فيسبوكيون وحقوقيون يعلقون على “قصف” الديوان الملكي لبنعبد الله

45
طباعة
لا حديث في أوساط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إلا عن بيان الديوان الملكي الذي يرد فيه على تصريحات صحفية للأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، حليف “البيجيدي” في الحكومة الحالية، نبيل بن عبد الله،  حيث تباينت الآراء والتحليلات والمواقف حول هذا الموضوع.

وبحسب ما اطلع عليه “بديل” من تدوينات على صفحات متفرقة، فقد اختلفت لآراء نشطاء مواقع التواصل، بل وانقسمت بين من عبر عن تضامنه الصريح مع بنعبد الله، على اعتبار أنه قال “كلاما معروفا لدى الجميع، والفرق أن كل السياسيين كانوا يلمحون له ولا يشيرون إليه بالمباشر”، واعتبروا (النشطاء) تصريح بن عبد الله “شجاعة من سياسي”.

بالمقابل، كان عدد آخر من النشطاء ضد تصريحات بن عبد الله، التي أشار فيها بوضوح لوقوف الهمة وراء ما يسمى بالتحكم، بل هناك من وصف زعيم حزب الكتاب” بـ”المغفل السياسي”، الذي أكل حليفه “البيجيدي” الثوم بفمه.

فيما اعتبر عدد من النشطاء “أن بيان الديوان الملكي يؤكد وبوضوح أن المؤسسة الملكية ليست بمحايدة عن المشهد السياسي، وأنها تعتبر الموجه السياسي الأول في البلاد”.

من جهتهم أبدى عدد من الفاعلين الحقوقيين وبعض السياسيين آراء في الموضوع.

ففي ذات السياق قال رئيس “جمعية هيئات المحامين بالمغرب” سابقا، النقيب عبد السلام البقيوي، في تدوينة له على صفحته الفيسبوكية: ” المخزن لا يقبل انتقاده من طرف من أكل من داره و ربى كتفيه من نعمه و خيراته و كل من فعل ذلك فهو خارج الرعاية المولوية السامية طبقا للأعراف المخزنية المرعية”.

أما عضو الأمانة العامة لجماعة “العدل والإحسان”، حسن بناجح، فكتب في تدوينة على حاطه الفيسبوكي، “لمن يسأل اليوم مستغربا: هل مستشارو الملك موجودون في دستور 2011؟ أقول نعم يوجدون في كل الفصول التي وضعت السلطات المطلقة في يد الملك ودسترت الاستبداد”، مضيفا “وعليه فالاستغراب الحق هو كيف أقنع المندهشون اليوم أنفسهم وبذلوا جهودا خارقة لإقناع الشعب أن دستور 2011 ينتمي للجيل الجديد من الدساتير!!!!!!؟”

أما رئيس المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف مصطفى المانوزي، فأورد هو الأخر في تدوينة عبر حائطه الفيسبوكي، “من يهيمن يسيطر ، فكفى السياسيين شر الالتفاف”، مشيرا إلى أنه “مهما كانت درجة التحكم ، هو نتيجة وليس سببا ، فهو كالفساد يولد من رحم الاستبداد ، وادعاء مواجهته ، على هامش الأسباب الجوهرية للسلطوية ، كمن يحارب طواحين الهواء ، ومنهجية مواجهته ينبغي أن تتبلور من خلال تحليل مكونات التشكيلة الاجتماعية والاقتصادية ، وانطلاقا من قاعدة: من يهيمن يسيطر “.

وأوضح المانوزي في تدوينته ، “التحكم جزء من امتلاك القوة العمومية ، وهو أقوى من الشطط وأقل حدة من التسلط ، وهي جميعا مظاهر لأية بنية غير ديموقراطية ، من الدولة إلى المقاولة السياسية ، أو الاقتصادية ، إلى التحالف الطبقي نفسه ، مما يستدعي التدقيق في المفاهيم”، معتبرا أن ” كل من يتعمد التنازل عن صلاحياته الدستورية لفائدة غيره أو يساهم عمليا أو بالصمت في الخلط يكون متواطئا أومشاركا في الوضع العام الذي عنوانه العريض « تماهي المسؤوليات » ، وتلك أسباب النزول التي لا يمكن تجاوزها إلا بالقطع مع أسباب التحول الديموقراطي المعاق” .

واسترسل المنوزي قائلا: “أيننا من دمقرطة المجتمع ضحية التمثلات الماضوية ومد المحافظة المتصاعد ، وأيننا من مطلب دمقرطة الدولة التي نريدها قوية بدل مخيفة ، ونريدها آمنة عوض أمنية ، في زمن مضطرين للتعايش قسريا مع هواجس ما بعد الدولة ، زمن الرعب والإرهاب غير المؤسساتي واللادولتي ، العابر للقارات ، أليس مطلب الملكية البرلمانية نفسه مهدد بالتفعيل المنحرف والعكسي ، في ظل حمى تصدير الديموقراطية المؤسسة على الشرعيات الدينية والمذهبية الطائفية من الخارج الرأسمالي الأكثر محافظة عبر التاريخ ؟؟؟”

وكان الديوان الملكي قد أصدر بيانا شديد اللهجة يرد فيه على تصريحات صحفية لوزير السكنى وسياسة المدينة، الأمين العام لحزب “التقدم والاشتراكية”، نبيل بنعبد الله، حليف البيجيدي في الحكومة، تحدث فيها عن “أن مشكلهم ليس مع البام وإنما مع من أسسه من أجل ممارسة التحكم بواسطته”، في إشارة لفؤاد علي الهمة مستشار الملك محمد السادس.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. Ahmed يقول

    بنعبدالله أراد أن يكون من الأوائل ليقف أمام حزب قوي عليه و على حميمه رئيس الحكومة. هل الفوز في الانتخابات تتطلب القدف بحزب للفوز في الانتخابات. هده الأفعال أساسها هو الاحساس بالهزيمة مسبقا .
    هدا أن دل على شيء فإنه يدل على خيبة رؤساء أحزابنا المنافقين والخاءنين والمفسدين.

  2. Omar يقول

    السي بنعبد الله فقد صوابه حيث كيف يمكن له ان يتجرا على اسياده وهو يأكل من فتاتهم ويقتات على خيراتهم
    نعم الكل يعلم ان من أسس البام هو علي الهمة لكنه ترك الحزب وتفرغ في شؤون الديوان الملكي هدا يعني انه رجل دولة بامتياز فليس كل من هب و دب يستحق هدا التكليف
    اسي الوزير لم يتبقى له اي شيء ادا كان يتحدث عن التحكم فعليه ان يتحدث عن نفسه اولا لانه تحكم في حزبه ولا يستطيع اي شخص ان ينافسه تحكم في الوزارة اليتي يرأسها تحكم فالقرارات الجائرة التي اتخدها في حق المساكن تحكم في البقع الارضيّة التي يبيعها لمن شاء من اصحاب الشكارة العامرة

  3. عبد المجيد العماري يقول

    صديق الملك المقرب جدا الذي لا يفارقه في العمل ولا في النزهات و….قرر أن يخرج من وزارة الداخلية ليؤسس حزبا تحكميا دون أن يستشير الملك في ذلك ويوافقه على ذلك،هاهاهاهاهاهاهاها…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

  4. Tawfik يقول

    أصبح الآن موظف في الديوان الملكي شخص مقدس نفس نفس الميزانية المقدسة ولا يجوز انتقاد أي منهما, هذه هي الديموقراطية المخزنية. الهمة إنسان يمكن أن يخطأ كما يمكن أن يصيب لاكن أخطائ اتجاه الشعب المغربي لا تعد. هذا الرجل فقط التذكير حركة 20 فبراير طلبت برحيله لاكنه خرج من الباب ودخل من النافدة وهو الان يتحكم في كل صغيرة و كبيرة. أليس هذا هو التحكم بعينيه من موظف بالديوان الملكي. التاريخ يعيد نفسه ببصري جديد.

  5. سيفاو يقول

    إلى الأخ الحسين وعزي.
    أسمح لي أن أهمس في أذنيك لأقول لك أن فيروس القومجية المتأسلم قد أتى على خلايا دماغك, كما أن عزوفك المزمن عن الذهاب عند طبيب يكشف على حالتك قد أزم وضعيتك الحرجة التي يبدو أنها تقترب من حالة الغيبوبة السريرية.
    لقد قرأت المقال للمرة العاشرة ولم أتمكن من استنتاج مايشير إلى أن الأمازيغ هم من حرر بلاغ الديوان الملكي،بالعكس الأمازيغ لايمكنهم أن ينسوا جريدة البيان لسان حال حزب التقدم والاشتراكية التي فتحت لهم صفحة كاملة خاصة بالحركة الثقافية الأمازيغية كل يوم جمعة ، أيام الصدر الأعظم ،ادريس البصري ،عكس باقي جرائد الأحزاب القومجية والمتأسلمة التي تلقي علينا الإتهامات المجانية من قبيل:عملاء الصهيونية،أحفاد ليوطي.أبناء فرنسا……
    أسهبت في ذكر المخطط التمزيغي المشبوه،لكن وكعادتكم تتجنبون ذكر المخططات القومجية التي تهدف إلى تعريب ماتبقى من أمازيغ شمال افريقيا وإلحاقهم قسرا بالعنصر العربي المشرقي.

  6. kamal يقول

    البيان في حد ذاته تجاز حد الصفة” التحكيمية” المنوطة بالمؤسسة الملكية محاولا فرض الرقابة على رأي سياسي . هذه سابقة في طبيعة العلاقة لتي تحكم المحيط الملكي بالأحزاب على الأقل بشكل علني،بغض النظر عن مسايرتنا أو معارضتنا لطرح بنعبدلله فالبيان بصيغته القانونية والسياسية والأخلاقية يحوي في طياته تهديدا ضمنيا وابتززا مبطنا وتدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للأحزاب. لبيان بغا يداويها عورها. هل نعيش نكوصا ديموقراطيا وردّة سياسية؟

  7. Ideeologue Suede يقول

    Mon grand estime a Mr Nabil(Nobel( Benabedelah qui de creer cette reaktion Royale qui nous revele Le vrai visage de Al Fassi,Al DGT,Al les juges corruptibles.Al les grands negociants exportateur de hachih ,la devise monetaire obligent l etat a tolerer en particulier Le parti Assala et Mouassra

  8. عبدي يقول

    …!!!لكن البيان كحق الرد على تصريح ، صحافي ،في حق عضو المؤسسة الملكية بصفة مستشار شيء طبيعي لرفع كل لبس من التهمة ، لان السكوت إقرار بخلاف الاعتذار الذي تلى البيان فيه تبرئة المؤسسة الملكية من محاباة حزب على اخر وموقف ضعف وهروب للإمام لشدة وقوة البيان الحازم ،والملهم في البيان ان خطابه يهم المصرح وليس الحزب إشارة الديكتاتورية التي تعيشها الاحزاب السياسية ، التي لا تعرف تداول على هياكلها ، أمناء مدى الحياة ، على غرار الاحزاب السياسية التقليدية الهرمة
    وهذا شيء ثوري

  9. محمد يقول

    الكل يعرف ان الهمة هو قاءد حزب الجرار.وهو من يشار اليه ( بالتحكم )

  10. Alhaaiche يقول

    C’est clair que al Mekhzen va defendre les mains avec lesquelles il pourri la vie politique et defendre les créatures ou Khoudam Dawla qui exécutent ses ordres
    Et si Abdou à oublié qu’il fait partie de ces Khoudam Dawla et c’est al Mekhzen qui lui assuré ce fauteuil confortable et maintenant il remercie waliyou niamathi en se révoltant al Mekhzen ne laissera jamais une telle chose sans punition Sévère,
    Offre d’emploi:on demande un SG pour un parti makhzanienne
    Préalable:écouter exécuter ramasser avec les deux mains
    Etc …

  11. مبارك فتيح يقول

    السيد قال كلاما عاديا ومعروفا اذن اين المشكل حتي تقوم عليه الساعة نتمني من رفاقه الا يخدلوه كما خدل الاتحاديون اليوسفي اما العدالة والتنمية فشادهم القفقافة ومن غير المستبعد ان ينقلبوا عليه الحاصول ننتظر النتيجة فالامور بخواتمها….

  12. Hicham يقول

    نبيل بنعبد الله أكبر منافق في تاريخ المغرب الحديث و عبد الإله بنكيران أكبر دجال في تاريخ المغرب الحديث

  13. قاهر تجار الدين يقول

    1 h ·
    أبشروا أيها الفقراء,أبشروا أيها المساكين و اليتامى و الموظفون البسطاء فنهاية تجار الدين اقتربت
    مع دنو موعد الانتخابات تتسارع الأحداث بشكل مثير و تظهر مؤشرات جديدة تصب كلها في صالح مقهوري و مظلومي هذا الوطن ضحايا بنكيران و حزبه و حكومته الفاشلة,مما يؤكد ما قلناه مرارا و تكرارا من أن نهاية تجار الدين مسألة حتمية و قد أوشكت ساعتهم.فمن هذه المؤشرات نذكــــــــــــــــــــــــــر:
    -أن النقاشات سواء في العالم الأزرق و تعليقات القراء في المواقع الإلكترونية أو أحاديث المواطنين في المقاهي و الأسواق و سيارات الأجرة و في الأسواق و الشارع,تؤكد أن الشعب كل الشعب(باستثناء المستفدين من الوضع من أتـباع بنكيران)كاره لتجار الدين,ناقم عليهم,ينتظر رحيلهم على أحر من الجمر.
    -أن جلالة الملك نصره الله هو الآخر و من خلال مجموعة من الدلائل يتأكد أن نظرته إلى حزب تجار الدين و حكومتهم لا تختلف عن نظرة شعبه إليهم,إذ إنه ليس أقل حماسا من شعبه و انتظارا للسقوط المدوي لتجار الدين,و مما يدل على ذلك توبيخه لكبيرهم بنكيران في الكثير من المناسبات و البلاغ الناري الأخير للقصر ردا على أحد حلفائه(نبيل بنعبدالله).
    -أن مجموعة من الشخصيات الوطنية الحرة و الشريفة مثل القاضي المقال محمد الهيني يتنبأون بهزيمة شنعاء لتجار الدين أعداء الشعب
    -أن صقور تجار الدين أنفسهم و معهم أتباعهم أحسوا بقرب هزيمتهم شر هزيمة فبدِؤوا يبررون تلك الهزيمة(حتى قبل وقوعها)بمبررات واهية من قبيل أن هناك قوى تحكم تسعى إلى التدخل في الانتخابات المقبلة و تزويرها و تلك عادتهم في كل انتخابات عقيدتهم “إما أن نفوز و إما فالانتخابات مزورة”(اقرأ مقالا للمسمى الحبيب الشوباني صاحب الفضائح المشهورة معنون ب “بعيدا عن خرافة “إلياس” وحدوثة ” البام ” : من يعبث بدستور الشعب وهيبة مؤسسات الدولة ؟”يتهم فيها وزاردة الداخلية مباشرة بنية التدخل في الانتخابات),و كذلك فعل المسمى حامي الدين.
    -شروع صقور حزب تجار الدين في ابتزاز الدولة و مؤسساتها,فهم لم يوقروا فقيرا و لم يرأفوا بيتيم أو مسكين,بل وصلت بهم الجرأة إلى حد ابتزاز مستشاري الملك و معهم عموم الشعب المغربي و تهديدهم بنشر الفوضى و اللا استقرار في حالة عدم تمكينهم من ولاية ثانية شعارهم في ذلك “إما أن نفوز و إما أن ننشر الرعب”
    كلها إذا مؤشرات تدل على أن الدابة التي جثمت على صدور المغاربة لخمس سنوات ضاعت سدى قد بدأت تحس بدنو نهايتها فشرعت تركل و ترفس,لا تعرف ما تقدم و ما تؤخر,فبشرى لكم أيها الفقراء بقرب نهاية أعدائكم إلى مزبلة التاريخ و بئس المصير وغير مأسوف عليهم
    فالحمد لله ناصر المظلومين و منصف المقهورين و ممهل الطغاة الظالمين المعتدين

  14. عبد الله يقول

    ان جميع المغاربة يعلمون ان فئاد عالي الهمة هو من اسس حزب الاصالة والمعاصرة .

  15. عبد الله يقول

    هل الهمة مواطن كباقي المواطنين أم إله مقدس؟ لا يخفى على أحد أن حزب البام حزب إداري و هجين بامتياز. المؤسسة الملكية حري بها أن تبقى محايدة و إلا فليس في البلد ديموقراطية و لا هم يحزنون.

  16. مستقل يقول

    سأقول للذين يدافعون هن نبيل ماذا فعل نبيل و غير كاليوسفي و اليازغي و بوستة و غيرهم عندما لم يكن هناك تحكم رغم ان التحكم كان منذ او عينا على هذه الدنيا و كنتم انتم خير سنيد له يا نبيل لقد ساندتم التحكم انت و اليازغي و اليوسفي يوم منعتم الجرائد و يوم تم انتخابك او تعيينك امين عام لبيبي اس يا نبيل لقد كان ابوك يعطى من دهاقنة المخزن من وراء الستار لقد كان الرفاق يعذبون و يعطى و الناصري و انت تتلقون التعليمات من الجهة المعلومة يا نبيل و ي غير نبيل لقد اخذتم المناصب و الكراسي من ايدي التحكم نفسه هو الذي مدكم بها و مدكم بالمتيازات و الريع يا نبيل لو لم يكن التحكم و كنتم انتم وحدكم في الساحة لكنتم التحكم نفسه يا نبيل ان حصيلتكم الكارثية في هذه الحكومة كان نتاج لساستكم التحكمية لقد فعلتم بالشعب ما حلا لكم لم كنتم تستشيرون الشعب و لا كنتم تضعون مصلحته و انتم تسيرون و اخيرا يا نبيل ماذا كنت تفعل في الوزارة سوى شرب الماء المعدني اما الوزير الحقيقي هو العمران الذي يمثل التحكم.. هل جئت يا نبيل لتمتطي صهوة البطولة و تنسينا في عارك لا المغاربة لا ينسون

  17. الحسين وعزي يقول

    العرقيون المتطرفون الحاقدون حقدا مرضيا على العرب والمسلمين لا يمكنهم أن يغفروا لنبيل بنعبد الله تحالفه مع بنكيران والاستمرار معه في نفس التشكيلة الحكومية. إنهم يريدون إقصاء البيجيدي من الحكومة. وفك تحالفه مع البيبيس هو المقدمة في نظرهم للوصول إلى هذه الغاية، خصوصا بعد صدور القانونين التنظيمين المتعلقين بترسيم الأمازيغية على غير هوى العرقيين.
    لقد جن جنونهم وهاهم يشنون حملة مسعورة ضد بنعبد الله والبيجيدي ليس بسبب ما اتخذ من إجراءات غير شعبية ضربت القدرة الشرائية للموطنين، وإنما لأن العرقيين ناقمون على بنكيران وبنعبد الله لأنهما أوقفا مخططهم التمزيغي المشبوه الهادف لزرع الفتنة في المغرب على المدى البعيد.

  18. moi يقول

    moi

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.