“فيلا” سعودي مُشيَّدة على أرض تابعة للمياه والغابات تُفجر أزمة بين حصاد والحافي

35
طباعة
تسببت فيلا شيدها مواطن سعودي مقيم بالمغرب، في تأزيم العلاقة بين وزارة الداخلية والمندوبية السامية للمياه والغابات لكون الفيلا شيدت فوق ملك غابوي بواحة سيدي العابد دار الحيط الصغير بجماعة سيدي رحال الشاطئ – عمالة برشيد دون أن تتدخل السلطات المحلية لهدم أو لمنع بنائها، في الوقت الذي يتم هدم بنايات بسيطة وباستعمال القوة العمومية إن دعت الضرورة إلى ذلك.

و حسب ما كشفت يومية “المساء” في عدد الثلاثاء 6 شتنبر، فقد كان ممثلو المياه والغابات، قد نبهوا المواطن السعودي منذ انطلاق أشغال البناء إلى أن الأرض في ملكية المياه والغابات بحكم القانون، غير أنه لم يكترث بذلك، وأكمل الأشغال دون أن تتدخل السلطات المحلية بالمنطقة، خاصة أنه تم إشعار باشا سيدي رحال بالنازلة، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء.

الأرض التي تضم الفيلا المعنية بالأمر، والتي تطل على البحر، كان يستغلها منذ عقود أحد الأشخاص، وقد آلت الأرض بعده إلى ابنه، ثم إلى الحفدة، إلا أن مديرية المياه والغابات استصدرت سنة 2008 حكما قضائيا يقضي بطرد هؤلاء الأشخاص من المبنى لأنه ملك غابوي، حيث تم الهدم بالفعل قبل أن يفاجأ الجميع ببناء فيلا على الأرض نفسها.

وأكدت المساء أن السعودي اقتنى جزء من الملك الغابوي عبر عقد أبرمه مع سيدة، على الرغم من أن قرارا عامليا يمنع بشكل قطعي تفويت الأراضي الفلاحية المجزأة بمنطقة سيدي رحال عن طريق العقدة، إلا انه يتم اللجوء إلى أساليب احتيالية بالمصادقة على هذه العقود بجماعات ترابية بالدار البيضاء، تؤكد المصادر ذاتها. وسبق أن اعتقل رئيس سابق لجماعة سيدي رحال الشاطئ وأودع سجن عكاشة على ذمة الاعتقال الاحتياطي لتورطه في تفويت بقعة أرضية عن طريق عقدة وبتاريخ لاحق.

يشار إلى أن البناء العشوائي ينشط بشكل كبير مع قرب الانتخابات الجماعية أو التشريعية حيث تشكل الرخص الشفاهية للبناء إلى طريقة لاستمالة الناخبين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. lichi يقول

    Il faut que les autorités prennent les mesures necessaires pour que les lois et les réglements soient respectés par tous sans exception.Tout citoyen ou ressortissant étranger doit savoir qu(il doit respecter les procédures légales pour construire ,,.Il faut faire tout le neccessaire pou que l’état de droit soit respecté;Tous les ressorissants étrangers doivent observer les réglements et les lois .On est un pays souverain fier de sa souveraineté de son indépendance/On ne permet à personne d’y porter atteinte

  2. مبارك فتيح يقول

    علي وزارة الداخلية ان تقوم بواجبها فهي سبب هذه الكوارت المسماة البناء العشوائي وهي تحسب انفاس البشر فكيف تخفي عليها هذه الفظاعة التي شوهت جمالية الوطن وهذه من موبقات البصري وزبانيته لكن لاشيء تغير

  3. almadani يقول

    les premiers commentaires puent l’envie des voisins à voir les deux royaumes cherifiens se separer pour des subtilites et leur offrir ce bonheur inespere ,on leur dit alors detrompez vous et rappelez vous de la sagesse du feu hassan2 lorsqu’il decrit votre course comme celle du slougui qui poursuit le lievre rien que pour satisfaire son maitre alors que le lievre court pour sa propre destinnée,rassurez vous vous serez toujours déçu car lli fi rass dib…..fi rass slougui

  4. مغربي يقول

    اصبح للسعوديين حقوق اكبر من المغاربة في هذا البلد
    لا اظن ان مغربيا يتجرء بخرق قوانينهم هناك كما يتجرءون هم علينا

  5. عبد الصمد الحسيني يقول

    كون كان من سكان سي عتمان كون بينو فيه حنت إديهوم أما هدا السعودي فإنه يشغل تاموميسات والقوادة والخمر ألحشيش

  6. محند يقول

    ان حضيرة خنزير اطيب من اطهركم يا خدام ال سعود اجنس قوم على الارض. هذا القوم تجاوزوا افعال قوم لوط. كما تعلمون ايها القوادة انكم بعتم بناتكم ونساءكم وعرضكم لهؤلاء المكبوتين الذين ينكحون حتى الابل. بخبثكم وقوادتكم رخصتم لهم الاغتصاب والفساد والنصب على ملك وارض المغاربة وبعتم دبوركم وفروجكم لهؤلاء البدو. وهل تعلمون بان العبد المغربي في السعودية لا يساوي شيءا عندهم وحتى المولود لا تمنح له شهادة الازدياد؟ ايها المجرمون ابناء ليوطي القوادة سنتابعكم على جراءمكم الى يوم الدين حتى ترحلوا من اين اتيتم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.