منتدى الحقيقة والإنصاف يطالب الدولة المغربية بالكشف عن باقي المقابر الجماعية لضحايا سنوات الرصاص

51
طباعة
بعد الافتتاح الرسمي للمقبرة الجماعية لضحايا انتفاضة 20 يونيو1981 بالدار البيضاء و تحويلها الى قبور فردية رمزية، طالب المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، بالكشف عن باقي المقابر الجماعية عبر التراب الوطني و خصوصا في تطوان و الناظور و الحسيمة و فاس.

كما طالب المنتدى في بيان توصل به “بديل”، بـ”الكشف عن حقيقة السياقات التي جرت فيها هذه الانتهاكات و تحديد المسؤوليات المؤسساتية و الفردية عما جرى “، معتبرا الافتتاح المذكور اعترافا رسميا من الدولة المغربية بفظاعات بعض الانتهاكات خلال سنوات الجمر و الرصاص و الذي تعتبر المقابر الجماعية من ابشع صورها .

وشدد المنتدى على ضرورة اجراء تحليل الحمض النووي على كافة الرفات لضحايا الانتهاكات الجسيمة بالمغرب وفق معايير الطب الشرعي الدولي، معلنا التزامه بـ”مرافقة اسر الضحايا و دعمهم في مطالبهم في تسلم الرفات و اجراء تحليل الحمض النووي و ان اقتضى الحال الترافع عنها امام الجهات القضائية المختصة”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. الهاشمي يقول

    اعتذر تصحيح للعنوان:

    Rue Bani Arouss ,
    a cote d’ecole Blaise Pascal Rabat PF3

  2. الهاشمي يقول

    اضافة الى تعليقي نسيت ان اخبر ان في العنوان المذكور انفا هناك راس بن بركة مدفون في زاوية البقعة المهجورة بدون جسد،

    هذا بشهادة علي بوريكات و الموجودة في تصريحه لقناة FR3 ، و في كتاب لاخيه مدحت الممنوع في المغرب ،Mort Vivant.

    ,وليس من عندي.

  3. الهاشمي يقول

    اخي حميد اذا كنتم تريدون معرفة مكان الضحايا حقيقة فلكم العنوان اذا شءتم:

    PF3/ Rue Bani Arras/ Rabat/ Lot
    innoccupe entre des villas.

    هناك على الاقل مءات الجثت المردومة داخل تلك البقعة المهجورة منذ سنين والتي كان مسجون فيها الاخوة بوريكات و عبابو و مذبوح…الخ و الجواسيس الافرنجة الذين شاركوا في فرنسا بخطف بن بركة ..الخ
    وكان تسييرها pf3 لدليمي انداك..قصة طويلة

  4. عثمان يقول

    الحل هو ملكية إسلامية ديموقراطية يسود فيها الملك ولا يحكم ولا تقبيل أيدي ولا ركوع. وتغيير جذري لدستور حيث ينتخب الشعب أعضاء المجلس الدستوري اكفاء ومستقلين يصوغون دستور حديث يصون كرامة الشعب وملة الاسلام ثم يتم التصويت المكثف علا الدستور لكي ناخذ فكرة عن رأي المواطن. واستقلال القضاء والجيش ومحاسبة كل ناهبي المال العام. وتطبيق القانون علا الكل. وفصل الثروة عن السلطة. خلاصة القول اول شيء نحتاجه الان هو دستور ديموقراطي حقيقي. اذا كان عندك دستور ديموقراطي يكفل حرية التعبير واستقلال القضاء غادي تربّا الديموقراطية فالشعب. وتعليم وتثقيف الشعب وزيد وزيد .…….…………………….وديك ساعة يمكن نتكلمو علا حل منطقي ديموقراطي لمشكل الصحراء. صحراوا ديك ساعة غادي هوما يبغيو يجيو يعيشو فالمغرب. صراحة هدي فرصة تاريخية عندنا دبا الا بغينا نكونو اول دولة ديموقراطية حقيقية فالمنطقة. فرصة ربما ندموا عليها لاحقا حين لا ينفع الندم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.