مندوبية الحليمي: انخفاض الأسعار بـ 0,2%

26

عرفت أسعار الفواكه واللحوم خلال شهر يوليوز 2016، انخفاضا ب 0,2% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,4% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%.
وبحسب دورية للمندوبية السامية للتخطيط، فإن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2016، همت على الخصوص أثمان “الخضر” ب 3,0%و”السمك وفواكه البحر” ب 0,7% و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,3%.
وأوضافة المندوبية المذكورة أن أهم الانخفاضات سجلت في وجدة ب 1,1% وفي الرباط والعيون ب 0,9% وفي سطات ب 0,6% وفي فاس ب 0,4%. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعا في الدار البيضاء والحسيمة ب 0,5% وفي أكادير ب 0,3%.
وأوضحت المندوبية، إلى أنه وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الأسعار ارتفاعا ب 1,6% خلال شهر يوليوز 2016، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,7% والمواد غير الغذائية ب 0,5%، فيما تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1% بالنسبة ل “النقل” وارتفاع قدره2,6% بالنسبة ل “المطاعم والفنادق”، مشيرة إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، يكون قد عرف خلال شهر يوليوز 2016 ارتفاعا ب 0,1% بالمقارنة مع شهر يونيو 2016 وب 1,5% بالمقارنة مع شهر يوليوز 2015.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليق 1

  1. مغربي حر يقول

    في اي مدينة انخفضت الاسعار وفي اي دولة ؟ اما في المغرب فالاسعار تلهب جيوب الجماهير الشعبية وخاصة الكادحين ودوي الدخل المحدود لدرجة ان هده الفئة لا تشتري الفواكه بمعنى اخر هي محرومة من مداقها اما الخضر فاللفت مثلا ب20 درهم الجزر ب5 دراهم اللحوم لا يقدر عليها اغلب الشعب وكم من مغربي لا يصله الا مرة واحدة في السنة اي في عيد الاضحى حيث لا يجد بدا من شراء الكبش حتى وان اقتضى الحال بيع حوائجه !! المندوبية السامية في واد والشعب في جبال الواقواق . المعيشة غالية جدا لدرجة ان الناس اصبحت تعود من السوق بقففها فارغة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.