الداخلية ترفض ترشح القباج بسبب مواقفه “المتطرفة”.. والأخير يراسل الملك

32
طباعة
رفضت السلطات المحلية بمدينة مراكش قبول المف الذي وضعه الشيخ حماد القباج، للترشح باسم حزب “العدالة والتنمية”.

وبحسب ما نشره القباج على صفحته بالفيسبوك فإنه توصل برسالة من والي جهة مراكش أسفي، عامل عمالة مراكش، يبرر فيها رفض لائحة ترشيحه لعضوية مجلس النواب بكونه “تبين من خلال البحث الإداري في شأن ملف الترشيح… أن المعني بالأمر عبر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية، التي يقرها دستور المملكة من خلالها اشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أواسط مكونات المجتمع المغربي”.

ومباشرة بعد رفض لائحته وجه القباج رسالة مفتوحة عبر صفحته الفيسبوكية إلى الملك محمد السادس، يشير فيها إلى “أنه مواطن مغربي متشبع بروح السلفية الوطنية التي تؤمن بالاعتدال والتعايش والانفتاح وحب الوطن وتتمسك بدولة المؤسسات والقانون”، مضيفا أنه لو كانت هذه الاتهامات صحيحة فالواجب اعتقاله فورا وادخاله للسجن في انتظار محاكمته لأنه خطير على الوطن”.

وتساءل القباج في ذات الرسالة الموجهة للملك، “هل يعقل أن تكتشف السلطات في 24 ساعة ما خفي عليها طيلة 20 سنة؟” معتبرا أنه (القباج) “كان أكتر الناس في الدعوة للتصويت على الدستور بنعم، وأنه عمل بجد وتفان في لجنة الحوار الوطني لإعداد قوانين تنزيل بعض أهم المقتصيات الدستورية”.

وكانت العديد من الجمعيات الحقوقية والجمعوية قد طالبت برفض قبول ترشح القباج واصفين اياه بالتكفيري صاحب المواقف الداعية للكراهية ومبالقابل اعتبر البعض الآخر أن ترشيح القباج حق دستوري.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. احمد المحايد يقول

    إني لما سمعت محاضراته حول معاداة اليهود،استنتجت أن قرار الداخلية قرار صائب وفي محله

  2. Said يقول

    هاذ الفزازي ضحية التحكم بالمعنى المخزني = التَّ حُكْ مُّو

  3. Colonel ABABOU يقول

    Tout ça c’est du théâtre, le seul qui gouverne au Maroc c’est le dictateur hmaida setta

  4. moha يقول

    merci ,mr.le wali .votre décision prouve que vous avez peur pour votre pays . que dieu vous protège! ces terroristes doivent être mis hors de la société …………merci encore

  5. قاهر تجار الدين يقول

    و راه الحبس النيت اللي خاصك,راه لوكان كنتي فدولة ديمقراطية راه مكانك الطبيعي هو السجن مدى الحياة,لأنك لا تصلح لشيء,ربي غير قولو لي شنو غادي يستفاد دابا المغاربة من بحال هاد المخلوق؟؟؟

  6. Alhaaiche يقول

    Rada Rah wela kouri dial lebhayem machi Blad.
    Bnadem maa andouch al hek fe walou
    Ghir iakoul ou imchi letoilette
    Ou yedreb tassa

  7. الحسن المغربي يقول

    يقول حماد القباج “أنه مواطن مغربي متشبع بروح السلفية الوطنية التي تؤمن بالاعتدال والتعايش والانفتاح وحب الوطن وتتمسك بدولة المؤسسات والقانون”.

    بل أنت متشبع بأفكار حسن البنا و سيد قطب و دفاعك المستميت عنهما خير دليل على تشبعك بأفكارهما البعيدة كل البعد عن السلفية التي تدعو إلى إتباع كتاب الله و سنة رسول الله لا إتباع حسن البنا و سيد قطب إماما التكفير و الخروج على حكام المسلمين.

    و الله عز وجل يقول:” يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا”.

    و رسول الله قال لحذيفة بن اليمان لما سأله : يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر، قال: نعم،
    قلت: هل وراء ذلك الشر خير،
    قال: نعم،
    قلت: فهل وراء ذلك الخير شر،
    قال: نعم،
    قلت: كيف؟
    قال: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس،
    قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك،
    قال: تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع. و الحديث في صحيح مسلم

    بمعنى على المسلم السمع والطاعة للأمير في غير معصية الله و لا ينشئ جماعة و يخرج بها على حماعة المسلمين وحكامهم كما فعل حسن البنا و سيد قطب أنشأوا جماعة “الإخوان المسلمون” للضغط على الحكام ثم الثورة عليهم للسيطرة على الحكم و من ثم التحكم في رقاب المسلمين باسم الإسلام و الإسلام لم يأمرهم بهذا و بفعلتهم هذه شوهوا الإسلام أمام العالم و أصبحت تهمة الإرهاب لاسقة بالمسلم أينما حل و إرتحل. و إلى الله المشتكى.

  8. محمد يقول

    بنكيران يعرف مايفعل ويريد توريط الدولة في صراع مباشر مع السلفيين.ويريد ان يقول للدولة علي وعلى اعدائي.فان قبل ملفه فعلينا قبول ترشيحات باقي الدواعش والسلفيين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.