عريضة دولية تُطالب الدولة المغربية بإنقاذ المدرسة العمومية

13

أُطلق نشطاء عريضة على الموقع الإلكتروني الدولي “أفاز” لجمع التوقيعات، وذلك لمطالبة الدولة والحكومة المغربية، ووزارة التربية الوطنية من أجل “إنقاذ المدرسة العمومية المغربية والحق في تعليم مجاني يحفظ كرامة الإنسان”.

وجاء في المنشور المرافق للعريضة جمع التوقيعات بالموقع المذكور “لا صلاح للمجتمع إلا بإصلاح التعليم، الدولة المغربية من خلال سياساتها المتواصلة تروم الإجهاز على التعليم العمومي المجاني لصالح القطاع الخاص”.

وأضاف المنشور ” أنقذوا المدرسة العمومية أنقذوا الأجيال الصاعدة، كفى من الإجهاز على الحقوق والمكتسبات وعلى رأسها تعليم عمومي مجاني يحفظ كرامة المواطن المغربي”.

وكان نشطاء مغاربة بمواقع التواصل الاجتماعي، قد أطلقوا تزامنا مع بداية الموسم الدراسي الحالي 2016 – 2017، حملة للمطالبة بمدرسة عمومية مغربية بالمجان، وبمعايير الجودة لكل الأطفال، وذلك بعد النجاح الذي حققته حملات سبق إطلاقها على ذات المواقع، كحملة “زيرو كريساج”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. ادياني يقول

    كلنا مع اجل النهوض بقطاع التعليم العمومي دم جودة كحق للمواطن وكرامة للطفولة والشباب.
    كفا من امتصاص جيوب ودم المغاربة للذين انهكو
    في القطاع الخصوص لأن لا خيار لديهم مادامو يبحثون عن الأفضل لأطفالهم على حساب حاجيات المعيشة الضرورية…
    نريد رد الاعتبار للمدرسة العمومية وكفى استهتار بالمواطن المغربي …كفا من سياسة خصوصا الحق في التعليم المجاني لفائدة أصحاب الشكاير وأصحاب المناصب العليا….

    المرجو الإطلاع على صفحة الفيسبوك
    Nostalgie Madrasa

  2. Yassir يقول

    لابد من وقفة ولملا سنة بيضاء

  3. aminasaadi يقول

    لك طفل حق في التعليم المجاني ومدرسة صالحة ومهياة بكل وسائل التعليم انه حقه الدستوري

  4. kamal يقول

    ….في المغرب لايمكن اصلاح التعليم…لانه سلاح دو حدين…
    …ادا تم تقديم للمتعلم تعليم جيد….فسيطالب باشياء غريبة…

  5. momo يقول

    Il faut se débarrasser des écoles privées sont l’origine du problémelaisser les écoles des année80et ttes les autres les fermer c catastrophique ce qui est en train de se passer l’État a tt abandonné,l’école,la santé tt tt alors c quoi un état une bande qui se partage ses bien ou quoi ou bien qu’il assamume ou laisse le peuple se trouver une solution c trop momo6 n’est pas capable il tient TS les pouvoir pour ramasser les fortunes

  6. الكاشف يقول

    في نظري المتواضع كانت هذه الحملة ينبغي أن تبدأ مع نهاية الموسم الدراسي الفائت أما الآن فقد فات عنها موعد التحرك لأن الذي تم برمجته لبداية الموسم الحالي لا يمكن التراجع عنه و بالتالي فالذي يمكن أن يعطي ثماره هو معاقبة الأغلبية الحكومية برآسة البيجيدي بالتصويت السلبي ضدهم و بكثافة حتى تغلق الأبواب أمامهم لئلا يرجعوا مرة ثانية إلى الحكم كما يتمنون في مخيلاتهم فالذي أوصل البلاد إلى هذه الكارثة سواء في التعليم أو الصحة أو… هم البيجيدي وحلفاؤهم السابقين و الحاليين

  7. dghoghi nordine يقول

    الفساد بالمغرب حطم الرقم القياسي العالمي …
    المدرسة العمومية ستباع لاصحاب شكارة مستقبلا..

  8. مغربي حر يقول

    القضاء على التعليم في المغرب كان بطريقة ممنهجة واستراتيجية محبوكة عبر فترات من التاريخ والمواسم الدراسية .من مخططات لمراسيم ،ومدكرات وقوانين ومقررات ومناهج التدريس كلها تصب في افلاس التعليم العمومي ….وقد تضررت المدرسة العمومية في البوادي بشكل واضح وخطير بسبب اللامبالات والاهمال ….والنتيجة على العموم في المدرسة العمومية بتعبير اخلاقي غير انسانية ، 90 في المائة لا يستطيعون كتابة اسمائهم ولو باللغة العربية اما عن استيعاب المواد المقررة فهدا من المستحيلات فالتدريس بالاهداف والكفايات والروائز لا يليق ب60 تلميد في القسم والحجرات صغيرة الحجم والحرارة تصل 42 درجة او البرودة 0 درجة .الاكتظاظ مهزلة لما يصل الى 66 تلميد في الحجرة ووضع اسرهم ماساوي لا عمل لا شغل لا افاق لاوليائهم …الوضع الاجتماعي خطير والوضع التعليمي اخطر .نسبة الامية مرتفع ونسبة الجهل اكثر …..مادا فعلت هده الحكومة خلال 5 سنوات الاخيرة ؟ زادت من تحطيم التعليم من خلال ضرب الاستاد والمعلم في الشوارع ،اتشكل بدلك الضربة القاضية لهدا التعليم الجريح .

  9. Premier citoyen يقول

    لا عرائض بل مقاطعة كلية و النزول للشارع و المطالبة برؤوس من افسد التعليم ببلادنا و جعله بقرة حلوب يستلذ بحليبها. الم يسبق لبلمختار ان اشرف على هذا القطاع؟ ماذا قدم له من انجازات ؟ لاشيء ، و لن يفعل اكثر مما فعل و من سبقوه. هؤلاء هم اعداء الوطن الحقيقيون ، فلو كانو في كوريا لاعدموا قبل توليهم المنصب.

  10. رجل تعليم سابقا يقول

    كفى متاجرة بمستقبل المغاربه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.