المغرب يشارك في مؤتمر ينصب العداء لحليفته السعودية

37

كشفت صحيفة “رأي اليوم”، أن المغرب قد شارك رسميا في “مؤتمر غروزني”،بالشيشان الذي قام بتعريف أهل السنة والجماعة واستثنى السلفية والوهابية، حيث يعتبر المغرب حليفا للعربية السعودية، هذه الأخيرة التي تعتبر أكبر متضرر من هذا المؤتمر.

واحتضنت غروزني عاصمة الشيشان وتحت رعاية غير مباشرة للكرملين مؤتمرا للحركات والتوجهات الإسلامية التي تدخل في نطاق السنة وأهل الجماعة، وشارك علماء من مختلف الدول الإسلامية والمقيمين في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وذكر المصدر أن المؤتمر انتهى الى اتهام السلفية والوهابية بتشويه صورة الإسلام، وطالب بمحاربة هذه الانحرافات التي تلحق بالديانة الإسلامية. كما حدد أهل السنة والجماعة في “الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد، وأهل المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علماً وأخلاقاً وتزكيةً على طريقة سيد الطائفة الإمام الجنيد ومن سار على نهجه من أئمة الهدى”.

ووفقا لذات المصدر الإعلامي فإن مشاركة الأزهر استرعت باهتمام الصحافة العربية نظرا للعلاقة التي تجمع بين القاهرة والرياض، لكن المفاجأة الأخرى هي مشاركة رسمية مغربية في مؤتمر غروزني، وفقا لما نقلته “رأي اليوم” عن “هيسبريس”.

وأشارت “رأي اليوم” إلى أن وفدا رسميا مغربيا من مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء ومؤسسة جامعة القرويين قد شارك في مؤتمر غروزني، الذي  أوصى باعتبار جامعة القرويين مرجعا إسلاميا لأهل السنة والجماعة الى جانب الأزهر والزيتونة.

وتعتبر المملكة المغربية من أهم حلفاء المملكة العربية السعودية في العالم، ورغم ذلك، فقد شاركت في مؤتمر غروزني، ولم تتراجع عن المشاركة بعد تحميل المؤتمر الوهابية مشاكل الإسلام في العالم.

“وخلال السنوات الأخيرة، تحاصر المملكة المغربية أتباع السلفية والوهابية في المغرب، وكانت قد أغلقت دورا للقرآن في مراكش تمولها السعودية”، يقول نفس المصدر.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. الحسن المغربي يقول

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :”ليأتينَّ على أمَّتي ما أتى على بني إسرائيل حَذوَ النَّعلِ بالنَّعلِ ، حتَّى إن كانَ مِنهم من أتى أُمَّهُ علانيَةً لَكانَ في أمَّتي من يصنعُ ذلِكَ ، وإنَّ بَني إسرائيل تفرَّقت على ثِنتينِ وسبعينَ ملَّةً ، وتفترقُ أمَّتي على ثلاثٍ وسبعينَ ملَّةً ، كلُّهم في النَّارِ إلَّا ملَّةً واحِدةً ، قالوا : مَن هيَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قالَ : ما أَنا علَيهِ وأَصحابي”صحيح الترمذي

    إذن رسول الله بين سبيل النجاة و هو أن يكون المسلم ما كان عليه رسول الله و أصحابه و لا عبرة لمن خالف هذا السبيل كائنا من كان.

  2. Mohamed يقول

    Pourquoi vous ne publier pas ce que j”écrit ya wdi ya la liberté d’expression que vous prétendez de de l’avoir comme principe machaa allah alhadra sahla galik 7na la gauche emmmmmm

  3. Hallo يقول

    Lmaghrib balad siyada? Ah bon, c’est pourquoi il est entrain de bombarder le Yemen pour le compte de lArabie Saoudite…
    OK…

  4. مسلم يقول

    هناك فرق بين أهل السنة والجماعة .والوهابية السعودية .والمغرب لا يمكن أن يخرج عن إجماع الأمة وذاهبها الأربع .

  5. محمد يقول

    لاثقة في الغرب بصفة عامة وروسيا وامريكا بصفة خاصة فيجب الحفاظ على علاقتنا مع اخواننا السعوديين كما كان ايام المرحوم الحسن الثاني

  6. Qui joue avec le feu ! se brule يقول

    L Arabie saoudite ,a commis des fautes suicidaires ! pointee des doigts accusee’ de terrorisme , saignee par une guerre interminable ,le Yemen et ses allie’s ont piege’ l Arabie ,pire elle est comparee a Babylonne la Bette antichrist !
    le Maroc ,doit prendre ses distances ! chacun prend ses responsabilite’s et assume les consequences de ses actes ! – l U E s apprete a declarer le wahhabisma et la secte wahhabite terrorisme maximal !

  7. السعيد يقول

    إلى الأخ صاغرو : ولا يجب كذلك أن ننسى أن مواقف الإخوة في السعودية الشقيقة كانت دوما إلى جانب المغرب . صحيح أنه في السياسة ليس هناك عدو دائم أو صديق دائم ، ولكننا اعتدنا نحن المغاربة ألا ننسى الجميل وألا نعض اليد التي امتدت إلينا.

  8. محند يقول

    المسلمون عنصريون لانهم يتصارعون ويتقاتلون فيما بينهم حول المذاهب الدينية والطاءفية كالصراع القاءم بين الشيعة والسنة. ومايحدث في سوريا والعراق واليمن خير دليل على جاهلية وعنصرية المسلمون. وعندما يمتزج الاسلام بالعروبة فهذا يزيد من معدل العنصرية والجاهلية والهمجية والداعشية والارهاب. فالسعودية وال سعود انجس قوم على الارض بافعالهم القذرة والوهابيون هم الذين يجسدون الفكر والثقافة والدين والسلوكات الجاهلية والعنصرية والعنف والقتل والهمجية والارهاب والداعشية. فالسعودية هي التي تقف داءما وراء الارهاب الديني العروبي وهذا ما حدث في افغانستان والعراق وسوريا واليمن والصومال والسودان ودول شمال افريقيا وحتى في اروربا وامريكا وروسيا في الشيشان بالضبط. اذن فالمغرب له حليف وشريك يمول المتطرفون الدينيون في المغرب والعالم وهو يشارك اذن في تكوين الارهابيون والدواعش الذين تدعون محاربتهم. وهذا الشريك يمول الحروب الاهلية في الشرق الاوسط المبنية على الطاءفية والمذهبية والعنصرية وهذا يؤدي الى ظهور مختلف المنظمات الجهادية والارهابية كداعش واخواتها. لهذا فالعالم الحر لا يقبل مثل هذه الدول التي تمول الارهاب وتدمر الاخضر واليابس وسينقلب السحر على الساحر عما قريب. فدور السعودية قادم وسوف تعيش اكحل ما عاشته العراق وسوريا واليمن والمغرب يجب مراجعة افعاعله لان البيترودولار لا يدوم طويلا وما تلقاه المغرب من هبات يتحول الى قنابل موقوتة في الداخل والخارج ونكاح الدبر والفىروج والدعارة الوهابية. فالتحالف مع السعودية سبب في نكاح العبيد المغاربة مثنى وثلاث ورباع باسم الله والملك والوهابية وهذا سيؤدي الى خراب العمران في المغرب والكل يصبح اذن منكوح الى يوم الدين.

  9. Alhaaiche يقول

    Donnes moi ton argent mais gardes le reste.

  10. Mohamed يقول

    أظن أن المقال فيه مبالغة وتضليل, العربية السعودية ليست وليدة الأمس لتكتشف ميول المغرب الدينية اليوم، ثم من قال أن السعودية وهابية أو ارهابية وهي تجابه الارهاب في بلدها. ثم من قال أن المغرب ليس سلفي وهو يدعي المالكية نسبةً إلى إمام السلف إمام دار الهجرة الامام مالك. اتحدى صاحب المقال أن تكون له فكرة عن السلفية من غير ما يشرب من إعلام عربي فاسد. الإمام مالك إمام أهل السلف والخلف بدون أدنى شك.لو كانت السعودية ستتخد موقفاً من المغرب لكان ذلك منذ زمن, لكن العلاقة بين البلدين سيدي الصحفي هي علاقة عسكرية سياسية بمتياز لا علاقة للعواطف و المذهب في هذا وإن كان المؤتمر تمخض عن إدانة فالسعودية تدين بل تتأذى من نفس الفكر.
    الله يهدي الصحفين المغاربة أو بصفة عامة

  11. الرد يقول

    السعودية الرسمية تبرأت هي الأخرى مناقشتي الوهابية في السنوات الأخيرة.

  12. صاغرو يقول

    لا تنسوا ان المعرب له بلد مستقل وله سيادة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.