الملك شعر بالإهانة..!

55

ألهذه الدرجة ذاكرة البعض “مثقوبة” حتى يُعتبر بنعبد الله “شجاعا” أمام المؤسسة الملكية؟ أيعقل أن تصبح ذاكرة السمك أقوى من ذاكرة البعض، وللتذكير فإن السمك ينسى بسرعة “صاروخية” الشباك التي أفلت منها قبل أن يعود ليقع في حبالها من جديد؟

أين كانت “شجاعة” بنعبد الله أمام العفو على البيدوفيل الإسباني؟ وأمام مجزرة قمع المحتجين على هذا العفو حين تظاهروا يوم 2 غشت من سنة 2013 أمام البرلمان؟ وأمام قمع المحتجين على فاجعة منى، حين وقفوا أمام البرلمان؟ أين كانت شجاعة بنعبد الله أمام التجاوزات التي حدثت بعد أحداث 16 ماي باعتراف الملك نفسه، ألم يكن بنعبد الله هو لسان هذه التجاوزات وهو آنذاك الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية؟ ثم أين كانت شجاعة بنعبد الله أمام إغلاق الصحف المستقلة قبل فرض المنفى الاختياري على العديد من الصحافيين المستقلين؟ أين كانت شجاعته أمام اقتحام مقر ” الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” وأمام “ذبح” فصول دستورية خلال كسر جماجم رجال التعليم ومحاكمة قضاة الرأي؟ أين كانت شجاعته حين خرج المغاربة يوم 20 فبراير من سنة 2011، إلى شوارع المملكة لمواجهة التحكم والتسلط ولاسقاط الفساد والاستبداد؟

ثم كيف يكون “شُجاعا” من زكى أسلوبا مخزنيا ومُخزيا عند إفساد أنظمة التقاعد؟ ألم يدافع بنعبد الله بكل قواه لتمرير هذا الافساد المشؤوم لانظمة التقاعد؟ كيف يكون شجاعا من أوقف قياديا بحزبه، وهو عزيز الدريوش، فقط لإبدائه رأيا في عدد أعضاء اللجنة المركزية لحزب ” التقدم والاشتراكية” بعد أن تأكد أن عدد أعضائها أكبر من أعضاء الحزب الشيوعي الصيني، والافظع والأجبن أن هذا التوقيف جرى يوم فقدان الدريوش لقريب عزيز على قلبه، دون أن يكلف بنعبد الله نفسه تقديم العزاء كما تقضي الأصول والأعراف الإنسانية؟

بنعبد الله مجرد انتهازي، شعر بدنو نهايته السياسية بعد أن وضع “بيضه في سلة” واحدة، فلجأ لأسلوب التضليل لذر عطف الناخبين، وهنا أتفق مع بيان القصر في هذه الجزئية، فبنعبد الله وصولي طفيلي، همه الوحيد الأوحد هو كرسي الوزارة، إذ لو كان فعلا “شجاعا” لما زكى تجاوزات السلطات ضد الاسلاميين واليساريين والعديد من المواطنات والمواطنين عندما كان ناطقا باسم الحكومة ومدافعا بقوة عن التحكم وأب وجَد التحكم من سنة 2002 الى سنة 2007، خاصة التجاوزات التي حدثت ضد المعتقلين الإسلاميين! نعم لو كان بنعبدالله “شجاعا” فعلا لما صمت عن مساهمة السلطات المغربية في “قتل” العديد من المغاربة ولو بشكل غير مباشر في آسفي وآسا الزاك والقنيطرة..، ولا صمت المذكور عن اضرابات واعتصامات شعبية وعمالية بعضها فاقت مدتها سنتين كحال عمال منجم إميضير! ولا صمت اليوم على محاولة عزله عن حزبه من طرف المؤسسة الملكية، بطريقة ماسة بكل الاعراف والتقاليد الديمقراطية، خاصة حين يقول بيان القصر: “وهذه القضية لا تخصّ إلاّ صاحب التصريحات، وليست لها أي علاقة بحزب التقدّم والاشتراكيّة المشهود له بدوره النضاليّ والتاريخيّ، وبمساهمته البناءة في المسار السياسي والمؤسسي الوطنيّ” وكأن القصر أجرى استفتاء وسط الحزب ليعرف موقف قادته وقواعده من هذه القضية، وكأن بنعبد الله لم ينتخبه مؤتمر وطني!

النظام السياسي المغربي بنى عرشه واستقراره على “هيبة” المؤسسة الملكية، وحين يؤكد بيان البلاط الملكيّ على “أن مستشاري الملك لا يتصرفون إلاّ في إطار مهامهم، وبتعليمات سامية محددة وصريحة من الملك محمّد السادس” فليس ذلك دفاعا عن الهمة كما توهم البعض بل دفاعا عن مؤسسة شعرت أن هيبتها “تتلاشى” يوما بعد يوم بفعل عوامل عدة، فوجدت في هذه التصريحات أداة (بنعبد الله) من أدواتها فرصة لتحقيق عدد من الأهداف منها؛

أولا، التذكير بهيبة المؤسسة الملكية وأن أي تطاول على أي مستشار ملكي هو تطاول على مؤسسة بكاملها خاصة وأن المستشارين كما يقول البيان لا يتصرفون من تلقاء أنفسهم بل استجابة لتعليمات ملكية.

ثانيا، هي إشارة لبنكيران أن القصر غير راض على شعار “مواجهة التحكم” الذي قرر “البجيدي” أن يأطر به حملته الانتخابية!

ثالثا، وهذه أقسى وأخطر، رسالة لبنكيران، وكأن الملك يقول له أنت دون مستوى حتى شخص مثل نبيل بنعبد الله عندي على علاته وانحطاطه، لهذا لا تستحق بيان مني كما استحقه بنعبد الله، فمهما واصلت حديثك عن “التحكم” فلن التفت إليك ولن تحظى بشرف بيان ضدك من طرف أول مؤسسة دستورية في البلاد، لأنك لا شيء بالنسبة إلي.

رابعا، بيان القصر وكأنه يسعى لخلق اصطفافات جديدة، عبر تذكير قادة وقواعد التقدم والاشتراكية بأن مكانكم الطبيعي في الحكومة المقبلة مع “البام” و”الاتحاد الإشتراكي”، شريطة أن تفكوا علاقتكم ببنعبد الله الذي ورطكم في تحالف لا علاقة له بتاريخ حزبكم النضالي.

خامسا، وربما هذا هو السبب الحقيقي وراء انزعاج الملك من بنعبد الله، بكون الملك وجد في تداول عبارة “التحكم”، اساءة بليغة له لأنه المعني الأول والأخير بترديدها، خاصة وأنه يستحيل أن يتحكم شخص في أي مؤسسة أو في أي رقعة جغرافية في البلاد، دون علم وتفويض ودعم من الملك، وبالتالي فحين يتحدث مسؤول حكومي عن “التحكم” في دولة دستورها واضح في فصله الثاني والأربعين بكون الملك هو رئيس الدولة، وعندما يستعمل بنعبد الله هذه العبارة بعد أن حرص الملك في العديد من الخطب على محاولة تذكير المغاربة بأنه فوق الصراعات الحزبية وأنه حكم فوق الجميع، وبأن حزبه هو المغرب، فكأن بنعبد الله بحديثه عن ” التحكم” يقول للملك ” أمممممممم بشحال الحولي”، نسبة إلى النكتة المغربية الشهيرة التي تفيد أن فتاة نصحت اباها، وهو متوجه إلى السوق لبيع خروف، بالحذر من اللصوص في السوق لكثرتهم، داعية إياه إلى أن يجيب كل سائل عن ثمن الخروف، بالقول: “أمممممم بشحال الحولي”، مع إدارة رأسه دورات خفيفة، وهكذا ظل الأب يدير برأسه ويقول “أمممممم بشحال الحولي” إلى أن فرغ السوق من الناس وعاد بالخروف إلى المنزل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

37 تعليقات

  1. أبو كوتر يقول

    أود في البداية أن أتوجه إلى العلي القدير في يوم الجمعة أن يحفظ أخينا والصحفي النقي المهداوي حميد من أعداء هدا الوطن

  2. زتئر يقول

    السلام عليكم ورحمة الله

    ابتلي العرب المسلمون بالنفاق الا من رحم ربي !! اقرء التاريخ الغير المكتوب ، واسال اين ذهب المنافقون بعد موت الرسول عليه افضل الصلاة والسلام .

    انقلبوا على اعقابهم !! وحولوا الدين الى نفق للوصول الى السلطة والمال !!

    الاحزاب المغربية مع كل احترامتنا لها لا تخدم الا اجندتها الخاصة للوصولية !! وان ظهر حزل نظيف بمعجزة !! فالمجتمع غير نظيف الا من رحم ربي .

    حديثنا لا يقلل من احترام احد ، ولا يسفه احدا !! لان ئلك ليس من نهج قرءاني .

    وانما اردنا ان نشارككم الرأي بان الامر لن يستقيم الا باستقامة الناس !!

    مع التقدير ،

  3. مواطن اخر يقول

    بنعبد الله مجرد انتهازي، شعر بدنو نهايته السياسية بعد أن وضع “بيضه في سلة” واحدة، فلجأ لأسلوب التضليل لذر عطف الناخبين، وهنا أتفق مع بيان القصر في هذه الجزئية، فبنعبد الله وصولي طفيلي، همه الوحيد الأوحد هو كرسي الوزارة،

    تحية للرفيق المهداوي.

  4. Jamaldine يقول

    J’ai hate de voir votre video sur la mascaraed de la marche de Casa contre Benkirane.

  5. عادي يقول

    “المستشارين كما يقول البيان لا يتصرفون من تلقاء أنفسهم بل استجابة لتعليمات ملكية.”
    بمعنى وما ينطقون عن الهوى إنما هو وحي يوحى ههههه

    مننين كان سعادة المستشار في النادي الليلي مع سعادة الوزير كانوا إستجابة لتعليمات هههههههه

  6. عبدي يقول

    الملك أعطى تعليماته السامية عدم مساءلة مغربي انتقد جلالته حسب تصريح وزير العدل والحريات ، فحرية التعبير مثلها مثل الدستور منحة ملكية ، وهي وعن حق ذات آفاق ، كالرقي في التعبير ومعالجة الأحداث بموضوعية ، وكذلك لغاية مهمة
    وهي من اجل الولوج للمهني والكف عن الإثارة واللغة الخشبية
    تدوينتكم نشرت قبل بيان بنعبدالله التالي لبيان المؤسسة الملكية ، الذي تبين منه بنعبدالله في القفقفة والارتباك ( أنا ما قلت والو) وان ما جاء في البيان تقديس وتقرب خلاف ما جاء في التدوينة ، لو أنكم تريثتم قليلا لتغير رأيكم ،وإلا كيف تفسرون ان بنعبدالله كان ينوي الاستقالة وان اسماعيل العلوي تدخل لتلطيف الأجواء ؟ يا سيدي الاحزاب السياسية متحدة لا وقع لها لانه لا تتوفر على حاضنة شعبية عريضة
    ليس المهم حرية التعبير لان الأهم هو التعبير ، لذلك الملك منح الحرية لأننا مقيدين ينقصان التعبير ما يروج في الساحة السياسية إعلاميا تراهات ليس الا
    عبد الرحيم بوعبيد كان يختصر حملته الانتخابية في كلمة “لا نعدكم باي شيء”
    للحديث بقية

  7. Réaliste يقول

    Mr le Mahdaoui j’ai été un lecteur fervent de votre page et comme vous le répétiez souvent je considérais que cet espace m’appartenait parce qu’il respectait mon intelligence aujourd’hui , je vous réfère à une citation. Célèbre de Winston Churchill :
    “Tout le monde peut retourner sa veste, mais il faut une certaine adresse pour la remettre à l’endroit.”
    Tout en respectant votre intelligence , je pense que là dessus vous avez reçu mon message .
    Au revoir et bonne continuation

  8. de passage يقول

    Ce mahdaoui qu’un haut parleur pour la presse de toilette il prle trops sans rien dire ce genre de personne est trés bien connu au milieu social marocain va tout faire enculer espèce de voyou

  9. احمد صمدي يقول

    قضية ابن عبد الله قضية لاتستحق حتى التعليق فهي داخلة فيما يسمى لعبة سياسية يبحثون من ورائها عن مص دماء الشعب فهده ترهات انزه منها ولي الامر فكل سياسي كيفما كان نوعه فهو من مصاصي الدماء وحاشاه ان يكون من الدين يحبون الخير للوطن فالاحزاب تكلف الشعب الملايين من الدراهم وتصرفها على نفسها فكل حزب كيفما كان نوعه هو يبحث عن تحسين وضعيته الاجتماعية والبحث عن عمل له ولاهله ولاصحابه فهم لا يهمهم لا وطن ولا يحزنون ونحن كدلد لا يهمنا لا ابن عبد الله ولا غيره فالدي يهمنا الامن والامان والعيش الكريم تحت الرعاية الكاملة لرب العالمين ونطلب من الله ان ينصر ولي امرنا لما يحبه الله ويرضاه ويوفقه لطاعته

  10. Samir يقول

    طريقة تحليلك يا المهداوي نمطية وتبسطية تروم دائما السؤال أين كنت ٠٠٠٠؟ بنعبدالله ينتمي لمدرسة حزب يتبنى الواقعية السياسية بمعنى سياسة التكيف والتأقلم في ظل الأوضاع السائدة .تبني هذا المنهج لا يصنع أبطالا وترديد شعارات سياسوية ببغاوية لا يسمن ولا يغني في تسيير الدولة .
    ينبغي الدفاع عن حرية الرأي وحق بنعبدالله في ذلك مهما اتفقنا أو إختلفنا معه.

  11. nadir يقول

    T’es malin toi mon cher mehdaoui Dans ta façon de traiter certains sujets un peu délicats surtout quand y’a le palais au milieu.wellah tu m’as fait rire surtout avec cette boutade de ”ummmmm bchhal lhawli” rak bbandi o Safi hhhhhh koun kan elbassri hay koun mat bi dahk min i9ra had l’article.llah irahmek a bassri kan li ti cheddouh 3ando mousse dyal defrane ti mchi bi 6 mois de détention d’arme blanche daba wella 3andna jaych de million de mcharmlin avec un taux de criminalité en expansion vertigineuse. Ewa fin howa el bassri o colombo abderahim hamdoushi

  12. berkani يقول

    شكراً السي حميد المهدوي الحمار الفيلسوف
    “جوّع كلبك يتبعك و “جوّع كلبك ياكلك

  13. عثمان يقول

    أولا أن أعبر لك عن تقديري آسي المهداوي.عندي واحد سؤال، واش ما لحظتيش أن هناك من يسخر العديد من المنابر الإعلامية العامة و الخاصة، المرئية منها والمكتوبة والمسموعة من أجل قطع الطريق أمام تيار معين لصالح تيار آخر،من أجل الدفع بهذا الأخير لتولي رأسة الحكومة المقبلة.ألا تعتبرهذه التدخلات في هذه الظرفية إلتفافا على إرادة الناخبين.

  14. لا للفساد يقول

    القافلة تسير و الكلاب تنبح. فاقد الشئ لا يعطيه.
    سر على قدر برادك.

  15. الفايق يقول

    انت تحمل الشخص كل الانتكاسات التي وقعت بالمغرب وكانك الملاحظ والمتابع النزيه ورأيك هو الصواب بعينه. عداءك للحزب كان قبل مجيئ نيل بن عبدالله وسيستمر بعده لانكم اخترتم طريق العدمية وليس لديكم بديل تقدمونه للشعب المغربي ومواقفكم كانت سببا في اجهاض كل فرص التغيير فتكتفون باعطاء الدروس والتنظير لذا لم تنجحوا في تأسيس أي تنظيم يتبنى افكاركم لاحتقاركم للشعب وعدم قدرتكم على التكيف مع الواقع .انتم لا تعترفون بتقاليد وقيم الشعب المغربي ولاتحترمون معتقداته الدينية والفكرية وتضعون انفسكم في الابراج العليا وكانكم تمتلكون ذكاء التاريخ وطريقتكم في تحليل الواقع المغربي لن تمكنكم من تحقيق اي مكتسب للشعب المغربي وهذه قمة الانتهازية لانكم تنتظرون التغيير دون ان تشاركوا فيه لتستولوا على مقاليد الامور..وموقفكم هذا هو رسالة مبطنة لاصحاب الحل والعقد لتعلنوا انكم في خندق واحد رغم اختلاف الخطاب

  16. صاغرو يقول

    المهم هو ان سي نبيل فهم بالا مقعد له في الحكومة المقبلة هذا هو السبب الوحيد لفقدانه لصوابه.
    الا يعرف سي نبيل موقف الاسلاميين من الاشتراكيين.
    هذه كافية للحكم على سي نبيل
    اما التحكم فهو الحكم باسم الله او مكان الله.
    انظروا كيف سكت سي نبيل عن الزواج العرفي الذي تومن به العدالة والتنمية

  17. مصطفى ملو يقول

    نفترضو هادشي اللي تيسميه بنكيران و بنعبد الله و من معهما “تحكم” و تماسيح و عفاريت و جن و أشباح…نفترضو هادشي كامل حقيقة وليس وهم,السؤال هو:
    -شنو دار بنكيران و بنعبد الله باش إحاربو التحكم؟واش قدمو الاستقالة ديالهوم و تخلاو على الملايين اللي كيتقاضو شهريا من فلوس الشعب لأنهم لا يقبلون العمل تحت وصاية ما يسمونه “التحكم”؟واش خرجو مع 20 فبراير اللي كانت حتى هي كتقول بأنها ضد التحكم(للإشارة بنكيران كان من أشد المعارضين و المحاربين ل 20 فبراير,و نبيل بنعبد الله كذلك عندما قال بأن المغرب يعرف ثورة هادئة و لاحاجة له إلى ثورة كثورة تونس)
    راه الخطاب الديماغوجي و الظهور بمظهر المناضل,المكافح,المصلح…راه كولشي كيتقنو و كولشي تيعرف ليه,و لكن أرا التطبيق أرا الواقع,ماشي تدير رجل مع “التحكم” و رجل برا,من جهة تشد فالكرسي و تبقا ترضع فالبزولة و من جهة خرا تبقا تسب مولاها.
    غبي من يحاول أن يجعل من بنعبد الله مهديا منتظرا في آخر لحظة,بنبعد الله راه سنين هادي وهو وزير,فين عمرو قال اللهم إن هذا منكر,التحكم ما خلاناش نخدمو غادي نستاقلو,فين عمرو قال صافي شبعت نخلي عاود لشي واحد شاب الفرصة حتى هو ياكل حقو؟؟
    شوفو الدول الديمقراطية اللي فيها الناس ديال المباديء,الناس ديال النضال,الناس ديال المعقول,غير فرنسا شوفو شحال من وزير قدم الاستقالة ديالو في ظرف عام,هادو إلى قالو أنهم ضد التحكم نتيقوهوم.
    قاليك “كلنا نبيل بنعبد الله”,سير أوا قلب ليك على عشا ليلتك أما بنعبدالله راه داير الفيلات و الديور و الفيرمات بفلوسك أ المكلخ و نتا واحل غير مع الترانسبور فهاد العواشر

  18. Moha يقول

    الم بكن المسؤول على كل النتهاكات التي سردتها هو علي قنديش و من فوض له حكم المغرب…قبل ان تكون مسؤولية بنعبد الله في شجبها…..انت بوق من ابواق الباقة الاعلامية لضاخي خرفان و عملائه البزناسا و هدام الدولة….. الشعب المغربي لم يبايع ناقص الهمة…و ان لم تكفه 20 فبراير، فالشعب قادر على اطلاق عشيرنات اخريات…و التحكم عدو المغرب و الملكية ،انتهى الكلام

  19. محمد زاهر يقول

    لم تنتظر إصدار بلاغ جزب نبيل

  20. من تكون حتى تتهجم على آراء الآخرين؟؟ يقول

    لو فكرت قليلا كنت ستقول بأن أول شرط لتحقيق كل هذه العناوين الجميلة التي هرمنا من سماعها منذ ان وجدنا على هاد البلاد التعيسة من حقوق الانسان وحريات وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو هو تحقيق المناخ الملائم للممارسة السياسية واش كاتعتاقد اصاحبي ان هناك حرية أكبر من حرية الممارسة السياسية؟؟؟؟
    واش كاتعتقد أن الثروة ستقسم بالعدل إذا كان هناك غياب لأي حد أدنى من الديمقراطية ؟؟؟
    واش كاتعتقد أن كاين شي رفض أكبر من رفض للتحكم في المشهد السياسي وتوجيهه وفق نزوات جهة معينة؟؟؟؟
    كانتعجبلكم منين كاتقدمو الحرية الجنسية على الديمقراطية والله العظيم.

  21. moha يقول

    enfin ,même l’haj vodka commence à critiquer le palais .ce nabilov croit que son chef (benkirane) pourra le protéger .n’est – il pas au courant que ce benkirane lui aussi est sur la mire de l’état à cause de ses propos insolites ?

  22. محمد يقول

    يمكن أن تكون تصريحات بنعبد الله بايعاز من القصر ليمكنه من فرصة ذهبية لتمرير رسائلة و تبليغها بشكل يضمن النتائج المرجوة و الاكيد أن هذه الرسائل يريدها القصر أنت تصل لعموم الشعب المغربي و للرأي العام عموما .لأنه لوكان المشكل
    في تصريح بنعبد الله وهو معروف بكونه من خدام الدولة و بيدق من بيادقها للجأ القصر إلى طرق أخرى لتأديبه …المهم تبقى جميع الإحتمالات واردة في هذه النازلة الغريبة و الأكيد أن منطق التسلط مازال مستمرا و الرسالة الوحيدة التي يجب أن يلتقطها الشعب هي …انه لا تغيير مرتقب في الأفق القريب و ان ناهبي ثروات البلاد مازالول هاهنا جاثمين على صدوركم أيها المستضعفين.

  23. alhaaiche يقول

    En résume.
    Mchaw Rjal
    Ou Bkina maa chmayette, eli Kherbou Leblad Ou Al ibad

  24. Alex يقول

    quel est la position de m.mehdaoui dans le rôle que joue les conseillers dans la vie politique et leur influence.

  25. martil يقول

    امممممممم بشحال الحولي : هي
    اممممم كالك يبيعها . ههههه

  26. مغربي حر يقول

    اولا احييك الرفيق حميد المهداوي على هدا المقال او الحديث فهو تحليل منطقي جد صائب .
    الانتهازية والنفاق المتبع من طرف نبيل بن عبد الله اسقطاه للارض وهي نهاية كل خائن لمباديء الحزب الحقيقية ، هده النهاية المنحطة التي ستصدمه لا محالة ستكون انفراجا للعدد الكبير من مناضلي حزب التقدم والاشتراكية الغير راضين عن المشاركة في هده الحكومة البائسة برئاسة بنكيران الدي ادرك ان نهايته اقتربت فبدا يجر معه احزاب اخرى او رؤساء احزاب اخرى …لقد سبق لي في احد التعليقات بجريدتكم ان نبهت بعض رؤساء المعارضة من اقترابهم من بنكيران في الشهور الاخيرة لان كل علاقة معه مشبوهة لان المشاهد والحكم هو الشعب الدي ادله بنكيران خلال 5 سنوات بتمرير مراسيم وقرارات كلها ضد ارادة الشعب والعائلات والموظفين ….لقد سقط بنعبد الله في فخ بنكيران لما ردد قضية التحكم واظنه سياسي ضعيف وصغير لا يستحق ان يكون رئيس حزب اشتراكي بناه عتاة الساسة والمناضلين في المغرب لكن اسقطه نبيل بن عبد الله فهل سينهض هدا الحزب الجريح في الايام القادمة ؟ الحل بيد قواعده .

  27. Bencheikh يقول

    هؤلاء القوم من شاكلة بن كيران وبن عبدالله يحاولون خداعنا بالحديث عن التحكم في آخر عمر هذه الحكومة المشؤومة إنهم بهذا الحديث يحاولون استمالة الناس وكأنهم زعماء مناضلين أقوياء و الحقيقة هم من أساء للشعب .
    يتحدثون عن التحكم ألم يتعاملوا معنا بمنطق القطيع ,ألم يتحكموا هم في مستوى عيشنا في تقاعدنا في حريتنا النقابية وفي كل شيئ .

  28. Premier citoyen يقول

    بن عبد الله لايستحق كل هذا الجهد يا استاذ مهداوي . يمكن فقط نعته بسنمار او القول له ” منحفر حفرة سقط فيها”.

  29. Habini يقول

    3aaaaaach Ben Koran.lmalik khaso yadkhol sou9 raso way9abal machari3 dialo.how kidayr kolchi

  30. Hicham Abu omar يقول

    Wakha Ana mkhtalef m3a l.akh Hamid fi beezaf diall
    masael innama fi had lma9al Ana m3ak 100%

  31. Hamid يقول

    اسي المهداوي تقول بان الدستور واضح الدستور حبر على ورق وأما مستشارو الملك فهم يفعلون مايحلو لهم دون استشارة الملك اسي المهداوي ولا احد يستحق انت ذكرت بنكيران فقط الجميع لا يستحقون لا البام ولا الاتحاد الاشتراكي ولا غيرهم كلهم يريدون الكراسي اما هموم الشعب يضربونها عرض الحائط اما ماقلت اين كان بنعبد الله وقت التدخلات العنيفة للامن ضد كل انواع الاعتصامات فهذه مسؤولية حصاد وزير الداخلية الطاغية المتسلط والذي ينسق مباشرة مع الملك اسي المهداوي وحتى رئيس الحكومة ليس باستطاعته ان يتدخل لان الدستور حبر على ورق الوضع الذي يمر به المغرب من بطالة ومن كريساج ومن لا صحة لا تعليم لا قضاء يتحمله القصر اسي المهداوي كونوا صرحاء لان الميزانية كلها يلهفها القصر والشعب في النسيان والفاهم يفهم

  32. abou ben يقول

    بن عبد الله كان بليدا عندما إستغله بن كيران ودفع به إلى الهاوية لقد فعل به ما يفعل الشيوخ بالإنتحاريين نفس الأسلوب ونفس التقنية.بعد الغضبة الملكية على بن كيران أصبحنا نرى تحركات مشبوهة سواء عند كتائبه الإلكترونية أو المتحالفين معه وكان ضمنهم ن عبدالله لي زعم شوية ونسي أنه يتضامن مع شيطان لا أخلاق له بن كيران لا يهمه التحكم أو شيء همه الوحيد منصبه وإمتيازات والتي أصبح يراها مهددة لذلك سارع إلى التخلويض ورجع هو للوراء خوفا من الملك.ما يجري اليوم شيء خطير على البلد الملك ومستشاريه ضد بن كيران وأتباعه هي حرب خفية بن كيرن مستعد لسحق الشعب وتجويع لمواطنين بل يحيد السروال ولكن يبقى في المنصب والملك ومحيطه لم يعودوا يثقون فيه وسيرمون به كالكلب هذا كل ما يجري اليوم في الساحة وبن كيران أو بن الكيان الصهيوني الإسم الذي يليق به ممكن ما يعقل على حتى واحد ويتلاح عبدا للملك يلا لقى ضمانات باش يبقى فالكرسي

  33. عبد المجيد العماري يقول

    كان التدخل في الأحزاب يتم سريا ، أما الآن يتم بطريقة مباشرة

  34. Tawfik يقول

    أحسن ما ذكرته في هذا القال هي النقطة الرابعة: “ بيان القصر يسعى لخلق اصطفافات جديدة، عبر تذكير قادة وقواعد التقدم والاشتراكية بأن مكانكم الطبيعي في الحكومة المقبلة مع “البام” و”الاتحاد الإشتراكي”، شريطة أن تفكوا علاقتكم ببنعبد الله الذي ورطكم في تحالف لا علاقة له بتاريخ حزبكم النضالي.“
    إدن اتضح الأمر القصر يريد البام في الحكومة هذا تناقض صارخ لما صرح به الملك. إدن الهمة هو م يدفع بالبام إلى الحكومة.

  35. عليين محمد أحمد يقول

    كل السياسيين في المغرب هم انتهازيون.اذا محاولة تعريف نبيل بن عبد الله بهذا الوصف لا يضيف شئ جديد .
    المخزن يشغل فقط الرذلاء…ومنعدمي الضمير والعياشة والمنافقين…والبركاكة .والسراق هم اداته لمواجهة الشرفاء والاحرار.و لتغذية الاستبداد وتأبيده.
    المخزن يقدم هؤلاء مثل Type- modéle للنجاح والرقي الاجتماعي والسياسي. وبالتالي يكرس المخزن في الذاكرة والمخيال الاجتماعي للشعب المغربي مدخلات الترقي وأهمها ان تكون نذل وجبان.
    .وهاته النمادج المخزنية هي المهيمنة في كل القطاعا ت أساتذة الجامعات( في المغرب وحده تجد محلل وخبير استراتيجي يتقن لغة واحدة العربية ومع ذلك يهيمن ويتربع على كل القنوات ) ..القضاء .الصحافة..الاحزاب…الجيش..ا لبوليس البرلمان …الوزارات …المستشارون..الجماعات الحضرية والقروية. الجمعيات …
    ان الفساد والافساد في المغرب ليس حالة معزولة بل هو استراتيجية وسياسية بنيوية وهيكلية. وكما قال احد علماء السياسة بأن الفساد في المغرب هو وسيلة للحكم La corruption est une façon de gouvrener. عندما نصل الى هذه الخلاصة يصبح نبيل بن عبد الله مجرد جزئية…وتفصيل…المشكلة في مول المظل

  36. momo يقول

    Il n’a pas été fidéle aux référence s de son partiiml fait tt pour arriver au pouvoir .je ne sais pas comment les militants du pps ont admis que cet hpmme soit leur leader

  37. الهاشمي يقول

    شكرا اخي حميد على حرية فكرك و شجاعة قلمك الصحفي..

    بنعبد الله نبيل مجرد مرتزقة سكيير يعشق الخمر اكثر من خدمة الوطن..

    و السادس كما تعلمون رجع في يوم العيد مباشرة الى تطوان لاتمام العطلة اللامتناهية..

    اظن انه مشغول طيلة السنة بالعطل و البلاد والعباد يحكمها…؟!؟!

    اترك لكم الاجابة..
    لا حياة لمن تنادي..لكن الايام دول..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.