الجامعي: بيان الديوان الملكي يُضْفي القدسية على مستشاري الملك ويضع بنكيران في موقف محرج

115
طباعة
قال الإعلامي خالد الجامعي “إن بيان الديوان الملك الذي يرد فيه على تصريحات الأمين العام لحزب ” التقدم والاشتراكية”، نبيل بن عبد الله، يضفي قدسية على المستشارين الملكيين، ويحرج حزب البجيدي مع حليفه بن عبد الله”.

وأوضح الجامعي في حديث لـ”بديل”، يحلل فيه مضامين ذات البيان، ” أن هذا الأخير يذكر بحادثة سابقة وقعت عندما أصدر الديوان الملكي في عهد الحسن الثاني، بيانا يدافع فيه عن وزير الداخلية سابقا، إدريس البصري، ضد امحمد بوستة، الأمين العام لحزب “الاستقلال” سابقا، بعد رفض الأخير تكليفا من الحسن الثاني بتشكيل الحكومة بسبب البصري”.

وأشار الجامعي إلى أن “مضامين بيان البلاط الملكي، “توجه رسالة مباشرة للذين يتحدثون عن التحكم، بمعنى: إياك أعني واسمعي يا جارة”، وأنه “يحذر جميع الأحزاب السياسية قبل بداية الحملة الانتخابية من الحديث عن التحكم والهمة”، معتبرا أن “الرسالة موجهة بالخصوص لحزب البجيدي لكي يكف عن الحديث عن ما يسميه التحكم، وأخذ العبرة مما وقع لحليفه التقدم والاشتراكية”، مردفا (الجامعي)، ” أن الديوان بحجرة واحدة ضرب كلش”.

وتساءل الإعلامي والقيادي بحزب الاستقلال سابقا، الجامعي عن “رد فعل حزب العدالة والتنمية، وخاصة أمينه العام بنكيران، اتجاه هذا البيان، وخاصة أنه (بنكيران ) طالما أشاد بتحالفه مع بنعبد الله، وقال في حقه خلال آخر لقاء نظمه التقدم والاشتراكية، إنه لن ينسى وقوفه ( بنعبد الله) معه في الحكومة، وإلتزامه بالتحالف الحكومي في أشد الأوقات “، قبل أن يضيف، “إذا كنا في الحكومة نكونو بجوج، أو في المعارضة بجوج”، “فهل سنرى منه موقفا مدافعا عن حليفه ضد بيان الديوان أم سيتخلى عنه أمام أول امتحان؟” يضيف الجامعي.

وأبرز الجامعي أن “هذا البيان خلق مشكلا كبيرا لبن عبد الله داخل حزبه”، لأنه ( البيان) “عزله وأشاد بالحزب، وهو ما جعله في موقف محرج، أمام قياديي حزبه ومنخرطيه، وما إن كانوا  سيتضامنون معه ويقفون إلى جانبه أم سيلتقطون الإشارة ويتخلون عنه في أقرب محطة”.

وقال الجامعي: “لا أعتقد أن ما قاله بن عبد الله زلة لسان، لأن التصويب الذي جاءت به الاسبوعية صاحبة الحوار،  ينطبق عليه المثل القائل : جا يبوسو و عماه”، لأنه ( التصويب) أكد أن بنعبد الله قال ذلك الكلام، وأنه تحدث عن المؤسسين وليس المؤسس، وهذا أخطر، لأنه يتهم مجموعة من الذين يعتقد أنهم وراء فكرة تأسيس البام، بما فيهم الملك والهمة والبقية”.

وأردف متحدث الموقع، أن بنعبد الله معروف عليه أنه “من خدام الأعثاب الشريفة”، ودار المخزن لا تقبل أن يتحدث فيه من أكلوا من دارها”، مبينا (الجامعي ) أن بن عبد الله نسي أن ليس كل شيء يقال، ولو كان كلامه على حق، وأنا أقاسمه فيه الرأي”، يقول الجامعي الذي “يضيف “أنه يؤمن بالمثل القائل إذا رأيت رأسا مقطوعة لا تبحث عن السياف بل عن اللسان الذي قطعها”.

ويري الجامعي أن بيان البلاط “يخدم حزب الأصالة والمعاصرة”، لأنه ( البيان) “يقصف بشكل أو بأخر البجيدي وكل من يتبنى طرح التحكم، والذي يقصد به البام والذين يعتقد أنهم واقفون خلفه”، حسب الجامعي.

كما اعتبر متحدث “بديل”، “أن بيان ديوان الملك يحمل رسالة للأحزاب عامة وحزب الاستقلال خاصة بعدم التحالف مع بن عبد الله والتقدم والاشتراكية مادام هو ( بن عبد الله) على رأس قيادته”.

وكان الديوان الملكي قد أصدر بيان شديد اللهجة يرد فيه على تصريحات صحفية لوزير السكنى وسياسة المدينة، أمين عام حزب “التقدم والاشتراكية”، نبيل بنعبد الله، حليف البجدي في الحكومة، تحدث فيها أن مشكلهم ليس مع البام وإنما مع من أسسه من أجل ممارسة االتحكم بواسطته، في إشارة لفؤاد علي الهمة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. عبد اللطيف يقول

    لا لا لا لا ولن تجدوا ابدا من يستمع لتحريفاتكم , وتغليطاتكم , كل الشباب يعلم ان الكثيرممن يطلقون على انفسهم : (اعلاميين … محللين ,,, ) ما هم الا محترفي الحفر في النصوص اللغوية , لاستخراج ما يناسب اهواءهم ويحقق اغراضهم , بلاغ الديوان الملكي واضح , لايحتاج الى اتباع ما تشابه منه , انه تحذير واضح لكل من يعلق فشله على وهم التحكم او غيره , ولا على سلوك حزب او مؤسسيه , في اشارة الى بعض مستشاري الملك , والتستر وراء الملك ,اي فشل في الانتخابات , هو فشل سياسي للحزب نفسه , وتعبير عن القصور في التوافق مع مصالح الشعب ,والاستجابة لها , والعجز التام , في بث ونشر الوعي السياسي في صفوف المواطنين , وافتضاح هزالة الثقة التي يحظى بها لدى المواطن , فمهما كانت ظروف الانتخاب , ومهما كانت نتائجها , فهي تعبير عن وضعنا الاجتماعي والثقافي والسياسي , وصورة لمجتمعنا ان حسنا وان بشاعة . وبلا تحليلات فلسفية

  2. بلبل يقول

    وما محلك من الاعراب انت يا من في كل واد تهيم ولا احد يعرف ما الذي تريده الم تستفد من التطبيب على حساب القصر يا من تاكل الغلة وتسب الملة

  3. الحسين وعزي يقول

    العرقيون المتطرفون الحاقدون حقدا مرضيا على العرب والمسلمين لا يمكنهم أن يغفروا لنبيل بنعبد الله تحالفه مع بنكيران والاستمرار معه في نفس التشكيلة الحكومية. إنهم يريدون إقصاء البيجيدي من الحكومة. وفك تحالفه مع البيبيس هو المقدمة في نظرهم للوصول إلى هذه الغاية، خصوصا بعد صدور القانونين التنظيمين المتعلقين بترسيم الأمازيغية على غير هوى العرقيين.
    لقد جن جنونهم وهاهم يشنون حملة مسعورة ضد بنعبد الله والبيجيدي ليس بسبب ما اتخذ من إجراءات غير شعبية ضربت القدرة الشرائية للموطنين، وإنما لأن العرقيين ناقمون على بنكيران وبنعبد الله لأنهما أوقفا مخططهم التمزيغي المشبوه الهادف لزرع الفتنة في المغرب على المدى البعيد.

  4. idrissi يقول

    تحليل منطقي ، إضافة فقط :
    لقد وقع المسكين ( المعني بالأمر) في فخ أراد الشيطان أن يوقع فيه البام .
    الوطن والدين الإسلامي الحقيقي متينين ،لا أحد يوقع بهما بدون اسثتاء

  5. achab يقول

    وراه الشعب انتقل من خيبة إلى خيبة وراه الكثير من السياسيين أفرطوا في تخدير هذا الشعب لأزيد من 60 سنة , le pays vit depuis 60 ans des mansardes électorales , successives ..les élites politiques sont corrompues et le pays a été largement devancé par les pays qui ont adopté la vraie démocratie , celle du respect de la volonté de l’électeur et de la reddition des comptes et on pas celle du partage du gâteau et de l’alternance sur les butins et es avantages qu’ils dévorent tels des animaux sauvages affamés . c’est ça la Maroc , c’est dommage pour tout ce temps perdu .wa allah yakhoud haq had chaab

  6. أحمد عبد الرحيم يقول

    السي بنعبد الله أنت قديم وغشيم

  7. كاره الظلاميين يقول

    أكيد أنه لو صدر هذا الكلام من هيئة أو حزب وطني شريف لن يكون هناك رد،ولكن بما أن هذا التصريح جاء من حزب مخزني يأكل من غلة القصر فقد جاء هذا الرد ليذكره بفضله على الحزب وأمينه خادم الدولة المطيع

  8. علي يقول

    انه التحكم بام عينه ،انظروا ما وقع مع زعيم حزب سياسي عريق ،انه تكميم للافواه وسلب لحرية التعبير ، وما بلك مع المستظعفين ومن لا حول ولا قوة الا بالله ،

  9. lamzabi يقول

    daba galti chi haja lakin goulha bissaraha ….

  10. salim يقول

    Remise à l’ordre claire : Arreter les mensonges et la mesquinerie et presenter votre bilan de 5 ans si bilan y’en a.

  11. محند يقول

    لا فرق بين بن عبد الله وباقي العبيد في الاحزاب المخزنية. كلهم يخدمون اسيادهم في المؤسسة الملكية والمؤسسات الدولية كالبنوك والاستعمار القديم والجديد( مصادر التحكم والمتحكمون). عندما تنتهي صلاحياتهم يرمون في مزبلة التاريخ. اما النقاشات المملة حول من ظهر الاول الى الوجود البيضة او الدجاجة فلا قيمة لها لاغلب الشعب. وكفى من الاستحمار والعبودية والاستبداد والفساد باسم الله والملك والدستور الممنوح واحزاب وزعامات وبرلمان وحكومة ومثقفين وشيوخ وعلماء وصحفيين العبيد.

  12. اسماعيل يقول

    استاذي العزيز،هدا الرجل وجب محاكمته بتهمة الغباء السياسي،فمتى كان للإخوان رفاق؟أكلوا التوم بفمه فلم يبقى له سوى صلاة الاستخارة هادشي يلا بقا شاد الوضوء لأنه في حالته سيضطر لاستعمال البمبرز لمدة .

  13. Hamid يقول

    اسي الجامعي المغاربة يعرفون كل ماقلته ولكن المشكل يكمن في الشعب ليس في الاحزاب او في السياسيين او الحقوقيين او في المثقفين او او او الشعب في سبات عميق يرضون بالذل والعبودية والتسلط وحتى علماء او ففقهاء الدين يلتزمون الصمت يخافون المخزن ولا يخافون الله حتى ان عدد البارات والنوادي الليلية تفوق عدد المساجد وهذا في دولة إسلامية ياحسرتاه ولكن نصر الله قريب قريب جدا والجميع يرتقب ظهور المهدي المنتظر وستزول كل الملكيات التي تضطهد شعوبها سواء استيقظ الشعب او بقي في سباته فالنصر من عند الله قادم فلا تستعجل اسي خالد

  14. كريم امين يقول

    ما قاله بنعبد الله ليس كشفا عظيما، ما قاله يعلمه الجميع! الناس لا يتعاطفون مع بنعبد الله لأنهم يعلمون إنتهازيته و إستماتته في التمسك بالكراسي… و كانوا يستهجنون تملقه ل “الإخوان” و تنكره للمباديء من أجل مصلحته الشخصية و مصلحة حفنة من الإنتهازيين يتحلقون حوله داخل حزب الكتاب! لطالما تملق الحاج الميني-شيوعي “المخزن” و لعق الأحذية من أجل وزارة، ثم سفارة، ثم وزارة … و صور له غروره أنه في منتهى الذكاء بتملقه ل “الإخوان” و تمسكه بتلابيبهم و المراهنة عليهم -بصفتهم الورقة الرابحة في الوقت الحالي- ل “الخلود” في الوزارة، و لم يسعفه “الذكاء” ليفهم أن “المخزن” لا يغفر أبدا ل “العبد الآبق”! لذلك فلسان حال الناس يقول اليوم لنبيل بنعبد الله: “على نفسها جَنَتْ براقش!”

  15. احمد يقول

    ان رد القصر هو اكبر دليل على صحة كلام بن عبد الله وليس فقط ذلك بل هو تجسيد واقعي عملي لما عبر عنه بن عبد الله

  16. alhaaiche يقول

    Benabdellah Fe Hma Allah,
    On va Sender la maturité du partie.
    Qui sera le prochain Sissi.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.