بنعلي: حكومة بنكيران اقترضت مجموع ما اقترضته خمس حكومات سابقة (فيديو)

11

قال المصطفى بنعلي، الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، إن ما اقترضته حكومة بنكيران، يعادل ما اقترضاه خمس حكومات مغربية سابقة.

وأوضح بنعلي في لقاء حزبي، أن المغرب وصل للخط الأحمر في مستوى المديونية الذي لم يسبق أن وصل إليه، إلا في ظل هذه الحكومة التي اقترضت من البنك الدولي ومن مؤسسات الإئتمان والمضاربة الدولية مجموع ما اقترضته 5 حكومات سابقة.

وأكد بنعلي أن المديونية العملة للدولة التي تتضمن الجماعات المحلية وخزينة الدولة والمؤسسات العمومية، تتجاوز الآن 82 في المائة من الناتج الخام الداخلي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. Premier citoyen يقول

    من يقول ” عفا الله عما سلف” و يتجه للديون ليغطي على النهب فهو أكبر عدو للوطن للشعب.

  2. الرد يقول

    مهما حللنا المشهد السياسي المغربي فالذكاء المغربي والمنطق يقول أنه يستحسن الدفع بتجربة ثانية لهذه الحكومة ليستقيم محاسبتها لأن المغرب سيربح كثيرا لأنه لم يسبق لأي حكومة أن تبقى لولايتين متتاليتين حيث من العبث أن لا ننظر إلى تجارب الدول الأكثر ديموقراطية في العالم حيث من النادر تخرج حكومة في ولاية واحدة.
    نفس المنطق يقول أن الاستثناء المغربي إن وجد يحثم محاولة إنجاح الإسلاميين عكس مجرى التيار في المشرق . وإذا قدر أن يترأس الحكومة البام خاصة بالطريقة التي أسس بها هذا الحزب آنذاك سيبدو المغرب وكأن لاشئ تغير فيه وهذا ليس في مصلحة لا الشعب ولا النظام.

  3. متتبع يقول

    قررت حكومة بولندا تقديم الدواء مجانا لكل المتقاعدين .اما الحكومة المغربية فقد قررت رهن المغرب كله بالديون التي اقترضتها خلال 5 سنوات والزيادة في سن العمل بالنسبة للمتقاعدين والخصم من اجورهم عوض تقديم ناهبي صناديق التقاعد حيث عفى عنهم رئيس الحكومة بجملة واضحة عفى الله عما سلف .

  4. برومي يقول

    وضحوا للناس ان القروض من البنوك الدولية تعني تحرك واشتغال الة امبريالية خطيرة.الغرض منها ليس المساعدة كما يقال ولا يبدو وانما اغراق البلدان التابعة والفقيرة والمذلولة وتطويق كل تفكير في الرقي والتقدم ام في اي مستقبل خارج ما تخطط له الامبرياليات.انها الة لذبح الامل لصالح الالم.وبنجاح هذه الالة الفتاكة تسهل عملية توريط الشعوب والدول الهشة ويتحقق حلم المواد الطاقية والاولية وحتى البشرية و…اما توقيع الاتفاقيات والمعاهدات وارسال البعثات وتبادل السفارات والعمل المسمى ديبلوماسية و….هو ما تبقى من وحش الامبريالية.هذا يجري في اطار انبطاح الضعفاء وتطبيق قانون سموه دوليا ويحدد طرق تقسيم العمل الدولي….واخيرا التبعية الجبرية والمفروضة اكبر التحديات القائمة التي تبخر الاحلام وتسحق الاوطان.

  5. مبارك فتيح يقول

    نريد توضيح من بنكيران اين صرفت هذه الملايير من الدولارت يجب محاسبته لان الشعب هو من سيؤدي هذه الديون اذا كانت لديك الجرآة كالتي تظهرها علي المستضعفين فاجبنا اين صرفت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.