين مشكل المجتمع برمته… برك من الشتات والتفرقة حان الوقت للسخط على الفاسدين بالمغرب…
    الدغوغي نورالدين..

  2. Rachid يقول

    النقابات = القِوادة للمخزن.

  3. ابو ايمن يقول

    النقابات التعليمية خاصة الاكثر تمثيلية فقدت مصداقيتها في الدفاع عن المدرسة العمومية.فاليقم بهذا الدور جمعيات الاباء والمجتمع المدني من اجل انقاد مايمكن انقاده.

  4. ابوايمن يقول

    لنقرا الفاتحة على التعليم العمومي ونقولها صراحة للمغاربة الدولة لا تريد تدريس اولادكم فهي بجمع عدة مستويات في حجرة واحدة وتكليف استاذ(ة) واحد بتدريسهم فهي تعبر عن ذلك بطريقة غير مباشرة؛فكيف انقرا (مول التحضيري مع مول السادس والخامس والرابع والثالث والثاني في نفس الوقت)انه الاصلاح المزعوم!انها الجودة!

  5. مغربي حر يقول

    اولا كل متعاقد لا يعد موظفا ! اما بخصوص حمل الشارة فقد طالبنا بها مرارا عبر جريدتنا بديل مند تمرير قانون التقاعد وقبله وكانت الغاية ولازالت هي توحيد اهداف قواعد كل النقابات داخل كل الادارات وليس المؤسسات التعليمية فقط . كما يجب على النقابات ان تطور مناهج احتجاجها داخل المؤسسات التعليمية .

  6. Premier citoyen يقول

    أهلا بكم مرة أخرى لتناوروا و تكذبوا كما يحلو لكم . أين كنتم يا سماسرة عندما مررت الحكومة قانوني الإضراب و التقاعد ؟ بدأ موسم التعبئة للإنتخابات و بعد ذلك ستتواطؤون مع الحكومة القادمة ضد الشغيلة. تسطرون برنامجكم للإ حتجاج ضد من ؟ ضد من اعتدتم التواطئ معهم ، و هل يعقل و أنتم أشد ولاء لمصالحكم الشخصية ؟ ستحتجون ضد ماذا ؟ النزيف لا يداوى بالضمادات بل بوقفه ثم تنظيفه و بعد يأتي العلاج. هل تستطيعون تنفيذ إضرابا عاما في قطاع التعليم ؟ لن تستطيعوا ذلك لأنكم تقتاتون منه كالضفادع في المياه العكرة . نقابات لم تستطع التخلص من كتابها العامين رغم تجاوزهم سن التقاعد حتى أصبحوا خشبا مسندة فكيف لها أن تخلص الشغيلة من مشاكلها ؟ ثم ألستم من اشتغل على ملفات مشكل التعليم منذ سنين ؟ ما هي القيمة المضافة التي حققتم ؟لاشيء سوى التقهقر . دائما ما كنتم تهددون بإضراب عام ثم تتراجعون تحت ذريعة الظرفية رغم علمكم أن هذه الظرفية هي نتاج السياسات الحكومية و بتواطئ معكم .
    خلاصة القول عدم وجودكم في المشهد السياسي خيرمن وجودكم أيها الإنتهازيون.

  7. محمد يقول

    تحيي التنسيقيات ولتسقط النقابات ذات التمثيليات المسرحية.والله لو كنت مكانكم لالتزمت الصمت وخائن من يمشي في صفكم بعد مهزلة التقاعد وااوظيفة بالعقدة والتمديد لرجل التعليم لاتمام السنة الدراسبة دون مقابل وبغير وجه حق .حتى هذه النقطة تواطأتم عليها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.