بالصوت والصورة رجل أمن مغربي يمنع سائحين أجنبيين من الحديث للأطر التربوية المحتجة امام البرمان

8

أظهر شريط فيديو قصير مشهدا صادما ومثيرا لرجل أمن وهو يمنع سائحين أجنبيين من الحديث إلى أطر تربوية محتجة امام البرلمان.

وبدا أحد السائحين غاضبا من سلوك رجل الأمن، بعد أن استمع قليلا رفقة مرافقته إلى شروحات أحد المحتجين.

وتعيش الأطر المحتجة أوضاعا مادية كارثية أمام صمت مطبق وعام من لدن كافة الأحزاب  والهيئات السياسية المغربية والهيئات النقابية وتجاهل كل البرلمانيين، مع تعتيم إعلامي مثير.

وتعرضت الاطر إلى تدخل أمني وحشي، مؤخرا، خلف جروحا غائرة في روؤس بعضهم، قبل ان يدخلوا في إضراب عن الطعام خلف قرابة مائة حالة إغماء نقلت معظمها إلى المستشفى.

ورغم هذه الفواجع والمآسي لم تشفع لهم ولو بزيارة واحدة من لدن أي أمين عام أو امينة عامة لحزب سياسي ولا بزيارة وزير ولا برلماني، ولا صاغ فاعل حزبي او نقابي أو حقوقي بيان تضامني معهم في تجاهل منقطع النظير وغير مفهوم.

يذكر أن مطالب هؤلاء بسيطة تتمثل في دعوة الحكومة إلى الالتزام بتطبيق بنود اتفاق يقضي بتشغيلهم بعد التكوين في القطاع الخاص والقطاع العمومي وشبه العمومي.

وجذير بالإشارة إلى أن آلاف عمليات التصوير في المغرب تجري دون وجود تراخيص من السلطة ما يعكس ان رجل الأمن الذي طالب، في شريط الفيديو، بالترخيص باسم القانون غايته محاصرة وضعية الأطر وعدم نقلها إلى العالم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. halima يقول

    Le policier avait totalement raison car chez eux on ne peut même pas s’approcher d’un manifestant.j’AI vécu ça.n’allez pas leur jeter des fleurs car il se peut qu’ils soient des espions ou déployés par une ong ou un journal anti-Marocain.alors cesserd’en faire une “affaire”.bravo à notée policier qui fut très poli

  2. Alhaaiche يقول

    Ach men autorisation
    Hadouk li jabou Zbel Talyan andhoum chi autorisation
    Hadak sik li kherj leflouss al Panama andou chi autorisation
    Li bgha ikhra daba khasou autorisation presenteha li si policier Bach imchi la toilette
    Blad bouzebal

  3. Kurt Bernstein يقول

    Quelle HONTE.

    Les touristes n’ont plus le droit de parler aux Marocains.

    Ce flic devrait s’immoler et dire qu’il s’est suicidé pour la patrie.

    Quelle HONTE

  4. مواطن مغربي يقول

    البوليسي طلب السواح بالمغادرة بكل ادب و لياقة المفقودة طبعا في التعامل مع المغربي و ربما السواح من اصل امريكي و نحن نعرف ان الولايات الامريكية تتعهد بتحريك اسطولها من اجل مواطن امريكي واحد و لذلك ما على البوليسي الا ان يتأدب و الا ستتحرك الميراج ابشششخ

  5. جبلي يقول

    عقدتنا جميعا دلك الاجنبي القوي في نظرنا وفي الواقع.نحن هكدا .

  6. مغربي حر يقول

    انها الديمقراطية على مقاص العالم الثالث لا حرية لا كرامة لا حقوق لا سكن لا وظيف لا تغدية لا راحة بال لا صحة لا تعليم فقط الصمت والسكوت حتى نهاية العمر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.