رغم الإنتقادات والإحتجاجات..قوانين إصلاح التقاعد تدخل حيز التنفيذ بشكل رسمي ونهائي

5

دخلت قوانين إصلاح منظومة التقاعد التي أقرتها وصادقت عليها الحكومة والبرلمان بغرفتيه حيز التنفيذ بشكل رسمي  وذلك بعد أن نشرت الجريدة الرسمية نصوص هذه القوانين في عددها الأخير الصادر بحر هذا الأسبوع.

وتتعلق هذه القوانين بكل من نظام المعاشات المدنية، والقانون رقم 72.14 المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد الموظفون والمستخدمون المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، والقانون رقم 95.15 المغير والمتمم بموجبه القانون رقم 013.71 الصادر في 12 من ذي القعدة 1391 (30 دجنبر 1971) المحدث بموجبه نظام المعاشات العسكرية، والقانون رقم 96.15 المغير والمتمم بموجبه الظهير الشريف بمثابة قانون متعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.

ويأتي هذا في ظل المعارضة الشديدة التي أبدتها العديد من الهيئات النقابية والمدنية والحقوقية وكذا السياسية، التي اعتبرت المصادقة على هذه القوانين انتكاسة كبرى وإحدى أكبر الضربات الموجعة التي وجهتها حكومة بنكيران للشعب المغربي.

وبعد نشر هذه القوانين بشكل رسمي في الجريدة الرسمية انتهى مسلسل الجدل الذي رافق المصادقة على خظة إصلاح التقاعد مما يستوجب على الهيئات المناهضة لها أن تسلك طرقا جديدة في النضال لإسقاطها.

ولازالت التنسيقية الوطنية لاسقاط خطة التقاعد تحشد أكبر عدد من الموظفين والمعطلين والمتقاعدين من أجل التحسيس بخطورة تمرير والمصادقة على هذه القوانين، كما تستعد لتنفيذ مجموعة من الأشكال الإحتجاجية على الصعيد المحلي والوطني كما فعلت منذ انطلاق هذا الجدل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. الرد يقول

    شجاعة كبيرة من بن كيران وحكومته هذا تصرف قل نظيره إنه تصرف رجال دولة. فكم من إصلاحات لم يجرؤ عليها أي حزب في الماضي. إننا عاطفيون والعاطفة لا تقدم الدول.فلما تعطي صوتك تحمل المسؤولية على القرارات . حزب بن كيران الذي توجه له الانتقادات شمالا ويمينا لوحده وكأنه الوحيد في الحكومة ينم على أن الأمر لايتعلق بنقد حصيلة وإنما تقلاز تحت الجلباب لأن الناقد في هذه الحالة يخفي أسباب ليس له الجرأة لقولها. هذا الحزب هو الوحيد في المغرب الذي صرح علانية للمواطنين إذا لم نعجبكم لا تصوتوا علينا وكذلك الحزب الوحيد في المغرب الذي رشح وزراءه في الحكومة على رأس لوائح من أجل أن يحاسبهم الناس مباشرة . هل هناك جرأة أكثر من هذه بالله عليكم. هذه الإجراءات تعطي نفس جديد للعمل السياسي وربط المسؤولية بالمحاسبة. زيادة على ذلك ألم يكن بإمكان حكومة بن كيران الزيادة في الرواتب مباشرة قبل الإنتخابات حيث الإمكانية سانحة أثناء الحوار الإجتماعي لاستمالة الناخبين. المنطق هو كذلك. ولكن العديد منا يعترف فقط بما يضع في جيبه ولا يكترث بالمشترك والأخطر أننا نهرب من تحمل المسؤولية وننزع إلى رميها دائما على الآخرين أليس الكثير منا منذ الصغر نقوم بأشياء لا ترضي آباءنا أو معلمينا وحين يستفسروننا نقول مباشرة مشي أنا وقد نزيد علها إنه الأخ أو فلان من فعل. والكثير ما يقال والله المستعان. اختاروا ما شئتم ولا يمكن لأي واحد أن يفرض شئا على الآخر. ولكن تحمل المسؤولية هو الأهم وهي كينونة الإنسان نفسه وإلا تعتبر شماتة في حق أنفسنا.

  2. ma3araf walo يقول

    مشفت والوا , غير الشفوي ,شعب مقهور أ خايف , معرفت والوا , من يخشى تصلق الجبال , يعش فالحفر

  3. كاره الظلاميين يقول

    “المعارضة الشديدة التي أبدتها العديد من الهيئات النقابية والمدنية والحقوقية وكذا السياسية” أسي شريف بلمصطفى عليك أن تراجع معلوماتك ومصادرك لأن ما يسمى بالهيآت النقابية هي من باعت نضالات الشغيلة للمجرم بنزيدان وعصابته في حكومته اللاوطنية اللاشعبية

  4. خالد يقول

    هدية بنكيران للموظفين في عيد الاضحى.الله ياخذ فيكم الحق فهاد العواشر.

  5. محمد يقول

    برافو بنكيران تشمت في الطبقة الشعبية وتقول انك سعيد بتطببق قانون التقاعد .لاول مرة في تاريخ المغرب يحدث هذ ا.ولو كانو ا رجال وشهماء فلابد ان يردوا لك الجميل يوم7 سبتمبر..تطبق القانون على الوظيفة العمومية وتستثني رجال التعليم باتمام السنةالدراسية.بالله عليك اي عدل هذ ا وتقول الاجر مقابل العمل .فعليك ان تؤدي لرجل التعليم هذه الاشهر المقرصنة.واذا لم يتم التراجع عنها فانت الجاني

  6. الهاشمي يقول

    هذا كافي لكي يقاطع الشعب الانتخابات والاحزاب والسياسة وكل هذا النظام الفاسد والمفسد ..
    ولكن العبيد كثر والاحرار قلة ..
    الايام دول ،و دوام الحال من المحال.

  7. ELMOSTAFA يقول

    حصيلة حكومة بنكيران:
    – رفع الدعم عن مجموعة من المواد (اجراء تجنبته حكومات سابقة)
    -تمرير “اصلاح” صندوق التقاعد ،بالطبع على حساب الموظف(اسهل الحلول)
    -الرفع من مديونية الدولة
    -التوظيف بالعاقد
    – قانون الاضراب
    -زبالة الحيطي
    -زواج الكوبل الحكومي
    -مساندة و دعم كوبل المنصورية و “سن” قانون الزواج العرفي
    – زوبعة المؤذونيات
    – زوبعة خدام الدولة
    -سلخ أساتذة الغذ
    سلخ المكفوفين………

  8. برومي يقول

    الخونة غاديين غاديين لا خير يديروه.

  9. ابو ياسر يقول

    ليتاكد لمن ما زال في قلبهم بعض الشك ان الباجدة حاقدون هدفهم سحق الموظف و ارهاقه فبالله كيف لموظفة في قطاع التعليم او الصحة ان تؤدي مهامها في اطار مناسب يحترم جودة الخدمة المقدمة للمواطن من المرفق العمومي في سن 61 او 62 سنة .
    هؤلاء هدفهم ارضاء صقور البنك الدولي ليزكيهم في افقار الماجورين و عكس دلك اعطاء الفرصة للمتهربين من الضراءب و العاملين بالانشطة الموازية بالسوق السوداء و اصحاب الهوتة للاغتناء لا لشيء الا انهم يشكلون هيءة ناخية للباجدة .
    انا كموظف اطلب من الله ان ينتقم منهم و سدلهم بهزيمة نكراء و الله سيتولاهم لانهم بؤرة فاسدة يلبسون ثوب الدين وهم فساق

  10. ولد الدرب يقول

    المرجو من الإخوة في التنسيقية الوطنية التوضيح لكيفية الإلتحاق بها في كل المدن حتى يعرف كل واحد كيف ينضم إليها من أجل توسيع قاعدتها و شكراً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.