تقرير أممي جديد يكشف عن معطيات مخيفة حول الفقر بالمغرب

21

كشف تقرير صدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عن أرقام صادمة لتأخر المغرب في محاربة الفقر والهشاشة، حيث أكد أن 44.3 في المائة من المغاربة لازالوا محرومين من حقوقهم الأساسية من سكن وصحة وتعليم.

وذكرت يومية “المساء” في عدد الأربعاء 31 غشت، نقلا عن تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن 60 في المائة من المغاربة يعيشون الفقر والحرمان على مستوى فئتين الأولى تعانيه بشكل حاد والثانية بشكل متوسط، وحرمانهم من حقوقهم الأساسية، فيما تحدث التقرير عن 12.6 بالمائة من المغاربة قريبون من عتبة الفقر متعدد الجوانب، فيما يعيش 4.9 بالمائة من المغاربة في فقر حاد متعدد الأبعاد يعني غياب أدنى شروط العيش الكريم.

تقرير الامم المتحدة، جعل المغرب في خانة الدول التي ترتفع فيها معدلات الفقر ضمن بلدان أخرى من القارة الإفريقية، إلى جانب كل من دول زيمبابوي ومالي والصومال والغابون، وهو ما جعل المغرب يحتل المرتبة 126 في مؤشر التنمية البشرية.

ورصد التقرير الأممي الإنمائي وضعية النساء بالمغرب، بعد أن انتقد بشدة استمرار تفشي ظاهرة زواج القاصرات، إذ اعتبر انها تصل سقف 16 بالمائة داخل المجتمع المغربي، مقارنة مع بلدان الجوار تونس والجزائر التي لا تتعدى فيها نسبة زواج القاصرات معدل 3 بالمائة، وكشف التقرير ان الظاهرة قد انخفضت بشكل كبير في بعض بلدان جنوب الصحراء مثل دجيبوتي ورواندا وناميبيا، حيت وصلت النسبة بهذه البلدان على التوالي ب5و8و7 بالمائة.

التقرير تحدث أيضا عن أن المجتمع المغربي يفرض ميزا كبيرا على النساء المغربيات، خصوصا في حق الولوج إلى التعليم، وكذلك مشاركتهن الضعيفة في القرار السياسي او المشاركة فيه، مشيرا الى احتلال نساء المغرب نسبة 4 في المائة في تدبيرهن للشركات، مقارنة مع دول أفريقية أخرى تصل فيها نسبة 30 في المائة من النساء اللواتي يسيرن شركات كما هو الشأن بالنسبة لدولة ليبيريا.

وأشار التقرير إلى أن 5 ملايين مغربي، يعيشون حياتهم اليومية بأقل من عشرة دراهم في اليوم الواحد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. علي يقول

    الطفل: حييد الكاميرا ماتشووه بهوم آسي

  2. ahmed ,france يقول

    اللهم اكثر حسادنا…..افاش غادين يحسدوك الله يهدم لمك الحومار…ومزية هادي درتي العام كامل وانت دشن ….

  3. عبد المجيد العماري يقول

    أنا ألوم البوليزاريو لأنهم اختاروا الإنفصال عوض وضعهم يدهم في أيدينا للنضال من أجل الديمقراطية والعدالة الإجتماعية،ولكن لا يمكن أن ألومهم إذا لم يثقوا في وعود السلطات المغربية فيما يتعلق بالحكم الذاتي.

  4. Farid يقول

    المغربي اصبح ضعيفا مهزوزا ويقبل بالذل لقد نزعت عنه ادميته المصيبة انه لا زال لم يعرف اعداءه

  5. محمد يقول

    واين عائدات اافوسفاط والصيد البحري وااطرق ااسيار واتصالات المغرب ؟ واقيلا تيتكلموا على الصومال او زنجبار او شي مغرب في جنوب شرق آسيا

  6. abdo يقول

    C’est terrible. Mais toute cette armée de pauvres demande la charité au lieu de se manifester.

  7. عبدالاله يقول

    حسبنا الله ونعم الوكل فيهم كنا نضن أن زمن الفرعون قد فات عند الامم السابقة لكن فراعنة هذا العصر أشد ضلما ونفاقا

  8. Kurt Bernstein يقول

    Pour ceux qui gouvernent et dirigent le pays 44.3% reste très faible

    Ils vont tout faire pour augmenter ENCORE ls prix afin que ceux qui manifestent

    aient faim et soient malades pour les inciter à ne pas manifester ni demander leurs droits

    Pour que ceux qui gouvenent et dirigent

    S’enrichissent en paix sans être dérangés par les AWBACHS (car ils les appelent comme ça)

  9. naizak يقول

    c’est bien la vérité qui crève les yeux et qui interpellent tous les corrompus dirigeants de ce pays , spolié , arriéré , martyrisé, violé , abattu par ces dirigeants menteurs , hypocrites , appauvriseurs du peuple , plus de la moitié des marocains soit 19 millions sont pauvres , ils souffrent à la fois de la faiblessse voire l’absence de revenu et de l’effraynate cherté dans tous les doamines à tel point que nous payons la farine et le lait sans parler d’autres produits , à des des prix deux fois et trois fois plus chers qu’en Europe had chi waAllah ila mounkar Allah yakhouk lhaq min koul addalimine lihad achaab

  10. بوعو يقول

    وللمسالة اسبابها التي لايتكلم عنها الا القليل.

  11. Alhaaiche يقول

    C’est tout à fait normal, nos responsables ont démissionné de leurs fonctions, ils sont plus en vacances et en réunions et voyages au Panama qu’à leurs bureaux
    Koulchi cherche al gamila, même en achetant Zbel Talyan pour 118 millions d’euro
    Leblad mchat

  12. delirium يقول

    خآصنآ نبخرو لبلآد من عين آلحسآد

  13. محند يقول

    .. . وبالرغم من كل هذه المؤشرات الكارثية نسمع العياشة والعبيد يرددون عاش الملك عاش الملك. ونعم العيش في عشرات من القصور في الداخل وبعضها في الخارج بميزانبة تقدر بالملايير وعبيده في البرلمان لا يناقشون هذه الميزانية ويصوتون ب “نعام سيدي” ويركعون لربهم الاعلى. الملك ورءيس الدولة ملك الفقراء يعتبر من اغنى ملوك العالم وثروته تقدر 2,5 مليار دولار وما خفي في بنما والبنوك الاجنبية فهو اعظم ويتحكم في كل شيء. وفي هذه اللحضة يقضي ملك الفقراء عطلته في قصره في Betzs الفرنسية مع حاشيته ليبذروا اموال الشعب حتى اصبح السكان الفرنسيون لا يتوفرون على الماء الصالح للشرب لان سكان القصر ومن بينهم الخيول الجميلة التي تحب الاستحمام والاستجمام يستهلكون الماء اكثر من الازم. وهنيءا للعياشة واحزاب وبرلمان وحكومتة العبيد الذين يسبحون بحمد ربهم والغارقون في العبودية والاستبداد والفساد والنفاق والقوادة والدعارة والفقر وانتم منكوحين الى يوم الدين باسم الله والدستور الممنوح وملك الفقراء. وفي الاخير ياتي ملك الفقراء ليخطب على شعبه العبيد العزيز ويتساؤل عن اين هي الثروة واين هي الثروة؟ من لم يستحي فليفعل ما يشاء.

  14. Hicham يقول

    هذا ما يسمى بـ فضيحة بجلاجل.. للأسف المغرب يتجه من سيئ لأسوأ

  15. mouatine يقول

    المغرب لديه ملكية و برلمان و مجلس مستشارين و حكومة ظل و حكومة محكومة. مجالس جماعية و رؤساء جهات و عمداء المدن و عمال وولات ببشواتهم و قيادهم…
    فهنيئا للكل بهذا الإنجاز العالمي. ومن لا يصدق صحة هذا فليتجول بأسواق مدننا الأسبوعية ليلاحظ بشاعة الفقر بأحسن بلد في العالم.

  16. مبارك فتيح يقول

    وهل يخفي القمر هذا واضح للعيان المغاربة يهاجرون سرا في قوارب الموت ويغامرون بارواحهم الكتير من بناتنا يمتهن الدعارة بدول الخليج وفي انحاء المعمور واعود الي سؤال طرحه الصحافي التيجيني لماذا دم المغاربة رخيص لهذه الدرجة فاي عمل ارهابي الا ونجد من بين المنفدين مغاربة حتي لا نقول اغلب المنفدين

  17. عاطل بدون مستقبل يقول

    من يطلع على the economic word سيعرف الكثير عن بلد له اكثر من 3600 كلم من الشواطيء والثاني عالميا على مستوى الفوسفاط وفي مراكز مهمة على مستوى الفلاحة والمعادن بدون استثناء ….وثمانية ملايين مهاجر ….وبلد سياحي بامتياز حتى سمي في اوربا والعالم بلاد الشمس!!؟ …..لكن يبقى من بين افقر دول العالم ؟! 4 ملايين مغربي تحت خط الفقر 18 المليون تعيش بدولار في اليوم ……للاشارة توجد في المغرب 750 نوع من السمك لكن المغاربة يعرفون منها 12 فقط حيث السردين قد يصل احيانا الى 30 درهم !كيف يعقل ان يكتري موظف بيتا ب2000 درهم او 1500 درهم واجره الشهري 3000 درهم او تقاعده 1500 درهم ؟….هادشي كيحمق واحيانا لا ننام عندما نفكر هكدا …..

  18. الهاشمي يقول

    هنيا للملكية في المغرب و لكل الانجازات و التدشينات..
    نعم عاشا كما تقولون..!!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.