المغرب يحتل رتبة مخيبة في تصنيف أحسن مدارس العالم

28

تتوالى التقارير الدولية التي ترسم قاتمة عن الأوضاع الإجتماعية بالمغرب في مختلف القطاعات وخاصة مجال التعليم الذي ظل نقطة سوداء باعتراف من الحكومة نفسها، بسبب التقهقر الذي يعيشه رغم تعاقب الحكومات، ففي هذا الصدد احتل المغرب مرتبة مخيبة في تصنيف أحسن مدارس العالم.

وبحسب التقرير الذي أعدته منظمة الاقتصاد والتعاون والتنمية الدولية، فقد حاز المغرب على المرتبة 73 من أصل 76 شملها التصنيف الذي يرصد وضعية المدارس عبر العالم.

نفس التقرير أيضا، أكد على أن المغرب احتل الرتبة الأخيرة من بين الدول العربية بمن فيها تلك التي تعاني من اضطرابات سياسية وطائفية نتجت عنها حروب ومآسي ودمار، وبالمقابل حلت كل من سنغافورة، هونغ كونغ، كوريا الجنوبية، اليابان، وتايوان في مقدمة التصنيف العالمي.

التقرير المذكور، يرصد العديد من الجوانب المتعللقة بمجال التعليم أهمها الجودة ونسبة النمو الإقتصادي للول المعنية، كما يرصد وضعية المدارس التي يتابع فيها التلاميذ تمدرسهم إلى غاية بلوغهم سن الخامسة عشرة، كما يهدف التصنيف الذي أعدته المنظمة إلى حث الدول على ضرورة مراجعة استراتيجياتها التعليمية وذلك عن طريق وضع مقارنة بينها وبين نظيرتها المتقدمة من اجل الوقوف على مكامن الخلل.

ويأتي هذا التقرير تزامنا مع موعد الدخول المدرسي الجديد ووالذي سيضع الوزارة المعنية خاصة والدولة المغربية بشكل عام أمام محك حقيقي من أجل إصلاح جذري للتعليم العمومي.

كما يأتي هذا التقرير في ظل الحملة الإفتراضية التي أطلقها عدد كبير من المغاربة للنهوض بالتعليم العمومي وتجويده، وهي الحملة التي انتقلت إلى الواقع عن طريق الدعوة إلى مسيرة شعبية لذات الغرض.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. اسماعيل يقول

    جميعا مع حملة بغينا الوفا

  2. Premier citoyen يقول

    في إحدى حلقات أحمد منصور ، استضاف إبراهيم أنور رئيس الوزراء الماليزي السابق و سأله عن سر تطوربلده ، فأجابه أنور إبراهيم أنهم راهنوا على العنصر البشري. في بلدنا الحبيب العنصر البشر جد مهم للإستغلال فقط كما تستغل الذواب لا غير . خير دليل على ذلك العبارة ” خلص عاد شكي “. في بلدنا الحبيب كل ماهو تافه و فيه تبديد للمال العام كالمهرجانات … فهو أهم من تكوين الأجيال. هل يوجد بلد في العالم يعاني من الهدر المدرسي كالمغرب ؟ المضحك المبكي هو ان هذه السنة عرف تعليمنا هدرا من نوع آخر ، هو هجر عدد كبير لرجال التعليم. حتا كلب مكهرب من دار العرس.

  3. كاره الظلاميين يقول

    حكومة العار التي سلطت على رقابنا بعد حراك الربيع الديمقراطي لا يهمها الا ارضاء أسيادها في صندوق النقد الدولي بحيث تحتل المراتب الأولى في الخنوع له وتنفيذ ما تؤمر به ضدا على المصلحة العليا للبلد وسيادته
    ففي عهدها أصبحنا نحتل المراتب الأخيرة في جميع الميادين بحيث أصبح حال المواطن من سيء الى أسوء باستثناء الوزراء والنوام الذين انتفخت أوداجهم وكروشهم من كثرة النهب وقلة العمل والمردودية

  4. boum يقول

    Tant que les problèmes de l’enseignement, la santé, l’habitat ne sont pas pris au sérieux, il n’est pas question de parler d’etat de droit.

  5. الهاشمي يقول

    لو كان الديوان الملكي ترك الوفا في وزارة التعليم لكان حدث تغيير نسبي وتحسين..

    لكن ازولي يحشر نفسه و لخدمة الاجندة يراد الخراب لبلادنا من اعداء داخل الوطن..

  6. مبارك فتيح يقول

    التعليم والصحة لااحد يناقش في ضعفهما الشديد فمغرب الستينات والسبعينات افضل بكتير مما نحن عليه الان بحيت كان المغرب في مستوي اسبانيا وتركيا والبرتغال واليوم انظروا الي الفرق بيننا فحتي دول شرق افريقيا التي كانت تعاني من الفقر والامية والتخلف اصبحت تتبوؤ مراتب احسن منا وهذا بشهادة المنظمات الدولية التي تعتمد علي دراسات علمية دقيقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.