عيد الأضحى يكلف المغاربة 1150 مليار..مبلغ يمكن استغلاله لبناء مدارس ومستشفيات وتوفير فرص الشغل

3٬995
طباعة
سيدفع المغاربة ألف ومائة وخمسون مليار سنتيم في شراء الأضحية لعيد الأضحى وهذا الرقم الذي يبدو في الوهلة الأولى مهولا هو نتاج لحساب بسيط.

فعدد الأضحية التي ستذبح يوم العيد يقدر بخمسة ملايين والثمن والمتوسط لكل أضحية 2.300 درهم فإذا قمنا بعملية حسابية ستعطي ألف ومائة وخمسون مليار سنتيم.

ولنفرض أننا وضعنا صندوقا تودع فيه هذه الأموال ووضعنا مخططا من أجل تنمية البلاد فكم من طريق ومن مستشفى ومن مدرسة ومن وظائف شغل يمكننا إنجازها وخلقها على ان ينوب عن المغاربة في أداء هذه السنة المؤكدة أمير المؤمنين.

وجدير بالذكر أن الحسن الثاني كان قد منع المغاربة من الاحتفال بعيد الأضحى في ثلاث مناسبات، كان أولها سنة 1963 إذ عرف المغرب في تلك الفترة أزمة اقتصادية خانقة زادت من حدتها حرب الرمال ضد الجزائر، أما المرة الثانية فكانت عام 1981، وسببها مخلفات الجفاف الحاد الذي تزامن مع برنامج التقويم الهيكلي لحكومة المعطي بوعبيد، وأما المنع الثالث في عهد الحسن الثاني فكان في سنة 1996 بدعوى الجفاف أيضا.

وعلل الحسن الثاني هذا المنع بالضرورة ومما لاشك فيه بأن إنشاء مثل هذا الصندوق لا يتنافى مع تعاليم الإسلام وسيكون في مصلحة المواطنين ،لقول العلماء حيثما كانت المصلحة فتم شرع الله.

1/ إن ذبح الأضحية سنة مؤكدة وليس فرض أي غير واجبة .

ويدل على عدم الوجوب أن أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ ترك التضحية, وكذلك عمر وابن عباسوعدد من الصحابة, خشية أن يرى الناس أن التضحية واجبة،كما قال الطحاوي في مختصر العلماء: وروى الشعبي عن أبي سريحة قال رأيت أبا بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ وما يضحيان كراهة أن يقتدى بهما.

وقال عكرمة: كان ابن عباس يبعثني يوم الأضحى بدرهمين أشتري له لحما ويقول من لقيت فقل هذه أضحية ابن عباس.
وقال ابن عمر: ليست بحتم ـ ولكن سنة ومعروف.

قال أبو مسعود الأنصاري: إني لأدع الأضحى وأنا موسر مخافة أن يرى جيراني أنه حتم علي. اهـ.

وفي سنن الترمذي عن جبلة بن سحيم: أن رجلا سأل ابن عمر عن الأضحية أواجبة هي؟ فقال: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون فأعادها عليه، فقال أتعقل؟ ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون ـ قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم أن الأضحية ليست بواجبة ولكنها سنة من سننرسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يعمل بها، وهو قول سفيان الثوري وابن المبارك. اهـ.

وفي المجموع للنووي: مذهبنا أنها سنة مؤكدة في حق الموسر ولا تجب عليه، وبهذا قال أكثر العلماء، وممن قال به أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وبلال وأبو مسعود البدري وسعيد بن المسيب وعطاء وعلقمة والأسود ومالك وأحمد وأبو يوسف وإسحاق وأبو ثور والمزني وداود وابن المنذر.

وقال ربيعة والليث بن سعد وأبو حنيفة والأوزاعي: واجبة على الموسر إلا الحاج بمنى.

وقال محمد بن الحسن: هي واجبة على المقيم بالأمصار والمشهور عن أبي حنيفة أنه إنما يوجبها على مقيم يملك نصابا.اهـ .

2/ إن هذه المصلحة لا تتعارض مع نص محكم ولا مع قاعدة قطعية.

أضف إلى ذلك أن أغلبية المضحين لا يعلمون بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحية: “فكلوا وذخروا وتصدقوا”.
وقال العلماء: “إن الكمال أن يؤكل والثالث ويصدق الثلث ويهدي والثلث”

وهذا ما ذهب إليه جل المذاهب الفقهية.

ألم يحن الوقت باب الاجتهاد فيما يخص أضحية عيد الضحى عوض الخوض في فتاوي تتعلق بزنى العين والحاجب وقطع الرؤوس وغير ذلك من التفاهات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

70 تعليقات

  1. لكم دينكم ولي دين يقول

    اش هاد العملية الحسابية اسي الجامعي ايلا جينا على كلامك الناس غايخسرو غايخسرو داك المبلغ بما أنك كتقول يوضعوهم فصندوق ناهيك عن ان المواطن ماشي هو المسؤول على بناء المدارس والمستشفيات الدولة هي المسؤولة ..مابغيتيش نتا تعيد او دير السنة بسبب المعتقدات ديالك انت حر لكن ماشي تضلل المسلمين بهاد الخطابات وتلعب على العواطف ديالهم..لكم دينكم ولي دين

  2. محمد يقول

    تقرير ينم عن صحافة الخزي والعار هل تريد ترك السنه

  3. حسن الطرفاوي يقول

    اتركوا شعيرتنا فلكم دينكم ولنا دين !!!الاستاذ خالد الجامعي يصرح ان عيد الأضحى يكلف المغاربة الملايير والتي يمكن استغلالها في بناء المدارس والمستشفيات وتوفير فرص الشغل بأن نضع صندوقا تودع فيه هذه الأموال.سي الجامعــي ،الاضحية سنة مؤكدة نتقرب بها الى الله ومن ليس في استطاعته فهو غير ملزم باقتنائها ،والمجال هنا استاذي ليس بخلط الدين بالسياسة ولا تجتهد لتكون ملكيا أكثر من الملك وتتمادى في استفزاز مشاعر ملايين المغاربة،بمنهجية بعض العلمانيين المتطرفين والتي تبتدأ بالتدريج مع الجزئيات والفروع في الدين الاسلامي لتنتهي في آخر المطاف بمس ما هو معلوم من الدين بالضرورة.توفير النفقات والاموال سيدي ليس بضرب سُنّة الأضحية  ،وإنما بتحقيق العدالة الاجتماعية، وتحصيل الضرائب المستحقة من المتهربين، واعادة توزيع الثروة ،وترشيد النفقات ،ومحاربة الريع الاقتصادي ،وكل مظاهر الفساد المستشرية في ربوع المملكة. [اموال المهرجانات،الريع،خدام الدولة،الموظفين الاشباح،الگريمات،تقاعد البرلمانيين،ميزانية القصور ،الخ…]الاشكالية ليست الاضحية في حد ذاتها ،وإنما منظومة الفساد المتشابكة والتي تنخر كل قطاعات الدولة دون استثناء ولا توجد بالمقابل أي نية صادقة او ارادة حقيقية لربط المسؤولية بالمحاسبة كما هو معمول به في الدول التي تحترم ديمقراطيتها.

  4. Aa يقول

    Bonjour cher monsieur
    Nous avons appréciés votre approche votre grand souci pour le bien être du peuple
    Marocain par contre si on suit votre logique je vous pose lesquestion suivantes
    que pensez du jour de l’an où un couvert se négocie entré 900 à 1200 dhs
    Que pensez vous du saint Valentin
    Que pensez de l’ OCP
    du CIH de la CNSS
    des khodame à dawla
    Avez vous pensez Monsieur au petit Fallah qui lui n’attend que ce jour pour se faire une entrée d’argent non Monsieur vous pensez à vous et la laïcité avez vous demandé notre avis sur ce sujet wla c’est sans importance ce ne sont que des moutons pour information un Marocain ne fait pas confiance à un requin

  5. محمد يقول

    هذا كلام فارغ، وأنت تمنع عن الناس فرحهم بالعيد، أغلب المغاربة لا يأكلون اللحم إلا مرة في العام والنظام الغذائي يتطلب تناول اللحم لضرورة الجسم، أما ذبح الخروف فهو متروك أمره لصاحبه فمن شاء ذبح ومن شاء امتنع فلا دعي لفرض رأيك المتهافت على المغاربة بدعوتهم إلى ترك الأضحية، اما استدلالك بكلام الصحابة فذاك رايهم لا يلزمنا ولنا في رسول الله أسوة حسنة…فافهم!

  6. alhaaiche يقول

    Dans un antécédent article je vous ai dis a si Khalid, Rak Katkherbek
    et pour cet article je vais te dire Rak Zeti Kherbektiha
    A si Khalid, al Mekhzen Dayer Missa al koulchi, et envoi l’argent au Panama et en suisse
    Scandale banque suisse ««HSBC je crois, et Panama Pepers
    et toi tu demande au gens de donner plus pour ce Makhzen qui gonfle ces comptes a l’étranger
    Rah même, si les gens partagent leurs salaires pour développer ce Blad,
    N’oublies pas qu’il y a qlq derrière, qui va voler cet argent pour gonfler ces comptes
    a l’étranger, ou itfeyek sur le dos des pauvres
    juste une question par un oui ou non
    Tu crois que Dawla Ou Khoudam dawla ne vont pas toucher a cet argent
    ou houma men Zbel Talyan, darbine 118 millions d’euro
    Ou zbel a été brulé par la suite dans les fours de Lafarge malgré haylala
    Rak Awtani khewertiha a si khalid

  7. مواطن يقول

    ولو حسبت مداخيل الضرائب مداخيل المالية واعطيك مثال اي حينما تبيع منزلك تفرض عليك اداء 20 في المائة اي ما يقارب الربع من ثمن البيع رغم انك تادي الضريبة السنوية كيف ستقوم بحسابها ايها العبقري اما ان تتكلم على عيد الاضحى فهو ليس مفروض عليك ويمكنك الاستغناء عن الاضحية وليس حرمان الفقراء من اكل اللحم ولو مرة في السنة

  8. الدكتور اسماعيل شكري يقول

    يبدو أن السيد الجامعي يرى الأمور من زاوية ضيقة واحدة…..هل تناسيتم ملايين الدراهم التي تروج في مناسبة هذا العيد الكبير بلغة المغاربة !!!؟؟؟ فعجلة الاقتصاد القروي وغير القروي تدور بقوة ويستفيد منها آلاف المشتغلين بتربية المواشي وما يتصل بها….اقتراحك يا سيدي مصادرة لحق شريحة كبرى في المجتمع من الاستفادة الاقتصادية…..

  9. fouad يقول

    asma3 assi khalid flous cha3b 7sebtihom o flous l fousfat o khayrat al ba7r o lkhedra li katdkhol l khazinat dewla ma7sebtihomch….sobhana llah

  10. ابراهيم قنسان يقول

    فكرة تحترم ولكن هناك طرق كثيرة يمكن اللجوء إليها دون إلغاء عيد الأضحى وجمع هذه الأموال الطائلة في صندوق من أجل بناء المدارس والمستشفيات….. والله أعلم بما يفعل بهذه الاموال، وسيكون مصيرها مصير صناديق لا نعرف عنها إلا أنها استنزفت.
    ارجع الى الطرق: جمع ميزانيات المهرجانات.
    إلغاء الراتب المبالغ فيه للناخب الوطني المستورد.
    إلغاء ميزانيات الأحزاب السياسية التي تكلف الدولة الكثير بدون فائدة.
    هناك ميزانيات كبيرة تصرف في مناسبات كثيرة لا يستفيد منها المواطن المغربي.
    إذن لاداعي لأن نركب على شعيرة وسنة نبوية و أن نترك بدعة المهرجانات التي ماانزل ألله بها من سلطان.

  11. Said يقول

    Et l’économie rurale qui va la booster, vous allez devoir mettre autant pour la sortir de sa torpeur. On ne s’improvise pas economiste

  12. علال فري يقول

    إنه مبلغ على الدولة أن توفره من ضرائب المواطنين للقيام بذلك، أما ما ينفقه المغاربة على العيد فيدخل في إطار شعائرهم الدينية و تقاليدهم الاجتماعية و أنتقام أغلبهم من الأيام غير اللحمية و هو كذلك فرصة لإرضاء الزوجة و الأطفال و إدخال بعض فرحة في بعض أيام من أيام السنة المضنية. أعتذر، لكن ما قرأته هنا يشبه تماما أن أقول : استهلاك الزيت يكلف المغاربة 85 مليار أسبوعيا أي ما يعادل 340 مليار تقريبا شهريا أي ما يعادل 4800 مليار تقريبا سنويا و هو مبلغ يمكن استغلاله لبناء محاكم و سجون للتقليص من تكاثر سراق الزيت.
    مقال غريب من سي الجامعي

  13. مغربي يقول

    هذه سنة مؤكدة. أما مسؤلية البناء و التشييد فمسؤلية الدولة و ليس المواطنين. شوفو ليكم أموال القصر الطائلة و موازين و زيد أو زيد… التي تستنزف الخزينة و لا حسيب. ..

  14. محمد يقول

    لماذا في هذا الوقت بالظبط اتير فيه هذا الموضوع .؟

  15. Echabi يقول

    تقول تكلف المغاربة. وماعلاقة ذلك بفرص الشغل والمستشفيات وغيرها الذي هو من صميم واجبات الدولة. وكأنك تقول لاتضحوا واجمعوا ثمن الاضحية لتساعدوا الدولة على بناء مدارس لكم وتخلق فرص العمل لكم وأنتم ايضا تؤدون الضرائب. أقمت ببحث حول الأعياد الوطنية التي ينفق عليها من خزينة الدولة وبدون إذن المواطن؟ ؟؟؟
    كلامك هذا بعيد كل البعد عن الموضوعية ويذخل في إطار محاربة كل الشعائر الدينية والقيم الاسلامية تكملة لما تقوم به ماماكم فرنساء.

  16. عبد النبي يقول

    التفاهات هي التي أتيت بها يا صاحب المقال أقول ألم يبقى لكم شيئا تنصبون فيه على الشعب؟ حتى تفكرون في المتاجرة بمعتقداته الدينية؟ ألم تكفيكم مداخيل الفسفاط و الثروة السمكية و الضرائب و فواتير الماء و الكهرباء

  17. مغربي حر يقول

    البعض يشتري عن طريق الاقتراض والبعض يكلف نفسه جمع ثمن الاضحية طيلة السنة مع تجويع الاسرة ! وهناك من يبيع حوائجه في تلك المناسبة واخرون قليلون من يملكون القدرة على الشراء ….في المغرب الشعب فقير واغلب اصحاب الدخل المحدود فقراء .

  18. Salma يقول

    Quand je lis les commentaires, je suis sidérée et je me rends compte à quel point on est arriérés et réfractaires au dialogue qui peut nous faire évoluer…. c’est lamentable tout ça

  19. hosin يقول

    ﻻ حولة وﻻ قوة اﻻ بالله العلي العضيم حسبنا الله ونعم الوكيل

  20. nour يقول

    إنتعاش الفلاحة والحد من الهجرة القروية
    مورد كسب الفلاح الصغير والكبير
    إنتعاش الاقتصاد الوطني (بيع جميع أنواع وسائل الاضحية
    دخل موسمي للباعة متجولين
    حتى الجزارة وشي الرؤوس
    إنتعاش وسائل النقل

  21. بن ميلود يقول

    اللّهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا.
    أتعجب لشخص من مقامك و مستواك و رصيدك يطرح موضوع الاضحية و تكلفتها و التي هي سنة مؤكدة للنقاش ، في حين وجب طرح موضوع الخمور التي حرُمها لالله تعالى و الرّبا و المهرجانات الماجنة تحت ذريعة التحضر و ما تستهلكه من جيوب المغلربة .
    إتّق الله في نفسك و في الفلاحين .

  22. ميلودي المنور يقول

    حساب خاطيء والتطبيق مستحيل
    هذه 1150 مليار اين ذهبت؟
    ذهبت من جيوب مغاربة الى جيوب مغاربة اخرين وخلقت رواجا وتنشيط الاقتصاد الداخلي للمغرب .
    المصيبة هي في تهريب اموال من المغرب الى الخارج.
    ح

  23. ميلودي المنور يقول

    حساب خاطيء والتطبيق مستحيل
    هذه 1150 مليار اين ذهبت؟
    ذهبت من جيوب مغاربة الى جيوب مغاربة اخرين وخلقت رواجا وتنشيط الاقتصاد الداخلي للمغرب .
    المصيبة هي في تهريب اموال من المغرب الى الخارج.

  24. محمد حفظي يقول

    انا اتفق مع الاستاذ فأمير المومنين اطال الله عمره ينوب عن الامة .والامة تساعد على تقدم البلاد و الدفع بها الى الامام عن طريق بناء المدارس و المستشفيات . و الحد من الديون .
    اشكرك يا استاذ على هذا الرائ الصائب

  25. khalid يقول

    la problématoque c’est que il y a des voleurs et pas de confiance

  26. عباس يقول

    اتحداك ان تقوم بنفس البحت و التحليل و النصوص الشرعية لما يضيعه المغاربة في المجالات التالية و بنفس الطريقة الله اجازيك :
    ١ التيرسي و ماجاور ذلك
    ٢ الخمور و المخدرات
    ٣ المهرجانات و السهرات و البرامج الساقطة في الاداعات
    ٤. كرة القدم و الرياضات الفاشلة
    ٥. نهب الاموال الى الخارج
    ٦. الصفقات المشبوهة
    ….
    يالاه ارا حنة اديك شحال تايكلف هادشي البلاد …. عنداك تسكت

  27. يوسف يقول

    انا معك لكن ما هي الالية الحتمية التي يمكن جمع هذه الاموال بها ثم انت تتحدث عن حركية السوق هذا المبلغ مهم جدا لدعم الفلاح الذي ينتظر بفارغ الصبر هذه المناسبة نهيك على من هو عمله اصلا هو هذا اي يعلف الاغنام ويخسر مبالغ مهمة في انتظار العيد ومدخول العيد يعيله طول السنة صحيح الاجتهاد واجب في امور كهذه لكن نريد صيغة واضحة اي كيف يمكننا ان نجمع هذه الاموال من المغاربة اب التبرع اكيد لا يتبرع احد بمبلغ 1500 درهم حتى ولو كان ميسور في اقل تقدير كيف يمكننا ان نجمع هذه الاموال اعدم دبح الاضحية يوفر لنا هذا المبلغ الضخم كيف ذلك الحسن الثاني منع العيد لانه اخد بنصيحة استاذه التي تقول انه في فترة الجفاف سيستورد المغرب الاضحيات من الخارج مما يكلف خزينة الدولة مبالغ ضخمة من العملة الصعبة لذلك في فترات الجفاف كانت الفتوى بعدم جواز الاضحية اضافة الى نفوق الكثير من الاغنام واجناس معينة مثل السردي والبركي كانت مهددة فالقطيع كان ضعيفا من هنا نتفق على راية المغفور له باذن الله الحسن الثاني

  28. بنجراد يقول

    نعم واجب الاجتهاد في هذه السنة الغير الواجبة
    حيت تكون حسب الاستطاعة
    والله سبحانه لا ينال منها لحوم ولا دماءها ولكن ينال التقوى من عباده
    ويمكن النيابة عنها بأمير المومنين
    لأن الإمارة هي خليفة الله في الأرض

  29. مصطفى عبدي يقول

    اي أجندة انتم في خدمتها؟
    مهزلة هته العملية الحسابية التي لا تستمتع باي ركن يمكن أن يشفع لها ولكم.
    أي ديماغوجية هته واي تلاعب بنفسيات المغاربة.
    أي منطلق لهته المزبلة التي تقترحون.؟

    كان على الأقل أن لا تجوعوا اكثر الفقراء ودوي الدخل المحدود باقتراحكم المشبوه في نواياكم المبطنة والغير المعلنة منه .

    الفساد ينخر عدة مجالات ولازال على حاله بالعديد منها.
    فهل من تمويل كدلك من التضحية بالاضحية لمحاربة الفساد.
    الملايير تصرف على القطاعات التي تريدون تمويلها من جيوب الفقراء ولا فائدة منها.

    بكل صراحة أين المشكلة. فهل المواطنون استفتيتهم لكي تسمحو لأنفسكم أن تتكلمون باسمهم.؟
    وقاحة لا نظير لها بتاتا.
    ترضون وتتجرؤون بإقرار شبه رسم ضريبي على الفقراء ودوي الدخل المحدود لتمويل مشاريع لن يستفيدوا منه يقينا.

    وادا أردنا أن نجاريكم في أحلامكم المسمومة فنحن نقترح أن يسن قانونا يمنح بموجبه مبلغ الاضحية للعائلات المعوزة والعمال والموضفين والمستخدمين وغيرهم المحتاجين. وتكون الدولة هي التي تخصص ميزانية لهدا الغرض.
    وهكذا فإن الاقتصاد و الحركية التجارية التي ترافق مراحل تهيئ الأضحية ستصان . وذلك فضلا عن كل الإيجابيات الأخرى المرافقة لهته الخطوة.

    .

  30. فطيش عبدالجبار يقول

    ولنفرض أننا وضعنا صندوقا تودع فيه هذه الأموال.
    سيتم سرقة تلك الاموال.

  31. ابراهيم اموسي يقول

    لن أناقش السيد خالد في فقه السنة و علاقته بالاضحية ، لكن ألفت انتباهه الى أن عيد الأضحى هي المناسبة التي من المفروض اقتصاديا أن تعيد التوازن و لو نسبيا الى توزيع الثروة بين المدينة و البادية ، و هي من المناسبات الاقتصادية التي تنعش الدورة الإنتاجية الفلاحية ، فبه وجب التذكير …

  32. محمد غربي يقول

    من الناحية الاقتصادية وجهة النظر والتحليل قد يكون صحيح ..
    الضحية لمن إستطاع ..
    لكن هل فعلاً تستطيع ان تمنع او تحرم العائلات من فرحة العيد التي هي مطربة بكبش العيد ، أعتقد لا لان هذه الفرحة ليس لها ثمن رغم الفقر وعدم القدرة علي شراء كبش العيد

  33. Hassan يقول

    Kholchi hadchi ligalto mazyan 3adna rir ma3adin Walah tatkhadam nasss otsawab sbitarat rah ma3adin nafissa mojouda okhass ta9a olma3adin thamal masoliya olahhh almo3in

  34. سعيد العروي يقول

    اطلعت على المقال والتعليقات فاستنتحت: وماكاينش مع من!!!

  35. وزاني يقول

    عيد الاضحى ليس اموال تجسب فقط وانما عائلة تجتمع وتتواصل

  36. رشيد يقول

    التنمية وبناء البلد يجب ان تقوم به الدولة. لا على حساب الضعفاء والمساكين
    . خدام. الدولة ياكلو والمسكين يأدي. عجب

  37. زاوي يقول

    فكرة أكتر نن رائعة و
    لا لتهريب النقاش
    و شكرا

  38. عتجا يقول

    هاد الشي اللي قلتي كولاهو معقول ولكني الزناااااااااااااان يا أخي الزناااااااااااان

  39. خشان يقول

    شعب جائع يا سيدي الجامعي…لا يستطيع أحدأن يمنع عنه فرصة التهام اللحم بإسراف…المغاربة يقدسون الطقوس المرتبطة بالبطن أنظر حالة أسواقنا وغليانها ولهيب أسعارها في هذه المناسبات: رمضان، عيد الأضحى،…تذكر كيف علمونا أن نلتقط الخبز الجاف من قارعة الطريق ونضعه في مكان محترم وبعيد عن أرجل المارة حتى لا تدوسه…تقديس الخبز والأكل ليس مرتبطا فقط بالطقوس الدينية ربما للمجاعات التي ضربت المغرب عبر التاريخ دور في ذلك والله أعلم

  40. عدنان أحمدون يقول

    بحال إلا الدولة تتخرج من الخزينة العامة 1150 مليار، وتتشري لنا بها الحوالا؟

    بناء المدارس وتوفير المستشفيات وفرص الشغل… مسؤولية الدولة وليست مسؤولية المواطن. وزايدون مبانتش لك ميزانية القصور آش ممكن نديروا بها؟

  41. د. الامراني زنطار الحسن يقول

    يا أخي بكامل البساطة يستهلك كل مغربي بمعدل تركيبي ما قدره ٢ كيلو من اللحم شهريا
    فالمعادلة الحسابية ان ٤٠ مليون يستهلكون ٨٠ مليون كيلو لحم في الشهر
    فإذا معدل وزن الخرفان ٢٠ كيلو
    فمعناه ٨٠ مليون تقسيم ٢٠ تعطي ٤ مليون راس غنم
    فهذه تذبح من غير موجب ديني
    وهي تسد حاجة المغاربة
    وهي نفس الحاجة التي تسد بالعيد
    فلما الفهم اكثر الا ان يكون لحاجة

  42. Jabir majbour يقول

    تتكلم عن 1150 مليار سنتيم أين هي الملايير من الدولارات والدراهم التي سرقت واختلست الم يتم اختلاس مكتب الوطني للماء والكهرباء عوض أن تحاسبون مدير العام أبرمتم اتفاقية الزيادة على المواطنين في الفواتير وتحاملتم علينا الم يختلس وزير الكراطة ولم تقوموا بمحاسبته وتحاسبون من يتكلم عن حقوقه أين أرباح وثروات البلاد من صيد بحري وفوسفاط الم تعطوا للاتحاد الأوروبي السمك بشتى أنواعه وبثمن بخس بينما تبيعونه للمغاربة أضعاف مضاعفة الم يكن البصل المغربي المصدر لأوروبا يباع هناك اي مايقارب 4 دراهم مغربية ونحن نشتريه ب15 درهم تطلبون من المغاربة أن يبنوا مدارس ومستشفيات وغيرها على حساب فقرهم بينما ثروات البلاد تقسم على لوبيات المغرب تظنون أنكم سوف تعيش للأبد وانكم خالدون وغير محاسبون فالحساب يوم الحساب فأنا كمغربي هضمت حقوقي لن اغفر ولن أسامح من تحاملوا على هذا الوطن وعلى هؤلاء الفقراء فلحتم في شيئ واحد هو هدمتم آمال الشعب المغربي في العيش الكريم لنا الله والله ياخد فيكم الحق

  43. عبدي يقول

    أسي خالد ثمن الأضحية عرق جبين المضحي وليس ريع او هبة ، ومن حق المغربي المسلم المؤمن ان يفرح ان يدخل الفرح والسرور على أسرته والحمد لله انه يضحي طواعية محتسبا أجرها على الله
    ولا نريد مناقشة التفاضل على تندرج في في التنمية الاقتصادية والبشرية .
    ولكن وحسب المجتمع المدني ان إهدار المال العام الذي لا تتناوله الاعلام يكفي
    ليكون المغرب في مصاف الدول الصاعدة كتوركيا والبرازيل وجنوب افراقيا ، وهاك مثل بسيط من إهدار الدوم الضربي
    ‏المُـنكٓر. بنكيران خٓصٓصٓ مليار سنتيم للوزراء لتجديد الملاعق والصحون بمبلغ نص مليون كل شهر لكل وزير –
    ونترك لكم التتمة

  44. اسماعيل يقول

    سبق و ان نشرتم خبر منحة تعطى لجمعية موسيقية بالدار البيضاء كل سنة مثل هذه الاموال المنهوبة التي يجب عليك حسابها و شكرا .
    يجب خفض اجور الوزراء و البرلمانيين و المدراء العامين والغاء التقاعد حتى لا تقوم القيامة في الانتخابات بين الاحزاب لانها يتبارون على دجاجة بكامونها .
    بما ان العمل الحكومي و البرلماني تكليف و تطوعي وليس تشريف لخدمة الشعب المقهور فيجب التفكير بالمطالبة بخفض الاجور و التعويضات ل 2مليون كحد اقصى حتى لا يتقاتل الاحزاب فيما بينهم و يبدروا اموالهم في الرشاوي و يستردونها بعد نجاحهم اضعاف مضاعفة

  45. عدنان يقول

    صحيح قولك ولكن العيد فرحة تجمع العائلة والاحباب ، بخلاف ما يخسره اخرون من ميزانيات المغرب يبنى 50 جامعة 1000 مدرسة في عام واحد .

  46. عبد الحي الرايس يقول

    ما أحوجنا إلى اجتهادات بانية تؤرث القيم، وتبعثنا على التكافل والتنافس في الابتعاد عن الاستدانة من أجل المظاهر والمباهاة لنحل محل ذلك الترشيد وحسن التدبير واسترجاع الثقة وإنعاش الأمل في مجتمع أقوم وسلوك أمثل تطابق فيه الأفعال الشعارات والأقوال.

  47. محمد يقول

    ميزانية القصور و مداخيل الفوسفاط و جوج بحور و معاش الوزراء و البرلمانيين ، بامكانهم رفع المغرب الى مصاف الدول الاغنى بالعالم

  48. عبد الله يقول

    أنت تدفع 20000 درهم أي 2 مليون سنتيم تقريبا على السجائر التي تدخنها سنويا وهذا الرقم الذي يبدو في الوهلة الأولى مهولا هو نتاج لحساب بسيط.فعدد علب السجائر التي تدخنها يوميا اثنتان والمتوسط لكل علبة 25 درهم فإذا قمنا بعملية حسابية ستعطي ثمانية عشر ألف درهم.ولنفرض أننا وضعنا صندوقا تودع فيه هذه الأموال ووضعنا مخططا من أجل الصدقة والإنفاق في سبيل الله فكم من فقير ومن يتيم ومن مسكين يمكننا سد جوعه على ان تهلك نفسك وأسرتك ومحيطك وبلدك بدخانك وكلامك العفن.الله يعفو علينا وعليك

  49. Bencheikh يقول

    ماذا لو سمعك فلاح صغير في ريف المغرب فسنة من الاهتمام بقطيعه المتكون من بضع رؤوس ليبيعها في هذه المناسبة لسد حاجيات الاسرة خلال السنة وتعليم أطفاله وشراء الدواء في حال المرض وقال لكم أستاذي الفاضل :هل فكرت بحل لأوضاعنا ؟ألا ترى أن المشكل يكمن في توزيع الثروة وإهدار الملايير “الصحيحة” على المهرجانات والفنانين ديال الكيلو ودعم السينما والتلفزيون بكل ردائتهما و19 مليار على ألعاب والنتيجة ميدالية نحاسية ووووو
    عيد الأضحى أكيد سنة ولكن الفلاحين الصغار المنسيين فرصة لهم لمحاربة التهميش.أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

  50. mouad يقول

    حتى الأموال التي تصرف على السجائر والخمور والعلب الليلية يمكن أن تستثمر في بناء المدارس والجامعات والقناطر والسدود
    تحليل ابله للاسف

  51. mohamed يقول

    شي وحدين دايرين روسهم فاهمين قالك 1150 مليار….كتكلف المغاربة باش يشريو الأضاحي….سي جامعي حزم معانـا سمطة وفهم….هديك 2300 درهم لبغيت تجمعها…..
    راه دخل فيها نشاط إقتصادي غادي يتوقف ملي مثلا 5 ملايين مضروبة في 20 درهم ..سنك…صفقات الرحبة.
    الأعــلاف……..الكسابــة….التجــار…….الأنشطة الموازية كالنقل …….30% ديال الأسر كيحصلوا ثمن الأعياد من المناسبة ديال العيد.نشاط موازي…..إضافة إلى 30 % الأضاحي بالمجان سواء ضحوا أم لا.و10% كهدايا ومدفوعات من الشركات….و10 % صدقات…….5% من أبناء الجالية.غادي تشيط لك غير الحبل…..شنق به راسك…..لكيعلقوا به الحولي

  52. anyone يقول

    عيد مبارك سعيد لسي الجامعي و كل عام و انتم بخير ؛ انا متفق معك من حيث المبدأ ولكن ألا تخشى من ان هذه الاموال ستذهب هي أيضا إلى جيوب خدام الدولة؟؟!!؛

  53. khalid يقول

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالأضحية هي: ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام الأضحى تقرباً إلى الله عز وجل، وقد اختلف العلماء في حكمها على قولين:
    الأول: أنها سنة مؤكدة، وهذا قول الجمهور.
    الثاني: أنها واجبة، وهو قول الأوزاعي والليث، ومذهب أبي حنيفة، وإحدى الروايتين عن أحمد.
    ومن أدلة القائلين بالوجوب قوله صلى الله عليه وسلم: ” من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا” رواه أحمد وابن ماجه والدارقطني والحاكم.
    وقوله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة: “يا أيها الناس إن على أهل كل بيت أضحية وعتيرة”.
    قال الحافظ في الفتح: أخرجه أحمد والأربعة بسند قوي. وقال الحافظ: ( ولا حجة فيه لأن الصيغة ليست صريحة في الوجوب المطلق، وقد ذكر معها العيترة وليست بواجبة عند من قال بوجوب الأضحية) اهـ.
    والعتيرة هي الشاة تذبح عن أهل البيت في رجب، وقد جاء في الصحيحين: ” لا فرع ولا عتيرة” وروى أبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الحاكم وابن المنذر عن نبيشة قال: نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا؟ قال: اذبحوا لله في أي شهر كان…..) الحديث. قال الحافظ في الفتح ( ففي هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم لم يبطل الفرع والعتيرة من أصلهما، وإنما أبطل صفة كل منهما، فمن الفرع كونه يذبح أول ما يولد، ومن العتيرة خصوص الذبح في رجب.) انتهى.
    واستدل الجمهور بقوله صلى الله عليه وسلم: ” إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره” رواه مسلم.
    وبأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن أمته، وبقوله ” ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع: النحر والوتر وركعتا الضحى” أخرجه الحاكم .
    واستدلوا أيضاً بما صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان مخافة أن يظن أن الأضحية واجبة.
    وقد صرح كثير من القائلين بعدم الوجوب بأنه يكره تركها للقادر.
    ولا شك أن تارك الأضحية مع قدرته عليها قد فاته أجر عظيم وثواب كبير .
    كان هذا من الناحية الدينية اما من الناحية الاقتصادية الاجتماعية فيكن الجزم بان عيد الاضحى يخلق رواجا لا مثيل له بحيث ان جميع شرائح المجتمع تستفيد منه. يبقى انه يجب نشر الوعي بين الناس بانه لا تكلّف في الاضحية. اما بخصوص جمع قيمة الاضاحي لتنجز به المشاريع الاجتماعية فلتجمع الزكاة اولا من الميسورين.
    اتفق مع التعليق الاول لعمر
    شكرا سي خالد على التاصيل

  54. اسماء يقول

    لم يشاهد الكاتب الاموال التي تصرف في مناسبات الميلاد و راس السنة وغيرها كثير.
    أما عيد الاضحى فيجب التركيز على الاستفادة من عبره كي لا تتحول الى عادة فقط ….

  55. الحسن المغربي يقول

    الخمور تكلف المغاربة أكثر من 500 مليار سنويا و ما ينجم عنها من خسائر في الأرواح و المعدات بسبب حواث السير و من تفكك أسري بسبب إدمان الأزواج أو الأولاد يمكن أن يضاعف هذا المبلغ عدة مرات.

    ومبالغ تكلفة هذه الخمور يمكن استغلالها لبناء المدارس والمستشفيات و توفير فرص الشغل للشباب المعطل لو منع تناول الخمور و أقيمت الحدود على شاربيها و رغم كل هذه الخسائر فالجامعي لا يتكلم عنها و يتكم عن ما يدخل الفرح السرور على الأسر المغربية يريد أن يحرمها فرحة العيد.

  56. boum يقول

    C’est vraiment une très bonne proposition d’autant plus les textes religieux sont flexible nla dedans, aussi et pour rester dans le même contexte, le pèlerinage peut aussi être repensé, les festivités telle mawazin d’autres festivités sportives religieuse et pseudo, culturelles, tous est possible, , il suffit de pouvoir.

  57. hicham يقول

    بناء المستشفيات و المدارس هو من واجب الدولة من مدخول الضرائب و موارد الطاقة…آسحب هذا المقال فإنه خاطئ و يشجع الدولة على عدم تحمل مسؤيلياتها و التواكل على المواطن البسيط

  58. نورالدين يقول

    حسابك يا صاحب المقال جيد.لكن لماذا لم تحسبها مع برلمانيينا اذا الغينا تقاعدهم و نقصنا من عددهم او غرفة باكملها،و عدد وزرائنا و مندوبيهم.لماذا لم تحسب ما يبذره المغرب في مهرجانات تزيد جفاف الصناديق.ا نحسبها دائما مع سنن الله.ضربت الامثلة بابي بكر و صحابة رسول الله فقد كانوا حكاما و مع ذلك زاهدين.اضرب لنا مثلا في مسؤولينا و سياراتهم و مصلرفهم…و من لم يجد سورا ينط عليه،فسنن الله سور قصير و جربوا فيه نطكم و لكم المنابر المفتوحة

  59. عبدالعزيز يقول

    أولا شكرا لك لانك احضرت التأصيل الشرعي بأن عيد الاضحى ليس بواجب وانما هو سنة مستحبة و الحمدلله جل المغاربة يعرفون هذه المعلومة.
    ثانيا اذا كنا سنتحدث عن ما سيجلب المال لتنمية البلاد، فالاولى ان نتحدث على المبالغ الطائلة التي تصرف فيما لا يفيد شيئا و لا يرجع بفائدة على الوطن الحبيب من مثل السهرات الحمراء و الخمور والمخدرات والمهرجانات الفاسقة المخالفة لهوية هذا البلد المسلم فذاك عين الصواب وفيها من المليارات اكثر من هذه السنة المستحبة، و ستحقق ازدهار كبير لوطننا

  60. habib يقول

    mabalk ghir flos lodhiya o fin rahooom floos mawazin o ziid o ziiid

  61. إسماعيل يقول

    ….و ماذا يمكن أن نفعل بتكلفة 50 مليون لتر من الخمور و التي استهلكت في النصف الأول فقط من هذه السنة؟؟؟ و ماذا عن تكلفة العلاج و خسارة الانتاجية المرتبطة بالأمراض التي يتعرض لها مستهلكو الخمور؟؟؟ ناهيك عن تسببها مباشرة في الهدر المدرسي لعدد كبير من المراهقين يا من قلبه على التعليم و التطبيب
    بان ليك غير الشعيرة الدينية أستاذي باش تفلسف فيها واش سنة او مؤكدة او محببة او مانعرف آشنو؟!
    ديك الخمور فآشمن خانة تتحطوها أستاذي الفاضل؟ فالواجب للضرورة مثلا؟!

  62. Salah يقول

    Wa 7tarim rassik à si jam3i rah laflous machi homa kolchi rah lah fok mana

  63. aziz يقول

    vous visez seulement les points faibles des pauvres calculez si on a augmenter le prix des whisky et de la bière et les hôtels de 500 étoiles au lieu parlez d’une fête plus sacré chez les pauvres aujourd’hui aid lakbir et le ramadan sera le suivant

  64. حميد يقول

    اسي الجامعي مع كامل الاحترام اش من عملية حسابية هذه التي تريد ان تطبق على الشعب المهموم وتحرمهم من الأضحية هناك عملية حسابية جد بسيطة لتوفير المال العام التخفيض من الفوارق في الاجور إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين محاسبة الولاة والعمال الذين يعتون فسادا في أموال الشعب بدون حسيب ادخار الاموال التي تصرف في المهرجانات المغرب اسي الجامعي مع كل الأسف عنده وساءل وطرق لمحو الفقر وتشغيل العاطلين لكن عقلية التسلط والاستغلال والعبودية والحكرة لازال قائما ومتفشيا في البلاد اسي الجامعي

  65. ويركان يقول

    الدولة الحديثة تقوم على فصل الدين على العلم فالناس يمارسونمعتقداتهم الشخصية ولا دخل للدولة في دلك لان دورها هو عصرنة هياكلها وتزويد المجتمع بالعلم في كل المجالات دون تضييع الجهد والطاقة والوقت في مراقبة من هو على وضوء ومن ينوي اداء مناسك الحج وكل الترهات التي تنوم الانسان وتزرع فيه الامراض النفسية تجعله يعتقد ان دائما مخطىء دون ان يتصرف في شيئ ويعتقد انه مدنب وهو ضحية ويعتقد انه هو المسؤول عن فقره وجهله ومرضه بينما هو في الحقيقة يتم استغلاله باسم الدين الدي اصبح يستعمل لافقار المعتقدين فيه اكثر من ضمان الجنة لهم فلا احد يصدق ان الدولة تقيم المساجد حبا لرعاياها لكي يدخلوا الجنة

  66. حفيظ ش يقول

    إذا كان متأكدا من أن الأموال التي ستجمع ستستغل في تنمية البلاد حقيقة، فالظاهر حسب رأيي المتواضع أنها ستكون مبادرة طيبة وربما يعدل أجرها أجر الأضاحي كاملة، لكونها ستوسع عيش الأسر المعوزة بتوفير فرص الشغل. ياليت فقهاؤنا يفتوننا في هذا الموضوع.

  67. Abdoul يقول

    Merci mon cher ami Khalid. Vous en avez plein les yeux aux barbus qui croient qu’ils sont les seuls à pouvoir nous dire et nous expliquer notre religion. Ils confondent IJTIHADE et JIHAD et utilisent la religion pour diriger tous les moutons marocains. Moi je n’ai même pas besoin d’aller et des explications aussi savantes, car je dis nous devons vivre notre temps et non pas sur les dires de gens qui ont vécu il y 14 siècles. D’abord je n’arrive pas a imaginer un dieu qui va ordonner a un Rassoul d’engorger son fils. ÇELA ne rentre pas dans ma tete. Je suis certain qu’un dieu ne peut jamais autoriser une telle bêtise. C’est une OSTORA qui existe dans toutes les religions et certains l’ont dépasse par l’intimant et nous les musulmans on s’accroche aux aspects littéralement de notre religion et on oubli le MAQSOD. Il faut encourager les esprits qui critiquent ces rituels d’un autre age. Oui entièrement d’accord il faut investir toute cette argent dans le bien des marocains. Et les koreich qui profitait de ce business et maintenait ces traditions pour des raisons purement mercantiles n’existent plus. J’invite tous les marocains à débattre de ce rite absurde.

  68. ana يقول

    هذ شي لي بان ليك مابنش ليك الأبناك لي شفرات فلوس الفقراء بالملايير و العقاريين لخدو أرضي المعوزين بالملايين وكي مصو دمهم وفلوسهم بالملايير ما بنش ليك المستشفايات والأطباء لي عطنها لتبزنيز ما بنش ليك الحوت لي كي مشي فابور وحنا كينشروه بالملايير مابانش ليك لفوسفاط لي فرنسا كي دي فيه فابور ما بانش ليك لعمال المقهوريين ما بنش ليكمابانش ليك موازيين ……..بانت ليك غير شعيرة من شعائر الإسلام

  69. عمر يقول

    اضمن للناس من يحفض كل هده الاموال الطائلة وساكون اول المشاركين,,,,

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.