نبيل بنعبد الله وبداية العزل السياسي

85
طباعة
إن أهمية بيان الديوان الملكي في شأن تصريحات نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية والعضو في الحكومة ترجع لعدة اعتبارات :

أولا: أنه بيانا تأسيسيا يقضي على ميوعة الخطاب السياسي الممتلئ بالضبابية والاتهامات المجانية للمحيط الملكي والمسيئة لسمعة الوطن والماسة بحرمة ومصداقية المؤسسات، فلا مجال لتجاهل مثل هذه التصريحات كما جرت العادة، فسلوك الرد هو إجراء حضاري لتلافي لغة التشكيك، فإذا كانت النيابة العامة وقفت عاجزة امام مختلف نعوت السب والقدف والتجريح ولم تحرك بشأنها الدعاوى العمومية اللازمة فإنه على خلاف ذلك فالمؤسسة الملكية لن ترضى إدخالها في معمعة الانتخابات واتهامها الرخيص بالتأثير عليها لمصلحة طرف على حساب طرف آخر.

ثانيا: أن المس بسمعة أي عضو بالديوان الملكي هو مس مباشر بالمؤسسة الملكية التي صرح الملك بوضوح في خطابه الاخير أنه فوق التنظيمات الحزبية لانه ملك الجميع، ومن مصلحة الجميع عدم الزج به في التنافس السياسي ، لأن مستشاري صاحب الجلالة لا يتصرفون إلا في إطار مهامهم، وبتعليمات سامية محددة وصريحة الملك.

ثالثا:التأكيد على تخليق العملية الانتخابية بالتنافس الحر والنزيه وليس بالتصريحات المجانية في محاولة يائسة لكسب أصوات وتعاطف الناخبين.

رابعا :أن خطورة التصريحات نابعة من صدورها عن وزير في حكومة وأمين حزب سياسي في مواجهة مستشار للملك ومن تم فالبيان يؤكد على ربط المسؤولية السياسية بالمحاسبة، وعدم إطلاق الكلام على عواهنه، لهذا فالبيان موجه بصفة ضمنية إن لم نقل صريحة للحليف الاستراتيجي له وهو حزب العدالة والتنمية .

خامسا: أن رد الديوان الملكي هو في مواجهة المعني بالتصريحات وليس في مواجهة الحزب ،فهو لا يخاصم حزبا معينا ، وإنما سلوكا محددا يجب القطع معه وتلافيه مستقبلا .

ويمكن القول أن نبيل بن عبد الله ارتكب خطأ جسيما لأنه اعتقد أن مناصرة حزب بنكيران لا تشمل فقط الجانب الحكومي وإنما أيضا إطلاق التصريحات السياسية بدون فرامل مقتديا ببنكيران وبقاموسه الفج لأنه خيل له أن صلابة المواقف تنبع من مواجهة المجهول والضغط عليه تحت مسمى التحكم ،فصار ابن تيمية الشيوعي على وزن ابن تيمية الاسلامي يعتبر أن قوته من التماهي مع قوة خطاب بنكيران في تحدي التماسيح والعفاريت التي لا توجد إلا في بيته استدرارا لعطف وود أصوات الناخبين .

الواقع أن الديوان الملكي إذا كان لم يصدر بيانا في نوازل بنكيران واكتفى بالتعبير عن السخط لوسائل الاعلام من تصريحاته ،فلئن خطاب العرش جاء بجواب إدانة واضح لتصريحات بنكيران التي حاولت ابتزاز الدولة والملك من خلال النهل من قاموس ابن تيمية في تمني الشهادة والرغبة في الموت واشتهاء القتل، وكأنه يتمنى نهايته السياسية بالموت الانتخابي .

نبيل بن عبد الله يكتب الآن فصول نهايته السياسية بيديه ممضيا بنفسه قرار عزله السياسي للابد بتقاعد حزين ،ولا مفر له منه إلا بمراجعة موقفه والانصات لحزبه لأنه استأسد على الجميع بدكتاتوريته، بحيث لم نعد نسمع نقاشات عميقه بين مناضلي الحزب حول خيارات الحزب وتموقعه الطبيعي في أسرة اليسار ،فصار الحزب مترادفا لأمينه العام الذي استعمل مصطلح التحكم للانتقام لنفسه من واقعة تنحيته من سفارة إيطاليا، وهو لا يعلم أن السقوط الثاني لن يكون عاديا بل سيقضي على طموحه السياسي، لأن مغازلة بنكيران بمواجهة الملكية وتحديدا مستشار الملك سيكون لها ما بعدها في الحياة السياسية وفي حزبه بشكل خاص، ومن تم يمكن التنبؤ من الآن بأن سقوط بنكيران في انتخابات السابع من أكتوبر من سقوط حليفه بن عبد الله ،لأن المغاربة لن يقبلوا بحزب يتصارع مع الملك والشعب ويستقوي بخيار “الاستقرار” وبأفكار ابن تيمية ،وما الحصيلة الصفرية الحكومية عنا ببعيد، فخطاب ابن تيمية سيكون فارقا في الحياة السياسية وفي نتائج المعترك الانتخابي مستقبلا، ومن الوارد جدا تحميله هزيمة ابن تيمية الاسلامي بنكيران وسقوط ابن تيمية الشيوعي بن عبد الله .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

34 تعليقات

  1. عبدالحق دكاك يقول

    سلام الله عليك أسي الهيني.
    والله لكنت من المتضامنين معك في ما جرى لك، لكن الآن تبين لي أنك سائر في الانبطاح، وكنت أعتبرك حرا لكن الآن تتزحزح لتدخل خانة خدام المخزن وعبيده ولا شك تنال وزير العدل وتنكل بالمغاربة كما فعل سابقوك. للإشارة فأنا ما مسجلش أو ما مصوتش ومع مامصوتينش.

  2. أحمد عبد الرحيم يقول

    غادي ترجع الخدمة أديالك السي الهيني زيد في نفاقك وتملقك للسيد إلياس العماري وهذا بدأ بالإستجواب اللدي أجراه مناصرك المهداوي مع إلياس في المقهى ووعده بأنه سيأتي في زيارته بمنزله ويشرب معه كاس أتاي

  3. khazzar يقول

    na plus le droit de dire ce qui’il a au cœur le maroc niera pas loin si le parlementaire
    mois je vote pour lui c’et comme ça que le maroc avance mon cher,

  4. حر يقول

    سي محمد الهيني كنت عزيزا و ستبقى عزيزا ،لكنكم يا أستاذنا المثقف لا شك أنك تعلم حق العلم أن مصيبة المغاربة هي في القصر و مستشاريه لأنهم لا يريدون إصلاح المغرب بقدر ما يعيثون في الأرض نهبا و فسادا
    عدو الشعب بن كيران و جيشه الاخواني و زميله بن عبد الله مع حزبه و كل الاحزاب السياسية المغربية ، ليسوا غطاء لكم لتداهنوا الفساد يا أستاذنا المحترم ، مكمن الخلل معروف للجميع فلا تحاول تغطية الشمس بالغربال
    و للإشارة فما يقال عنك يقال عن الأخ المهداوي أيضا الذي أكثر مؤخرا من الرسائل( المشفرة) المفضوحة طلبا لعطف القصر و رضاه
    دمتم مناصرون للحق الذي عليه أحببناكم و إلا لكنتم في أعيننا كباقي الكائنات التي تسبح في بحيرة القذارة

  5. Sopranocasa يقول

    للأسف تحليل ركيك ومحاولة يائسة لزج حزب العدالة في موضوع لاعلاقة له به . تحلى يا سيدي بحسن الأخلاق في تحليلاتك. وارقى بافكارك.

  6. El Hamoumi Rachid يقول

    السي الهيني اتركنا نحترمك ولا ترتمي في احضان المهداوي كما ارتمى نبيل في احضان بنكيران حسب منطقك. نحن كنا و ما زلنا ندافع عن قضيتك . لا تجعل عدو عدوك السياسي صديقك وان كان ذلك ضد مبادئك

  7. احمد يقول

    تعليق منطيقي وطبيعي وانا كمواطن
    عادي لااعرف الناقد ولامن يكون المهم هو عين الصواب , أن يخرج رئيس حزب ووزير في الحكومة ويميل إلى حزب دون آخر والأخطر إقحام محيط المؤسسة الملكية لكي يفوز في الانتخابات فهذا تضليل للشعب وتحكم وميل لطرف دون أخر مع العلم أن الشعب فاق لخداع هده الحكومة الغير العادلة والتي قهرت الشعب والمواطن البسيط والضعيف انه انحياز سافر أنها بداية النهاية لهذه الحكومة وعلى رأسها الحزب الفاسد والخائن الندالة والقهر
    أي العدالة والتنمية.

  8. mohamed Jebour يقول

    استاد الهيني
    ماهده الاهانة التي تحاول ممارستها؟
    اليست السياسة في المغرب مجرد مسرحية مخرجها السلطان ومماليها الاحزب والشعب في خانة المتفرج.
    حقيقة لا يمكن قبول منطق التخكم هدا فكل المغاربة(عايقين).
    خيبت طننا فيك
    كلكم سواسية .انتهازين بركماتيين
    لعنت الله عليك وعلى خط تحريرك وعلى تحليلك

  9. قاسمي احمد يقول

    حقا ان القذف والتجريح والخروج عن اداب السياسة يعد جنحة ويعاقب القانون عليه ..لكن هذا الأسلوب قد الفناه كم من مرة
    من مسؤولين ولا ردع لهذا الكلام المشين ..فنبيل بن عبد الله شأنه كشأن الاخرين حين يتكلمون يستشعرون بقوة الأسد والذين حولهم هم نعاج لا يفقهون شيئا .وهذا السلوك يدل على ان حامله يعيش مرضا سيكولوجيا لا محالة .اما القانون فهو فوق الجميع . سواء كان مستشار او فقيرا .فالاستثناء كان في عهد افلاطون حين كان الغني والامراء والنبلاء لا يمثلون امام القانون فقط الفقراء هم من يعنيهم القانون .

  10. Aziz يقول

    هذا ليس تحليلا. هذا تكييف قصري للواقع من أجل مطابقة أمنية الكاتب. لاحظوا الإستنتاجات الغريبة (و من هنا يمكن الاستنتاج بان سقوط بن كيران ………) المحللون يعتمدون على إحصائيات واستطلاعات راي و ……..ليستطيعوا اعطاء توقعاتهم. و هاد خينا تيعاود حدت و تيستنتج امنية ههههههه. علاه حزب بن كيران مسيطرش في الانتخابات الجماعية و كان تيتحدت قبل على تماسيح و العفاريت و التحكم. و كانو المحللين ديال والو تيتوقعو العكس او بالاحرى تيتمناو العكس.

  11. الدكالي 99 يقول

    … ومن هو ابن تيمية حتى يضرب به المثل.
    هو انسان مبتدع خرق الاجماع في مسائل عديدة عند اهل السنة. فكانت نهايته السجن بفتوى قضاة المذاهب الاربعة وبقي هناك قابعا حتى زهقت روحه !!
    حتى وإن جعلت منه الوهابية في هذا العصر ‘العملة’ الرائجة عند ‘الاسلاميين’ فهو مبتدع كبييييييير!! وان كنت شاكا فاسأل عنه العلماء (((الحقيقيين)))) في القرويين والزيتونة والازهر والشام الاحياء والاموات !!

  12. غلب الطبع التطبع يقول

    كلما يبرز انسان مغربي تظن أنه هو المنقد لهذا الشعب وهو القائد المنتظر الا وخاب ظنك.كما وقع مع هذا القاضي الذي توحش السلطة والجاه وندم.وغلب الطبع التطبع وأصبح يدافع عمن يفسد .ويتشفى في السياسيين الشرفاء.فلو كان بن عبد الله سكيرا شريفا خير من أن يكون قردا حائرا

  13. جيش التحرير المغربي يقول

    تجردت من الموضوعية وسقطت في العبودية.
    الإشكالية الواجب تحليلها هي كيف يمكن أن نفسر التحاق القوى السياسية بالديوان الملكي ؟

  14. محمد يقول

    يظهر ان نبيل بن ع.الله وبنكيران يتقاسمان ويتناوبان الادوارحول تصريحاتهما الخطيرة في استفراد الملك بالحكم وخاصة انني سمعت بنكيران في برنامج السلطة الخامسة على قناة DW من تقديم فودة يقول ان السلطة بيد الملك وهو من يحكم.اذن هل الاجهاز على الملفات الاجتماعية الملك هو السبب؟اذن لماذا دخلت اللعبة السياسية؟اكيد انتما تريدان الفتنة في هذا البلد,لنا مؤاخدات لكن ليس الى ماذهبتم اليه

  15. مواظن يقول

    بصفتي مواطن شارك في رئاسة مكتب انتخابي لسنة 2011 ووقوف المقدمين والشيوخ بالدعاية لصديق الملك آنذاك ومؤسس البام قبل أن يصبح مستشارا لجلالة الملك نصره الله. كان أعوان السلطة في البوادي يوهمون الناس بأن الحزب المعلوم هو حزب الملك لذلك نجد أن الأصوات التي يحصل عليها البام في القرى هي بفعل فاعل. ومعلوم أيضا أن من يبحث عن الحظوة عند المخزن ينخرط في هذا الحزب. ومن هنا أرى أن السيد الهيني أصبح يتقرب كثيرا من هذا الحزب بتواجده في ندوات وبرامج هذا الحزب وأصبح يدافع عن مؤسسيه ورموزه وذلك لإيجاد موقع قدم في الحياة السياسية.

  16. ابن عباد يقول

    الاخ الهيني اعزك الله اراك وقد بدات فى كل واد تهيم.رجاءا عد الى جادة الصواب و اذا اردت الاءرتماء فىاحضان السلطان فدع عنك علماء المسلمين،فوالله لليلة او يوم من ايام ابن تيمية خير من حياتك كلها…الفتنة نا ءمة نعل الله موقضها..

  17. حميد سبيك يقول

    ربما اصبح يتعم بالحرية المطلقة وطموحه السياسي جعل منه لا يعي ما يقول مما جعل منه يتطاول على المؤسسة الملكية ضاربا عرض الحائط الخطاب الملكي السامي الاخير وتحالفه المشكوك فيه انما هو الحفاظ على كرسيه علما انه لم يفلح في اي منصب اسند اليه فلو كان رجل سياسة لقدم استقالته

  18. محمد**المغرب يقول

    بصحة الفيستا الجديدة، والله لداك الخياط العماري لمعلم،

  19. الريفي نبيل يقول

    بصراحة والله شاهد علي كدت اتقيأ وأنا اقرأ هذا التحليل.
    المقال يريد من خلاله هذا المطرود من القضاء انه مناصر للبام وللهمة ولالياس
    السيد باغي وزارة العدل والحريات هههههههه

  20. Rachid يقول

    تحية إجلال وإكبار للقاضي النظيف
    تحليل منطقي ويعبر عن عمق المعرفة الدستورية والقانونية فما أحوجنا لأمثالك.
    أما الحاج السكير المقامر “الشيوعي” رفيق الفكر الماضوي تجار الدين فقد اختار بمحض إرادته مزبلة التاريخ لأنه خان المبادئ التي بني من أجلها الحزب الشيوعي المغربي، الله يرحم السي علي يعتة والسي عزيز بلال و…….. والله يهدي مناضلي حزب السي يعتة لتنظيف بيتهم الداخلي الذي حوله الزنديق إلى بوق للفكر الظلامي السودوي.
    ميعادنا يوم 7 أكتوبر بأصواتنا سنرمي أمثال الزنديق أمناء أحزاب آخر الزمن في قمامة التاريخ.
    عاش الملك سيدي محمد السادس
    عاشت المملكة المغربية

  21. يونس يقول

    تتكلمون عن ابن تيمية رحمه الله وانتم حتى لا تعرفون من هو دعنا نحترمك ونحترم نظالك يا سي الهيني ولا تكون فظا تتكلم بدون معنى ابن تيمية ليس نبيا ليقدس صحيح لكن لا يحق لمن هب ودب اطلاق تهم باطلة تخص حرية شخص ما اكان حيا او ميتا ادا كنت حقا تامن بمبادئ حقوق الإنسان فلابن تيمية الحق ان تضطلع على ما كتب ومن هو وكيف كان جبلا راسخا قبل اطلاق جملة من الاتهامات المجانية وللاشارة انا لا انتمي لاي فصيل او ادافع عن اي ايديولجية

  22. Tawfik يقول

    تحليل غير دقيق. أصبحت الان محامي القصر وتدافع عن سلوك غير قانوني. البلاغ يدافع عن البام بالغير المباشر. ما قاله بن عبد الله هي الحقيقة المرة. يمكن لن يكون لك رأي آخر وهذا من حقك لكن لاتبي للوهم للشعب.

  23. kamal يقول

    البيان في حد ذاته تجاز حد الصفة” التحكيمية” المنوطة بالمؤسسة الملكية محاولا فرض الرقابة على رأي سياسي . هذه سابقة في طبيعة العلاقة لتي تحكم المحيط الملكي بالأحزاب على الأقل بشكل علني،بغض النظر عن مسايرتنا أو معارضتنا لطرح بنعبدلله فالبيان بصيغته القانونية والسياسية والأخلاقية يحوي في طياته تهديدا ضمنيا وابتززا مبطنا وتدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للأحزاب. لبيان بغا يداويها عورها. هل نعيش نكوصا ديموقراطيا وردّة سياسية؟

  24. elmous يقول

    dehors ben abdellah grand bouche

  25. Almani يقول

    Nta kalb ou pam howa hbibak ya khanzir

  26. السامر يقول

    يا ودي السي الهيني !
    جاتك على قلبك، حسابك مع البيجيدي زيد عليه بن عبد الله !
    و الله لمغاربا خطر ، مثل عقارب الرحامنة و قلعة السراغنة، كل لسعة بموته !
    كنت اضن فيك النزاهة الفكرية لكن خاب ضني فيك يا هيني

  27. kamal يقول

    البيان في حد ذاته تجاز حد الصفة” التحكيمية” المنوطة بالمؤسسة الملكية محاولا فرض الرقابة على رأي سياسي . هذه سابقة في طبيعة العلاقة لتي تحكم المحيط الملكي بالأحزاب على الأقل بشكل علني،بغض النظر عن مسايرتنا أو معارضتنا لطرح بنعبدلله فالبيان بصيغته القانونية والسياسية والأخلاقية يحوي في طياته تهديدا ضمنيا وابتززا مبطنا وتدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للأحزاب. لبيان بغا يداويها عوره. هل نعيش نكوصا ديموقراطيا وردّة سياسية؟

  28. delirium يقول

    آلديوآن لملكي آلمقدس ،لمغربي مآ تيسآوي بصلة

  29. الحسن المغربي يقول

    لعل محمد الهيني تأثر بما قاله خالد الجامعي ب”أن المسؤول عن هذه هجمات 11 شتنبر 2001 هو فكر ابن تيمية الذي يتبناه بنكيران”.

    لا آسي الهبني لقد خطأك خالد الجامعي، المسؤول عن هذه هجمات 11 شتنبر 2001 هو الفكري الإخواني فكر حسن البنا و سيد القطب المنشئ لجماعة الإخوان المسلمون و ليس فكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فابن تيمية عالم من علماء المسلمين ظلم حيا و ميتا لا لشيئ إلا لأنه صدع بالحق لما رأى المسلمين إنحرفوا عن عبادة الله إلى عبادة القبور فنادى فيهم بالرجوع إلى عبادة الله و حده لا شريك له فثار عليه الصوفية القبورية و الشيعة الإمامية القبورية والخوارج و المعتزلة و القدرية و غيرها من الفرق الإسلامية فواجههم بالحجة و البرهان من السنة والقرآن و لم يكفر المسلمين و لا حكامهم و لم ينشئ جماعة إرهابية تنزع الشرعية عن حكام المسلمين لتصفية مخالفيه وخصومه و لا كان يسعى إلى إقامة دولة الخلافة كما يفعل الإخوان المسلمون سجن ابن تيمية ليس لأنه كان إرهابيا سجن لأنه قال الحق و مات في السجن لأنه لم يقبل السكوت عن قول الحق و لا طلب من مأيديه بالقيام بالمظاهرات و الاعتصامات و بالعمليات الإرهابية ليخرج من السجن بل قال قولته الشهيرة: “ما يفعل أعدائي بي؟ إن جنتي وبستاني في صدري.. إن قتلي شهادة، وسجني خلوة، ونفيي سياحة”.

    آآآآآآآسي الهيني المسائل الدينية يسأل عنها علماء الدين و ليس الإعلاميين.

    و الله عز وجل يقول:” فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”.
    ويقول أيضا:”وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا”

  30. عبد العالي. يقول

    أصبحت أستاذ الهيني تدافع وتغازل الديوان الملكي بدلا من اتخاذ موقف محايد في تحليلك لتصريحات بنعبد الله , ولعل أهم ما دفعك الى ذلك موقفك من حكومة بنكيران . أنا أيضا من معارضي هذه الحكومة , ولكن لا أداهن ولا أنافق أحدا . قد خيبت ظننا فيك أستاذنا المحترم .

  31. boum يقول

    Vraiment ce monsieur mérite la poubelle politique, il a brouillé la scène politique par un opportunisme sans précédent, allant jusqu’à porter atteinte à l’institution royal rien que pour garantir un siège dans le prochain gouvernement si jamais les barbus arrivent à squatter le pouvoir, ce que peu de gens souhaitent, en fin les militant du PPS sont tenus de signer la fin de ce dictateur opportuniste, nul et sans conscience avant que ce soit trop tard.

  32. Hamid يقول

    Ces ringards lâches sans scrupules idiots sont du genre jetable. Benkirane n’en est en aucun cas une exception

  33. lejusticier يقول

    التحكم الحقيقي هو الذي قام به هذا المعتوه اولافي حزبه حيث قام بانزال كبير لازاحة مناضلي الحزب الحقيقيين من اجل الحصول على بعض المناصب الوزارية والتحكم في احدى النقابات ولو على حساب مبادى الحزب وحقوق الطبقة العاملة التي صوتت على الحزب في٢٠١١ والتي خانها باتباع سياسة سيده بنكيران والذي يعمل الموظفون الاشباح الذي جندهم حزبه لاستغلال حواسيب الادارات التي يعملون بها للدفاع في الخفاء على سياسته وعلى بنعبدالله حاليا وللاشارة فان مجموعة من الاشخاص استفادوا من حكومة بنكيران (اصحاب سيارات الاجرة من دعم ٨٠٠٠٠ درهم لاقتناء السيارات والزيادة في الاثمان,ارباب محطات الوقود,اصحاب محلات التجارة بعد كل زيادة ،الوزراء,البرلمانيون…….

  34. عبد الملك يقول

    ايها الهيني انك لم تستحي ولا وجه لك.ان كنت تستحي فالافضل لك ان لا تتكلم.لان لك خروقات في الظلم والتعدي على المتهمين في المحاكم.ومفسد من الدرجة الاولى.انت مسخر من جهة ما.ولكن الله يمهل ولا يهمل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.