بالفيديو..أستاذ مغربي يرسم صورة مأساوية عن واقع التعليم بالمملكة على قناة عالمية

86

رسم الأستاذ والمنسق الوطني لـ”لتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين”، عبد الوهاب السحيمي، صورة مأساوية ومبكية عن واقع رجال ونساء التعليم في المغرب.

وأكد السحيمي الذي كان يتحدث في برنامج نقظة حوار على قناة “بي بي سي عربية”، على أن وضع رجل التعليم في المغرب مزرٍ جدا كما أن وضعيته المادية ومكانته الإجتماعية أصبحت متدنية وفي الحظيظ بسبب السياسات الإنتقامية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة لأن مختلف الإحتجاجات الإجتماعية والسياسية قادها أساتذة.

وأضاف السحيمي، أنه الآن هناك 5000 رجل تعليم مغربي يتعرضون لمختلف أشكال القمع والتنكيل بشوارع الرباط، وبالمقابل فالدولة تحاول جاهدة تحويل الإغداقات نحو القطاع الخاص الذي استفاد من 8 ملايير درهم دون وجه حق في عهد حكومة ادريس جطو.

وقال المتحدث في هذا السياق، “المشكل الآن أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يملك مؤسسة تعليمية خاصة وهذا يعني أنها فضيحة دولية”.

وكشف السحيمي، عن العديد من مظاهر المعاناة التي تؤرق بال الأساتذة بالمغرب، كالإكتظاظ والمبيت في حجرات الدرس، مشددا على أنه كلما طالب الأساتذة بتحسين الظروف ترد الحكومة بأشكال قمعية غير مسبوقة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. myara يقول

    الله يعطيك الصحة

  2. الرد يقول

    غريب هذا المعلم. من يسمعه وهو لايعرف المغرب سيدرف الدموع. الانتقاد ليس هو السوداوية لأن هذه النظرة تسئ لصاحبها أكثر ما تسئ لغيره. نعم هناك بعض المعلمين الذين يسكنون في حجرات الدرس ولكن كلامك يقول الكل.الاكتظاظ موجود ولكن ليس ب60 تلميذ بالقسم وفيه جميع المستويات فقد يحصل في الثانوي لفترة وجيزة . وعن دخل المعلم الكل متفق على الرفع منه ويستحق كل خير ولكن يجب القول أنه تحسن ويجب أن يتحسن وهو حاليا أحسن من دول شمال إفريقيا وهذا موجود في دراسات .وعلى كل حال ماقلته تصفية حسابات لا تليق بمعلم وإذا كنت تدرس بهذه النظرة غير الواقعية وكلها سواد وجب طردك لأنه يتنافى مع واجباتك .
    أنا اشتغلت في مناطق عدة بالمغرب وتابعت حوارك في القناة. أقسم بالله إنني صدمت لمستواك. ولاحظ معي كيف تحدث رجل التعليم المصري وكيف تحدثت أنت رغم أنه شتان بين دخل المعلم بمصر ونظيره بالمغرب. وقد شاهدنا في الكواليس في لقطة حين كنت تعتقد أنك لم تكن على المباشر كيف كنت تقوم بحركات وضحكات تزلفية ربما لدافعيك في الفندق. في جميع الأحوال أقول لك وأنا خبير متواضع في التربية وعارف بدواليب بالتعليم في بلادنا أقول لك هذا وطنك وناضل فيما هو مشترك وليس وفق ما تضع في جيبك أيها الزميل. والنقاش لايفسد الأخوة والزمالة.

  3. nash يقول

    اقول للمدعو ( أو المدعوة) tifa : إنك جاحد ناكر للجميل لأنك تتطاول على من أخرجوك من الظلام إلى النور؛ فلولاهم لما استطعت كتابة تلك التفاهات الناجمة عن جهلك بحيتيات الموضوع :
    جاء في تصنيف صادر عن جامعة شيكاغو الأمريكية من خلال مركز أبحاث التعليم العالي أن احور المعلمين اختلفت في الرتب وكانت الجزائر في المرتبة الأخيرة مقارنة ببعض الدول عموما والدول العربية على وجه الخصوص .
    التقرير رصد 13 دولة أجنبية وعربية وكانت دولة قطر في المرتب الأولى على صعيد الوطن العربي براتب شهري قدر بـ 6880 دولاراً ، وحصدت الكويت الرتبة الثانية براتب قدره 2890 دولارا فيما احتلت الإمارات المرتبة الثالثة براتب قدر بالدولار ب 2840 دولارا .
    السعودية كان نصيبها الرتبة الرابعة براتب 2150 دولارا ثم البحرين ب 2064 دولارا, وحلت في المرتبة ما قبل الأخيرة المغرب، بحيث يتقاضى المعلم المبتدئ بها راتبا شهريا قدر بـ 430 دولاراً.

  4. tifa يقول

    انتم من شوه التعليم بشجعكم و طمعكم انظر الى رواتب المعلمين الدول العربية الاخرى لكي تعرف انك تاخذ احسن الرواتب كنتم تشتغلون في المدارس الخصوصية وترتاحون في اقسامكم بالمدارس العمومية ومن ارد من التلاميد ان يفهم فعليه بالدروس الخصوصية حسب الله ونعم الوكيل فيكم

  5. مغربي حر يقول

    اكتظاظ التلاميد وصل الى 60 تلميد واكثر في حجرات ضيقة بنيت في مدارس الاستقلال . اما الحديث عن الحكومات السابقة اقول ان الحكومة الوحيدة التي اهتمت برجل التعليم هي حكومة التناوب في عهد عبد الرحمان اليوسفي وخاصة على مستوى الترقيات ورفعت من القيمة المعنوية للاستاد في المجتمع المغربي وحتى الدولي .اما حكومة بنكيران فقد حطمت كل ما بنته الحكومة السابقة بقطع التوظيف والقضاء على التعليم العمومي واعطاء الاستاد دروسا في الضرب وتكسير الجماجم والارجل في الشوارع في كل المدن لتحطم امام الاجيال القادمة معنى العلم والمدرسة والتعلم والاستاد حتى ياخدون درسا في معنى امتهان مهنة التعليم حتى يبقى الشعب كله اميا يكره العلم والعلماء ونرجع الى 100 سنة للوراء .

  6. مبارك فتيح يقول

    الكل يعرف ان الدولة لا يهمها الشعب لهذا لاتكترت للصحة والتعليم…

  7. متتبع يقول

    ماذا قدمت حكومة التي تتزعمها العدالة والتنمية للمنظومة التربوية ؟
    خلال كل الفترة التي قضتها الحكومة لم ينجح الحوار الاجتماعي في تجاوز المعيقات التي تعترض الكثير من القطاعات وعلى راسها التعليم ، ولقد ظل الحوار الاجتماعي مجرد حلقات مفرغة لم تقدم اي شيء سوى بعض المناورات التي اعتمدتها الحكومة والتي لم تنجح ، وبالتالي ظل الامر معطلا . لقد نجحت الحكومة في فرض الاقتطاعات من اجور الموظفين من غير اي سند قانوني في محاولة لضرب الحق في الاضراب وبالتالي قامت بالاجهاز على اجور الموظفين وقوت ابنائهم ، لقد نجحت الحكومة في تمرير ما ” اسمته اصلاح التقاعد ” والحال ان الامر بالنسبة للتعليم كان يجب ان يكون استثنائيا نظرا لطبيعة المهنة سواء من حيث المجهود البدني والعقلي والنفسي ونظرا لطبيعة مهنة تحتاج الى التجديد سواء ما يتعلق بالمقاربات والبيداغوجيات والديداكتيك وتحتاج الى بنيات متطورة مسايرة للتحولات اجراءات ” ما سمي باصلاح التقاعد ” ستكون له انعكاسات على المستوى المادي لرجل التعليم وعلى المستوى النفسي وبالتالي كل اختلال يقع بها يكون له تاثير بالنسبة لقطاع حساس داخل الدولة . هناك فكر يخترق المسؤولين في الدولة وهو الاستثمار في هذا القطاع والدليل ان رئيس الحكومة يمتلك مدارس خصوصية هذه العقلية تذهب نحو تهميش المدرسة العمومية لصالح المدرسة الخصوصية . وهنا يطرح السؤال لماذا لم يكن التعليم احد هموم هذه الحكومة والحال ان العكس هو الذي وقع حيث الاختيارات كانت كارثية من حيث فصل التكوين عن التوظيف والتعاقد والتقاعد والاقتطاع … وهي بالأساس ستصب في صالح التعليم الخصوصي .
    العجيب عندما اقتربت نهاية ولاية الحكومة الحالية ، قال رئيس الحكومة بأن التعليم سيكون من الأولويات في المرحلة القادمة . هذا الأمر يذكرنا بخطاب محاربة الفساد ، لقد قال رئيس الحكومة يجب على الدولة ان ترفع يدها عن التعليم والصحة بمعنى يجب خوصصة هذين القطاعين الاجتماعيين وبالتالي الإصلاح الذي يتوخاه رئيس الحكومة حسب الخبراء والمتابعين هو تفكيك منظومة التعليم لصالح الخوصصة والمتاجرة داخل هذا القطاع كما يحصل داخل قطاع الصحة ، وبالتالي اي ادعاء لإصلاح التعليم يندرج في سياقات ما سمي بالاصلاحات كانظمة التقاعد وباقي ” الاصلاحات الأخرى ” التي تتم داخل ليبرالية متوحشة …

  8. delirium يقول

    تدمير آلتعليم أسآس كل نضآم إستبدآدي

  9. mouhajjar يقول

    5000 رجل تعليم مغربي يتعرضون لمختلف أشكال القمع والتنكيل بشوارع الرباط، وبالمقابل فالدولة تحاول جاهدة تحويل الإغداقات نحو القطاع الخاص الذي استفاد من 8 ملايير درهم nous sommes dirigés par une mafia et non pas par un État qui se respecte et qui veille sur l’intérêt général

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.