الجامعي يكشف المسكوت عنه في الخطاب الملكي

114
طباعة
قال الإعلامي خالد الجامعي، “إن الملك محمد السادس لأول مرة يقول إنه من المستهدفين من لدن دعاة الإرهاب والتطرف، عندما قال في خطابه بمناسبة ذكرى 20 غشت فكلنا مستهدفون وكل من يفكر أن يؤمن مستقبلا أو يؤمن حاليا بما قلته فهو هدف للإرهاب”.

وأضاف الجامعي في حديث مع “بديل.أنفو” حول ذات الخطاب، الذي أثار انتباهي في الخطاب الملكي هو الجانب المتعلق بالإرهاب والتطرف الديني، فهذه أول مرة سيتخذ الملك موقفا واضحا وصريحا اتجاه هذه الظاهرة، وسمى الأشياء بمسمياتها وهذا موقف شجاع، وقليل هم المسؤولون العرب الذين اتخذوا مثل هذا الموقف”.

وأشار الجامعي إلى أن المغاربة كانوا ينتظرون موقف الملكية إزاء هذه الإشكالية، ولاسيما بعد النقاشات الحادة التي أثارتها تدوينة عمر الصنهاجي التي دعا فيها إلى “قطع رؤوس معارضي حزب البجيدي، والتمثيل بجثثهم وتعليقها بالساحات العمومية، كنوع من التهديد والترهيب لمخالفيه (البجيدي)”، بالإضافة إلى تدوينة للقيادي بذات الحزب، محمد يتيم، الذي يقول فيها مستشهدا بآية قرآنية تقول “واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل “، داعيا في ذات التدوينة شباب حزبه، إلى أن يتحملوا المسؤوليات الجسام ويقوموا بواجبهم للدفاع عن مكتسبات حكومة بنكيران” حيث قال (يتيم) ” واجهوهم واغلظوا عليهم في القول والفعل”.

وأشار الجامعي إلى أنه “يمكن التساؤل هنا: حول إن كان في هذا الخطاب إشارة إلى حزب العدالة والتنمية، عندما يقول الملك: ” إن عددا من الجماعات والهيئات الإسلامية تعتبر أن لها مرجعية في الدين، وأنها تمثل الإسلام الصحيح، مما يعني أن الآخرين ليسوا كذلك، والواقع أنها بعيدة عنه وعن قيمه السمحة”، مؤكدا (الملك) أن “ذلك هو ما يشجع على انتشار فكر التطرف والتكفير والإرهاب”.

وحول ذات الموضوع اعتبر المتحدث ل”بديل” ” أن المسكوت عنه في هذا الخطاب هو أن الملك لم يشر إلى أن هذا التطرف وهذا الإرهاب هو وليد الفكر الوهابي التكفيري، الذي نشره آل سعود والذين جندوا لذلك 40 ألف إمام وملايير الدولارات منذ عقود”، وأن معظم المتطرفين ينحدرون من الفئة الفقيرة، سواء القادمون من أوربا أو دول أخرى”.

وأبرز الجامعي أنه لمحاربة التطرف والإرهاب يجب تلقيح المغاربة ضد هذا الفكر وتفسير معناه لهم وذلك باستعمال الوسائل العمومية للتواصل، مثلا وأن يأتوا بالداعين له مثل عمر الصنهاجي، للتلفزيون لكي يفسر لنا كيف يريد قتل الناس”، بالإضافة إلى “إعادة النظر في تكوين الأئمة لأن منهم من لا زال يدعوا صراحة عبر منابر المساجد إلى قتل اليهود والنصارى واستباحة أموالهم ونسائهم”، وكذا “إعادة تكوين الأئمة الذين يرسلون للخارج ووضع حد للأئمة الذين يكفرون ويبيحون قتل الناس عبر اليوتيوب من دون رقيب أو حسيب”، مع “إعادة النظر في المجالس العلمية التي غزاها التطرف، والتي أفتت بقتل المرتد”.

وأكد الجامعي أن الإشكالية في خطاب الملك هو في كيفية ترجمته إلى فعل، إذ يجب تكوين لجنة مختصة لذالك لترجمته إلى أرض الواقع”.

وتساءل الجامعي هل سيبدأ الزعماء السياسيون باتخاذ مثل هكذا مواقف بعدما لم يستطع أحد منهم قبله الإدلاء بمثل هذا الكلام.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

22 تعليقات

  1. ibrahim ramzi يقول

    Asi jam3i wa atba3o;baraka 3lina mn had 5oza3blat o ta7alil…b7al ila 7alalti lina 5itab sala7 adin ra7mato lah 3alih;al irhab rah rir shama3a tay5al3o biha lmgharba;kol lsidk iwarina tarwa dyal sha3b finaheya;kol sidk idwi lina 3la alfasad …;kol sidk i raja3 lina rza9na;kol sidk ina9i bitanto;kol sidk sha3b mal mnkom o mn klamkom;irhab irhab;makaynsh li dir irhab 9ado howa klabo

  2. عبدي يقول

    أكدت القناة التلفزية البلجيكية (إر تي إل – تي في إي) أن الملك محمد السادس حث على ضرورة تشكيل جبهة موحدة لمواجهة التطرف الجهادي، داعيا، في نفس الوقت، أفراد الجالية المغربية بالخارج إلى أن يكونوا في طليعة المدافعين عن الإسلام المتسامح.

    وبثت القناة البلجيكية في نشرتها لمساء اليوم الأحد مقتطفات من الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال63 لثورة الملك والشعب والتي دعا فيها الملك المسلمين والمسيحيين واليهود، إلى “الوقوف في صف واحد من أجل مواجهة كل أشكال التطرف والكراهية والانغلاق”.
    هذه وجهة نظر اخرى عن كلنا مستهدفون العالم كله اسلام مسيح ويهود ، وليس ما ذهب اليه السيد خالد نظرة ضيقة

  3. dghoghi nordine يقول

    والجامعي راكم جمعتو القاعة…
    النظام هو حامي الظلام . .وانتهى الكلام…
    ليبقى الدينصور مستمر في البقاء… وسيبقى الشعب (شعيبة) على هذه الحالة لانه لم يتطور بعد….

  4. كاره المهلكة العلوية يقول

    إن شاء الله سيحدث ما توقعت حدوثه بأن المهلكة العلوية ستسقط وتباد عام 2020 بقدرة قادر

  5. برومي يقول

    ملك عاقل ومسؤول لايمكنه ان يغامر بمصالح الوطن والمواطنين.والموت لكل اصناف الارهاب.اما الحرب فضد مصادره كفكر للقتل والدمار.الارهابيون اعداء الاستقرار والحضارة.انهم المرض المزمن ودواءه عندنا.

  6. alhaaiche يقول

    Depuis la soi – disant indépendance
    Où hna maa les discours
    Quand est ce on passe à la pratique
    Chafawi baraka, on passe al Kitabi
    Wa bihi khouya al bayan

  7. أبو أيوب يقول

    ومن الأمور المسكوت عنها في هذا الخطاب كذلك:
    1- أن مخابرات النظام هي التي رعت أولى الجماعات المتطرفة من أجل ضرب المعارضة اليسارية منذ السبعينات..
    وها هي ذيولهم اليوم تعض اليد التي صنعتهم! كما تعض الشعب! وكل من يقف في طريقها!
    2- أن اختيارات النظام الاجتماعية والسياسية والثقافية ساهمت بنصيب وافر في إعداد تربة خصبة للتطرف الديني!

  8. الحسن المغربي يقول

    وحول ذات الموضوع اعتبر المتحدث ل”بديل” ” أن المسكوت عنه في هذا الخطاب هو أن الملك لم يشر إلى أن هذا التطرف وهذا الإرهاب هو وليد الفكر الوهابي التكفيري، الذي نشره آل سعود والذين جندوا لذلك 40 ألف إمام وملايير الدولارات منذ عقود”، وأن معظم المتطرفين ينحدرون من الفئة الفقيرة، سواء القادمون من أوربا أو دول أخرى”.

    هذا كذب و إفتراء على الفكر الوهابي الذي ينشره آل سعود فآل سعود هم من يحارب الفكر التكفيري الإرهابي فكريا و إقتصاديا و عسكريا و الإرهابيون التكفيريون يكفرون آل سعود و يستهدفون مساجدهم و المؤساساتهم المدنية و العسكرية منذ تسعينات القرن الماضي إلى الآن.

    1) آل سعود يواجهون الإرهابيين فكريا فلهم علماء مشهود لهم بالعلم في العالم الإسلامي يواجهون التكفيريين بالحجة و البيان من السنة و القرآن و نشروا جميع أسماء الجماعات الإرهابية من داعش و القاعدة بوكو حرام و غيرها.

    2) آل سعود يواجهون الإرهابيين إقتصاديا منعوا جميع التبرعات التي تمكن أن تساند المجماعات الإرهابية،

    3) آل سعود يواجهون الإرهابيين عسكريا تواجهم عسكريا في السعودية و في اليمن و سوريا و هم الذي دعوا العالم إلى تحالف دولي لمحاربة الإرهاب و كان أول إجتماع لهذا التحالف في جدة.

    و لكن للأسف اليساريون العرب تابعون للحلف الروسي الإيراني فهم دائما يصبون حقدهم على حكام العرب و بالأخص حكام السعودية و لا يتلفظون و لو بكلمة واحدة لما تفعله إيران من تكفير للمسلمين أولهم و آخرهم إبتداء بالصحابة إلى المسلمين الحاليين و جرائمها في حق المسلمين في العراق واليمن و سوريا ظاهرة للعميان قتلوا مئات الآلاف و هجروا الملايين. و يهددون أمن الخليج و شمال إفريقيا.

  9. Que-sais-je يقول

    Oui cher Alhaaiche vous venez de donner la solution à tous les problèmes qui parcourent notre pays.

  10. HAMOUDA يقول

    IL N’YA PAS UN SEUL PAYS AU MONDE DÉVELOPÉ PROSPERE DEMOCRATIQUE QUI EST GOUVERNER PAR LA RELIGION, MEME LES JUIFS ON COMPRIS ÇA
    AU MILIEU D’UN MILLIARD DE MUSULMANS ILS SONT LES PLUS FORT, LES PLUS AVANCÉ, EST LES PLUS INGENIEUX. PENDANT QUE NOUS (OULAMAS(
    SON COINCÉ A NOUS DIRE COMMENT SE MASTURBER HALLAL.
    IL’EST TEMP QUE LE MAROC DEVIENT LAIQUE. PAS DE RELIGION DANS LES CLASSES.NI DANS L’ESPACE PUBLIC.

  11. متتبع يقول

    واحد الحاجة اسي الجامعي والسي المهديوي اصعب من هادشي ماشفتوها مبانت ليكوم : التنصيص في القانون الجناءي على تجريم الاديان.
    زعما قالو ليكوم غدا غير مسموح تناقشو البخاري ومسلم وابن حنبل وابي حنيفة ووو
    اوبعد غدا مغايقبلوش تناقش ابن تيمية و ابن القيم ومحمد بن عبد الوهاب وسبد قطب وحسن البنا وووو
    او بعد بعد غدا يعني اانهار الثالت مبقاش مسموح ليكوم تناقشو الريسوني وبولوز والشقيري الديني وبن كيران ويتيم ووو رضي الله عنهم وارضاهم ونفعنا ببىكتهم
    فين كنتو يا سي الجامعي والهيني والمهداوي ووو حتى وضعوا لكم نصوصا مؤسسة لمجتمع متطرف مؤسس لدولة دينية؟

  12. سلاوي يقول

    الملك غير محتاج إلى الجامعي كي يشرح المسكوت في خطابه لأن صاحب الجلالة يملك من الشجاعة ما يسمح له بتسمية الأشياء بمسمياتها
    الله ينصر سيدنا

  13. كاره الظلاميين يقول

    يتيم واحد من بين آلاف الارهابيين الذين يزخر بهم حزب البواجدة الظلامي وقد نبهنا لهذا منذ مدة طويلة

  14. Alex يقول

    Jamii est comme l’arbre qui lorsqu’elle veillie donne des fruits pourris et malades. Elle avance des affirmations sans la moindr preuve.

  15. محمد الأشهب يقول

    اتقوا الله في هذا البلد الأمين ولا تلقوا بالبنزين على النار. حزب العدالة والتنمية الذرع الواقي من الإرهاب والتطرف وركنا اساسيا في الحرب عليه

  16. سعيدة حسان يقول

    تحليل غير دقيق

  17. Que-sais-je يقول

    والله لقدأصبت جوهر خطاب الملك جماة وتفصيلى. أحيك و أنحني لدكائك أيها الرجل الصحفي الحليم. أطال الله في عمرك ورحم من قراك.

  18. عبد الله يقول

    عمر الصنهاجي من المنحرفين و المتخلفين فكريا، و من الذين يحملون أفكار داحش و ليس داعش. و الحزب الذي ينتمي إليه أصبح في عداد ماض بغيض للمغاربة لأان حصيلتهم كانت كارثية بكل المقاييس. الإرهابيون في بلدنا ليس لهم مكان بين المغاربة. و لن يتوانى شرفاء هذا البلد في محاربتهم و فضحهم دون هوادة لأن المغاربة شعب متسامح و يقبل الاختلاف. أما أوغاد التجارة و البروباغندا بالدين فمآلهم مزبلة التاريخ. ملك البلاد حفظه الله هو صمام الأمن الروحي و الديني ببلدنا. من يدعون لقطع الرؤوس لا بد من إعادة تربيتهم على أخلاق المواطنة الحقة التي بفتقدونها بشكل فاضح بعد زجرهم بالقانون

  19. Alhaaiche يقول

    Si Khalid, le problème au Maroc en premier plan, c’est l’injustice
    Sociale, et la corruption
    Une fois ces deux problèmes résolus, le reste suivra
    Mais quand tu as pays composé de Khoudam Dawla et les reste du peuple et la corruption partout, avec les récentes vidéos comme exemple les agressions des gendarmes sur les routes en plein jour.
    Et toi tu parles des discours, les
    discours c’est juste des anesthésistes
    Pour calmer les âmes et les esprits. le problème est toujours là, ton élève Hamid commence à prendre de l’élan sur toi, yakma l’âge, Allah iateh Déjà, rak baki sbaa

  20. الهاشمي يقول

    الشعب والوطن ليس في حاجة لمواقف وشعارات ،لايغني ولا يسمن من جوع،
    يجب التفعيل والتطبيق على ارض الواقع ،
    يجب تعليم الناس دينهم حقا في المدارس بتجديد البرامج الدينية والمقررات التعليمية بمشاركة عملاء المجالس العلمية..الخ
    خطاب عكس الواقع المعاش وعكس ماتقدمه وساءل الاعلام وعكس ما تدرسه المدارس..الخ

    وزارة التوقيف تصرف من اموالنا 6ملايير سنويا لللاءمة في الخارج وفي الداخل معوزين

    خلط وخبط في الاولويات والعبث في التدبير
    لا اتفق مع هذا التحليل الذي لا يخدم متطلبات التغيير الجدري الذي ينتظره الشعب كوارث واشكاليات اجتماعية سياسية اقتصادية وانتم تسبحون بحمده ، انعدام الفراسة.

  21. صاغرو يقول

    مع الملك ضد التطرف والارهاب بمختلف أشكاله
    القران كفل حرية الاعتقاد

  22. الرد يقول

    كل هذه القراءة في خطاب الملك لتمرير شئ واحد لا شريكة له وهو العداوة المتأصلة للعلمانيين التغريبيين مع البيجيدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.