سجال بين الهيني والبقيوي وماء العينين حول منع ترشح القباج

19

اعتبر المستشار القانوني والقاضي السابق، محمد الهيني أن “إقصاء القباج من الترشيح هو تفعيل للفصل 175 من الدستور الناص على ان التعاليم السمحة للاسلام والخيار الديمقراطي للدولة والمكتسبات في مجال الحقوق والحريات لا تشملهما أي مراجعة”.

وقال الهيني في تعليق عل رفض ولاية جهة مراكش آسفي قبول ترشح القباج، “إن رفض الترشيح يطابق روح وجوهر الدستور ولاسيما تصديره والفصلين 7و 175 منه”، مضيفا ” لقد نبهنا كجبهة وطنية لمناهضة التطرف والارهاب الى خطورة ترشيحه لكونه تهديد مباشر لدولة المؤسسات”، موضحا أنه “اذا كان القباج يعتبر نفسه متضررا من القرار الاداري الصادر عن الوالي برفض الترشيح فما عليه الا اللجوء للقضاء الحامي للحقوق والحريات واليه نحتكم جميعا”، يقول الهيني، الذي يضيف” وسيكون للجبهة وللجمعيات الحقوقية حق ممارسة مسطرة التدخل في الدعوى لتاييد القرار الاداري بالوثائق والمستندات حماية للدستور والمجتمع”.

وتساءل المستشار الهيني، عن “ما هي الاضافة التي سيقدمها شيخ متطرف لا يؤمن بالحوار ولا بالحق في الاختلاف ويعادي حقوق الطفل والمرأة ويلغي حق اليهود المغاربة من الوجود بتكريسه الكراهية والحقد والتمييز في مواجهتهم”.

وأشار الهيني إلى أن رفض ترشح القباج ÷و تفاعل لوزارة الداخلية مع مطالبهم (مناهضوا العنف.. ) بعدما حملوها المسؤولية القانونية عن هذا الترشيح”، مبرزا أن ذلك ” يعكس حماية الدولة لخيارها الديمقراطي وعزمها الاكيد على مناهضة التطرف والارهاب”.

وأردف الهيني في ذات التعليق قائلا: “اننا في الجبهة نحيي عاليا الحملة المجتمعية التي قادها كل المناضلين التقدميين من مختلف التيارات لاسقاط الترشيح ومعهم مختلف وسائل الاعلام”، مضيفا أن ” الحملة ضد التطرف والارهاب مستمرة لانها مجتمعية وضمير هذا الشعب وهذا الوطن وانتصاراتها بدأت في معركة لن تتوقف لان استغلال الدين كمشترك للمغاربة ضدا على المبادئ السمحة يعجل بالتصدي للتاويلات المتطرفة له”.

وفي ذات السياق، أكد الرئيس السابق لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، النقيب عبد السلام البقيوي، “أن منع السلفي حماد القباج من طرف وزارة الداخلية للترشح للإنتخابات التشريعية المزمع إجراؤها بتاريخ السابع من اكتوبر 2011 هو إجراء غير قانوني وغير دستوري وتعد سافر على حق من الحقوق لمواطن يكفلها له الدستور و المواثيق الدولية”.

وأردف البقيوي أنه “انطلاقا من المرجعية الحقوقية التي أومن بها في كونيتها و شموليتها فإنني في الوقت الذي أشجب فيه و أدين هذا الخرق السافر للقانون و الدستور و المواثيق الدولية ذات الصلة ، فإني أعلن تضامني المطلق مع المواطن المغربي حماد القباج فيما تعرض له من انتهاك لممارسة حق من حقوقه الدستورية”.

من جهتها قالت البرلمانية عن حزب “العدالة والتنمية”، أمينة ماء العينين، “مواطن يحرم من حقوقه الدستورية في دولة الحق و القانون. يسقطون عنه الأهلية الانتخابية دون حكم قضائي خارج القانون بدعوى الابحاث الادارية”.

وأضافت ماء العينين في تدوينة على حسابها الفيسبوكي، “ليست لحظة للتشفي و بث السموم و تصريف الأحقاد الصغيرة، إنها لحظة انتصار لدولة القانون”.

واسترسلت ذات البرلمانية في تدوينتها متسائلة” ما هوية الحداثة التي تتوهم أنها تنتصر مستقوية بالسلطوية و التجبر و تعطيل الدستور و خرق القانون و مصادرة الحقوق؟” مضيفة”كيف سيحتفي المحتفون الذين وضعوا حماد القباج في فوهة المدافع المتتالية منذ لحظة اعلان النية في ترشيحه؟”

وأوضحت ماء العينين، أنه “لم تنجح كل الهجمات ليتم رفض ترشيحه (القباج )و ظلمه و اضطراره الى اتخاذ قرار شخصي باللجوء الى الملك”.

وكان وزير العدل والحريات المصطفى الرميد قد قال في تصريح سابق ل”بديل”، إن الأمانة العامة لحزب البجيدي، سترد على رفض قبول ترشح القباج ببلاغ، وأن القباج إذا لجأ للقضاء فالأخير سيقول كلمته”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

22 تعليقات

  1. zika يقول

    ان ولاية مراكش ليست بهذا الغباء لكي ترفض ترشح حمادي القباج بناءا على أبحاث وتحريات, انما الرفض جاء بناءا على الوثائق التي قدمها المعني للترشح والتي لا تستوفي الشروط المنصوص عليها قانونا وكذا للتناقضات التي يحملها ملف ترشحه,
    الما تبرير هذا الرفض على انه مبني على مواقف مسبقة للمعني بالامر فهو دعاية مجانية لحزب العدالة والتنمية الذي “يشتكي من المظلومية” و “بتواطأ من الولاية,
    والمرجو من ولاية مراكش ان تنشر بيانا تبين فيه الاسباب الحقيقية لرفض ملف ترشح القباج,

  2. خمونة محمد يقول

    هل يستطيع أصحاب الفكر الدعوي الفصل بين الديني والسياسي خلال الحملة الانتخابية؟ خصوصا إذا علمنا أن رأسمالهم الرمزي وتنشأتهم الفكرية قائمة على الخطاب الديني.

  3. مغربي يقول

    موقف السيد الابقيوي يشكر عليه. بينما أبان السيد الهيني على عدائه لحقوق الإنسان، ومن خلال موقفه السلبي هذا لو بقي قاضيا أين النزاهة التي قد يأملها المتقاضون لديه. فكل ما يفعل ربك خير أن تم رفض هذا الشخص من سلك القضاء، وأنا لا أشمت فيه بل موقفه هذا أبان عن ما يختلجه فؤاده تجاه المواطنين.

  4. علي يقول

    نتحدث عن القانون وعن الديمقراطية وعن دولة المؤسسات وعن الدستور
    فكيف نقبل إذا ترشيح من لا يؤمن بهذه المبادئ المؤسسة للمغرب الحديث ؟
    إن الحكومة هي المشرفة على الإنتخابات ووزارة الداخلية جزء من هذه الحكومة . فكيف لا يمارس رئيس الحكومة سلطته ؟ ويعلن موقفا واضحا .
    إن الأمر بسيط جدا فهذه الحكومة تمارس التضليل السياسي . ولا يهمها تأطير المواطنين بشكل تحقيق التنمية . فرئيسها منشغل بمحاربة العفاريت والتماسيح والتحكم . كلمات تملأ خطاباته ولا تعني شيئا .
    بل يؤسس للعبث فها هو يزكي أمين عام حزب أخر للترشح بلون حزبه . ويزكي شخص يجهر لسانه بالكراهية . خلق ازمة خانقة في التعليم والصحة ووضع البلد على حافة الإفلاس . إلى أين يسير ؟ لقد ساهم في إضاعة فرص الإلتحاق بالدول النامية .

  5. ابن عباد يقول

    الاخ الهينى اعزك الله،
    يا للعجب استاذ يدلى بتصريح كهذا؟ استاذ يمارس ااوصاية بشكل مسثفز للغاية دون اي احترام لمشاعر شعب باكمله…
    قسما برب العالمين ما صوت يوما ولن افعل ما داموا فيها،وليس لدي اي تعاطف مع هذا الحزب او ذاك،غير ان ايمانكم بالدمقراطية منقوص لا محالة.
    نعيش في الغرب وقلوبنا تدق فى مغربنا الحبيب الذى نتمنى له ان ينعم يوما بدمقراطية كاملة…لكن والحالة هذه بادلاءات مجانية رخيصة
    تنم عن حقد دفين…تظهر ان الهوة الفصلة لازالت كبيرة

  6. Hicham Abu omar يقول

    Mr lhini désolé mais je n’ai plus de respect envers vous car c’est vraiment minable ce que vous avez. Dit si ce Mr kbbaj est une menace pour la société alors pourquoi vous n’avais pas le culo de porter plainte contre lui

  7. elmous يقول

    لا لظلا ميين انهم اسباي الفتن

  8. عبد القادر زيني يقول

    تحية عالية للسيد البقيوي على دفاعه الايجابي على حقوق الانسان مهما كانت مواقفه السياسية او انمائه العقائدي … هذه الواقعة تؤكد ان التصويت تتدخل فيه اللوبيات الداخلية و الخارجية … و هذا الشخص لم يحكم قضائيا حتى تلصق به التهمة ، و السيد الهيني يعرف أن المتهم بريء حتى تثبت ادانته قضائيا و ليس بالاجتهاد . مع اختلافنا مع الشخص و حزبه . و اي مؤسسات سيدي القاضي فهي التي تجوزت و اصدر من تجاوزها عزلك …
    صوتك و صوتي لن يعدل الدستور و لن يفصل السلطة التنفيذية عن السلطة القضائية و لن يحول دون تدخل اللوبيات المتحكمة في الاقتصاد و الثروات و السلطة بل يعزز الطغيان باسم الديمقراطية و النتائج و مجلسي النواب و المستشارين و لن يصل أي مواطن يسعى للتغيير حقيقة لمركز القرار حتى يغير جلده و يصلي في البيعة و الكنيسة … و لن يمكنني صوتي و صوتك من احداث حزب او بنك جديد او الاستثمار في البلاد بحرية … و الحكومة المقبلة لن تحكم شيء ولن يكون لها الحق في وضع ميزانية التعليم و الصحة و التسليح و الخروج من الحرب على اليمن و سوريا ، فهي تنفذ فقط القرارات و لا تقرر حتى مناقشة ميزانية السيادة و الصناديق السوداء و رواتب المؤسسات و كبار الموظفين او معاشات البرلمانيين …. و عليه فلن اكلف نفسي عناء الذهاب الى مركز التصويت حكومات مشات او جات و الحالة هي هي بل نزلات الهاوية … مع الزيادة في كل السلع المانضة رشات و مع الزيادة في التقاعد الصحة مشات … انا اقاطع الانتخابات

  9. محسن يقول

    واعباد الله!هل انتم تفهمون مدى الانعكاسات التي قد يؤدي ضريبتها الاقتصاد المغربي وسمعة البلاد لا قدر الله لو نجح هذا الابله في الانتخابات؟ولاغير كطبخو داك شي اللي تعلمتوفالكوزينة المغربية وكاتبداو تحزقو؟

  10. سيفاو يقول

    أوافقك الرأي يأستاذ الهيني.عصيد والبقيوي هم أحرار في تبني الدفاع عن وضعية هذا المتطرف.هم ينطلقون من الشق الحقوقي.لكن مايجهله هؤلاء الحقوقيون أن القباج والمغراوي ونهاري وأبوالنعيم واللائحة طويلة لايؤمنون البتة بالديموقراطية ولابحقوق الإنسان ولابالحريات،بل الشيخ القباج تمادى في غيه الذي يسميه زورا وبهتانا بالدفاع عن الاسلام ،السيد له شريط فيديو لمدة اربع ساعات أرغد فيه وأزبد وسب ولعن ليس فقط الصهاينة،بل اليهود والعلامانيين والملاحدة والنساء اللواتي لايضعن قماشا على رؤوسهن،فضلا عن دفاعه المستميت عن زواج الطفلات الصغيرات وربما الرضيعات.بالله عليكم ماذا سيقدمه هذا الشخص للوطن:لاشيئ اللهم المرتب السمين والتعويضات التي تسيل لعاب الشيوخ والأطفال على حد سواء.المشكل العويص في بلدنا هو هذه السكيزوفرينيا التي يقوم بها المخزن.الناس حسمت في أمر كل من يستغل الدين في السياسة،الدين مكانه الطبيغي هو المسجد،الكنيسة او المعبد.كل الكوارث التي ضربت وتصرب العالم العربي هي تسييس الدين أوتديين السياسة.ولكم في الفتنة الكبرى أكبردرس.

  11. علاء يقول

    واعباد الله!هل انتم تفهمون مدى الانعكاسات التي قد يؤدي ضريبتها الاقتصاد المغربي وسمعة البلاد لا قدر الله لو نجح هذا الابله في الانتخابات؟ولاغير كطبخو داك شي اللي تعلمتوفالكوزينة المغربية وكاتبداو تحزقو؟

  12. علاء يقول

    تحية خاصة للاخ الهيني على تعقيبه،اما الاخ البقيوي،فمع كل التقدير والاحترام، فانه يتحدث بدون مراعات لمجموعة الشروط والخصوصيات فكما لو كان يتكلم عن مجتمع له باع طويل في ممارسة الديمقراطية (او كما يقال:واش حنا فالسويد؟)

  13. hamidi يقول

    “ما هي الاضافة التي سيقدمها شيخ متطرف لا يؤمن بالحوار ولا بالحق في الاختلاف ويعادي حقوق الطفل والمرأة ويلغي حق اليهود المغاربة من الوجود بتكريسه الكراهية والحقد والتمييز في مواجهتهم”

    ياودي يا القاضي ياودي
    حكمت عليه بلا دليل
    فكرتيني ف قضاة مصر

  14. مهتم يقول

    الشخص عبر عن رأيه في كيفية تسيير شؤون البلاد، وهي طريقة متطرفة تسغل الدبن لأغراض سياسية، وهو ما يتنافى مع الدستور والحياة العصرية التي لا يجب أن تعود الى الوراء ، كفانا سموما في المجتمع وكفانا تضليلا للبسطاء

  15. omar يقول

    M. le juge vous et mahdaoui vous etes aveuglés par la haine de PJD. Peut importe la raison vous roulez maintenant pour le PAM. L’ennemi de mon ennemi est mon ami. Je sais bien que ce commentaire ne sera pas publier mais je le ferai savoir à travers les réseaux

  16. HAMOUDA يقول

    CE MONSIEUR NE CROI NI EN DÉMOCRATIE
    NI AUX ÉLECTIONS
    IL’EST CONTRE LES DROITS DES ENFANTS
    C’EST UN PÉDOPHILE
    CONTRE LES FEMMES
    CONTRE TOUT CEUX QUI PARTAGE PAS CES IDÉES TERORRISTE.
    NON .

  17. مبارك فتيح يقول

    السي الهيني هذه المرة زلقتي والسي البقيوي بقي دائما في القمة لان التجربة تلعب دورها انا لا انتمي لاي حزب وليست لدي عاطفة اتجاههم لكن الظلم لا نايده

  18. DRISS DE RABAT يقول

    MALHEUREUSEMENT LES QUALITÉS QUE POSSÈDE ELHINNI LUI FAVORI DE NE PAS S’ATTAQUER A TOUT MADE PJD ALORS QU’IL SAIT BIEN QUE LES AUTORITÉS COMPÉTENTES DE MARRAKECH A COMMIS UN ABUS CONTRE NOUS TOUS Y COMPRIS MONSIEUR KABBAJ AUTANT QUE CITOYEN

  19. Premier citoyen يقول

    لأول مرة لا أوافقك الرأي يا أستاذ الهيني في قضية رفض ترشيح حماد القباج ، وقد فصل في ذلك الأستاذة العلام ، البقيوي و عصيد. إن موقفك هذا يعطي فرصة لأعدائك للقول بأنك تتحامل على البيجيدي مستغلا القباج ككبش فداء ، و هذا لايليق بمقامك و أنت سيد العارفين أن القانون لا يعاقب على النوايا و التنبؤات بل على الأفعال.
    لو كنا في بلد ديمقراطي لأعطيت له الفرصة و لأ سقطه الناخبون إن رؤوا فيه عدم الأهلية لتمثيلهم. أما منعه من دون سند قانوني فهو إشارة على أن الطبخة أصبحت مكشوفة ، و عليه فلا حاجة لنا لهذا البرلمان. ألم تصوت المعارضة لصالح قوانين لاشعبية؟

  20. lejusticier يقول

    monsieur lmhdaoui je me demande pourquoi vous donnez la parole à cette parlementaire qui n’a aucune compétence juridique et dont les propos sontdu simple blabla sans aucun justificatic ni numérique ni justifié

  21. Colonel ABABOU يقول

    Ri katjhwro ftramt lmayet, le Maroc n’est pas du tout un pays de droit. La ilaha illa hmaida setta rabbokom al aala, bichiaar: almalik almalik almalik

  22. عبدي يقول

    على القباج اتباع الإجراءات القانونية
    الخطوة الاولى معاينة الرفض بواسطة مفوض قضائي ومعاينة ملف الترشح التنصيص في المحضر على جميع الوثائق المطلوبة مع استفسار الوالي هل سبب الرفض من أركان وشروط الترشح
    وستلغى الدائرة الانتخابية وتعاد الانتخابات من جديد بقبول ترشحه لان
    الادارة تشرف على تسليم الترشيحات وتراقب توفر الملف على الوثائق الإلزامية فقط ولا سلطة لها في الرفض الكلمة الفصل للمجلس الدستوري
    السؤال هل عمالة الدريوش قبلت ترشح الوزاني بتزكية البيجدي دون استقالته من حزب العهد الجديد؟ انها مفارقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.