حقوقيون يُحرجون بنكيران برسالة نارية بسبب ترشيح القباج

19

وجهت كل من مؤسسة “ايت الجيد بنعيسى للحياة و مناهضة العنف” و”جمعية الدفاع عن حقوق الانسان”، رسالة “نارية” إلى عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” تطالبانه من خلالها بسحب ترشيح حماد القباج باسم ذات الحزب في دائرة جيليز بمراكش، وهو الأمر الذي قد يضع بنكيران في موقف محرج بسبب كثرة البيانات الإستنكارية من طرف العديد من الهيئات الحقوقية والجمعوية.

وعبرت الهيئتان الحقوقيتان في رسالتهما المشتركة، التي توصل “بديل” بنسخة منها، “عن بالغ تنديدهما واستنكارهما لترشيح حماد القباج باسم حزب العدالة و التنمية في الانتخابات التشريعية التي ستشهدها بلادنا يوم 07 أكتوبر”، حيث اعتبرتا ترشيحه “غير دستوري وغير قانوني وغير أخلاقي” لعدة اعتبارات.

ومن بين هذه الإعتبارات التي ساقتها الهيئتان، أن ” حماد القباج معروف عنه أنه ينتمي إلى ” التيار السلفي المتطرف ” المعروف بأفكاره و مواقفه المتشددة في العديد من القضايا الدينية و السياسية و الحقوقية و التي تعتمد تفسيرات غير مواكبة للعصر و تتعارض مع مقتضيات الفصل 175 من الدستور الغير القابلة للمراجعة من قبيل سماحة الدين الاسلامي و قيم الديمقراطية و حقوق الانسان التي تلتقي مع مشروع المغرب الديمقراطي الحداثي المنفتح الذي ننشده جميعا من قبيل.

“وفي نفس السياق، فقد دعا حماد القباج  جهرا في أكثر من مناسبة ــ توجد عشرات التسجيلات بخصوص هذا الموضوع بالانترنيت ــ إلى قتل اليهود و التنكيل بهم و وصفهم بالأنجاس و الأجراس، و هو بخطابه هذا يكرس الانقسام بين المغاربة و يشيع خطاب الحقد و الكراهية ، و يسوق أيضا صورة سلبية عن المغرب في الخارج ،و التعايش السلمي في الداخل ، علما أن الدستور الجديد لسنة 2011 في تصديره أقر بأن اليهود المغاربة شكلوا عبر التاريخ أحد روافد الهوية الوطنية”، بحسب ما جاء في الرسالة.

وعلاوة على ذلك، أشارت الرسالة إلى موقف القباج من حقوق الطفل؛ فقد سبق للعديد من الجمعيات الحقوقية التي تشتغل في مجال حماية الطفولة أن أصدرت بيانات تندد بتزكية حزب العدالة و التنمية للقباج على خلفية أنه كان أحد قيادات “جمعية الدعوة إلى القرأن و السنة بالمغرب “التي يرأسها المسمى ” محمد المغراوي ” و الذي كان قد أفتى و أجاز تزويج البنت القاصر ذات التسع سنوات”.

وإضافة إلى ما سبق، ذكَّرت الرسالة بـ”موقف القباج من المرأة إذ سبق له أن عبر أيضا في أكثر من مناسبة عن أفكاره المتطرفة اتجاه حقوق المرأة ، و نستحضر في هذا الصدد على سبيل المثال لا الحصر الهجوم الذي شنه على إحدى رموز الحركة النسائية المغربية الاستاذة الفاضلة عائشا الشنا رئيسة جمعية التضامن النسائي نتيجة نضالها الطويل على قضية ” الامهات العازبات “، على حد تعبير المصدر.

وأوضحت الجمعيتان أن “تزكية السيد حماد القباج في دائرة جليز بمدينة مراكش للإعتبارات التي عرضنها اعلاه ستسوق من دون شك صورة سلبية عن مدينة مراكش كمدينة للتعايش و التسامح و تلاقح الحضارات و الثقافات التي راكمت ملتقيات و لقاءات فكرية و فنية و ثقافية سواء العالمية منها أو الوطنية، كما أن هذا الترشيح و إمكانية وصوله إلى المؤسسة التشريعية ستكون له تداعيات خطيرة على مستوى الاستثمار و السياحة بالمدينة”.

وحمل أصحاب الرسالة المذكورة “المسؤولية السياسية لبنكيران عن هذا القرار وتداعياته الخطيرة على المجتمع والمؤسسات ودولة الحق والقانون”، آملين “أن يتحرك بنكيران لمراجعته انسجاما مع تصدير الدستور والفصلين 7و 175 منه”، ومعتبرين “أن وصول مثل هؤلاء إلى البرلمان المغربي إساءة حقيقية له و تهديدا صريحا للمسار الديمقراطي و الحقوقي الذي قطعه بلدنا “.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. احمد صمدي يقول

    لو كان القباج سلفيا لما قبل بترشيح نفسه في الانتخابات لان هدا الامر لا نوليه لمن يطلبه والسلفية لا تعترف بالديمقراطية الكادبة الخائنة للشعوب العربية والاسلامية والخادمة لاصحابها

  2. rachid يقول

    quand je vois ce genre de photos (d’un autre age) , des gens qui représentent la classe politique, des gens qui sont susceptibles de gouverner et planifier l’avenir du maroc . je sais que nous sommes dans une grande merde. 100 ans de retard

  3. moha يقول

    benkirane et co.voudraient créer de l’anarchie dans ce pays . le printemps arabe marocain est leur but . leurs propos et leurs agissements le disent

  4. Colonel ABABOU يقول

    Tout ça c’est du théâtre, le seul qui gouverne au Maroc c’est le dictateur hmaida setta

  5. أحمد عبد الرحيم يقول

    إلا كانت الد يمقراطية بصح في هدا البلاد لماذا لا يسمح له بالترشح إلا إدا كان من ذوي السوابق العدلية
    ولكن ديمقراطية المغرب فريدة من نوعها في هذا العالم

  6. فرج فودة يقول

    بنكيران لا يهمه الا الاصوات كي يتقلد مرة اخرى الوزارة الاولى حيث لم يحقق مبتغاه الدي كان يتمناه وهو ان يسير هده المرة بالطائرة الخاصة عوض المرسيديس ! اقول لابنكيران ادا كنت قدرجعت بالمغرب 150 سنة الى الوراء فمع هدا النوع الدي اخترته في مدينة السياحة العالمية بامتياز ستصبح افغانستان بامتياز وسوف ترجع المغرب والشعب المغربي بكل وسائلك سواء بالعصى او الرجم او الحد او قطع الايدي والارجل من خلاف الى اكثر من ايام ابن تيمية والبخاري وابن مسلم اي ستمحي حضارة بمجملها …..لتبقى حلقة بنكيران في سلسلة من تاريخ كله ماساة للعرب . فعوض السير الى الامام بشكل ديمقراطي حداثي يريد بنكيران ان يجعل المغرب منزو في زاوية بدون اصدقاء وبدون مساعدات …..فهل يفكر الرجل في تصدير الارهاب هده المرة ؟

  7. عماد يقول

    لوكانت النخبة السياسية التي تتشدق بالوطنية تتحمل مسؤوليتها لكانت قد قطعت الطريق منذ زمان امام ابن كيران وكلابه الضارية، اولا عبر تعبيئ نفسها ثم عبر تاهيل الناخب حتى يستطيع ان يختارممثليه.
    ودابا غير تفرج على هاد المجموعة لي غاتحل المشاكل الكبرى ديال البلاد.وكما يعرف الجمييع بن كيران واتباعه ماعندهومش علاش يحشمو.

  8. كاره الظلاميين يقول

    وهل مسيلمة الكذاب وعصابته يختلفان عن الارهابي القباج في شئ؟
    ذاك الغصن من تلك الشجرة
    وهل ترشح المجرم حامي الدين والارهابية ماء العينين واليتيم ومن سار على شاكلتهم افضل من القباج؟
    كان على الهيئتين المطالبة بحل حزب خفافيش الظلام

  9. رشيد الحر يقول

    كفانا من الاستادية والسلطوية التي يمارسها هؤﻻئ الفاشلون باسم الجمعيات والهيئات الحقوقية .اين حق القباج في الانتخاب وهو ترشح باسم الحزب اذا فهو سيلتزم بمبادئ هدا الحزب . وللعلم فقط فأنا لست من العدالة ولكني مقاطع هذه المهزلة اصﻻ.

  10. لا حرج في استغلال الدين... يقول

    السيد رئيس الحكومة، الذي لا نراه إلا ضاحكا ومقهقها في كل المناسبات والمواقف، لا يمكن تصور إحراجه بمراسلة من جمعية حقوقية. فهل كان السيد بنكيران يجهل من يكون القباج قبل منحه تزكية الحزب؟ هل يمكن أن نعتقد بأن كفاءة القباج وما يمكن أن يقدمه من إضافة للهيئة التشريعية هي من دفعت إلى تزكية ترشيحه؟ إن المسألة تفهم حسابيا: إذا أردت أن تبقى متمتعا بالامتيازات التي تمتعت بها خلال السنوات الماضية فعليك أن “تجمع” أكبر عدد من المقاعد، ولا يهم إذا كانت بواسطة متطرف أو بواسطة أمين عام حزب آخر يفترض أنه منافس، أو حتى بواسطة ممثلة بورنو… هل شعر السيد بنكيران بالإحراج أمام صور أساتذة تكسو الدماء وجوههم ورؤوسهم ووزراتهم، وهي صور تناقاتها وسائل إعلام عالمية؟ هل شعر بالإحراج أمام مئات، بل آلاف المواطنين المحتجين أمام البرلمان على “إصلاحاته” التي لما مررها بالبرلمان بالطريقة المعلومة عبر عن فرحته التي لا تقاس، بل ورقص على ذلك بوجه أحمر وقهقهة واسعة… هل شعر بالإحراج ودماء المكفوفين تسيل أمام بيته دون أي التفاتة ولو من باب “أخلاق المسلمين”… واهم من يتحدث عن الإحراج ومن يتصور إمكانية حدوثه في يوم ما، اللهم إلا إذا كان عن طريق المشاركة المكثفة في تصويت عقابي يوضح الحجم الحقيقي لحزبه الذي يراهن على المقاطعة مع إنزال أتباعه عن بكرة أبيهم للتصويت…

  11. Ba Stof يقول

    Käbaj Bhal Malik al mout
    Hihihihi

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.