قضاة النادي يوضحون موقفهم من “فضيحة” قاضي آسفي

82
طباعة
دخل “نادي قضاة المغرب”، على خط ما سمي بالفضيحة الكبرى التي انفجر في بالوسط القضائي المغربي، التي كانت قد نشرتها إحدى الجرائد الوطنية، والمتعلقة بقضية “تطليق قاضي لسيدة في 3 أيام وتزوجها للسطو على أملاك زوجها، فيما ظلت هذه السيدة ظلت تعامل زوجها السابق معاملة الأزواج وحصلت منه على مبالغ مالية”، ليكشف (النادي) عن معطيات مثيرة في الموضوع .

وبحسب بيان للنادي المذكور، توصل “بديل” بنسخة منه، فإنه “بناء على بيان المحكمة الابتدائية بآسفى، في الموضوع فإن ملف الطلاق المشار إليه ، سجل فيه مقال الدعوى بشكل عاد بتاريخ 14-6-2005 وأن الزوج حضر إلى الجلسة المستدعى لها”، مشيرا إلى أنه “تم الحكم بمعاينة الطلاق بتاريخ 29-6-2005 أي بعد مرور 16 يوم من تاريخ تسجيل مقال الدعوى وليس ثلاثة أيام، وذلك بعد التقدم بطلب تقريب الجلسة باعتبار الطرفين من الجالية المغربية بالخارج وهو إجراء معمول به في كافة المحاكم”، مشيرا إلى أن “الحكم صادر عن هيئة جماعية من ثلاثة قضاة وليس قاض واحد”.

وأوضح ذات البييان “أنه عكس ما تم تداوله من كون الزوج لا علم له بالموضوع إطلاقا، فإن هذا الأخير حضر في الجلسة ووقع قبل ذلك على التزام اتفاق الطلاق عند السلطات المختصة بالمصادقة على الإمضاءات، كما أنه دهب عند العدلين ووقع على وثيقة الإشهاد على الطلاق”.

واعتبر النادي في بيانه “أن الإدعاء بحصول التزوير على أحد طرفي الدعوى في الملف موضوع الطلاق يقضي القيام بسلوك المساطر القانونية المتعلقة بالزور المعمول بها في هذا المجال لكون الأمر يتعلق بوثائق رسمية تثبت حضوره بالجلسة في المحكمة وعند العدلين وتوقيعه التزام الاتفاق على الطلاق عند السلطات المختصة ، وهي المسطرة الكفيلة بيان ادعاء الزور من غيره”.

من جهة أخرى، أشار مصدر حقوقي إلى أن البيان الصادر عن نادي قضاة المغرب “لا يشير فيما إذا كان القاضي قد تزوج السيدة التي طلقها أم لا”، معتبرا أن هذا تدليس على المواطنين وتقصير في الإخبار والإعلام”.

وأكدت ذات المتحدث في تصريح لـ”بديل”، ” أنه سواء قانونا أو أخلاقيا زواج القاضي بإمرة طلقها بنفسه خطأ جسيم لا يغتفر لان فيها شبهة استغلال منصبه لدفع المرأة للتطليق وهو ما يجب أن يترفع عنه القاضي وهو ما يؤكده تسريع المسطرة”، مشيرا إلى أنه لا يجب إتباع قاعدة أن ننصرك زميلي ظالما أو مظلوما”.

وكانت يومية “المساء” قد نشرت في عددها ليوم غد الثلاثاء 23 غشت الجاري، ونقله عنها عدد من المواقع الإخبارية خبر يتعلق بمسطرة طلاق لم تتجاوز ثلاثة أيام، قبل أن يقوم القاضي الذي أشرف على عملية التطليق بالزواج من المطلقة ذاتها في وقت وجيز، مشيرة إلى أن الأمر ، يخص مهاجرا مغربيا بالديار الإيطالية ظل يجهل طلاقه لزوجته منذ 2005، تاريخ صدور الحكم إلى شهر دجنبر الماضي، حيث عرف المهاجر عن طريق الصدفة فقط ، أن زوجته متزوجة من رجل آخر ليس سوى القاضي الذي نطق بحكم طلاقه، رغم أنها ما زالت إلى الآن تتعامل معه معاملة الأزواج، إذ ظل ينفق عليها وعلى أبنائه ويبعث لها بحوالات مالية تجاوزت قيمتها في بعض الأحيان 20 ألف درهم شهريا، كما سافرت معه إلى إيطاليا عدة مرات، وعاشرته معاشرة الأزواج.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. أبو إسماعيل يقول

    وزارة العدل مدعوة إلى التحقيق المعمق في هذا الملف الفضيحة وأعتقد أن القاضي ورط الدولة المغربية في فضيحة من العيار الثقيل قد تكون لها عواقب على المستوى الحقوقي العالمي خاصة وأن كثير من المهاجرين تعرضوا ويتعرضون للنصب والاحتيال بمساعدة قضاة عديمي الضمير والأخلاق والدين … كما يبقى تصريح رئيس محكمة آسفي أو دخول نادي القضاة على الخط مسألة تهمهم ولا يجب الانصياع لها وقد تكون من باب : أنصر أخاك ظالما أوظالما
    لماذا المغرب يجر ذيول الخيبة باستعمال الشطط المفرط تجاه شعبه ؟ فمن فضائح المنتخبين والأحزاب إلى فضائح القياد إلى فضائح الجدارمية إلى فضائح البوليس إلى فضائح القضاة … إلى متى ودولتنا تسير على هذا النمط الفاضح من التسيب والعنجهية والتعدي على شعب لا يستحق كل هذه الإهانات والمعانات؟ من وراء هذه السيناريوهات المخجلة ؟؟ وما الهدف منها ؟ ولصالح من تعمل الأيادي الخفية؟ أ لتشويه سمعة المغرب كدولة أم لتشويه حكم الملكية ؟ وفي كل الأحوال فإني أجزم أن عصابات الدولة العميقة هي من وراء هذه الأعتداءات والخروقات المراد بها تحريك الفوضى في المغرب لينهار نظام الملكية ويدخل المغرب في دوامة الفوضى التي لن تنتهي أبدأ … اللهم اجعل كيد الكائدين في نحورهم

  2. مبارك فتيح يقول

    الحقيقة التي لاتخفي عن احد هي ان جسم القضاء متعفن ومرتشي ودفاعكم عن صديقكم لايهمنا في شيء راحنا مغاربة ونعرف خروب بلادنا مع احتراماتنا للنزهاء كالاستاد الهيني وامتاله الذين اعفوا من مهامهم والي الوزير العفيف الاستاد مشيشي العلمي الذي حاول اصلاح الوزارة لكن يعمر طويلا هذه شهادة للتاريخ فقط

  3. jamal يقول

    CE GENRE DE DIVORCE NE PRENDS PAS PLUS DE 2 JOURS

  4. momo يقول

    had nadi khass babahom tard kamlin man had l9adia ta3raf kolchi fasad

  5. عبد الرحمان يقول

    الشيء الدي يجب ان نبحت فيه ليس هو سدور الحكم خلال تلاتة ايام ام خمسة عشر يوما بل لا اكتشاف الحقيقة ومدى حياد القاضي هو البحت في جميع تواريخ دعوات الطلاق التي رفعت في نفس تاريخ الدعوى محل الاشكال او قبلها باسبوع لكي نقارنها بمدى سرعة القاضي في النضر الى جميع تلك القضايا بنفس الوتيرة فان كانت هناك قضايا اخرى رفعت قبل هده ولم ينضر فيها بعد علمنا ان القاضي لم يكن محايدا وانه جزئ من لعبة قدرة

  6. عبدي يقول

    ‏4 أساتذة فقط تتوفر فيهم شروط إلقاء المحاضرات في ESI ⁧‫#الاعلام‬⁩
    ‏⁧‫#المجلس_الأعلى_للحسابات‬⁩ ⁧‫#التقرير_السنوي‬⁩ ⁧‫#اخبار_اليوم‬⁩
    ‏بمعنى :
    طالع مايل من الخيمة ، الصحافة بمفهومها الاحترافي ما تزال في المهد
    الثرثرة الصحافية لعلك ترضى
    فكما أوضح نادي القضاة ، ما تداولته بعض الصحف الورقية والإلكترونية مخالف للحقيقة ، وان مجاراة البعيد عن العمل القضائي فيه مضيعة للوقت دعه يفبرك

  7. Ahmed يقول

    يا عجباه ! ما هو الدافع الذي دفع بنادي القضاة للتحرك ؟! انه ليس طرفا في القضية بأي وجه من الأحوال ! كان على القاضي المعني يالأمر أن يأتي بأي توضيح في القضية وهو أدى بالقانون ويقضيته واتباع لهذا الغرض المساطر القانونية في أي أحد تسلط عليه ولكن في المغرب لا تستغرب !!! متى أضبح نادى في أي بلد كان ينضب نفسة كنقابة وخصوصا الجهاز القضائي !!!!

  8. محمد ناجي يقول

    معروف عن نادي القصاة انحيازه اللا مشروط لجانب القاضي المتهم بالفساد مهما كانت خروقاته وتصرفاته لا تشرف الجسم القضائي ، وحتى قبل أن تظهر الحقيقة، أذكر على سببل المثال مؤازرة القاضية محفوظ – والنادي بصفة عامة – لقاضي خنيفرة في قضية إهانة مواطن وإرغامه على تقبيل حذائه.
    ولكنهم في المقابل لا ينتصرون لقضاة الرأي ولا للقضاة الشرفاء الذين عزلوا لاسباب مفتعلة.
    من ينتظر أن يأتي إصلاح القضاء من القضاة أنفسهم فهو ينتظر السراب

  9. Ali123 يقول

    عجيب أمر هذا النادي!!! يشتغل على ملف شاذ لقضية فريدة واستثنائية ويترك ملفات الفساد الكبرى ذات البعد الوطني التي تنخر ذاته… لماذا لم يبادر إلى فتح ملفات القضاة الذين أصبحوا من مليارديرات البلاد بين عشية وضحاها؟

  10. Aya يقول

    الذي يهمنا في هذه القضية ،هل استغل القاضي نفوذه وسرع مسطرة الطلاق واين عدة الطلاق ؟،الشيء الذي لم يتناوله بيان نادي القضاة الذي اصبح يحشر نفسه حتى في القضايا الاخلاقية ،انصر اخاك ضالما او مضلوما،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.