عصيد يدافع عن ترشح السلفي القباج ويهاجم هيئات حقوقية

69
طباعة
دافع الحقوقي والمفكر الأكاديمي أحمد عصيد، بقوة عن حق السلفي حماد القباج في الترشح لاستحقاقات 7 أكتوبر، مُهاجما في نفس الوقت العديد من الهيئات الحقوقية والنسائية التي استنكرت ترشح القباج وطالبت بسحبه أو منعه.

وقال عصيد في تصريح لـ”بديل”، “إنه من الناحية المبدئية والدستورية فلا يحق لأي طرف كيفما كان أن يمنع مواطنا من الترشح في الإنتخابات”، مضيفا “أن الحجج التي ساقتها وزارة الداخلية في هذا المنع واهية وغير مقبولة، على اعتبار أن هنالك تصريحات للقباج تبرأ فيها من أفكاره السابقة”.

وأردف عصيد، “أنا شخصيا تابعت تصريحات القباج مؤخرا فتأكدت أنه تخلى عن أسلوب الداعية وبدأ ينهج أسلوب السياسي”، واسترسل قائلا:” لقد انتقدته في العديد من المناسبات لكنني لن أطالب أبدا بمنعه من الترشح بسبب أفكاره”.

نفس المتحدث، شدد على أن “هذا المنع وغيرها من الأساليب المماثلة هي إحدى الطرق التي تؤدي التطرف، كما أنه تعسف في حق هذا المواطن، والأسباب التي تحججت بها الداخلية هي فقط اتهام على النيات”.

وعند سؤاله حول ما إذا كانت الدولة قد وجدت نفسها أمام حرج كبير خاصة بعد أن دخلت قنوات أوروبية على الخط فضلا عن هيئات يهودية استنكرت هذا الترشيح، فأقدمت (الدولة) على هذا المنع كرد فعل طبيعي لرفع الحرج الوطني والدولي عنها، أجاب عصيد:” رد الفعل هو ان تبرهن الدولة للجميع بأنها قادرة على ادماج هذا الشخص في الحياة السياسية بعد أن قام بمراجعات..”

وكرد “شديد اللهجة” على الهيئات الحقوقية التي طالبت بمنع القباج من الترشح وسحب هذا الترشح قبل أن تعاتب السلطات وحزب العدالة والتنمية على هذا الترخيص، قال الناشط الأمازيغي أحمد عصيد:” إن كل هيئة حقوقية تدعو للمنع بسبب الأفكار فهي ليست بهيئة حقوقية”.

وأوضح عصيد في هذا الصدد، “أن الحقوقي مكانه الطبيعي هو أن يكون ضد المنع كيفما كان نوعه وأن يكون مع الحرية، إلا إذا كانت هنالك أمور محظورة قانونيا مثل المخدرات أو الإغتصاب وغيرها…”

وكان القباج قد توصل برسالة من والي جهة مراكش أسفي، عامل عمالة مراكش، يبرر فيها رفض لائحة ترشيحه لعضوية مجلس النواب بكونه “تبين من خلال البحث الإداري في شأن ملف الترشيح… وأن المعني بالأمر عبر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية، التي يقرها دستور المملكة من خلالها اشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أواسط مكونات المجتمع المغربي”، بحسب ما نشره القباج على صفحته الفيسبوكية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. اباهيم يقول

    تراجع عن افكاره السؤال متى و لماذا وهل راجع افكاره مع اتباعه و ما هو برنامجه اليوم و للتذكير لقد كنت أكن أكبر التقدير و الاحترام لهذه الجماعة الوهابية لكن بعدما تبين لي انهم يفرقون أكثر مما يجمعون انهم شياطين لأن من يكفر الناس أكثر من كافر

  2. Bencheikh يقول

    أتفق معه دفاعا على حرية الانسان كما يفعل الغرب ولكن ..
    الاستاذ عصيد إن لم يترشح أمثال القباج سيحرم لاحقا من مادته الاولية التي تلهمه كتابة المواضيع والتي تتمثل في أمثال القباج وغيره لذلك فهو بكثرة كرهه لهم فهو يحبهم , كيفاش نفسروا هاذ الشيئ.. الله أعلم il nous faut un
    psychiatre
    انما هذا موقف غير إقصائي يحسب له مهما يكون.

  3. عبد الله اغونان يقول

    هذا أعجب العجب
    —————

    أحمد عصيد يؤيد ترشيح حماد القباج

    والشيخ الفيزازي يتحفظ ويقول أن الداخلية أدرى

    هل تأييد عصيد لحماد القباج فقط لأنه أمازيغي ؟

    هل تحفظ الشيخ الفيزازي عن ترشيح القباج لأنه يغار منه -وكان الفيزازي مترددا في الترشح في أحزاب معينة

  4. أحمد عبد الرحيم يقول

    من يمنع أي كان للترشح للإنخابات شرط أن يكون مغربي وليس له سوابق عدلية إلا إذا رد له الاعتبار فهو لايتيق في البرلمان ولا في مؤسسات الدولة

  5. عبد القادر زيني يقول

    تحية عالية للسيد عصيد على دفاعه الايجابي على حقوق الانسان مهما كانت مواقفه السياسية او انتمائه العقائدي … هذه الواقعة تؤكد ان التصويت تتدخل فيه اللوبيات الداخلية و الخارجية …
    صوتك و صوتي لن يعدل الدستور و لن يفصل السلطة التنفيذية عن السلطة القضائية و لن يحول دون تدخل اللوبيات المتحكمة في الاقتصاد و الثروات و السلطة بل يعزز الطغيان باسم الديمقراطية و النتائج و مجلسي النواب و المستشارين و لن يصل أي مواطن يسعى للتغيير حقيقة لمركز القرار حتى يغير جلده و يصلي في البيعة و الكنيسة … و لن يمكنني صوتي و صوتك من احداث حزب او بنك جديد او الاستثمار في البلاد بحرية … و الحكومة المقبلة لن تحكم شيء ولن يكون لها الحق في وضع ميزانية التعليم و الصحة و التسليح و الخروج من الحرب على اليمن و سوريا ، فهي تنفذ فقط القرارات و لا تقرر حتى مناقشة ميزانية السيادة و الصناديق السوداء و رواتب المؤسسات و كبار الموظفين او معاشات البرلمانيين …. و عليه فلن اكلف نفسي عناء الذهاب الى مركز التصويت حكومات مشات او جات و الحالة هي هي بل نزلات الهاوية … مع الزيادة في كل السلع الأجرة رشات حتى هي و مع الزيادة في التقاعد الصحة مشات …

  6. عبد القادر زيني يقول

    تحية عالية للسيد عصيد على دفاعه الحيادي الايجابي على حقوق الانسان مهما كانت مواقفه السياسية او انتمائه العقائدي … هذه الواقعة تؤكد ان التصويت تتدخل فيه اللوبيات الداخلية و الخارجية …
    صوتك و صوتي لن يعدل الدستور و لن يفصل السلطة التنفيذية عن السلطة القضائية و لن يحول دون تدخل اللوبيات المتحكمة في الاقتصاد و الثروات و السلطة بل يعزز الطغيان باسم الديمقراطية و النتائج و مجلسي النواب و المستشارين و لن يصل أي مواطن يسعى للتغيير حقيقة لمركز القرار حتى يغير جلده و يصلي في البيعة و الكنيسة … و لن يمكنني صوتي و صوتك من احداث حزب او بنك جديد او الاستثمار في البلاد بحرية … و الحكومة المقبلة لن تحكم شيء ولن يكون لها الحق في وضع ميزانية التعليم و الصحة و التسليح و الخروج من الحرب على اليمن و سوريا ، فهي تنفذ فقط القرارات و لا تقرر حتى مناقشة ميزانية السيادة و الصناديق السوداء و رواتب المؤسسات و كبار الموظفين او معاشات البرلمانيين …. و عليه فلن اكلف نفسي عناء الذهاب الى مركز التصويت …. حكومات مشات او جات و الحالة هي هي بل نزلات الهاوية … مع الزيادة في كل السلع الأجرة رشات و مع الزيادة في التقاعد الصحة مشات ..

  7. sifao يقول

    برافو أستاذ عصيد، موقفان أعلنت عنهما مؤخرا جديران بالاحترام، الأول رفضك لاعتقال المرأة والرجل اللذان ألقي القبض عليهما بتهمة الزنى متوافقا بذلك مع دفاعك عن العلاقات الرضائية بين البالغين، وأن لا شأن للسلطة بمثل هذا الأمر، ورفضك هذا لعدم قبول ترشيح القباج للانتخابات البرلمانية.
    لقد ساندت هؤلاء الثلاثة ودافعت عنهم حتى من موقع المختلف معهم في الرأي وفي القناعات السياسية. أظن أن هذا هو الأسلوب الأنجع الذي يمكن لقوى اليسار الحداثي الديمقراطي أن تقنع به الجماهير الشعبية وتجعلها تقترب من طرحها وتتبنى مشروعها.
    عندما يرى الجمهور أن اليساري الحداثي يريد الديمقراطية ويناضل في سبيلها من أجله وأجل غيره، سيقتنع الجمهور أن اليساري يريد فعلا الديمقراطية للمجتمع وسيقف إلى جانبه ويناضل في صفوفه ضد الاستبداد وحتى ضد الإسلاميين أنفسهم. أما إذا كان اليساري يفرع رأس الناس بالحديث عن الديمقراطية، ولكنه يشمت ويتشفى في ضحايا القرارات السلطوية التعسفية، ويدافع عنها ويبررها، فهنا سيكون اليساري في عين الجمهور عونا للسلطة ورديفا لها ضد الديمقراطية، ومستبدا مثل السلطة المستبدة.

  8. صاغرو يقول

    هذه بالضبط مشكلة الديموقراطيبن
    فلولا الدولة لرجموك يا عصبد.
    شخصيا ان بصل ارهابي او محرض للبرلمان فهذا يعني اننا لسنا ازاء ديموقراطية

  9. Hamid يقول

    كنت بعد المرات لا اتفق مع عصيد في بعض تحليلاته لمختلف المواضع هذا لايعني أني أكرهه واليوم كتب عصيد عن القباج بطريقة صريحة ومقبولة وأقول للذين يقولون بانه يدافع عن البيجيدي كفاكم استهتار وكلام فارغ الذين سيخلفون البيجيدي في الاستحقاقات القادمة أشد نفاقا وبهتانا واختلاسا لاموال الشعب وسترون ذلك بام اعينكم والفاهم يفهم

  10. مهتم يقول

    مراجعة في الأفكار مؤخرا مجرد تاكتيك، وكيف تفسر اطلاق العنان للسان ونشر الفتاوى التي تفتن الناس

  11. hicham يقول

    سيد عصيد لاديمقراطية مع اعدائها ومن لايؤمنون بمبادئها.الظلاميون بمختلف تلاوينهم حتى وان كانوا معتدلين لايعتقدون بحق الاخر في الاختلاف والخلاف،انطلاقا من مبدأ المطلق لديهم، والحقيقة المنزلة عليهم. الم تكن اول من اكتوى بنفس نارهم؟ الم تلصق بك صفة ملحد لانك علماني وشتان بين المفهومين؟.في التاريخ حقائق لايجب نسيانها :الظلاميون اعداؤهم في الاختلاف معهم حتى من نفس الملة التي هم منها،ودم (الملحد) في نظرهم قميص يوسف على وجه يعقوب بعدها يرتد بصيرا.الظلاميون فكر وليسوا اشخاصا اواراء..قد يرتدون ثوب التقية لكنهم حين يتسيدون يحضر القصاص والحدود ويغيب القانون، وتغيب الحقوق ،تحت مسميات ملونة :تطبيق الشريعة (طبعا كما يفهمونها).

  12. حسن يقول

    التكفير و خطاب الكراهية و الدعوشةاشد خطرا من المخدرات .لامراجعة و لاهم يحزنون ، السيد مازال متشبثا بافكاره الداعشية لانها تشكل نواة تفكيره .قرار لداخلية خطوة صحيحة الاانه ينقصها خطوة قانونية بتجريم خطاب التكفير و الكراهية و التنصرية على اساس دين ديني و محاسبة الحزب الذي زكى مثل هؤلاء .لااعرف لماذا يسقط الخطاب الحقوقي المتخلف المغربي في اخطاء منهجية ونظرية تجعله يعطي مواقف غير حقوقية مغلفة بمفاهيم حقوقية واجهاتية

  13. كاره الظلاميين يقول

    لن يرضى عنك السلفي ولا البوجادي ولو اتبعت ملتهم
    يمارسون التقية وأنت تصدقهم

  14. ابو ياسر يقول

    النفاق عنوانكم

  15. مبارك فتيح يقول

    تحية للسيد عصيد فهذا هو دور المثقف النزيه يدافع عن الحق ولو كان هناك تباعد في الافكار والايديولوجيات عكس مايقوم بعض المثقفين الذين يتخندقون في صف الدولة نكاية في من يعارضهم وللاسف…. فهذا حق دستوري لاي مواطن ايا ماكانت ديانته او توجهه السياسي تحية اخري للاستاد عصيد فالكبير كبير كما يقول اخواننا المصريين

  16. كاره العرقيين يقول

    يا إلهي ماذا سيقول المسعور وعزي الذي يكتب كل يوم المئات من التعليقات وينشرها في العديد من المواقع والتي يخصصها للتحريض ضد البيجيدي والحث على ضربه ومنعه من ممارسة السياسة؟ ها هو شيخه ذ عصيد يدافع عن الإسلاميين في ممارسة السياسة وعن حق السلفي القباج في الترشخ للانتخابات، فهل سيبادر المريد لعور إلى مراجعة تعليقاته والتقليل منها بالحد من اندفاعاته الغرائزية ليصبح إنسانا يستعمل العقل ويحترم حقوق الآخرين، أم أنه سيظل سادرا في غيه ومستمسكا بمواقفه الحقودة بمنطق عنزة ولو طارت؟؟

  17. Hallo يقول

    ها الكلام المعقول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.