مناهضو خطة التقاعد يحشدون لمسيرة شعبية أخرى قُبيل الإنتخابات

9

دعت “التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد”، عموم الموظفين والأجراء والطلبة والاطر المعطلة وكل الفئات المتضررة من السياسات العمومية للدولة، وكل الغيورين على الحقوق والحريات وعموم المواطنين الى الحضور المكثف والمشاركة الفعالة في المسيرة الشعبية يوم الاحد 2 أكتوبر ابتداء من الساعة 11 صباحا بباب الأحد بالرباط .

وطالب المجلس الوطني للتنسيقية المذكورة، في بيان توصل به “بديل”، الحكومة بالسحب الفوري لقوانين تخريب أنظمة المعاشات المدنية و إلغاء معاشات الوزراء و البرلمانين، كما طالب كل الهيئات النقابية و السياسية والحقوقية و جمعيات المجتمع المدني بتحمل المسؤولية التاريخية في هذا الإجهاز الحكومي على مكتسبات الموظفين في التقاعد.

وحمل البيان الدولة المغربية بكل مؤسساتها مسؤولية الأزمة المفتعلة لصناديق التقاعد ونتائج الانصياع والتنفيذ الأعمى لتوصيات المؤسسات المالية الدولية .

كما دعا المجلس جماهير الموظفين والموظفات والمتضررين والمتضررات الى توقيع العريضة الورقية الرافضة للقوانين التصفوية لأنظمة التقاعد المعتمدة من طرف المجلس الوطني للتنسيقية والتي ستعمل اللجن الجهوية والإقليمية والمحلية على توزيعها.

وفي سياق متصل، دعت التنسيقية كل المنابر الإعلامية الوطنية و الدولية لحضور الندوة الصحفية التي ستنظمها يوم 25 شتنبر على الساعة العاشرة صباحا بالرباط.

من جهة أخرى، عبر مناهضو خطة إصلاح التقاعد عن دعمهم للمطالب المشروعة لبرنامج 10000 اطار تربوي، و للمعطلين، و لكل ضحايا السياسات العمومية الفاشلة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    ولماذا لم تتبنى التنسيقية الوطنية معارضة خطة الحكومة في الوظيفة العمومية التي تجعل التوظيف يتم بواسطة التعاقد ضاربين عرض الحائط حق المغاربة سواسية في الوظيفة التي ينص عليها الدستور

  2. موظف متضرر يقول

    انا بصفتي موظف متضرر من هذا القرار الجائر استنكر واشجب هذا الظلم والتسلط الممارس على الموظف البسيط من جراء تطبيق ما اصطلح عليه بإصلاح صندوق التقاعد والذي هو في الحقيقة إفساد لهذا الصندوق، وحتى اذا افترضنا جدلا ان هذا الصندوق سيفلس كما روج له فالموظف ليس له دخل في هذا الإفلاس، فهو يؤدي واجبه الشهري بانتظام من مصدر أجرته الشهرية، حيث طبق عليه المثل الشعبي «طاحت الصومعة علقوا الحجام » على هذا الأساس سامنح صوتي للحزب الذي سيكون جادا في رفع هذا الحيف عن فئة الموظفين.

  3. ahmed يقول

    كمتتبع للشان السياسي المغربي،ومن خلال تتبعي لقضية قانون الاحالة على التقاعد، تبين لي الأخطاء التالية:
    اولا ارتكبت النقابات على اختلاف ألوانها أخطاء تاريخية، ما كان عليها المواقفة على الاقتطاعات و لا على تمديد سن العمل و لا على التقليص من أجرة التقاعد، وهذا الخطأ فسح المجال للحكومة المنكوبة لتمرر هذا القانون بكل سهولة للأسيف الشديد.عواقب هذا القانون ستكون وخيمة على الموظفين الذين اغلبهم مثقلين بالديون، منهم من سيخرج للتسول،لأن اقتطاع ديال 600 درهم في الشهر صعبة جدان بحال راه الموظف هز كريدي مدى الحياة

  4. abou ben يقول

    المسيرات لا تفيد في شيء.اليوم شل الوظيفة العمومية وإضراب لا محدود أصبح ضرورة ملحة فلا الملك تدخل وأوقف هذا الإجرام على الموظفين ولا السادي المجرم بن كيران تراجع بل بالعكس أصبح يفتخر بإجرامه ضد الشعب.إذن إضراب لا محدود في الوظيفة العمومية هو الحل الوحيد

  5. كاره الظلاميين يقول

    لن نكون مجرد صوت ينفخون به لوائح التسجيل في انتخاباتهم
    نحن مواطنون كاملي المواطنة لنا حقوق وواجبات ، أما الواجبات فقد أديناها من عرق جبيننا وقوت أطفالنا وأما حقوقنا فقد هضمت من قبل الحكومات المتعاقبة وآن الأوان أن نجني ثمار مجهوداتنا
    مطالبنا واضحة، مطالب رفعت من طرف قوى المجتمع الحية إلى الجهات المعنية بمن فيها رئيس الدولة، فهل من مجيب؟

  6. مغربي حر يقول

    السؤال المطروح هل فعلا انتهى دور النقابات في المغرب ؟! هل فعلا ماتت النقابات ؟! اين هي القيادات النقابية ؟! اتمنى ان تعرف ان دورها انتهى مند زمان وعليها ان تنسحب وتترك النضال للشباب لان المثل الشعبي يقول كل جيل ووقته . ووقت القيادات السبعينية والثمانينية قد انتهى . هدا جيل جديد لا يمكن لكم التحكم فيه طويلا ولا تحكموا قيودكم على رقابه .لقد وصل السيل الزبى . العطالة ،الفقر ، التجويع ، الماساة ، التجهيل ، الامية ، لا حرية ولاكرامة ….اتمنى ان تنهض النقابات من جديد بلباس جديد وافكار جديدة وطاقات جديدة .لقد هرمنا في انتظار تجديد النقابات .

  7. عبد الله يقول

    نطالب باضراب وطني عام يوم 07 اكتوبر يوم التصويت.

  8. محمد يقول

    هلموا جميعا.والاقربون الى الرباط مع عائلاتهم .وكغانا شكوى والجلوس في المقاهي.و لا حق لاحد الحديث عن التقاعد اذا لم يشارك في المسيرة

  9. ولد الدرب يقول

    سنكون هناك يا رفاق. سنقض مضجع الخونة و كل الدائرين في فلك الإستبداد، لنقول لحقبتهم كفا منك و اذهبي لغير رجعة. و نقول لشعبنا كفا من هذا السبات المرضي. لن نخسر أكثر مما خسرناه، فعرقنا و عرق أجيالنا اللاحقة مرهون لدى الدوائر المالية الإمبريالية، و أصبح لزاماً علينا، أكثر مما مضى، أن نوقف هذا البؤس أسرع ما استطعنا. فهلم يا رفاق، يا أبناء شعبنا البررة، لكتابة بعض من تاريخنا، و لنصنع لنا وطنا نستحقه و يستحقنا. GAME OVER!!!

  10. محمد يقول

    مسيرات يوم الأحد ليست مجدية و لن تفيد في شيء، فهي لن ترضح الحكومة بقدر ما تعتبر استجماما و قضاء لل”ويكاند” بالرباط…لقد سبق لنا أن شاركنا في العديد منها دون جدوى.
    لمزيد من الفعالية يجب الاقتداء بالمحتجين بأوروبا حيث يقومون بشل الحركة و المرافق المعنية بالاحتجاج خلال أوقات العمل و تكبيد المسؤولين خسائر و احداث ارباك حقيقي للعمل… بل منهم من وصل لحد احتجاز المسؤولين عن هذه التعديات على حقوق و مكتسبات الطبقات العاملة التي من أموال ضرائبها ينعمون بأجور و تقاعدات سمينة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.