البراهمة عن بنحماد والنجار: هذه القضية تفضح زيف الخطاب السياسي والاديولوجي لحزب “البجيدي”

36

قال الكاتب الوطني لحزب “النهج الديمقراطي”، مصطفى البراهمة، ” إن واقعة القياديين في حركة “التوحيد والإصلاح”، تعبر عن وجود تناقض كبير بين الخطاب والممارسة لحزب البجيدي وحركته الدعوية، وأن من له تناقض بين الخطاب والممارسة يمكنه أن ينجح مؤقتا لكنه لا يمكنه النجاح دائما لأن ذاكرة المجتمع لا تنسى”.

وأضاف البراهمة في حديث لـ”بديل.أنفو”، أنه لو كانت القضية جاءت من طرف أشخاص غير هؤلاء القياديين من التوحيد والإصلاح لكانت مسألة عادية تدخل في إطار الحرية الفردية والتي طالبنا باحترامها، لكن أن تأتي من أناس طالما نادوا بالخطاب الذي اعتبروه أخلاقيا فهو أمر يفضح زيف خطابهم السياسي الإيديولوجي”، مشيرا إلى أن “هذا الخطاب مبني على التدخل في الحريات الفردية وشؤون الناس في وقت هم لا يحترمونها، وأن الأخلاق التي يدعون لها هي فقط إيديولوجيا وبها يريدون كسب المجتمع أما هم فلا علاقة لهم بها “.

واعتبر ذات المتحدث ” أن الحركات الإسلامية في آخر المطاف هي حركات سياسية عادية جدا، وتتأثر بالمجتمع، وتحضر فيها الأمراض الاجتماعية التي تحضر فيه، لكن المصيبة هي أنها تريد أن تقدم لنا النقاء والزهد وخدمة الصالح العام وإدانة الآخر ووصولا أحيانا حتى التكفير، بالمقابل الأنشطة التي يقولون إنها يجب أن تكون محظورة يمارسونها بشكل عادي”، حسب البراهمة.

وأردف البراهمة في حديثه للموقع قائلا: ” مؤخرا تم اعتقال أحد مسؤولي البجيدي بعد دهسه أحد المواطنين بسيارته وهو في حالة سكر، واعتقال قيادي محلي من نفس الحزب بآسفي تبث أنه متورط في عملية تهريب مخدرات، الحالة الثالثة تورط قياديين من الحركة الأم للبجيدي، التوحيد والإصلاح، وهي قضية تدخل في إطار الحريات الفردية التي طالما نادينا بها، لكن هؤلاء الناس الذين يكفرون المجتمع و سبق لهم أن شكلوا مليشيات للتحامل على الفتيات فقط بسبب لباسهن يتبين أنهم يستعملون مسألة الأخلاق كإديولوجيا وأداة للممارسة السياسة فقط”، مضيفا أنه “مع كامل الأسف هذه الوقائع تأتي قبيل الانتخابات وهو ما سيجعل البجيدي يقول أن هناك تحامل عليهم واستهداف لهم، لكن هذه وقائع مثبتة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. هارون يقول

    العديد من الناس لم يستوعبوا بعد ما معنى العلمانية ، فالعلمانية لا تنفي وجود الدين و التدين في المجتمعات على اختلافها، بل تطالب فقط بفصل الممارسات الدينية عن شؤون السياسةـ بمعنى اوضح، فعملية الفصل بين الطرفين أو العنصرين ، هي فصل منهجيـ فقط ، يحدد لكل عنصر الفضاء الملائم و الخاص به، ليمارس قناعاته، بعيد عن التجاذب أو التقاطب مع العنصر الاخر،فحسب العلمانية من حق الكائن الانساني ممارسة الدين بشرط، أن لا تخرج هذه الممارسة عن الفضاءات المعدة لذلك،و هذا الطرح صحيح، فالدين يجب أن يبقى بعيدا عما تهتم به السياسة،على سبيل التمثيل لا الحصر، ما معنى ان يتم توظيف المساجد في المغرب لخدمة الخطاب الديني / السياسي ..؟؟؟وهل من حق خطباء الجمعة توجيه الناس لصالح تيار معين ومحدد داخل المجتمع المغربي ..؟؟؟؟؟هناك فرق كبير بين العلمانية و الالحاد، العلمانية لا تنفي وجود الدين و التدين،و لكن ما نلاحظه، ان بعض علماء الدين يخلطون بين المفاهيم من حيث التحديد المنهجي،مما يسقط الكثيرين في شرك التعسف المفاهيمي، ما معنى أن تشرح للناس أن العلمانية هي ضد الدين ، غير صحيح العلمانية لم تكن يوما ما ضد الدين، مثال حي ممارسة العلمانية في المجتمع الفرنسي، فهل الأديان مغيبة داخل هذا المجتمع ؟؟؟غير صحيح، على علماء الدين أن يشرحوا للناس ديتهم بوضوح بعيدا عن لغة التأويلات الدوغمائية،فنحن نتواجد اليوم في عصر الشبكة العنكبوتية ومن الصعب الكذب على الناس.العلمانية لا علاقة لها بالإحاد.
    نهجاوي

  2. متتبع يقول

    لقد تبين بالحجة والدليل زيف الخطاب الديني الذي يستعمله PJD حد تكفير الخصوم السياسيين، خدمة لنزواتهم الشخصية، لود هذه الفضيحة الجنسية والأخلاقية صدرت عن أشخاص غير الأشخاص المعنيين، الذين ما فتئوا يفتون ويحاضرون في ( الشرف ) و ( العفة ) لكانت القضية لا يعطى لها هذا الإهتمام، لكن أن تصدر عن اشخاص هم قياديون وصباح مساء يقصفون آذاننا ب خطاباتهم الرنانة بآداء الجلوس والمشي واللباس والنظر والوضوء … فهذا يستحق العقاب والنقد في اقصى درجاته، لكون هؤلاء الناس لو أتيح لهم السلطة لعاثوا فسادا في الأرض، لكن الشمس عرتهم في وسط الطريق.

  3. ولد الدرب يقول

    سؤال للرفاق في النهج. هل هناك برنامج للتعبئة للمقاطعة؟ و متى ستعلنون عليه؟ الشعب سئم أكثر مما مضى من اللعبة المقيتة للمخزن و أعوانه الأحزاب النعامسدية.

  4. عبد الاله نوري يقول

    واش كاين شي حزب في المغرب

  5. ابو سلمى يقول

    ما هذا التحامل على هؤلاء الناس اليسوا ببشر يخطؤون ويصيبون لهم شهوات ونزوات وميولات
    لماذا نريد توصيف من يدعو للعفة والاخلاق ان يكون ملاكا
    ثم لماذا هذا التربص بهذا الحزب وبعض منتسبيه اليس ممكنا ان تكون مؤامرة
    ثم من يقول بان هذا كله مفبرك من الفه الى يائه
    وانتم تعرفون على ماذا يقدر الفاسدون
    انا لست منتسبا لجهة لكن الحق يجب ان يقال ويمارس

  6. ادريس يقول

    الشيطان شاطر والدولة شيطان.

  7. واحد من الشعب يقول

    تاريخهم كدالك مليء ببيع العبيد والسبايا على طول العالم العربي حتى منعتهم الامم المتحدة في القرن العشرين لكن من الصعب ان تتغير عقليتهم خصوصا ان الثرات مليء بالكتابات المؤيدة لهده الاعمال وادا اردنا الاستشهاد فعلينا بكتابي مسلم والبخاري..؟

  8. الحسن المغربي يقول

    وأضاف البراهمة في حديث لـ”بديل.أنفو”، أنه لو كانت القضية جاءت من طرف أشخاص غير هؤلاء القياديين من التوحيد والإصلاح لكانت مسألة عادية تدخل في إطار الحرية الفردية والتي طالبنا باحترامها”.

    لاثم لا يا سي البراهمة سواء جاءت هذه الفضيحة من طرف قياديين أو غير قياديين يجب إقامة عليهم حد الزنا و هو الرجم لأنهما ثيبين فالإسلام لا يفرق بين القيادي و الغير القيادي و لا بين الشريف و الوضيع إن أكرمهم عند الله أتقاهم و رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول:” إِنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُ إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ, وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ قَطَعُوهُ, وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ كَانَتْ فَاطِمَةُ ابْنَةُ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا”.

  9. مواطن اخر يقول

    نكاح الصباح
    لدى التوحيد والاصلاح
    ودفاع اهل المصباح

    نعم الحياة الخاصة للناس يجب احترامها اخلاقيا لكن في صراعنا معهم في مثل هذه القضايا صراع سياسي وليس اخلاقي او حقوقي لان هدفنا هو ضرب منظومتهم السياسية / الاسلام السياسي التي يستغلونها ضد مصالح الشعب والوطن .

    اي تحطيم صنمهم السياسي اما الدين فهو لنا جميعا .

    فمثلا عندما الغي صندوق المقاصة وافسد التقاعد والغي التوظيف المباشر وشرع التوظيف بالكونطرا واقتطع من اجر المضربين …الخ كل هذه القضايا اخرجوا لها ايات قرانية لتبريرها .

    وهذا ما اود ان يفهمه الحقوقيين الذي ليس لهم تكوين سياسي ولهذا ادعوا الحقوقيين الوطنيين والدوليين الناي بانفسهم عن هذا الصراع السياسي .

    و للتوضيح اكثر فعندما مثلا يعيش احد المدافعين عن الفقراء والعمال عيشة اريستوقراطية سنحاسبه لانه يتناقض مع خطابه السياسي.

  10. مستقل يقول

    باختصار هذا حزب البؤس و الشوهة مجموعة من الشلاهبية عرفو كيفاش يقولبو المغاربة و لبلادتهم و بلاهتهم و غباءهم تفرشوا بشكل متوالي فضيحة مورا فضيحة و لا يريدون ان يتعظوا و يريدون ان يدخلوا غمار الانتخابات مرة اخرى بوجه قاصح انا اقترح عليهم ان ينتحروا جماعة لنرتاح من ضجيجهم و عجيجهم و غزواتهم الجنسية هؤولاء الفاسدين المفسدين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.