المطالبة بإنقاد المدرسة العمومية تتحول من حملة فيسبوكية الى الدعوة لمسيرة وطنية

25

انتقلت الحملة التي أطلقها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بانقاذ المدرسة العمومية (انتقلت) من العالم الإفتراضي الى الواقعي من خلال تحويلها إلى دعوة لمسيرة احتجاجية لذات الهدف يوم الأحد 23 أكتوبر المقبل بالرباط.

وبحسب نداء الدعوة للمسيرة المدكورة والتي ستنطلق من باب الأحد في تمام الساعة العاشرة صباحا، وستتجه إلى أمام قبة البرلمان، فإنها (المسيرة) ستطالب بتعليم ذو جودة عالية وهادف يطور القدرة العلمية والمعرفية للمتعلم والمتعلمة”.

ومن أهداف هذه المسيرة كذلك، المطالبة بتعليم يجيب على حاجيات السوق الوطني، وأن يكون تعليما موحدا للفقراء والأغنياء على قدم المساواة، ومعمم، وكذا عدم الدفع به نحو الخوصصة، وأن يكون تعليما يبني الأجيال المستقبلية وأطرا قادرة على تسيير الوطن”.

ومن المنتظر أن تعرف هذه المسيرة مشاركة واسعة لشرائح مختلفة من المجتمع المغربي وذلك نظرا بالتفافل الكبير الذي تم مع الحمل الفيسبوكية المطالبة بانقاد المدرسة العمومية وتوفير تعليم مجاني.

كما سبق كذلك إطلاق عريضة دولية لجمع التوقيعات لمطالبة الدولة والحكومة المغربية، ووزارة التربية الوطنية من أجل “إنقاذ المدرسة العمومية المغربية والحق في تعليم مجاني يحفظ كرامة الإنسان”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. Fatima يقول

    The edication it is free.private schools are optional this is not the problem …..what really need a good qualify teachers for the first grads because this grads are the base and the most important …..lets hire for this little brain a educational doctors and professeurs at least couple of them on each school
    ..
    ..let face it years ago a teacher with bac was qualify to yeach not any more we need at leat bac plus 4…for the first grads…..they are the futur for our great country god bless them and bless my country.

    High grad teachr plus a kid brain equal great futur and a great society

  2. boum يقول

    Merci aux organisateurs de publier la liste des responsables de l’état qui, ont envoyé leur enfant dans les missions et danscles écoles et les universités étrangères

  3. Premier citoyen يقول

    الحل الوحيد هو نزول جميع الآباء إلى الشارع في جميع المدن و مقاطعة الذخول المدرسي لهذه السنة إلى أن يتم وضع حد للعبث الذي يعرفه التعليم ببلادنا . لقد سبق و قلت أن الثلث من المشتغلين في هذا القطاع ( مسؤولين في الوزارة ، إداريين ، مفتشين ، أساتذة ، معلمين ) فقط له الأهلية لمزاولة مهمته . أما الثلث فيجب محاسبته و مكانه السجن . أما الثلث التبقي فيجب طرده لأنه فقط يشتغل للقمة العيش ، أي لا فرق لذيه بين مزاوة مهنة التدريس أو أية مهنة أخرى . مهمة التدريس هي كيفية الجمع بين علوم البيداغوجيا و فن و إبداع في إيصال المعرفة للمتلقي .
    عندما لا يستطيع ثلميذ في مستوى التمييز بين القرد و القرض ، يصبح المجتمع بكامله موضوع سخرية. عندما لا تستطيع أستاذة اللغة الفرنسية إعدادي التمييز بين عدد فقرات النص فقولوا ما شأتم ، أما أنا فيصيبني الغثيان.

  4. كما تكونوا يول عليكم يقول

    مهنتي هي التدريس ( 23 سنة)
    مند ولوجي الى المهنة في السنوات الاولى اكتشفت حقيقة مرة وللاسف وهي ان وضعية التعليم تضمن استمرار الاستبداد
    وهذه الوضعية هي نتيجة تخطيط مدروس ومقصود وكل الشعارات هي للاستهلاك والتنويم .
    وتاكدت ان اصلاح التعليم هي مسالة ارادة وهي سهلة وفي المتناول بكثير وكل الشعارات والبرامج والحملات الرسمية تقتصر فقط على القشور ولا تلمع الا الواجهة وهي اكبر العقبات التي فرملت التطور الايجابي التلقائي .
    وكثيرا ما صرخت ونبهت في شتى المواقف ان المسالة تحتاج رد فعل قوي وفوري من الجميع . نضالات قوية ونوعية وشعبية يشترك فيها الشعب باكمله ومعهم اسرة التعليم .لكن للاسف اكتشفت كذلك هشاشة كبيرة ومهولة في الوعي والتمثل . النظام السياسي لعب لعبته تمكن من خفض صبيب الوعي الى الحضيض ونهش القيم ولعل اكبر كمارقة هي انتشار هذه القيم السلبية لدى رجال ونساء التعليم ( الاهتمام بقضايا بسيطة وهامشية / التركيز على المطالب المادية / عدم تمثل حقيقة الواقع رغم وضوحها ……..) اما الاسرة واولياء التلاميذ فحدث ولا حرج

  5. مغربي حر يقول

    مادا بقي في التعليم بعد ان اصبح مستعصيا على التلميد كتابة اسمه في اوراق الامتحان الموحد ؟ انها نتائج مؤامرة تاريخية لنشر الامية والجهل والتخلف الحضاري وترييف المدن .التعليم في المغرب يدمي القلب للاسف .

  6. كاره الظلاميين يقول

    لقد تم اكتساح الموقع النظيف من طرف عصابة بنزيدان الإرهابية الوسخة بعدما كان في منآى عن تعليقاتهم وأفكارهم العفنة المتخلفة وإن دل هذا على شئ فإنما يدل على أن النهج الذي يسير عليه حزب مسيلمة الإرهابي الكذاب هو نهج العصابات المجرمة ومافيا المخدرات التي تتوفر على أموال طائلة لتمويل أفرادها
    فها هي أموال الشعب التي نهبوها تذهب لمجموعة من الأوباش لتنفذ ما أمرها به أسيادها وتعلنها حربا على الموقع الشريف النظيف من قاذورات البيجيدي

  7. عثمان يقول

    الحل هو ملكية إسلامية ديموقراطية يسود فيها الملك ولا يحكم ولا تقبيل أيدي ولا ركوع. وتغيير جذري لدستور حيث ينتخب الشعب أعضاء المجلس الدستوري اكفاء ومستقلين يصوغون دستور حديث يصون كرامة الشعب وملة الاسلام ثم يتم التصويت المكثف علا الدستور لكي ناخذ فكرة عن رأي المواطن. واستقلال القضاء والجيش ومحاسبة كل ناهبي المال العام. وتطبيق القانون علا الكل. وفصل الثروة عن السلطة. خلاصة القول اول شيء نحتاجه الان هو دستور ديموقراطي حقيقي. اذا كان عندك دستور ديموقراطي يكفل حرية التعبير واستقلال القضاء غادي تربّا الديموقراطية فالشعب. وتعليم وتثقيف الشعب وزيد وزيد .…….…………………….وديك ساعة يمكن نتكلمو علا حل منطقي ديموقراطي لمشكل الصحراء. صحراوا ديك ساعة غادي هوما يبغيو يجيو يعيشو فالمغرب. صراحة هدي فرصة تاريخية عندنا دبا الا بغينا نكونو اول دولة ديموقراطية حقيقية فالمنطقة. فرصة ربما ندموا عليها لاحقا حين لا ينفع الندم

  8. قيدوم المعطاين يقول

    تحياتي.
    أناضل من أجل إدخال البرامج المفتوحة المصدر الثلاثية الأبعاد إلى منظومة التربية و التكوين.
    قيدوم المعطلين على الفايس . صفحة تحمل مشروع و رسالة. لا أحد يهتم

  9. ب.عبدالواحد يقول

    انقاذ المدرسة العمومية غير ممكن من دون محاربة كل هده الأحزاب التي حكمت لتخرب البلاد و العباد وآخرها حزب لا عدالة و لا تنمية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.