وزارة التعليم الإسرائيلية تُدمج الدارجة المغربية ضمن مناهجها الدراسية

30

في خطوة جديدة شرعت وزارة التعليم الإسرائيلية، في إدماج الدارجة المغربية ضمن مناهجها التعليمية، وفقا لما نقلته صحيفة “رأي اليوم” عن نشرة المكتبة الوطنية اليهودية “حاسيفويا حالموميت”.

وذكر المصدر الإعلامي، أن الخبر استحسنه عدد كبير من اليهود المغاربة الذين عاشوا فترة طويلة في المغرب قبل أن ينتقلوا بعد ذلك صوب إسرائيل.

ويأتي هذا القرار كتطبيق لإستطلاع الرأي الذي سبق وأن قامت به وزارة التعليم الصهيوني بخصوص هذا الموضوع، حيث وجدت أن هذا القرار لقي استحسان فئات كبيرة من سكانها، خاصة أبناء اليهود ذوي الأصول المغربية.

وأضافت الصحيفة أنه تأكد مقرر وزير التعليم نفتالي بينيت، القاضي بإدراج الدارجة المغربية ضمن برامج التعليم في الموسم الدراسي المقبل، في مقررات المؤسسات التعليمية وتدريس مواد تُعنى بثقافة اليهود المهاجرين من البلدان الإسلامية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. سيفاو يقول

    إلى almohandis
    من مفارقات التاريخ المعاصر، أن الحركتين القوميتين السياسيتين الأكثر عداء لبعضهما البعض والأكثر اقتتالا وتطاحنا بينهما، هما حركة القومية العربية والحركة الصهيونية اللتان تشتركان في نفس الفكر القائم على العرق والانتماء الإثني، ـ الذي كان ينبغي أن يجعل من الحركتين أختين شقيقتين لأنهما ترضعان من نفس الثدي للإيديولوجيا العرقية، إن ربط الهوية بالعرق، كما تفعل القومية العربية، يجعل هذه الأخيرة صنوة للحركة الصهيونية التي تؤسس إيديولوجيتها كاملة على فكرة “العرق اليهودي”، تماما كما تتأسس إيديولوجية القومية العربية هي كذلك على فكرة “العرق العربي” .
    قال سي almohandis :”نحن من يقرر هنا.وأنتم تابع لنا لاغير”أقول لك أنت لازلت لم تحرر بلدك كاملا .لماذا تصمتون على احتلال سبتة ومليلية وتلطمون أوداجكم على فلسطين.الراجل هو اللي كيحرر بلادو بعدا عاد إيشوف فلسطين.لكن نحن نعرفكم جيدا أنتم تقررون فعلا في تدبيج الخطب الرنانة من قبيل:خيبر خيبر يايهود.. بالروح بالدم نفديك يافلسطين،ثم نفديك ياعراق،ثم نفديك يا ليبيا،ثم نفديك يا سوريا ثم.نفديك يايمن..كل هذه البلدان التي ذكرت ضربتها مصائب الزعماء القومجيون العرب :صدام،قذافي،بشار الذين تموتون في عشقهم،لم يذكر التاريخ سوى جمهوريتين وراثيتين:في كوريا الشمالية و سوريا.يكفينا أنكم أضفتم جديد إلى العلوم السياسية.الجمهورية الوراثية.نسيت أن أقول لك عاشت الهندسة.

  2. almohandis يقول

    إلى سيفاو

    تقول في تعيقك ما يلي: (( خطوة لايمكن إلا أن نصفق لها بحرارة))، صفقوا كما يحلو لكم، فأنتم طوال تاريخكم لا تتقنون شيئا سوى الرقص بهز النص والكتف والتصفيق، فأنت لا تأتي بجديد عندما تستزلم لأسيادك الصهاينة وتصفق لهم، ولكن بماذا يفيدهم تصفيقك؟ لاشيء، فنحن من يقرر هنا وأنتم تابعون لنا لاغير، ولذلك، فإن مكتب الاتصال الإسرائيلي أغلق إلى غير رجعة، ولا عزاء للمستسلمين والمعتوهين والمهزومين في التاريخ.

  3. Alex يقول

    C’est quoi l’intérêt d’étudier un dialecte parlé par les ignorants.

  4. Kurt Bernstein يقول

    يْلى بْغاتْ الْوِزارَة دْيانّا تَقْحَمْ العِبْرِية

    غَيْنوضو مُظاهَرات كْثَرْ مَنْ الْمُظاهَراتْ دْيالْ مابْقاتْ ماكْلى فالسّوق

    وَ مَعَ الْعِلْمْ أنَّ فِئة دْ لَمْغارْبَة كَيَقْراوْ لْعِبْرِية بالنِّيفْ عْلى لُخْرينْ

    وَ مَعَ الْعِلْمْ أنّ الْعِبْرِية مِنْ أقْوى الُّغات وَ الْعَرَبِيَة مِنْ أضْعَفْ الُّغات

    الْمَغْرِبْ بِلادْ التَّناقُداتْ تَقْريباً فْكُلّْشي

  5. الحسين وعزي يقول

    لا أظن أن هناك مغربيا واحدا في أهليته العقلية سيكره اليهود أو اليهودية، لمجرد أنهم يهود، إنهم بشر مثلنا ويعتنقون ديانة سماوية وهم أحرار في ذلك، الحديث جار عن الصهيونية وإسرائيل دولة العنصرية والاحتلال، هذه الدولة المارقة التي تحتل أرض شعب ضعيف وتنكل بمواطنيه وتسلب منهم خيراتهم وممتلكاتهم وتتسلط عليهم قتلا وتدميرا وتهجيرا وسجنا… هذه الغذة السرطانية هي التي يدور عنها الحديث والتي يجب أن تقاطع إلى أن تزول من منطقتنا وتذهب إلى مزبلة التاريخ، وإنها لفي زوال إن شاء الله.
    أما المستمزغون الذين يبدون تعاطفا وتسامحا وتزلفا لأسيادهم الإسرائيليين ويبادلونهم الزيارات، فإننا نقول لهم طهروا أولا قلوبكم من الحقد والمرض السادي العنصري ضد أشقاءكم العرب والمسلمين في نفس الوطن، ووقتها حاضروا فينا حول الانفتاح على اليهود. أنتم بالونات من الكراهية لغير المستمزغين ثم تتكلمون لنا عن الانفتاح والتسامح، أليس هذا هو سلوك العاهرة التي تحاضر في العفة؟؟؟

  6. Alhaaiche يقول

    Quand je lis les commentaires
    Je vois bien le niveau bas de ces générations.
    Et je comprends pourquoi Al Mekhzen garde toujours là même strategie pour gouvrner ces espèces rares.
    Qu’on ne trouve que dans cette partie du globe.

  7. سيفاو يقول

    خطوة لايمكن إلا أن نصفق لها بحرارة. ألم يحن الوقت لتدريس أطفالنا اللغة العبرية في مدارسنا،مدام الدستور المغربي قد أعترف بالمكون العبري للهوية المغربية. لماذا نقدس سُلالة قريش ونهمل ثراث مواطنون مغاربة من ديانة يهودية عمروا شمال افريقيا قبل مجيئ الاسلام.

  8. zayani simo يقول

    على المغاربة ان يعتزوا بتاريخيهم و باجدادهم الذين تركوا صداً جميل لدى العالم بتعايشهم مع اناس وثنيين، يهود، نصارى، و مسليمين؛ امازيغ وعرب وصحراويين و افارقة… لا للميز نعم للتعايش و احترام الاخر مهما كان جنسه اوعرقه الكل مغاربة لهم حق وعليهم واجبات. المرجو منك ايها المغربي ان تتجنب طريقة التفكير المشارقية اللتي تكره الاخر المختلف عنها في الدين و العرق والجنس حتى. وتذكر ان احد جيران جدك اوصديقه او اهله كان يهودي او نصراني او وثني او…

  9. YAN SIN يقول

    إلى massi

    عولوا على إسرائيل لإنقاذكم مما أنتم فيه، فكما باعت الأكراد للأتراك وتركتهم لمصيرهم يواجهون القنابل والصواريخ، ستبيعكم أنتم أيضا بثمن بخس للإسلاميين لأنكم أقل شأنا من الأكراد، فهم على الأقل يحملون السلاح ويقاتلون، أما أنتم فإن الجبن متأصل فيكم في كل حقب ومراحل التاريخ، ولذلك ستظل رقابكم دائما تحت جزمة الإسلاميين إلى يوم يبعثون.

  10. Darija langue maternelle et vecteuse de nos valeurs. يقول

    le Maroc doit suivre l exemple , et avoir le Darija comme base de l enseignement primaire -et sauver l enseignement de la catastrophe ou il ne cesse de s enfoncer !

  11. صاغرو يقول

    نصبفطو ولادنا يقراو تما

  12. massi يقول

    c’est une tres bonne nouvelle, puisque les juifs d’origine marocain sont très attachés à leur pays et si le maroc était un pays laic où la liberté du culte et du chois du culte était respecté bonne nombre de marocains reviendraient vivre et investir au maroc mais malheureusement les forces du mal islamiste sont bien ancré dans notre beau pays
    leurs coutumes ancestral

  13. الحسين وعزي يقول

    إسرائيل تبحث عن تطبيع العلاقات مع المغرب، فبعد أن تم إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط سنة 2000 في عز الانتفاضة الباسلة ما زالت إسرائيل تبحث بكافة الوسائل للعودة متسللة إلى المغرب، رغم أن كافة المغاربة ملكا وشعبا وحكومة وبرلمانا وأحزابا ونقابات يرفضون التطبيع مع كيان العنصرية والاحتلال، علما باستثناء بعض المستمزغين التافهين الذين سيطربون لهذا الحدث وسيُلوِّزون ويهزون أردافهم فرحا وابتهاجا به ضدا في العرب والمسلمين، لكن الحمد لله أن عدد هؤلاء لا يتجاوز في عموم المغرب الأربعين نفرا وتحاول بعض المنابر المشبوهة النفخ فيهم وأن تجعل منهم حيثية وازنة رغم أن وزنهم أخف من وزن كاغيط كلينيكس.

  14. الهاشمي يقول

    سبقت وان اشرت لهذا ،
    ان اايهود يمهدون للاستعمار الجديد للمغرب والرجوع اليه ..لقد بدات الحكومة فيما قبل باعداد قوانين تمهد رجوعهم و امور لا يسع دكرها هنا، فقط ارتقبوا الخرجات ااسياسية و القوانين في القريب و بعض الاحداث ..

    كلامي جدي وماشي خرايف جحا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.