السباعي يطالب بنكيران بلقاء على الهواء مباشرة

10

وجه المحامي محمد طارق السباعي، رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب”، رسالة إلى عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة المغربية يطالبه فيها بإجراء مقابلة على الهواء مياشرة مع القائد يونس فنيش الذي “الذي قال لا للفساد بوزارة الداخلية ” بحسب السباعي.

وفي ما يلي نص الرسالة كاملا:

نيابة عن القائد يونس فنيش الذي قال لا للفساد بوزارة الداخلية

اتشرف بأن اطلب منكم الاستجابة لطلبه الرامي الى مقابلتك وجها لوجه في احدى القنوات المحلية او الفضائية لتوضح له مفارقة عجيبة وغريبة فلما كنتم في المعارضة كنتم تؤكدون على ضرورة تسوية وضعيته الإدارية بالعودة الى وظيفته الاصلية ، لأنه من الذين لم يستسلموا لكل الإغراءات المحيطة بهم؛ ولم يلتفتوا الى قطارات الذهب التي تمر أمامهم ،فهو القائد الشاب الذي زاره والده لتهنئته ،غِبَّ تنصيبه في قيادته بفاس ولما دخل المكتب وضع أمام ابنه علبة قهوة وهو يقول: حتى لا يأتي أحدهم ليعرض عليك قهوته.

انه يعيب عليكم انه لما اصبحتم رئيسا للحكومة وامتلكتم من الصلاحيات ما يسعفكم أن تنظروا في ملفه لم تكترثوا به ولم تردوا على رسائله ويظهر انكم لم تكلفوا انفسكم الاطلاع على مراسلات الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب في هذا الشأن
فمنذ 16 سنة وهو ينتظر إنصافه لكونه بدون مكتب خاص ولا مهام وظيفية محددة يؤديها، وهو الرافض أن يكون موظفا شبحا ،فالمال لا يهمه بقدر ما يهمه أن يُرد له اعتباره وتُسوى وضعيته المهنية، لأنه لم يقترف ما يجعله يتعرض لكل هذا الإجحاف والظلم في حقه وحق أسرته التي تضررت كثيرا ممّا وقع له.

السيد رئيس الحكومة

انكم لم تكتفوا باهمال قضيته فحسب بل تنكرتم لوعودكم بمحاربة الفساد والذي ساهم في فضحه ،فيونس فنيش رجل سلطة قرر أن يبدع نصوصا روائية تنتقد بعض المظاهر الاجتماعية التي تخدش صورة المغرب وتعرقل تطوره، فنال عقوبة توقيفه عن العمل وأحيل على القضاء بتهمة الإساءة إلى بعض رؤسائه بالكتابة الأدبية. وبالرغم من أن القضاء أنصفه، فإنه لا يزال يعاني التهميش واجباره على ان يكون موظفا شبحا .

لقد ألف، كتابا ضخما من حوالي ألف صفحة سماه “مؤامرة سلمية ضد التخلف”، وأرسله لكم ، كما ألف كتابا بعنوان “ذاكرة ثورة مُجهَضة” ضم رسالة موجهة إليكم وهو مستعد للكشف عمن اجهض هذه الثورة “حركة 20 فبراير” عندما تلبون دعوته وتحضروا اللقاء معكم على الهواء .

أرجوا ان تسمحوا له باستدعاء ضيوفه من العفاريت والتماسيح والديناصورات ، وأرباب التحكم وأنت الذي تقدمت بطلب إلى ربِّ التحكُّم الراحل ادريس البصري ليسمح لك بمحاربة اليسار المغربي ، وبعد ان تقلدت فرتالة الحكومة استعملت مصطلح “التحكم”، الذي أصبح لغة متداولة بين أعضاء حزبك وحركتك الدعوية وكتائبك الإعلامية، حيث جعلوا منه أيضا فزاعة لترهيب الناخبين المواظبين على الصناديق الزجاجية المخدومة …

وبالمناسبة فالقائد يونس فنيش لا يناصبك العداء.

لكنني اخبرك ولكل غاية مفيدة ان أحد كتائبك الاعلامية نعتت القائد يونس فنيش ووصفته في تدوينة فيسبوكية بأنه” ملحد” لمجرد اختلافه معك ودعوة الناخبين السلاويين الى تحكيم العقل عند اختيار من يمثل أهل سلا بقبة البرلمان والذي نتمنى الا يكون البرلمان القادم مجرد سيرك للتكفيريين فيونس فنيش سلاوي المولد ويعشق مدينة سلا عشقا فأصبح عشقها عاشقا لعشقه .

ان هذا الرجل يطمح من مقابلتكم على الهواء إلى أن يكرس المفاهيم الجديدة للتدبير وممارسة السلطة، فلماذا الابقاء على ابعاده عن العمل بعدما أغضب الكثيرين وأزعج بعض المستفيدين من الاوضاع الفاسدة ومن استمرار الوضع القديم لعدم استساغتهم للمفهوم الجديد للسلطة .

انه اذا كان العمل الإبداعي يكلف المنصب فلترجعوا لمقتضيات الظهير في فصله الثاني عشر والذي أباح لرجال السلطة انتاج المصنفات الأدبية و العلمية و الفنية .

سيناقش معكم دستور 2011 فهل انتم مستعدون ؟

ارجو أن تعتبروا الدعوة جدية ولكم ان تحددوا الموعد الذي تختارونه والقناة التي ترتاحون لها والصحفيون الذين تختارونهم .

وتقبلوا فائق اعتباراتي

الامضاء
المحامي محمد طارق السباعي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    إنه من الماضي ليست له صفة لأنه لم يستطع تشكيل الحكومة وبالتالي تكوين الأغلبية المريحة لنيل ثقة البرلمان فمزاعمه التي يتغنى بها كل ساعة بأنه حظي بثقة أغلبية الشعب تبخرت ولو كانت لديه الشجاعة لشكلها ويهنينا من صداع كتائبه و كيادره الإلكتونية أما المواجهة فلم يعد يقدر الخروج من بيته حتى ، ما بقى عندو وجه مع الناس اللي يتلاقاهم

  2. محمد يقول

    يونس فنيش بطل ومظلوم ويجب انصافه انصافا مناسبتا ولكن واش لي بغي لقاء مع رئيس الحكومة من المفروض عليه ان يستجيب له ؟ ؟ ؟ الكل يعرف انه هناك عدد كبير من المظلومين ادن على هاد الحساب خاص رئيس الحكومة لقاء مع كل مظلوم !

  3. محمد ناجي يقول

    بنكيران أصبح عاجزا عن مواجهة أي صحفي أو مسؤول عارف بدواخل الأمور .. لأن فشله في التدبير الحكومي لكل المرافق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لم يعد يتناطح فيه عنزان ؛ فالعادي والبادي يستطيع أصبح مدركا لهذه الحقيقة المأساوية ، وأصبح قادرا ان يُلجمه ويفحمه رغم تهريجه وسفاهته ..
    لذلك أنصحكم ألا تتعبوا أنفسكم بانتظار رد على رسالتكم .. فالرجل أصبح مشلول اللسان عن قول الحق ومواجهة المغاربة بالواقع المرير الذي أوصلهم إليه ،، ولم يعد لسانه قادرا إلا عن التدجيل والنفاق والسفاهة .

  4. الصحراوي يقول

    لا اظنه يقبل بهدا العرض لان الانتخابات مقبلة اما الدستور قراه غير انت

  5. عبدي يقول

    السباعي كيدخل شوكته ، البوز ! او البوميليك ؟
    آخر هموم السياسيين إهدار المال العام
    السؤال منذ إحداث لهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب” كم من قضية أحيلت على القضاء وما هي المبالغ المهربة (أوراق بأننا)تم استرجاعها للخزينة العامة ، وأين التقارير السنوية للهيئة التي ترصد نهب المال العام ، هل دعوة السباعي لمناظرة رئيس الحكومة يعني الاصطفاف في موسم البزار الانتخابي 7اكتوبر
    الهياة لا تتوفر على وسائل ممارسة الضغط ولا وسائل التتبع والحصول على المعلومة واستغلالها ،
    ً

  6. Alhaaiche يقول

    Hi hi hi
    Tu penses que Benkirane à le culot de faire un face à face avec Mr ou Mme tout le monde
    Mr benkirane est un premier ministre du Mekhzen.et comme il a été formaté à la makhzanienne il n’osera jamais faire ça, ça va être la fin de sa carrière.
    Et surtout devant un intellectuel comme fenich.
    En résumé benkirane est une page tournée par les citoyens et par son titulaire al Mekhzen lui meme, qui s’est servit de lui pour faire passer ce que les autres créatures ne peuvent faire passer.

  7. Alhaaiche يقول

    Les déchets italiens seront bientôt incinérés par Lafarge
    D’après tel-quel
    Est ce qu’il y a quelqu’un dans ce foutu Blad qui a vu les documents des analyses, et est ce qu’on a analysé less déchets en question ou quelque chose d’autre.
    Moi personnellement je ne fais confiance à la version

  8. moha يقول

    ce sbaî soit il a des trous de mémoire , soit il est dingue ……..ce benkirane n’est qu’un pion ….même quand il voulait aller aux toilettes ,il doit attendre les ordres je dirai plus , c’est mr.kleenex , mais bien payé

  9. محمد الفرشة يقول

    مراجع الاخوان الارهاب ممكن تداولها في السرية فقط.انه الترصد مع سبق الاصرار.فكيف يجرا هدا الوبش على المواجهةالفكرية وهو حامل فقط لفكر تامري ومخابراتي وعدواني؟انه المازق وهو لن يحضر ونتحداه.الخوانجية لا يناقشون ولكنهم في السر يتفقون على الظلالة الاتية من المصدر البعيد القريب.انهم ادواة مسخرة لا غير .

  10. محمد يقول

    الدولة في خدمة المفسدين وتعاقب كل من يحارب الفساد ولكم في ذلك عدة امثلة كاديب وصحافيون في المهجر

  11. السعيد يقول

    أنا كمواطن بسيط أتحداه أن يستجيب لدعوة الشريف فنيش ، لأني أومن أن جعبته فارغة وأنه أحرق كل أوراقه وانه لم يعد له وجه يقابل به الناس بعد الذي فعله بهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.