مناهضو التطرف والإرهاب يصفون ترشيح القباج بـ”الإنحطاط الأخلاقي” ويُحملون “البيجيدي” والدولة المسؤولية

6

استنكرت “الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب”، ترشيح حماد القباج في الإنتخابات التشريعية القادمة، محملة حزب “العدالة والتنمية” والسلطات العمومية المسؤولية إزاء قبول هذا الترشيح، واصفة إياه بـ” الانحطاط والتدهور الأخلاقي”.

وذكرت الجبهة في بيان توصل به “بديل” “أنها تلقت بأسف شديد نبأ تقديم حزب العدالة والتنمية رسميا لترشيح ” حماد القباج ” بدائرة جليز بمراكش بالحسرة والأسى عما وصل إليه الانحطاط والتدهور الأخلاقي في جوانب رئيسية تتصل بالبيئة السياسية الراهنة تمس بصفة مباشرة بماهية حقيقة تدبير الشأن العام والمشاركة في السلطة الموكولة للأحزاب السياسية وفقا للفصل 7 من الدستور من خلال هذا الترشيح الذي يبدو معاديا لدولة المؤسسات والاختيار الديمقراطي وسماحة الدين الاسلامي طبقا للفصل 175 من الدستور الذي حصنها وجعلها غير قابلة للمراجعة مطلقا”.

وأوضحت “جبهة مناهضة التطرف والإرهاب”، أن “حماد القباج معروف عنه مواقفه المتشددة والمتطرفة، والتي تتعارض مطلقا مع سماحة الدين الإسلامي والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان بصفة عامة”.

وأشارت الهيئة ذاتها إلى “ن مثل هؤلاء، إذا ما أصبحوا ممثلين للأمة عن طريق البرلمان، فقد يشكلون خطرا على الديمقراطية وعلى المسار الذي عرفه المغرب في مجال حقوق الإنسان، وبالخصوص حقوق المرأة والطفل، لأن القباج كان اليد اليمنى للشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي المشهور بفتوى تزويج البنت القاصر ذات التسع سنوات، فضلا عن فتاويه الخطيرة المتطرفة الشهيرة الداعية إلى الارهاب وقتل اليهود و التنكيل بهم ووصفهم بالأنجاس و الأجراس”.

وأضاف المصدر أن القباج “بخطابه هذا يكرس الانقسام بين المغاربة و يشيع خطاب الحقد و الكراهية، و يسوق أيضا صورة سلبية عن المغرب في الخارج، و التعايش السلمي في الداخل، علما أن الدستور الجديد لسنة 2011 في تصديره أقر بأن اليهود المغاربة شكلوا عبر التاريخ أحد روافد الهوية الوطني”، كما شددت الجبهة على أن “أي فكر متطرف لا مجال له داخل المؤسسات التي ترتكز على سيادة القانون وإشاعة قيم التسامح “.

وطالب مناهضو التطرف والإرهاب، بالعمل على إلغاء هذا الترشيح وسحبه لكونه غير أخلاقي ويخالف روح وجوهر تصدير الدستور والفصلين 7و 175 منه، مُعلنة “أنها ستتصدى له مجتمعيا في إطار القانون بتحسيس مختلف الهيئات السياسية والنقابية والمدنية والحقوقية لخطورته وتداعياته على السلم المجتمعي وعلى دولة المؤسسات”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. ملاحظ يقول

    اين تبجحكم بالديمقراطية. صناديق الاقتراع ستكون هي الفيصل . ثم ان الرجل رد على طرهاتكم بالفول ارجعوا الى مؤلفاته التي تعبر عن مواقفه و افكاره فهي عكس ما تدعون . لصالح من هدا التضليل و التدليس على الشعب . انا لست متحزبا و لا متحيزا ولا متعاطف . لكن استفزني هدا الاسرار على محاربة كل ما هو اسلام . انتم احرار في معتقداتكم لكن اتركوا الناس يختارون بحرية اليست هده هي الديمقراطية . لا حول ولا قوة الا بالله.

  2. eljamali يقول

    بن إيران يريد الفوضى ،عدو الوطن رقم واحد؛ لكن لن ينجح لأننا ( المغاربة ) بالمرصاد؛

  3. Premier citoyen يقول

    البجيدي يزج بهؤلاء المتطرفين ، و يعلم أنه فاقد مكانته في الإنتخابات القادمة ، ليجعل منهم حطب فتنته بعد السقوط لينتقم لنفسه . هذه تكتيكات الإسلامويين ، فالمصلحة العليا لبلادهم لا تعلو فوق مصلحتهم الشخصية.

  4. كاره الظلاميين يقول

    التطرف والارهاب ليسا فقط بالتفجيرات والقتل أو التخطيط لهما بل أصل الارهاب هو الأفكار الداعشية التكفيرية التي تنشر الحقد والكراهية وتحرض على قتل المخالفين وتصنفهم الى مرتدين وعلمانيين وكفرة
    على الدولة وأجهزتها أن يتحملا مسؤولياتهما فحق المواطن عليهما هو توفير الأمن له وتفعيل مواد الدستور الذي منحته وذلك بحل كل حزب يقوم على أساس ديني أو طائفي والا فان الطوفان قادم ولا وجود لسفينة نوح لانقاذ ما يمكن انقاذه

  5. Abdoul يقول

    Ou sont les élites de ce pays pour que l’on propose des candidats aussi minables. Pour ces élites laissent elle le champs libre aux ignorants et moufsidines de se présenter aux elections. Moi je quitterais ce pays si jamais ce genre d’individus rentre au parlement. C’est une honte et une insulte aux nombreux marocains formes dans divers domaines mais qui malheureusement sont hors dû champs politique. C’est scandaleux. Quel poste occupera cet individu? J’espère qu’on va pas lui attribuer un poste de ministre de la santé c’est une Ihana pour les marocains. C’est dégradent d’être représenté par un type comme CA. .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.