الوديع عن فضيحة النجار وبنحماد: هي لحظة كي ينفضح تجار الدين

88
طباعة
قال الكاتب والشاعر، وعضو المكتب التنفيذي لـ”حركة ضمير”، صلاح الوديع “إن العلاقات الرضائية قائمة اليوم في مختلف الأوساط، بل هي شائعة حتى في صفوف الإسلامويين بصيغ التوائية اسمها الزواج العرفي أو زوجتك نفسي”.

وأضاف الوديع في مقال حول ما أصبح يعرف بـ”قضية عمر وفاطمة”، القياديان في حركة “التوحيد والإصلاح”، ” النفاق الاجتماعي القائم يجب أن ينتهي”.
وفي مايلي نص مقال الوديع كاملا:

رغم أن الشماتة تغري، فلن أنساق.

كم من لعب بالكلمات يمكن للمرء أن يقوم به في هذه القصة، وكم من التصريحات السابقة التي تدين أصحابها موجودة بالجملة والمفرقة على اليوتوب وغيرها. لكنني لن أفعل.

بل فقط سأغتنمها فرصة كي أدافع عن الرأي الذي سبق أن دافعت عنه مرارا، ومؤخرا على الهواء بالمباشر التلفزي.

قلت في ذلك المباشر أن النفاق الاجتماعي القائم يجب أن ينتهي. وقلت أن العلاقات الرضائية قائمة اليوم في مختلف الأوساط. بل هي شائعة حتى في صفوف الإسلامويين بصيغ التوائية اسمها الزواج العرفي أو “زوجتك نفسي”… وقلت يجب أن يرتفع التجريم عن العلاقات الرضائية بين البالغين، ما عدا في حالة شكوى متضرر مباشر. ولم أكن أعتقد أن دفاعي هذا سوف يستفيد منه يوما ما، بعض من يناهضون الحريات الفردية.

واليوم أضيف أن تهمة الإخلال بالآداب العامة يجب أن تنتفي من قانوننا، لأن مجرد قبلة أو تماسك بالأيدي يمكن أن يؤدي بصاحبه أو صاحبته أو هما معا لغياهب الزنازين.

سأدافع مرة أخرى عن رأيي إذن، وإن كان من أعتبرهم خصوما إيديولوجيين وهم متابعون اليوم بتهم الخيانة والفساد، سيستفيدون من هذا الدفاع. ذلك أن ما يهمني بالأساس هو أن يتم التقدم في حل معضلات المجتمع لا أن أهزم خصومي سياسيا، في مقام الأولوية.

لن أغرز السكين في الجرح ولن أستغل لحظة اختلاء بين رجل وامرأة، لحظة فيها ربما بعض الحب أو كله.

ولو لم يكن الشخصان المعنيان داعيتين “إسلاميتين” بارزتين ما عرَّجتُ على الأمر حتى بدافع الفضول.

فقط أريد أن أعبر عن غضبي من التوتير الوجداني والشحن النفسي مع ما لهما من أثر وخيم على أجيال الشباب الذين تعرضوا للقصف الإيديولوجي من طرف هذين الشخصين سنين طوالا، ويتعرضون اليوم للإحباط المطلق بسبب ازدواجية السلوك والتناقض بين الخطاب والممارسة لدى من كانا إلى حدود السبت الماضي / السابعة صباحا، أيقونتين لا يأتيهما الباطل لا من أمامهما ولا من خلفهما.

هي لحظة كي ينفضح تجار الدين ومزدوجو الخطاب ومدَّعو احتكار الأخلاق والفضيلة باسم الإسلام، من أجل كسب مصالح دنيوية.

أما من سوف يصر على الشماتة، فقول السيد المسيح كاف للرد عليه: “من كان منكم بلا خطيئة فليرمهما بحجر…

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. رشيد يقول

    اظن ان ما نراه اليوم من التربص للمساس بايقونة من ايقونات الاصلاح و التوحيد الجناح الدعوي للعدالة و التنمية يندرج في سياق رد الصفعة اللتي تلقاها مؤخرا في كبرهات الامارات وهو يراقص الارنبات ويحتسيي الخمر حسب ما تم نشره على اليوتوب و الذي سيجعله يعتقد لا محالة ان متربصيه لا يمكن ان يكونوا الا تابعين لحزب العدالة والتنمية والذين سبق وان اثاروا ملف فساده المالي و مافتئ ان تراجعوا عنه بعد سحب شباط البساط من تحت ارجلهم ليعقدوا صلحا مشروطا ازيح بموجبه سعد الدين العتماني عن وزارة الخارجية لكن سرعان ما اشتعلت لالنار ثانية بعد ان ازاحت رياح الانتخابات الرماد على الجمر لتستمر الحرب الباردة لكن هذه المرة بضرب ايقونات الاحزاب لتشويه صورها النمطية لدى المواطن و استمالته من اجل الظفر باستحقاقات اكتوبر . فكأن لسان حالهم يقول “”سنرد الصاع صاعين ، وسنصيبكم في مقتل، و سترون من سيحرك عاطفة المواطن ومن ستسوء سمعته، ليس لدينا ما نخسره فسمعتنا ولله الحمد اللي درناها جات معانا شوفو نتوما اللي لفقها ديالكوم اش كايديرو هادو هما انتكا الى اخره من المعيور المعتاد عند السواد الاعضم من المغاربة الذين يتميزون بسرعة التأويل و عدم التريث
    وترك مسافة بين المؤثر و الاستجابة ، فهم يرون ان الفقيه يعني شبه ملك لا يقبل خطأه اما غيره و ان شغل منصبا رفيع المستوى فلا باس . فحتى يبرأ البعض نفسه من فداحة الخطأ يبحث عن اخطاء الفقهاء او اصحاب المبادئ .””ث

  2. محمد**المغرب يقول

    1- يتم تسويق مقولة العالم علمه لنا وفسقه عليه، لكي يبرروا اعمالهم الشنيعة
    2 – من المبدءي لنا نحن معشر قبيلة العلمانيين ان ندافع على حرية الفرد وان وجود رجل وامرءة في خلوة لا يجب تجريمه، وان تبوت الزنا يستلزم 3 شهود ،يشهدون بالفعل كدخول المورد في المكحلة، هل رجال امن وثقوا هداالفعل على الضنينين والا سقطت التهمة عليهم .

  3. ابو ياسر يقول

    في اواخر الثمانينيات وانا طالب بكلية الاداب كنا في حلقة نناقش اولويات الملف المطلبي والخبار ف راسكم كانت تدخلات مجموعة من الطلبة المحسوبين على التيار السلفي وفاجؤنا بتدخلاتهم حول اختلاء طالب يساري برفيقة في ساعة متاخرة من الليل وكان هذا هو الموضوع الذي ارادوا ان يكون مطروحا للنقاش على حساب تسجيل الطلبة المطرودين وتاخر المنحة والنقل …. وما خرجنا من هذا المطب الا بصابون تازة ولا انسى يوم جاء عندي طالب ملتحي وطلب مني ان لا اجلس بجوار بعض الطالبات صونا للعرض وعدم الاختلاط وكاني معروض في عرس فرد من اسرته ….. انها الوصاية على الناس والازدواج في الخطاب ونشر الفضيلة والعفة وكاننا في قندهار هذا ما احتفظ به من دكريات مع اصحاب التوجه الاسلامي واليوم شيوخ وعلماء ياحسرة يلتمسون العذر لمن سقط في علاقة محرمة من شيعتهم ولو كان من غير شيعتهم لسمعنا كلام كبير ودعوات اقامة الحد الحرام يبقى حرام فكفا من النفاق والاعتناق

  4. الهاشمي يقول

    هذا يسمى نك اح المتعة،
    قبل الايلاج تقول له زوجتك نفسي وبعد قضاء الوطء يرد عليها طلقتكي نفسي،

    عقول منكوحة لا تفكر الا في الوطء و النكاح و الايلاج و رضاعة الكبير و تفخيض الصغير و قضاء الحاجة و اتيان الدبر و القبل و التبزال،

    اعتذر لكن هذا هو حوار العقول الداعشية الفحشية المنكوحة التي تريد ارجاع المغرب بلد لقضاء الحاجة

  5. مهتم يقول

    اكشفت عورتهم عن آخرها ، وأصيح تجار الدين أكير المنافقين على الأرض، فلا مكان لخطابهم بعد اليوم في المجتمع وكل من يسير على خطى هؤلاء هو داعشي محتمل تجب محاربته في المهد قبل ان يكبر ويتمدد ويتحول الى داعية جديد منافق أشد النفاق

  6. فاطمة المطراني يقول

    فعلا لا شماتة ،ولكن أقسم لك بالله لو حدتث مع غيرهم ،لاقاموا الدنيا ومااقعدوهادولمتلات ثحفهم بالوعد والوعيد والضرب من حديد ،
    كما أننا نعرف نتعايش حالات لأناس لاحول لهم الا هذا التنفيس.وتم ضبطهم فقد تمت إحالتهم على المحاكمة وحوكموا بالسجن ،لأنهم لايملكون ثمنا للمحامي قصد الدفاع عنه هم وصدر في حقهم 3شهور بتهمة مما شئ الزنى .في حين ورغم أنهم من الذين يحاكمون الناي ويتوب ون ان مصافحة المراة لزميلها في العمل ناقصة من النواقض.
    ففي أي إطار يمكن ان نضع مافعلوه تجار الدين المسوقين الأيديولوجية خبيثة
    ام ان هذا حلال عليهم حرام على غيرهم،.هؤلاء هم من يشوهون الدين ويسعون لنشر الفاحشة حين يبررون أخطائهم تبريرات او هى من خيوط بيت العنكبوت

  7. ali يقول

    cet article est un assassinat en direct de la préemption de l’innocence. les principes de démocratie à géométrie variable.

  8. Ahmed يقول

    vous ete que des commerce

  9. jamal يقول

    peut-être ça vous servira de leçon pour fermer vos gueulesvous continuer à prétendre la chast focaliser sur la religion c une manière des maladeseté et cette panoplie de mensonge ?arrêtez vos conneries ;il ya plrs façon de faire la politique,se

  10. Human يقول

    Salah,you’re not example to give us lessons…. nta akbar motajir bi nidal rijalat….bay3 lmatch w thol f fomok a l awakss…. ntoma bjouj motajirin ima bi din wla l3ilmaniya

  11. بنادم مشمئز من سماسرة الدين يقول

    شخصيا أشمئز وأشعر بالخطرعندما يكون من بين أحد أساتذة أبنائي منتم لحركة “الحب في الله” هذه، أو لحزبها “حزب بيت الطاعة العمياء للقياديين”، فأنا اعرف أن عددا كبيرا من الحصص سيتغيب فيها أساتذهم، ومعظمهم إما منتخب أو مكلف بـ”مهمة” حزبية، أو يتابع “دراسته العليا” بإحدى الشعب المحتكرة لهم، وبحماية نقابية “أخوية” منقطعة النظير… وان الحصص التي سيتفيذون منها سيكون فيها موضوع الرياضيات مثلا هو “مخاطر العلمانية”، أما موضوع العلوم فسيتمحور حول “سموم وحيل الماسونية”… إن هؤلاء القوم يشكلون فعلا خطرا على البلاد والعباد…

  12. Ali123 يقول

    La moitié des femmes mariées en Egypte l’ont fait avec un acte de mariage coutumier.Ce n’est qu’il y a 2 mois, que les autorités dans ce pays ont décidé son invalidité. Une veuve, en Islam, a le droit de se marier sans l’accord de son tuteur. Si les concernés sont en possession d’un acte coutumier, on a rien à leur reprocher si ce n’est le fait de s’exposer à la vue. Je suis anti-pgdiste et j’ai mes raisons mais je trouve que s’attaquer à deux pauvres humains de la sorte relève d’une pure lâcheté vu qu’ils répètent être mariés. Au cas même où ils seraient sans acte, on ne peut juger ce qui est du domaine de l’intentionnel. Je connais bien des cas où le mari et l’épouse n’ont rédigé l’acte qu’après avoir eu plusieurs enfants

  13. fatima يقول

    القضية ستسيل مدادا رغم كونها قضية كباقي القضايا التي ادمتنا ولم تعلمنا ان كل متحزب وكل جمعوي وكل داعية وكل شيخ -كذلك الذي صور مؤخرات النساء -وكل محترف للسياسة هؤلاء جميعهم عملاء النظام الذي يصر على التفرقة والتشرذم وهؤلاء ادواته “اللي ماتلفو الدين تلفو السياسة واللي بقا متلفو سعد المجرد واشباهه واللي بقا يتبع الكرة والالتراتت واللي زهق ليهم من القطيع تترصده النيابة العامة تلفق له تهمة ويغبروه ……
    المهم الان في الملعب السياسي المعركة على اشدها من سيكلف برعي القطيع بمقابل سمين فلا تكونوا بلداء اكثر من اللازم وتقدموا دعما لفريق دون اخر دون ان تشعروا الانهم الرابحون ونحن الخاسرون في كل الاحوال فمن الافضل ان نستمتع بالفرجة الى ان تبعث فينا روح النضال الوطني والى ذلك الحين استودعكم الله

  14. صاغرو يقول

    السيد صلاح الوديع
    أرجوك بشدة أن تعلق على موقف الريسوني من الموضوع عندما اعتبر أن المتهمين مرتبطان بزواج شرعي مرفوض اجتماعيا.
    لندقق أنه يقضد باجتماعيا القانون لأنه من خلق المجتمع.
    خاصنا نعرفوا مع من حنا

  15. اوتنابيشتيم يقول

    عن كتاب الدكتور الشهيد فرج فودة الحقيقة الغائبة يقول سمح عثمان بعكس عمر لكبار الصحابة بالهجرة الى الامصار المفتوحة حيث اقبلت عليهم الدنيا ، وهو يعدد ما تركه بعض كبار الصحابة عند موتهم نقلا عن طبقات ابن سعد .
    عثمان ابن عفان 30500000 درهم و350000 دينار و1000 بعير .
    الزبير بن العوام 51000000 الى 52000000 درهم وخطط بمصر والاسكندرية والكوفة والبصرة وغلات من المدينة .
    سعد بن ابي وقاص 250000 درهم وقصر بالعتيق .
    عبد الرحمان بن عوف 1000 بعير و3000 شاة و100 فرس ودهب قطع بالفؤوس.
    اما عن النساء فما ملكت ايمانهم من سبايا وجوار وحوريات حتى ان هارون الرشيد وصلت حورياته الى10000حورية ……
    اما في زماننا هدا فجل الملتحين يسيرون على نهج السلف وليس لديهم عيب .

  16. Bencheikh يقول

    توالت الفضائح المضحكة المبكية , فضيحة أخرى لا تقل أهمية عن الفساد الاخلاقي :هل تعلمون أن المغرب خسر 19 مليار ليفوز فقط بمدالية برونزية في الالعاب الأولمبية.

  17. مواطن مغربي يقول

    كلكم تتاجرون بالشعب واحد باسم الدين و الآخر باسم الحرية الفردية و الآخر باسم حقوق الإنسان المتعارف عليها كونيا و الآخر باسم تقسبم الثروة و الآخر باسم ملكية برلمانية و يبقى الشعب هو الشعب دائما لمغلوب على أمره بالتفقير و التجهيل و التحقير.

  18. أبو أيوب يقول

    Bien dit Salah..Bravo

  19. مستقل يقول

    هم تجار دين و انت تاجر نضال و تاريخ ما الفرق بينكما انت ناضلت و صدعت رؤوسنا انت و اقرانك و في الاخيبر ذهبتم الى البام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.